قواعد النحو وقواعد توجيه القراءات

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
قواعد النحو وقواعد توجيه القراءات
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
 قواعد النحو وقواعد توجيه القراءات Empty

شاطر | 
 

  قواعد النحو وقواعد توجيه القراءات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
فخورة بنقابي
عضـــو نشــط

عضـــو نشــط
فخورة بنقابي


المشاركات :
101


تاريخ التسجيل :
16/06/2009


الجنس :
انثى

 قواعد النحو وقواعد توجيه القراءات Caaaoa11 قواعد النحو وقواعد توجيه القراءات Empty

 قواعد النحو وقواعد توجيه القراءات _
مُساهمةموضوع: قواعد النحو وقواعد توجيه القراءات    قواعد النحو وقواعد توجيه القراءات Emptyالإثنين 15 أغسطس 2011 - 5:58 

قواعد النحو وقواعد توجيه القراءات
الكاتب
د . سحر سويلم راضي

تزخر
كتب النحو وإعراب القرآن بتعدد الأوجه الإعرابية التي تخص التركيب الواحد ،
وهذا التعدد يرجع في الغالب إلى تعدد القواعد النحوية التي يمكن تطبيقها
على تركيب واحد ، أو تتعدد الأوجه تبعاً لتعدد احتمالات المعنى المراد من
التركيب، كما يرجع أحياناً إلى تعدد لغات العرب تبعاً لاختلاف القبائل
والموقع الجغرافي .
وسرد هذه الأوجه
الإعرابية المختلفة كان تابعاً لما يسمى بقواعد التوجيه . ويذكر الدكتور
تمام حسان في كتابه الأصول "الفرق بين ما يسمى بقواعد التوجيه، والقواعد
النحوية ، فيقول : "فإذا كانت( قواعد التوجيه) ضوابط منهجية فهي (دستور)
للنحاة ، والذين يعرفون الفرق بين الدستور والقانون يستطيعون أن يقيسوا
عليه الفرق بين (قواعد التوجيه) وما نعرفه باسم (قواعد النحو) أي قواعد
الأبواب ، فقواعد التوجيه عامة ، وقواعد الأبواب خاصة " .فالعلاقة بين
قواعد التوجيه ، وقواعد النحو ، هي علاقة العام بالخاص .
كما ذكر الدكتور عبد الله
الخولي في كتاب (قواعد التوجيه في النحو العربي) الفرق بين قواعد التوجيه
، وقواعد النحو، يرجع إلى وظيفة كل منهما ، فيرى أن "وظيفة القواعد
النحوية التوجيه النحوي الذي معناه ذكر الحالات ، والمواضع الإعرابية
وأوجه كل منهما ، وما يتصل بهما ، أو يؤثر فيهما " في حين أن " وظيفة
قواعد التوجيه فتقرير التوجيه الذي تذكر في سياقه وتفسيره ، أو تعليله أو
الاستدلال عليه ، أو الاحتجاج له" .
كما يعرف الدكتور عبد
الله الخولي التوجيه ، بقوله : "هو ذكر الحالات والمواضع الإعرابية ،
وبيان أوجه كل منهما ، وما يؤثر فيهما، وما يلزم ذلك من تقرير وتفسير أو
تعليل أو استدلال أو احتجاج ، سواء صيغ ذلك في قواعد تضبطه ، وتنظر له ،
أم لم يصغ". فتعريف التوجيه – كما نرى – ينصب أساساً على الإعراب ، ثم
يأتي بعد ذلك كل ما يتصل به من مؤثرات ، وما يحتاجه من تفسيرٍ وتعليل .
وترى الكاتبة أن التوجيه
النحوي عموماً ، وأي قوانين أو قواعد تتصل بهذا العلم، لا يكون الغرض منها
فقط هو دراسة الإعراب ، ولكن الهدف النهائي منها، هو تفسير المعاني التي
من أجلها وضعت التراكيب ، ويكون هذا التفسير – في الغالب – عن طريق
الإعراب ، إذن فالإعراب يُعدُّ وسيلة ، وليست الغاية من الدراسة .
ويمكن ذكر أهم الأسباب التي أدت إلى التعدد في التوجيه وهي :
1- اختلاف القراءات القرآنية ، فيما بينها .
2- خلافات المفسرين ، والفقهاء فيما بينهم في التأويل.
3- اشتراك بعض الوظائف
النحوية في علامة إعرابية واحدة ، يقول د. حماسة عبد اللطيف : "في العربية
عدد محدود من علامات الإعراب يتوزع على الوظائف النحوية المختلفة ،
وبطبيعة الحال . لابد أن تشترك أكثر من وظيفة نحوية في علامة واحدة ،
كاشتراك وظيفة المبتدأ والخبر والفاعل ، ونائب الفاعل، واسم كان ، وخبر
إنَّ في الرفع ، واشتراك المفاعيل الخمسة ، والحال ، والتمييز المنصوب
مثلاً في النصب " .
4- اختلاف اللهجات أحياناً بين القبائل .
5- الاختلاف في الاعتداد
بأصول النحو ، مثل السماع والقياس ، فبعضهم ، يؤثر على الاعتماد على
السماع أولاً، وبعضهم الآخر يؤثر التفسير الذي يعتمد على القياس .
ولا بد لمن يريد البحث
ودراسة التوجيهات النحوية والصرفية للقراءات القرآنية الاستعانة بأدوات
التوجيه النحوي والصرفي ، وهي أصول النحو، ونظرياته وقواعده ، لتعليل
وتفسير الأوجه الإعرابية المختلفة ، والتركيبية، والصرفية للقراءات
القرآنية ، والاحتجاج لها .
 الموضوع : قواعد النحو وقواعد توجيه القراءات  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  فخورة بنقابي

 توقيع العضو/ه:فخورة بنقابي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

قواعد النحو وقواعد توجيه القراءات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: ملتقى اللغة العربية-