يا حبيبًا زارنا في كل عام مرحبا أهلا وسهلا بالصيام
كل حب في سوى المولى حرام قـــد لقينـاك بحـب مفـعــم
ثم زدنا من عطاياك الجسام فاقبل اللهم ربي صومنـــا
قلق أسهرنا جنح الظلام لا تعاقبنا فقدعاقــبــنـــــا
هبت
اليوم على القلوب نفحة من نفحات نسيم القرب في رمضان وسعى سمسار الوعظ
للمهجورين في الصلح ووصلت البشارة للمنقطعين بالوصل، وللمذنبين بالعفو
والمستوجبين النار بالعتق، لما سلسل الشيطان في شهر رمضان وخمدت نيران
الشهوات بالصيام، انعزل سلطان الهوى وصارت الدولة لحاكم العقل بالعدل ..
فكم يبق للعاصي عذر ؟؟
قبل أن يغلق الباب
أخي الحبيب .. قبل أن يُغلق الباب حدِّد - الآن ولا تسوف - الطريق الذي تسير عليه ويكون منهجاً لك في الدنيا والآخرة .
ويا
لها من سعادة، ويا لها من فرحة يفرح القلب بها ويسعد حينما يرجع إلى ربِّه
نادماً ويلحق بركب الصالحين .. ووالله إنها السعادة التي لم يذقها إلا من
جربها .
أخي في الله .. إن كنت عزمت على التوبة والرجوع ... والإنابة والخضوع ... فاعلم أن لهذه التوبة شروطاً لا بد من وجودها هي :
1- الندم على ما فات .
2- الإقلاع عن الذنب .
3- العزم على عدم الرجوع .
4- اذا كانت بحق آدمي فيجب التحلل منه .
5- أن تكون التوبة قبل الغرغرة وقبل خروج الشمس من مغربها .
جاء رجل لابن المبارك فقال له: كيف صومك؟ قال: أصوم يوما وأفطر يوما.. فقال بن مبارك: لقد ذهب نصف عمرك سدا.. فالله المستعان.
أقسام الناس في رمضان
*
قسم ينتظر هذا الشهر بفارغ الصبر وتزداد فرحته بوصوله فيشمر عن ساعد الجد
ويجتهد في شتى أنواع العبادة من صوم وصلاة وصدقه وغيرها .. وهذا خير
الأقسام .
* قسم يدخل عليه رمضان ويخرج وهو على ما كان عليه قبل
رمضان فلم يتأثر من شهر الصيام ولم يزدد رغبة في الخيرات والمسارعة عليها،
وهذا ممن فوت على نفسه غنيمة لا تقدر بثمن .
* قسم لا يعرف الله إلا في
رمضان ، فإذا جاء رمضان رأيتهم ركعا سجدا، فإذا انسلخ رمضان ولوا على
أدبارهم نفورا وعادوا إلى ما كانوا عليه من المعاصي والآثام وأولئك قال عنهم الإمام احمد : " بئس القوم لا يعرفون الله إلا في رمضان ".
*
قسم يصوم بطنه عن المطعومات ولا يلتفت إلى ما سوى ذلك، فتراه أبعد الناس
عن الأكل والشرب في رمضان لكن لا يجد حرجا في سماع المنكرات والغيبة
والنميمة والسخرية بل ديدنه في رمضان وغيره .
* قسم جعل نهاره رقادا وليله سمرا ولهوا فلا هو استغل نهاره بالذكر والخير ولا نزه ليله عن المحرمات ، وإلى هؤلاء يقال : اتقوا الله في أنفسكم ولا تفرطوا في خير وصل إليكم .
*
قسم لا يعرف الله في رمضان ولا في رمضان، وهذا شر الأقسام و أخبثها
وأخطرها فتراه لا يلقى بالا لصلاة أو صيام ويترك ذلك عمدا مع وفور الصحة
والعافية .
وهذا مجمل أقسام الناس في رمضان وان كان بعض الأقسام قد يدخل في بعض إلّا أنّه لابد من البيان والإيضاح .
المستجدات الطبية
فهذا
بيان لبعض المستجدات الطبية الحديثة وما يفطر منها ومالا يفطر ولعل الحاجة
ماسة في هذا الوقت لبيان حكم هذه المفطرات وما يفطر منها خاصة بعد الثورة
الطبية الحديثة ووجود بعض الأدوية التي لم تكن معلومة حينما سطر الفقهاء
رحمهم الله كتبهم .. ولعل الأمر يزداد أهمية إذا علمنا أنه قد يترتب على
استعمال هذه الأدوية بطلان عبادة عظيمة من العبادات ألا وهي الصوم .. فمن
ذلك :
- بخاخ الربو واستنشاق الأوكسجين : الأحوط هو اجتنابه في النهار، فإذا كان ثمّ ضرورة جاز استخدامه.
- الأبر المغذية : الصحيح أنها تفطر لأنها تقوم مقام الطعام والشراب.
- الإبر التي تحقن في العضل والوريد : الصحيح أنها لا تفطر.
- البنج ( التخدير ) :
الصحيح أن التخدير الموضعي الذي يتعاطاه المريض لا يفطر به، واختلف في
التخدير الكامل .. والأحوط هو القضاء لزوال عقل المكلف وقت وجوب الصوم.
- سحب الدم : الأحوط هو تأخيره إلى ما بعد الإفطار لأنه يؤدي إلى ضعف بدن الصائم.
- القطرة في الأنف : الصحيح أنها تفطر لان الأنف منفذ للجوف.
- القطرة في العين والأذن : الصحيح انهما لا يفطران الصائم.
- تغيير الدم لمريض الكلى : يفطر به الصائم بسبب ما يزود به من الدم النقي.
- الدهانات الطبية : هذه الدهانات التي على الوجه أو الجلد لا تفطر.
- التحاميل : لا بأس باستعمالها لأنها لا تقوم مقام الأكل والشرب.
- قلع الضرس : لا يفطر به الصائم ولو خرج منه دم بشرط ألا يبتلعه.
- داوء الغرغرة : لا يفطر به الصائم بشرط عدم ابتلاعه.
- الحقن الشرجية : وهذه غالبا ما تستخدمه ضد الإمساك والصحيح أنها لا تفطر.
- التعرض للأشعة : لا تفطر الصائم.
- معجون الأسنان : لا تفطر الصائم.
فوائد الصيام الصحية
أثبتت
الدراسات الحديثة في أوروبا أنه يجب على الفرد أن يصوم شهرًا في السنة حتى
يتمكن الجسم من التخلص من الفضلات الزائدة في الجسم .
يقول الدكتور روى والفورد : " أن الصيام يطيل العمر لأنه يعمل على تحسين الصحة ويساعد على تخلص الجسم من فضلاته الضارة ".
مسائل في الأكل والشرب
1-من أكل أو شرب عامدًا في نهار رمضان بطل صومه وعليه الإثم وعليه القضاء وعليه التوبة والاستغفار .
2-من أكل أو شرب ناسيًا فصومه صحيح .. إنما أطعمه الله وسقاه ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : «من أكل وشرب ناسيًا فإنما أطعمه الله وسقاه»، وزاد الحاكم في صحيحه «ولا قضاء عليه» .
3-من رأى إنسانًا يأكل في نهار رمضان وهو يعلم أنه ناسيًا فيجب أن يذكره لأنه انكار للمنكر .
4-إذا سافر وأفطر في الطريق ووصل إلى بلده أو بلد غيره فلا يجب عليه الإمساك ولكن يستحب أن لا يأكل أمام الناس حتى لا يُتهم .
5-يجوز له تذوق الطعام بشرط أن لا يصل إلى الحلق .. فإن وصل إلى حلقه أفطر وهو على شبه الإجماع وهو قول ابن عباس
.
6-من أجبر على الأكل والشرب وأكره على ذلك ووصل إلى حلقه وابتلعه صح صومه بالإكراه ولا قضاء عليه .
7-من أصبح وفي فمه أكل فاستيقظ وابتلعه وهو لا يشعر صح صومه وإن تعمد بلعه فسد صومه .
فائدة : روى عبدالرزاق عن أبي هريرة أن رجلا جاء إلى أبي هريرة فقال : إني أصبحت صائمًا فنسيت فأكلت. فقال أبي هريرة : أطعمك الله وسقاك . فقال الرجل : فذهبت إلى قوم ونسيت وأكلت .. فقال أبي هريرة : أتم صومك ولا حرج عليك فقال الرجل : فذهبت إلى قوم ونسيت فأكلت ..فقال أبي هريرة : أنت رجل لم تتعود الصيام .
الموضوع : شهر الرحمة و الغفران المصدر :منتديات تقى الإسلامية الكاتب: ام خديجة