حكم صلاة الفرض في الحافلة من غير ضرورة إذا كان يقوم بأركانها

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
حكم صلاة الفرض في الحافلة من غير ضرورة إذا كان يقوم بأركانها
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
حكم صلاة الفرض في الحافلة من غير ضرورة إذا كان يقوم بأركانها   Empty

شاطر | 
 

 حكم صلاة الفرض في الحافلة من غير ضرورة إذا كان يقوم بأركانها

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
أبوعلي
المراقب العام

المراقب العام
أبوعلي


المشاركات :
1751


تاريخ التسجيل :
15/06/2009


الجنس :
ذكر

sms :
لاتنسي

الحمدلله


حكم صلاة الفرض في الحافلة من غير ضرورة إذا كان يقوم بأركانها   _
مُساهمةموضوع: حكم صلاة الفرض في الحافلة من غير ضرورة إذا كان يقوم بأركانها    حكم صلاة الفرض في الحافلة من غير ضرورة إذا كان يقوم بأركانها   Emptyالسبت 27 أغسطس 2011 - 20:32 

حكم صلاة الفرض في الحافلة من غير ضرورة إذا كان يقوم بأركانها




السؤال:
أنا سائق حافلة أضطر أحيانا إلى أن أصلي الفرض في وقت استراحتي القليلة في
حافلتي الفارغة ، ولدي مساحة كبيرة تمكني من التوجه للقبلة والإتيان بكل
أركان الصلاة ، إلا أنني فوجئت بأخ يقول لي أن الحافلة لها حكم الدابة ولا
يجوز الإتيان بالفرض فيها بل عليك الخروج منها إلى الشارع للصلاة إذا لم
يمنعني عذر طبعا كالمطر أو غيره. فهل الحافلة التي طولها ثلاثة عشر متر
وفيها مساحة في الوسط تكفي للصلاة والمركونة في مرآب لا يجب الصلاة فيها ؟
أفيدونا بارك الله فيكم.






الجواب :
الحمد لله
لا يجوز للمسلم أن يصلي الفريضة على الدابة إلا من عذر ، لأنه على الدابة سيترك بعض أركان الصلاة ، كالقيام والركوع والسجود .
وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان
يصلي على راحلته نحو المشرق، فإذا أراد أن يصلي المكتوبة نزل فاستقبل
القبلة ) .
قال ابن بطال: أجمع العلماء على أنه لا يجوز لأحد أن يصلي الفريضة على
الدابة من غير عذر. ولأن أداء الفرائض على الدابة مع القدرة على النزول لا
يجوز. ولأن شرط الفريضة المكتوبة أن يكون المصلي مستقبل القبلة مستقراً
في جميعها, فلا تصح من الراكب المخل بقيام أو استقبال " انتهى من
"الموسوعة الفقهية"(27/231)
لكن هذا الحكم لا ينطبق على من يصلي في الحافلة ويستطيع الإتيان بجميع
أركان وواجبات الصلاة ، كاستقبال القبلة ، والقيام والركوع والسجود ، وقد
ذكر العلماء أن الصلاة في الهودج صحيحة ، لأنه سيأتي بجميع الأركان ،
والهودج يشبه الغرفة يكون فوق ظهر البعير .

قال النووي رحمه الله: " شرط
الفريضة المكتوبة أن يكون مصلياً مستقبل القبلة مستقراً في جميعها فلا تصح
إلى غير القبلة في غير شدة الخوف ولا تصح من الماشي المستقبل ولا من
الراكب المخل بقيام أو استقبال بلا خلاف .
فلو استقبل القبلة وأتم الأركان في هودج أو سرير أو نحوهما على ظهر دابة
واقفة ففي صحة فريضته وجهان " أصحهما " تصح, وبه قطع الأكثرون . . ."
انتهى من "شرح المهذب"(3/221) .

وجاء في الموسوعة الفقهية
(27/231): " وإذا كانت صلاة الفرض على الراحلة لا تجوز إلا لعذر; لأن شرط
الفريضة المكتوبة أن يكون المصلي مستقبل القبلة مستقراً في جميعها
ومستوفياً شروطها وأركانها, فإن من أمكنه صلاة الفريضة على الراحلة مع
الإتيان بكل شروطها وأركانها, ولو بلا عذر صحت صلاته وذلك كما يقول
الشافعية والحنابلة - وهو الراجح المعتمد عند المالكية " انتهى .
وعلى هذا فلا حرج من صلاتك في الحافلة ما دمت تأتي بجميع الأركان .
لكن مما يجب التنبيه له أن صلاة الفريضة يجب أن تؤدى مع جماعة المسلمين في
بيوت الله ولا يجوز التخلف عن جماعة المسجد، إلا من عذر وللاستزادة ينظر
جواب سؤال رقم (8918) و ( 40299) .

والله أعلم



الإسلام سؤال وجواب



 الموضوع : حكم صلاة الفرض في الحافلة من غير ضرورة إذا كان يقوم بأركانها   المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  أبوعلي

 توقيع العضو/ه:أبوعلي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

حكم صلاة الفرض في الحافلة من غير ضرورة إذا كان يقوم بأركانها

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: ملتقيات علوم الغاية :: الفقه والأحكــام-