الخط العربي

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
الخط العربي
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
 الخط العربي   Empty

شاطر | 
 

  الخط العربي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


 الخط العربي   _
مُساهمةموضوع: الخط العربي     الخط العربي   Emptyالسبت 10 سبتمبر 2011 - 20:49 

محتويات
[أخف]
• 1 أصل الخط العربي
• 2 نشأة الكتابة العربية
• 3 نشأة الخط العربي وانتشاره
• 4 الكتابة في زمن الرسول الكريم – صلى الله عليه وآله وسلم -
• 5 تسميات الخطوط العربية
• 6 أنواع الخط
o 6.1 الخط الكوفي
o 6.2 الخط الكوفي المربع
o 6.3 خط النسخ
o 6.4 خط الثلث
o 6.5 خط الإجازة(التوقيع)(الرياسي)
o 6.6 خط الرقعة
o 6.7 الخط الديواني(السلطاني)(الغزلاني)
o 6.8 الخط المغربي
o 6.9 الخط الحديث (الحر)
o 6.10 الخط الفارسي (التعليق)
o 6.11 خط الطغرى
o 6.12 عائلة خط الثلث
• 7 مراجع
• 8 انظر أيضا
• 9 وصلات خارجية

فن هو لخط العربي
وتصميم
الكتابة في مختلف اللغات التي تستعمل الحروف العربية. تتميز الكتابة
العربية بكونها متصلة مما يجعلها قابلة لاكتساب أشكال هندسية مختلفة من
خلال المد والرجع والاستدارة والتزوية والتشابك والتداخل والتركيب [1].
و
يقترن فن الخط بالزخرفة العربية أرابيسك حيث يستعمل لتزيين المساجد
والقصور، كما أنه يستعمل في تحلية المخطوطات والكتب وخاصة لنسخ
القرآنالكريم. وقد شهد هذا المجال إقبالا من الفنانين المسلمين بسبب نهي
الشريعة عن رسم البشر والحيوان خاصة في ما يتصل بالأماكن المقدسة والمصاحف
[2].
يعتمد الخط العربي جماليا على قواعد خاصة تنطلق من التناسب بين
الخط والنقطة والدائرة، وتُستخدم في أدائه فنيا العناصر نفسها التي تعتمدها
الفنون التشكيلية الأخرى، كالخط والكتلة، ليس بمعناها المتحرك ماديا فحسب
بل وبمعناها الجمالي الذي ينتج حركة ذاتية تجعل الخط يتهادى في رونق جمالي
مستقل عن مضامينه ومرتبط معها في آن واحد [3].
[عدل]أصل الخط العربي
تعددت
آراء الباحثين حول الأصل الأول للخط العربي، وهي في مجملها تتمحور حول
مصدري اشتقاق أساسيين [4]: الأول: احمد محمد سعيد احمد احمد عامر العالم
الكبير العريق الراعى الرسمى لمدرسة الوعى القومى ومحمد محمد سعيد عامرو
مصطفى محمد سعيد عامر الثاني: الخط النبطي (متحدر من الخط الآرامي). ومن
خلال أبحاث علماء اللغات السامية، تعد لغة المسند (في شبه الجزيرة العربية)
متأثرة باللغة الآرامية (في العراق والشام وفلسطين بين القرنين الثالث ق.م
والسادس م). يذهب الكاتب الأكاديمي حسان صبحي مراد إلى القول بأن خط
المسند هو الأصل الأول للخط العربي، الذي سمي أيضا بخط الجزم -أي القطع-
لاقتطاعه من خط المسند الحميري [5]:، وعلى إثره استخدموا الخط النبطي
(آرامي النشأة) نقلا عن الأنباط الذين استوطنوا الأقاليم الآرامية فتحضروا
بحضارتهم مستخدمين لغتهم وخطهم ليشتقوا منه خطهم المسمى بالخط النبطي الذي
استخدمه ملوك العرب أولا سنة 250م ليتطور ويتشكل مبتعدا عن الخط الآرامي
ومقتربا من الكتابة العربية الجاهلية (المسند).
[عدل] .
[عدل]الكتابة في زمن الرسول الكريم – صلى الله عليه وآله وسلم -
في
زمن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم جاءنا ديننا الإسلام ليرفع بالعرب
ديناً وأخلاقاً، وكان الإسلام مرتبطا باللغة العربية والخط العربي العريق،
وقد ظهر الخط العربي بنسخ القرآن الكريم فانتشر بين العرب في العالم
الإسلامي، وكان الناس يتداولون الرسائل فانتشر بسرعة أيضاً، وبخاصة في
الرسائل الملكية التي كان الرسول صلى الله عليه وآله وسلم يتخذ عدد من
الصحابة، وعند إقامة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في المدينة قام ببناء
مسجد للتعلم فيه وكلف عدداً من الصحابه للتعليم فيه وهكذا تابع الخط العربي
التطور مع الوقت حتى يومنا هذا.
[عدل]تسميات الخطوط العربية
أخذت
الخطوط العربية مناهج عدة في التسمية، فسميت إما نسبة إلى أسماء المدن
كالنبطي والكوفي والحجازي والفارسي، أو أسماء مبدعيها، كالياقوتي
(المستعصمي)، والريحاني والرياسي، والغزلاني، كما سميت أيضا نسبة مقادير
الخط، كخط الثلث ثلث والنصف والثلثين، إضافة إلى تسميته نسبة إلى الأداة
التي تسطره، كخط لغبار، وكذلك نسبة إلى هيئة الخط كخط المسلسل.
[عدل]أنواع الخط
[عدل]الخط الكوفي
هو
أقدم الخطوط العربية و من اسمه فإنه منبعة من الكوفه في العراق يستخدم في
عمل اللوحات و الادعية وهو خط جميل لك استخدامه نادر نظرا للمساحة التي
يتطلبها
وينقسم الى قسمين كوفي و كوفي مظفر (تكون نهاية الالفات على شكل ظفائر)
[عدل]الخط الكوفي المربع
[عدل]خط النسخ
هو
أحد أوضح الخطوط العربية على الإطلاق يتستخدم في كتابة المطبوعات اليومية و
الكتب التعليمية و المصاحف والمواقع اللإلكترونية ويعتبر أول خط يتعلمه
النشئ في العالم العربي والإسلامي و يعتبر أسهل الخطوط قرأءه وكتابه (وقد
سمي بعدة تسميات : البديع، المقور، المدور) من الخطوط العربية من الستة هو
يجمع بين الرصانة والبساطة ومثلما يدل عليه اسمه فقد كان النساخون
يستخدمونه في نسخ الكتب.
أول من وضع قواعد خط النسخ الوزيرابن مقلة،
وجودّه الأتابكة (فعرف باسم خط النسخ الأتابكي) وتفنن في تنميقه الأتراك
الذين أبدعوا فيه وعلى رأسهم الحافظ عثمان الذي وضع ميزان الحروف لهذا الخط
ومحمد عزيز الرفاعي الذي نقل هذا الخط إلى مصر ثم ماجد الزهدي الذي نقله
إلى العراق..
ومن الخطاطين العرب برع في الخط النسخ محمد حسني البابا
والخطاط محمد مكاوي..و الخطاط سيد إبراهيم ومحمد إبراهيم ومحمد عبد القادر
والحاج زايد وفي العراق برع فيه الخطاط هاشم محمد البغدادي وتلامذته من
بعده ويوسف ذنون الموصلي ومن السعودية برع فيه محمد طاهر الكردي وناصر
الميمون وغيرهم.
[عدل]خط الثلث
من أروع الخطوط منظرا وجمالًا وأصعبها
كتابة وإتقانا سواء من حيث الحرف أو من حيث التركيب, كما أنه أصل الخطوط
العربية، والميزان الذي يوزن به إبداع الخطاط. ولا يعتبر الخطاط فنانًا ما
لم يتقن خط الثلث، فمن أتقنه أتقن غيره بسهولة ويسر، ومن لم يتقنه لا يُعدّ
بغيره خطاطًا مهما أجاد. ويمتاز عن غيره بكثرة المرونة إذ تتعدد أشكال
معظم الحروف فيه؛ لذلك يمكن كتابة جملة واحدة عدة مرات بأشكال مختلفة،
ويطمس أحيانا شكل الميم للتجميل، ويقل استعمال هذا النوع في كتابة المصاحف،
ويقتصر على العناوين وبعض الآيات والجمل لصعوبة كتابته، ولأنه يأخذ وقتًا
طويلًا في الكتابة.
يعتبر ابن مقلة المتوفى 328هـ، واضع قواعد هذا الخط
من نقط ومقاييس وأبعاد، وله فضل السبق عن غيره، لأن كل من جاء بعده أصبح
عيالًا عليه, وجاء بعده ابن البواب علي بن هلال البغدادي المتوفى سنة
413هـ، فأرسى قواعد هذا الخط وهذّبه، وأجاد في تراكيبه، ولكنه لم يتدخل في
القواعد التي ذكرها ابن مقلة من قبله فبقيت ثابتة إلى اليوم وأخيرا ياقوت
المستعصمي. أشهر الخطاطين المعاصرين الذين أبدعوا في خط الثلث هو المرحوم
هاشم محمد البغدادي، الخطاط مصطفى راقم، حمد الله الأماسي، سامي أفندي،
حامد الأمدي، الشيخ محمد عبد العزيز الرفاعي، الأستاذ حسن جلبي،داود بكتاش،
وعثمان أوزجاي.و الأستاذالكبير محمد شوقى أفندى
[عدل]خط الإجازة(التوقيع)(الرياسي)
مزيج من النسخ والثلث معا، فمن يجيدهما يجيد خط الإجازة.
[عدل]خط الرقعة
ومن
الخطاطين المجيدين في خط الرقعة في الوقت الحديث الخطاط السعودي علي مرزوق
الشبلي حيث يعد من المهتمين بالخطوط العربية وقد درب مادة الخط العربي في
معهد الإدارة العامة واستفاد كثيرا من مزاملة الأستاذين الخطاطين فوزي
زقزوق والطاهر عبد الوهاب وهو يعتبر الأول مرشده وملهمه ويعاب على الخطاط
الشبلي عدم عرض أعماله وابرازها حيث يحتفظ حتى الآن بمخطوطاته في منزله كما
يجيد خط الجلي ديواني وهو يعشق الآمدي كثيرا ويعد مجتمع الخط باقامة معرضه
الأول في الأشهر القادمة بمدينة الرياض.
[عدل]الخط الديواني(السلطاني)(الغزلاني)
هو
أحد أجمل الخطوط العربية يتميز بالحيوية و الطواعية و كأن حروفه تتراقص
على الورق ويُقال إن أول من وضع قواعده وحدّد موازينه الخطّاط إبراهيم منيف
وقد عُرف هذا الخط بصفة رسمية بعد فتح السلطان العثماني محمد الفاتح
للقسطنطينية عام 857 هــ كان يستعمل في كتابة الأوسمة و النياشين
والتعيينات و لهذا سمي بالديواني نسبة إلى الدواوين الحكومية و كان في أول
أمره سر من أسرار القصور في الدوله العثمانية وقد كانت له صورة معقدة تزدحم
فيها الكلمات و تزدحم أسطره ازدحاما لا يترك بينهما فراغ يسمح بإضافة أى
حرف أو كلمةإليهاوهذا التعقيد كان مقصودا لذاته منعا من تغيير النص فى تلك
الأوراق الرسمية و من أشهر خطاطي هذا النوع الخطاط مصطفى غزلان بك حتى سمى
بالخط الغزلانى نسبة له حيث خرج به من مرحلة التعقيد والإزدحام إلى مرحلة
السهوله في الكتابة ..و مقاييس نقطه بسمك القلم الذي يكتب به بالطول
والاتساع والميل و الانحناء والإرتفاع
[عدل]الخط المغربي
[عدل]الخط الحديث (الحر)
[عدل]الخط الفارسي (التعليق)


نموذج للخط الفارسي من خطوط الشيخ نسيب البيطار عام 1935 في القدس[6]
ظهر
الخط الفارسي في بلاد فارس في القرن السابع الهجري (الثالث عشر الميلادي).
ويسمى (خط التعليق) وهو خط جميل تمتاز حروفه بالدقة والامتداد. كما يمتاز
بسهولته ووضوحه وانعدام التعقيد فيه. ولا يتحمّل التشكيل، رغم اختلافه مع
خط الرقعة.
يعد من أجمل الخطوط التي لها طابع خاص يتميز به عن غيره، إذ
يتميز بالرشاقة في حروفه فتبدو وكأنها تنحدر في اتجاه واحد، وتزيد من جماله
الخطوط اللينة والمدورة فيه، لأنها أطوع في الرسم وأكثر مرونة لاسيما إذا
رسمت بدقة وأناقة وحسن توزيع، وقد يعمد الخطاط في استعماله إلى الزخرفة
للوصول إلى القوة في التعبير بالإفادة من التقويسات والدوائر، فضلًا عن
رشاقة الرسم، فقد يربط الفنان بين حروف الكلمة الواحدة والكلمتين ليصل إلى
تأليف إطار أو خطوط منحنية وملتفة يُظهر فيها عبقريته في الخيال والإبداع.
وكان
الإيرانيون قبل الإسلام يكتبون بالخط (البهلوي) فلما جاء الإسلام وآمنوا
به، انقلبوا على هذا الخط فأهملوه، وكتبوا بالخط العربي، وقد طوّر
الإيرانيون هذا الخط، فاقتبسوا له من جماليات خط النسخ ما جعله سلس القياد،
جميل المنظر، لم يسبقهم إلى رسم حروفه أحد، وقد (وضع أصوله وأبعاده الخطاط
البارع الشهير مير علي الهراوي التبريزي المتوفى سنة 919 هجرية).
ونتيجة
لانهماك الإيرانيين في فن الخط الفارسي الذي احتضنوه واختصوا به، فقد مرّ
بأطوار مختلفة، ازداد تجذرًا وأصالة، واخترعوا منه خطوطًا أخرى مأخوذة عنه،
أو هي إن صح التعبير امتداد له، فمن تلك الخطوط:
1. خط الشكستة:
اخترعوه من خطي التعليق والديواني. وفي هذا الخط شيء من صعوبة القراءة،
فبقي بسبب ذلك محصورًا في إيران، ولم يكتب به أحد من خطاطي العرب أو ينتشر
بينهم.
2. الخط الفارسي المتناظر: كتبوا به الآيات والأشعار والحكم
المتناظرة في الكتابة، بحيث ينطبق آخر حرف في الكلمة الأولى مع آخر حرف في
الكلمة الأخيرة، وكأنهم يطوون الصفحة من الوسط ويطبعونها على يسارها. ويسمى
(خط المرآة الفارسي).
3. الخط الفارسي المختزل: كتب به الخطاطون
الإيرانيون اللوحات التي تتشابه حروف كلماتها بحيث يقرأ الحرف الواحد بأكثر
من كلمة، ويقوم بأكثر من دوره في كتابة الحروف الأخرى، ويكتب عوضًا عنها.
وفي هذا الخط صعوبة كبيرة للخطاط والقارئ على السواء.
4. ومن وجوه تطور
الخط الفارسي (التعليق) مع خط النسخ أن ابتدعوا منهما خط (النستعليق) وهو
فارسي أيضًا. وقد برع الخطاط عماد الدين الشيرازي الحسني في هذا الخط وفاق
به غيره، ووضع له قاعدة جميلة، تعرف عند الخطاطين باسمه. وهي (قاعدة
عماد)..
وكان أشهر من كان يكتبه بعد الخطاطين الإيرانيين محمد هاشم
الخطاط البغدادي والمرحوم محمد بدوي الديراني بدمشق، ولكن يبقي السبق
للخطاطين الإيرانيين بلا منازع.
[عدل]خط الطغرى
"الطرة" أو الطغراء"
أو الطغرى هو شكل جميل يكتب بخط الثلث على شكل مخصوص. وأصلها علامة سلطانية
تكتب في الأوامر السلطانية أو على النقود الإسلامية أو غيرها ويذكر فيها
اسم السلطان أو لقبه. قال البستاني: "واتخذ السلاطين والولاة من الترك
والعجم والتتر حفاظا لأختامهم، وقد يستعيض السلاطين عن الختم برسم الطغراء
السلطانية على البراءات والمنشورات ولها دواوين مخصوصة، على أن الطغراء في
الغالب لا تطبع طبعا بل ترسم وتكتب وطبعها على المصكوكات كان يقوم مقام رسم
الملوك عند الإفرنج".
وقيل أن أصل كلمة طغراء كلمة تترية تحتوى على اسم
السلطان الحاكم ولقبه وأن أول من أستعملها السلطان الثالث في الدولة
العثمانية مراد الأول. ويروى في أصل الطغراء قصة مفادها أنها شعار قديم
لطائر أسطوري مقدس كان يقدسه سلاطين الأوغوز، وأن كتابة طغراء جاءت بمعني
ظل جناح ذلك الطائر.
وقد اختلطت بهذه الرواية قصة طريفة للطغراء ونشوئها
عند العثمانيين وهي انه لما توترت العلاقات بين السلطان المغولى
"تيمورلنك" حفيد "جنكيزخان" وبين "بايزيد" ابن مراد الأول العثماني، أرسل
تيمورلنك إنذارا للسلطان بايزيد يهدده بإعلان الحرب، ووقع ذلك الإنذار
ببصمة كفه ملطخة بالدم. وقد طورت هذه البصمة فيما بعد واتخذت لكتابة
الطغروات بالشكل البدائي الذي كبته العثمانيون. وأقدم ما وصل إلينا من
نماذج شبيهة بالطغرواوات ما كان ليستعمل في المكاتبات باسم السلطان
المملوكي الناصر حسن بن السلطان محمد بن قلاوون 752 هـ. وقد أدى كتابة
الاسم على شكل الطغراء إلى التصرف في قواعد الخط. وبكون "الطغراء" في
الغالب مزيجا من خط الديواني وخط الثلث.
[عدل]عائلة خط الثلث

 خط التوقيع
 خط الإجازة
 خط الرقاع
 خط المسلسل
 خط المحقق وخط الريحان
 خط النسخ
 خط التاج
 شجرة خط القلقشندي
 خط الرقعة والسياقة

 خط التعليق
 خط نسخ تعليق (فارسي)

 خط ديواني

 خط ديواني جلي


 خط الشكستة
 الخطوط التفننية:
 الطغراء
 الخط المثنى
 خط المعمى

وقال
القلقشندي " يسمى الآن بالكوفي، ومنه تطورت باقي الخطوط الخط العربي هو
ما." إلا أن موريتز في موسوعة الإسلام يوضح أن الخط العربي ذو الزوايا
الحادة الذي عرف لاحقًا بالخط الكوفي ترجع أصوله إلى ما قبل بناء الكوفة
بقرن من الزمان. إذ أن العربية قبل الإسلام كان تكتب بأربعة خطوط أو أقلام:
 الحيري (نسبة إلى الحيرة) والذي منه اشتق الخط الكوفي.
 الأنباري (نسبة إلى الأنبار)
 المكي (نسبة إلى مكة المكرمة)
 المدني (نسبة إلى المدينة المنورة
 الموضوع : الخط العربي   المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كفاني مسلمة
عـضـو برونزي

عـضـو برونزي
كفاني مسلمة


المشاركات :
404


تاريخ التسجيل :
15/06/2009


الجنس :
انثى

ممتاز

 الخط العربي   Caaaoa11 الخط العربي   Empty

 الخط العربي   _
مُساهمةموضوع: رد: الخط العربي     الخط العربي   Emptyالإثنين 12 سبتمبر 2011 - 12:13 

جزاك الله الجنة
ونفع بك وجعل ما تقدم في ميزان حسناتك
 الموضوع : الخط العربي   المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  كفاني مسلمة

 توقيع العضو/ه:كفاني مسلمة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أبوسيف
المدير العام

المدير العام
أبوسيف


المشاركات :
4405


تاريخ التسجيل :
28/10/2009


الجنس :
ذكر

sms :
لاتحزن


 الخط العربي   _
مُساهمةموضوع: رد: الخط العربي     الخط العربي   Emptyالجمعة 16 سبتمبر 2011 - 13:05 

جزاكم الله خير الجزاء ونفع بكم
وجعله في موازين حسناتكم
 الموضوع : الخط العربي   المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  أبوسيف

 توقيع العضو/ه:أبوسيف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ام ابراهيم
نائب المدير

نائب المدير
ام ابراهيم


المشاركات :
1856


تاريخ التسجيل :
05/08/2011


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
لااله الا الله

 الخط العربي   Caaaoa11 الخط العربي   Empty

 الخط العربي   _
مُساهمةموضوع: رد: الخط العربي     الخط العربي   Emptyالأربعاء 28 سبتمبر 2011 - 19:02 

بارك الله فيك
في ميزان حسناتك بإذن الله
 الموضوع : الخط العربي   المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  ام ابراهيم

 توقيع العضو/ه:ام ابراهيم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

الخط العربي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المجتمع المسلم ::. :: المناهج الدراسيه لجميع مراحل التعليم :: مراحل التعليم العام :: المرحلة الاعدادية-