***الأسئلة التى ذكرها "د/محمد صالح" فى المحاضرة المرفوعة على الموقع على نمط الامتحان عن قسم اللغات السامية :
_______________
*ضع علامة (صح) على الإجابة الصحيحة بين الأقواس:
1- كلمة العرب فى البادية تؤدى معنى (سكان البادية - الساميين - الآراميين- الغرب)
"سكان البادية"
===========
2- مصطلح "عِبرى" يدل على الترحال والتنقل فى الصحراء ،كرهه اليهود وآثروا عليه مصطلح ( اليهود- قوم موسى - الكنعانيين- بنو إسرائيل)
"بنوإسرائيل"
===========
3- اللغة العربية الفصحى إذا ما قورنت بأخواتها الساميات تُعد فى "قواعداها" (أقدم لغة سامية - أحدث لغة سامية - مأخوذة من لغة أخرى )
"أقدم لغة سامية" ...... *ملاحظة:وهى "أحدث لغة" من حيث "التدوين" .
===========
4- أصوات الحلق الستة حافظت عليها ( العبرية - الآرامية - العربية - الحبشية)
"العربية"
============
5- الللغة العبرية هى التى انقرضت فيها ( أصوات الإطباق - أصوات الحلق - الأصوات الأسنانية - الشفوية )
"الأصوات الأسنانية"
=============
6- ضمائر التثنية وأسماء الموصول المثناة "غير" موجودة فى (العربية - العبرية - الحبشية - الأكادية )
*** لاحظوا هذا السؤال له ثلاث إجابات صحيحة وهى " العبرية والحبشية والأكادية " لكن طبقًا لكلام الدكتور لن يأتى السؤال بهذه الصيغة فلن يأتى سؤال تكون له أكثر من إجابة ؛ لكن السؤال لتثبيت المعلومة ...وإن قال : ضمائر التثنية وأسماء الموصول المثناة "موجودة" فى ..... تكون الإجابة " العربية".
=============
7- الرفع علم الإسناد والنصب علم المفعولية والجر علم الإضافة وقد تقلّص ما سبق -أى النظام الثلاثى - إلى حالتين إعرابيتين فى ( المثنى - الأفعال الخمسة - جمع المذكر - الممنوع من الصرف )
"الممنوع من الصرف " حيث يُنصب ويُجر بالفتحة ويُرفع بالضمة وأيضًا إن جاء "جمع المؤنث السالم" ضمن الاختيارات ، تكون الإجابة صحيحة حيث يرفع بالضمة وينصب ويجر بالكسرة .
============
8- من الأصول المرفوضة الاستعمال فى العربية ( استمع - ازدان - ادّكر- اصتبر)
"اصتبر"
===========
9- صيغة "Histatter" فى العبرية ="استتر" فى العربية والفارق بينهما (قدمت العبرية السين على التاء لأنه صفير - أخرت السين على التاء- حاكت العبرية العربية فى ذلك )
"قدمت العبرية السين على التاء لأنه من حروف الصفير"
============
10- لم تكن اللغات السامية تتخذ فى الأصل أداة للتعريف واستمر هذا الحال فى اللغة ( العبرية - السريانية - الحبشية - العربية )
" الحبشية" ...وأيضًُا الأكادية إجابة صحيحة إن جاءت ضمن الاختيارات .
============
*** بالنسبة للأسئلة المقالية ربما تأتى فى صيغة : اكتب مقالًا لا يزيد عن 10 أسطر ..مثلا فى :
1- الرأى الراجح عن كلمة عرب .
2- التقارب اللغوى بين العربية والعبرية .
3- الأصوات التى تفرّدت بها العربية .
- وبذلك انتهت المحاضرة .
=========================================
* هذه أسئلة ذكرها الدكتور فى محاضرات المدرج ( المحاضرة الثانية والثالثة ) :
1- الرأى الراجح لدى علماء الساميات حول صيغة "افتعل" (تقديم التاء على الفاء -تقديم الفاء على التاء-وجود العين متقدمة)
"تقديم التاء على الفاء"
===============
2- يرى "رابين" أن "ادَّكر" (أحدث استعمالاً من اذَّكر- أقدم استعمالًا من اذّكر-مأخوذة من افتعل)
"أقدم استعمالًا من اذّكر"
================
3- حروف الصفير يمتنع ادغامها قى صيغة "افتعل" فيما بعدها بسبب(صعوبة النطق بها مدغمة- زوال الصفة عند الإدغام -وجوب إظهارها)
"زوال الصفة عند الإدغام"
===================
4- تشير مقارنة اللغات السامية إلى أن النطق الأصلى لصوت "الجيم" كان (بغير تعطيش أو الجيم القاهرية - الشين المهموسة - ك"الدال" فى الصعيد)
"بغير تعطيش أو الجيم القاهرية"
===================
5- الساميون القدماء كانوا يفرقون بين المذكر والمؤنث فى اللغة بـ ( وسيلة نحوية - وسيلة صوتية - كلمة للمذكر وأخرى للمؤنث - كلمة محايدة)
" كلمة للمذكر وأخرى للمؤنث"
=================
6- "التاء" فى كلمة أخت وبنت لدى علماء الساميات ( بدلا من الحرف الثالث فى الكلمة مثل التاء فى بيت وصوت - دالة على المبالغة - دالة على التأنيث)
"دالة على التأنيث"
=================
7- الأصل القديم لكلمة إنسان ( نوس - نسى - إنس - إيس )
"إنس"
================
8- ذهب الشيخ " الطاهر بن عاشور " إلى أن التوراة أصلها ( ورى - طورا - ترى )
"طورا"
===============
9- كلمة "إيّا" تشبه فى العبرية
( اسم الفاعل الثلاثى - ضمير المخاطبة - علامة المفعولية )
" علامة المفعولية"
==========================================
هذ هى كل الأسئلة التى جاءت على لسان الدكتور كنموذج لأسئلة الامتحان فى محاضرة الموقع الأخيرة ومحاضرات المدرج .
......................................................نسأل الله التوفيق والسداد
الموضوع : *الأسئلة التى ذكرها "د/محمد صالح" فى المحاضرة المرفوعة على الموقع على نمط الامتحان عن قسم اللغات السامية المصدر :منتديات تقى الإسلامية الكاتب: El Helalya