*من المحاضرة الخامسة :
-حروف الأبجدية الفارسية تتكون من =حروف العربية +حروف الزيادة المدرجة بالجدول ))...حروف الزيادة تحفظ جيدًا والأصوات التى تنطق بها بالانجليزية والكلمة الفارسية التى تمثل كل حرف ومعناها كما بالجدول ...سيرد عنها أكثر من سؤال فى الامتحان إن شاء الله كما أكد الدكتور ، قد يأتى السؤال عن الحرف الفارسى وما الحرف الذى ينطق به بالانجليزية أو الكلمة وما معناها بالعربية .
- هناك خطأ بالجدول صفحة (117) ...حرف "ق" ينطق مثل ال"الغين" فى العربية وليس "العين" كما جاء بالكتاب.
-سبق أن نوه الدكتور عن الحروف العربية الفارسية التى سيرد عنها أسئلة فى الامتحان وقال حرفى:( "ع"-ينطق مثل" الهمزة فى العربية"..................و "ح" ينطق مثل الهاء فى العربية)وأضاف إليهما فى هذه المحاضرة حرف "و" وقال(( يحفظ بكل حالاته وهام جدًا)) فى أول صفحة (118) ..ووضح أن المقصود بالواو الصامتة = الواو التى لا تنطق (الواو المعدولة فى الفارسية).
-النصوص فى آخر صفحة 122 حتى أول فقرة فى صفحة 125 ملغاة.
-المفردات الفارسية فى صفحة 125 و126 مطلوب حفظها وحفظ معناه ومصدرها الأصلى (هو المكتوب بين قوسين كبيرين) عند كل كلمة وسأكتب الكلمات التى لم يقررها بالعربية وما عداها قرره الدكتور...المفردات غير المقررة (روباه - كنار- خروس-دانه- بسيار- صدا- بال- سكَ- ازدست سكها- دهان-نفرين- بى موقع) هذه غير المقررة حتى لايختلط عليكم الأمر والباقى كله مقرر حفظه بالإضافةإلى لكلمتى:
- گفتن=====> مصدرها الأصلى (گو) بمعنى :أن يقول .
-نَوشتن(تنطق ال "و" "v" ======> مصدرها الأصلى (نَويس) بمعنى :أن يكتب
...... فيكون مجموع الكلمات المقرر حفظها "20" كلمة( 18 بالكتاب + هاتين الكلمتين).
-نماذج الإجابة عن الأسئلة من صفحة 129 حتى 134 هامة جدًا وطلب الدكتور التركيز عليها.
======================
الوحدة الثانية : ظواهر لغوية مقارنة بين العربية والفارسية.
_________________
- الأبيات الشعرية فى المبحث الثالث بداية من صفحة (145) نحن مطالبون بمعرفة معانى الكلمات الفارسية الواردة فيها والتى ستكون موضع الأسئلة وقد وضعتها بين قوسين صغيرين ..... والأبيات التى قرأها فى المحاضرة هى :
1- و"بربطنا "معمل دائم...... حتى آخر البيت .(صفحة 145 )
2- و"مستق" سينين و "ون" و"بربط" ..... يجاوبه " صنج" إذا ما ترنما .(أسماء آلات موسيقية)...(صفحة 145 )
3- وإذا المسمع أفنى صوته...... عزف"الصنج" . (صفحة 144 )
4- لنا "جلسان" عندها و"بنفسج"..... و"سيسنبر" و"المرزجوش" منمنما.(أسماء نباتات ورياحين). (صفحة 145 )
5- و"شاهسفرم" و"الياسمين" و"نرجس" ......يصبحنا فى كل "دجن" تغيما.("شاهسفرم معناها :زهرة ريحان" ..."كلمة دجن معناها مطر") (صفحة 147 ).
6- ذات غور ما تبالى يومها ....غرف "الإبريق" منها والقدح . " (الإبريق كلمة فارسية معربة وهى من الأوانى صفحة 151 ).
7- من زقاق الخمر فى " باطية" ....إلى آخر البيت . (الباطية كلمة فارسية معربةوهى من الأوانى صفحة 151) .
............
........... وفقنا الله وإياكم