من سلسله الطب النبوى ابن القيم:الجزء الرابع/في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصرع

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
من سلسله الطب النبوى ابن القيم:الجزء الرابع/في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصرع
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
من سلسله الطب النبوى ابن القيم:الجزء الرابع/في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصرع Empty

شاطر | 
 

 من سلسله الطب النبوى ابن القيم:الجزء الرابع/في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصرع

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
ثروت عكاشه
عضو فعال

عضو فعال
ثروت عكاشه


المشاركات :
277


تاريخ التسجيل :
17/10/2009


الجنس :
ذكر

الكمبيوتر


من سلسله الطب النبوى ابن القيم:الجزء الرابع/في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصرع Caaaoa11من سلسله الطب النبوى ابن القيم:الجزء الرابع/في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصرع Empty

من سلسله الطب النبوى ابن القيم:الجزء الرابع/في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصرع _
مُساهمةموضوع: من سلسله الطب النبوى ابن القيم:الجزء الرابع/في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصرع   من سلسله الطب النبوى ابن القيم:الجزء الرابع/في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصرع Emptyالثلاثاء 23 فبراير 2010 - 19:01 


[size=16][b]
[center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
من سلسله الطب النبوى ابن القيم:الجزء الرابع/في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصرع
(((في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصرع)))
أخرجا في الصحيحين من حديث عطاء بن أبي رباح ، قال : قال ابن عباس : ألا أريك امرأة من أهل الجنة ؟ قلت : بلى . قال : هذه المرأة السوداء ، أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : إني أصرع ، وإني أتكشف ، فادع الله لي ، فقال : " إن شئت صبرت ولك الجنة ، وإن شئت دعوت الله لك أن يعافيك ، فقالت : أصبر . قالت : فإني أتكشف ، فادع الله أن لا أتكشف ، فدعا لها " .
قلت : الصرع صرعان : صرع من الأرواح الخبيثة الأرضية ، وصرع من الأخلاط الرديئة . والثاني : هو الذي يتكلم فيه الأطباء في سببه وعلاجه .
وأما صرع الأرواح ، فأئمتهم وعقلاؤهم يعترفون به ، ولا يدفعونه ، ويعترفون بأن علاجه بمقابلة الأرواح الشريفة الخيرة العلوية لتلك الأرواح الشريرة الخبيثة ، فتدافع آثارها ، وتعارض أفعالها وتبطلها ، وقد نص على ذلك بقراط في بعض كتبه ، فذكر بعض علاج الصرع ، وقال :هذا إنما ينفع من الصرع الذي سببه الأخلاط والمادة . وأما الصرع الذي يكون من الأرواح ، فلا ينفع فيه هذا العلاج .
وأما جهلة الأطباء وسقطهم وسفلتهم ، ومن يعتقد بالزندقة فضيلة ، فأولئك ينكرون صرع الأرواح ، ولا يقرون بأنها تؤثر في بدن المصروع ، وليس معهم إلا الجهل ، وإلا فليس في الصناعة الطبية ما يدفع ذلك ، والحس والوجود شاهد به ، وإحالتهم ذلك على غلبة بعض الأخلاط ، هو صادق في بعض أقسامه لا في كلها .
وقدماء الأطباء كانوا يسمون هذا الصرع : المرض الإلهي ، وقالوا : إنه من الأرواح ، وأما جالينوس وغيره ، فتأولوا عليهم هذه التسمية ، وقالوا : إنما سموه بالمرض الإلهي لكون هذه العلة تحدث في الرأس ، فنضر بالجزء الإلهي الطاهر الذي مسكنه الدماغ.
وهذا التأويل نشأ لهم من جهلهم بهذه الأرواح وأحكامها ، وتأثيراتها ، وجاءت زنادقة الأطباء فلم يثبتوا إلا صرع الأخلاط وحده .
ومن له عقل ومعرفة بهذه الأرواح وتأثيراتها يضحك من جهل هؤلاء وضعف عقولهم .
وعلاج هذا النوع يكون بأمرين : أمر من جهة المصروع ، وأمر من جهة المعالج ، فالذي من جهة المصروع يكون بقوة نفسه ، وصدق توجهه إلى فاطر هذه الأرواح وبارئها ، والتعوذ الصحيح الذي قد تواطأ عليه القلب واللسان ، فإن هذا نوع محاربة ، والمحارب لا يتم له الإنتصاف من عدوه بالسلاح إلا بأمرين : أن يكون السلاح صحيحاً في نفسه جيداً ، وأن يكون الساعد قوياً ، فمتى تخلف أحدهما لم يغن السلاح كثير طائل ، فكيف إذا عدم الأمران جميعاً : يكون القلب خراباً من التوحيد ، والتوكل ، والتقوى ، والتوجه ، ولا سلاح له .
والثاني : من جهة المعالج ، بأن يكون فيه هذان الأمران أيضاً ، حتى إن من المعالجين من يكتفي بقوله : اخرج منه . أو بقول: بسم الله أو بقول لا حول ولا قوة إلا بالله ، والنبى صلى الله عليه وسلم كان يقول : " اخرج عدو الله أنا رسول الله " .
وشاهدت شيخنا يرسل إلى المصروع من يخاطب الروح التي فيه ، ويقول : قال لك الشيخ : اخرجي ، فإن هذا لا يحل لك ، فيفيق المصروع ، وربما خاطبها بنفسه ، وربما كانت الروح ماردة فيخرجها بالضرب ، فيفيق المصروع ولا يحس بألم ، وقد شاهدنا نحن وغيرنا منه ذلك مراراً .
وكان كثيراً ما يقرأ في أذن المصروع : " أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون " ( المؤمنون : 115)
وحدثني أنه قرأها مرة في أذن المصروع ، فقالت الروح : نعم ، ومد بها صوته . قال : فأخذت له عصا ، وضربته بها في عروق عنقه حتى كلت يداي من الضرب ، ، ولم يشك الحاضرون أنه يموت لذلك الضرب . ففي أثناء الضرب قالت : أنا أحبه ، فقلت لها : هو لا يحبك ، قالت : أنا أريدأن أحج به ، فقلت لها : هو لا يريد أن يحج معك ، فقالت : أنا أدعه كرامة لك ، قال : قلت : لا ولكن طاعة لله ولرسوله ، قالت : فأنا أخرج منه ، قال : فقعد المصروع يلتفت يميناً وشمالاً ، وقال : ما جاء بي إلى حضرة الشيخ ، قالوا له : وهذا الضرب كله ؟ فقال : وعلى أيشئ يضربني الشيخ ولم أذنب ، ولم يشعر بأنه وقع به ضرب البتة .
وكان يعالج بآية الكرسي ، وكان يأمر بكثرة قراءتها المصروع ومن يعالجه بها ، وبقراءة المعوذتين .
وبالجملة فهذا النوع من الصرع ، وعلاجه لا ينكره إلا قليل الحظ من العلم والعقل والمعرفة ، وأكثر تسلط الأرواح الخبيثة على أهله تكون من جهة قلة دينهم ، وخراب قلوبهم وألسنتهم من حقائق الذكر ، والتعاويذ ، والتحصنات النبوية والايمانية ، فتلقى الروح الخبيثة الرجل أعزل لا سلاح معه ، وربما كان عرياناً فيؤثر فيه هذا .
ولو كشف الغطاء ، لرأيت أكثر النفوس البشرية صرعى هذه الأرواح الخبيثة ، وهي في أسرها وقبضتها تسوقها حيث شاءت ، ولا يمكنها الإمتناع عنها ولا مخالفتها ، وبها الصرع الأعظم الذي لا يفيق صاحبه إلا عند المفارقة والمعاينة ، فهناك يتحقق أنه كان هو المصروع حقيقة ، وبالله المستعان .
وعلاج هذا الصرع باقتران العقل الصحيح إلى الإيمان بما جاءت به الرسل ، وأن تكون الجنة والنار نصب عينيه وقبلة قلبه ، ويستحضر أهل الدنيا ، وحلول المثلات والآفات بهم ، ووقوعها خلال ديارهم كمواقع القطر ، وهم صرعى لا يفيقون ، وما أشد داء هذا الصرع ، ولكن لما عمت البلية به بحيث لا يرى إلا مصروعاً ، لم يصر مستغرباً ولا مستنكراً ، بل صار لكثرة المصروعين عين المستنكر المستغرب خلافه .
فإذا أراد الله بعبد خيراً أفاق من هذه الصرعة ، ونظر إلى أبناء الدنيا مصروعين حوله يميناً وشمالاً على اختلاف طبقاتهم ، فمنهم من أطبق به الجنون ، ومنهم من يفيق أحياناً قليلة ، ويعود إلى جنونه ، ومنهم من يفيق مرة ، ويجن أخرى ، فإذا أفاق عمل عمل أهل الإفاقة والعقل ، ثم يعاوده الصرع فيقع في التخبط
 الموضوع : من سلسله الطب النبوى ابن القيم:الجزء الرابع/في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصرع  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  ثروت عكاشه

 توقيع العضو/ه:ثروت عكاشه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبدالله
المراقب العام

المراقب العام
عبدالله


المشاركات :
1343


تاريخ التسجيل :
26/11/2009


الجنس :
ذكر

من سلسله الطب النبوى ابن القيم:الجزء الرابع/في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصرع Caaaoa11من سلسله الطب النبوى ابن القيم:الجزء الرابع/في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصرع Empty

من سلسله الطب النبوى ابن القيم:الجزء الرابع/في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصرع _
مُساهمةموضوع: رد: من سلسله الطب النبوى ابن القيم:الجزء الرابع/في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصرع   من سلسله الطب النبوى ابن القيم:الجزء الرابع/في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصرع Emptyالجمعة 26 فبراير 2010 - 13:37 

جزاكم الله خيرا
 الموضوع : من سلسله الطب النبوى ابن القيم:الجزء الرابع/في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصرع  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  عبدالله

 توقيع العضو/ه:عبدالله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ابنة اللجين
عضـــو نشــط

عضـــو نشــط
ابنة اللجين


المشاركات :
73


تاريخ التسجيل :
20/10/2009


الجنس :
انثى

من سلسله الطب النبوى ابن القيم:الجزء الرابع/في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصرع Caaaoa11من سلسله الطب النبوى ابن القيم:الجزء الرابع/في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصرع Empty

من سلسله الطب النبوى ابن القيم:الجزء الرابع/في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصرع _
مُساهمةموضوع: رد: من سلسله الطب النبوى ابن القيم:الجزء الرابع/في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصرع   من سلسله الطب النبوى ابن القيم:الجزء الرابع/في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصرع Emptyالسبت 27 فبراير 2010 - 17:27 

جزاك الله كل خير

طرح قيم بمعنى الكلمه احسنت

احسن الله اليك ربنا يجعله

في موازين اعمالك الصالحه يارب
 الموضوع : من سلسله الطب النبوى ابن القيم:الجزء الرابع/في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصرع  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  ابنة اللجين

 توقيع العضو/ه:ابنة اللجين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجنه تناديني
الاشراف العام

الاشراف العام
الجنه تناديني


المشاركات :
9027


تاريخ التسجيل :
16/05/2010


الجنس :
انثى

من سلسله الطب النبوى ابن القيم:الجزء الرابع/في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصرع Caaaoa11من سلسله الطب النبوى ابن القيم:الجزء الرابع/في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصرع Empty

من سلسله الطب النبوى ابن القيم:الجزء الرابع/في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصرع _
مُساهمةموضوع: رد: من سلسله الطب النبوى ابن القيم:الجزء الرابع/في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصرع   من سلسله الطب النبوى ابن القيم:الجزء الرابع/في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصرع Emptyالإثنين 27 يونيو 2011 - 0:13 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا ونفع بكم
ليس القسم المنـاسب !!
 الموضوع : من سلسله الطب النبوى ابن القيم:الجزء الرابع/في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصرع  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  الجنه تناديني

 توقيع العضو/ه:الجنه تناديني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أبوسيف
المدير العام

المدير العام
أبوسيف


المشاركات :
4405


تاريخ التسجيل :
28/10/2009


الجنس :
ذكر

sms :
لاتحزن


من سلسله الطب النبوى ابن القيم:الجزء الرابع/في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصرع _
مُساهمةموضوع: رد: من سلسله الطب النبوى ابن القيم:الجزء الرابع/في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصرع   من سلسله الطب النبوى ابن القيم:الجزء الرابع/في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصرع Emptyالإثنين 27 يونيو 2011 - 0:14 

جزاكم الله خيرا
ينقل للقسم المناسب
 الموضوع : من سلسله الطب النبوى ابن القيم:الجزء الرابع/في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصرع  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  أبوسيف

 توقيع العضو/ه:أبوسيف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

من سلسله الطب النبوى ابن القيم:الجزء الرابع/في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصرع

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المجتمع المسلم ::. :: :: الطب العام General Medicine Forums :: :: روضة الـصيادلــة :: الأعشَــــابِ والرجيم-