El Helalyaالمؤسسة
تاريخ التسجيل : 08/08/2008
| موضوع: احياء السنن الخميس 4 مارس 2010 - 14:04 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم ~ الاستغفار للمسلمين ~ عن عبادة قال : قال رسول الله (من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة)صححه الألباني ~ سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم~ عن أبي هريرة قال : قال رسول الله : (كلمتان خفيفتان على اللسان , ثقيلتان في الميزان , حبيبتان إلى الرحمن : سبحان الله وبحمده , سبحان الله العظيم) رواه البخاري
~ لا حول ولا قوة إلا بالله ~ عن أبي موسى أن النبي قال له : (قل لا حول ولا قوة إلا بالله , فإنها كنز من كنوز الجنه) رواه مسلم~سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ~ عن جويريه ا , أن النبي خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح وهي في مسجدها ثم رجع بعد أن أضحى وهي جالسه فقال : ما زلت على الحال التي فارقتك عليها ؟قالت : نعم . قال : (لقد قلت بعدك أبع كلمات ثلاث مرات لو وزنت بما قلت هذا اليوم لوزنتهن : ” سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته “) رواه مسلم ~ سبحان الله وبحمده 100مره ~ عن ابن عمر ما قال : قال رسول الله ذات يوم لأصحابه : (قولوا سبحان الله وبحمده مائة مره . من قالها عشرا كتبت له مائة ,ومن قالها مائة كتبت له ألفا ,ومن زاد زاده الله ومن استغفر غفر الله له ) رواه أحمد وهو حديث حسن
صدقات بلا مال
إن لم تملك المال للصدقه ,, فلا تحرم نفسك أعمالا تعدلها * الإصلاح بين الناس * * إعانة المحتاج * * كلمة لطيفة لأخيك المسلم * * الخطوات إلى الصلاة * * إزالة الأذى عن طريق إخوانك * عن أبي هريرة قال : قال رسول الله : (كل سلامى من الناس عليه صدقة ، كل يوم تطلع فيه الشمس ، يعدل بين الاثنين صدقة ، ويعين الرجل على دابته فيحمل عليها ، أو يرفع عليها متاعه صدقة ، والكلمة الطيبة صدقة ، وكل خطوة يخطوها إلى الصلاة صدقة ، ويميط الأذى عن الطريق صدقة ) - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح -وفي بعض الروايات ( ويجزئ من ذلك كله ركعتان من الضحى )
* * * * * * الابتسامة * * نصيحتك لإخوانك * * أخذك بيد الضال * عن أبي ذر الغفاري عن النبي قال : ( تبسمك في وجه أخيك لك صدقة ، و أمرك بالمعروف و نهيك عن المنكر صدقة ، و إرشادك الرجل في أرض الضلال لك صدقة ، و إماطتك الحجر و الشوك و العظم عن الطريق لك صدقة ، و إفراغك من دلوك في دلو أخيك لك صدقة ) - المحدث: الألباني - * * * * * * الذكر بشكل عام من تسبيح وتحميد وتهليل * عن أبي ذر الغفاري أن ناسا من أصحاب النبي قالوا للنبي : يا رسول الله ! ذهب أهل الدثور بالأجور . يصلون كما نصلي . ويصومون كما نصوم . ويتصدقون بفضول أموالهم . قال : ” أو ليس قد جعل الله لكم ما تصدقون ؟ إن بكل تسبيحة صدقة . وكل تكبيرة صدقة . وكل تحميدة صدقة . وكل تهليلة صدقة . وأمر بالمعروف صدقة . ونهي عن منكر صدقة . وفي بضع أحدكم صدقة ” . قالوا : يا رسول الله ! أياتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر ؟ قال : ” أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه فيها وزر ؟ فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجرا ” . المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح -
* * * * * * المساقاة والمزارعة * عن أنس قال: قال رسول الله : ((ما من مسلم يغرس غرساً، أو يزرع زرعاً فيأكل منه طير أو إنسان أو بهيمة إلا كان له به صدقة)). متفق عليه متفق عليه أخرجه البخاري برقم (* * * * * * * إنظار المعسر إذا حل الدين * لقوله : ((… من أنظر معسراً فله بكل يوم مثليه صدقة)). حديث صحيح أخرجه أحمد
آداب اللباس
. . ~لا تكلفك أدنى عناء .. فهي ليست سوى دعاء تحرك شفتاك به (الحمد لله الذي كساني هذا الثوب ورزقنيه من غير حول مني ولاقوة) . . ~كذلك لا تنس البدء باليمين عن أبي هريرة أن رسول الله قال : (إذا لبستم , وإذا توضأتم , فابدأو بأيمانكم ) حديث صحيح , رواه أبو داود والترمذي بإسناد صحيح . . ..:: مع رسول الله ::.. ~ عن أم سلمه ا قالت : كان أحب الثياب إلى رسول الله القميص رواه أبو داوود والترمذي وقال حديث حسن ~ عن أسماء بنت يزيد الأنصارية ا قالت : (كان كم رسول الله صلى اله عليه وسلم إلى الرسغ ) رواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن . . ..:: ديننا دين الوسط ::. ~ يستحب ترك الترفع في اللباس تواضعا عن معاذ بن أنس , أن رسول الله قال : (من ترك اللباس تواضعا لله , وهو يقدر عليه دعاه الله على رؤوس الخلائق حتى يخيره من أي حلل الإيمان شاء يلبسها ) رواه الترمذي وقال حديث حسن . . ~ بالمقابل لايبالغ في ذلك , بل يتوسط ويظهر نعمة ربه عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال : قال رسول اله عليه وسلم : ( إن الله يحب أن يرى أثر نعمته على عبده ) رواه الترمذي وقال حديث حسن . . ..:: ما يقول إذا لبس ثوبا جديدا أو نعلا ::.. عن أبي سعيد الخدري قال : كان رسول الله إذا استجد ثوبا يقول : (اللهم لك الحمد أنت كسوتنيه , أسألك خيره وخير ما صنع له , وأعوذ بك من شره وشرما صنع له) رواه أبو داوود والترمذي , وقال حديث حسن
سنن الحج
** المبيت بمنى في اليوم الثامن . **كثرة الذبح .. ورفع الصوت بالتلبية للرجال لحديث : (أفضل الحج العج و الثج ) الراوي: عبدالله بن عمر و أبو بكر و ابن مسعود - خلاصة الدرجة: حسن - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1101 الثج هو كثرة الذبح، والعج هو رفع الصوت بالتلبية للرجال. . **الاستمرار بالتلبية من حين الإحرام بالحج إلى أن يرمي جمرة العقبة أن أسامة ابن زيد ما كان ردف النبي ، من عرفة إلى المزدلفة ، ثم أردف الفضل من المزدلفة إلى منى ، قال : فكلاهما قالا : لم يزل النبي يلبي حتى رمى جمرة العقبة . . ** أن يلتقط الجمار لجمرة العقبة فقط من مزدلفة. ذكر ذلك ابن القيم في زاد المعاد ففي طريقه من مزدلفة إلى منى أمر ابن عباس أن يلتقط له حصيات عن ابن عباس قال : قال لي رسول الله غداة العقبة وهو على راحلته : هات القط لي ، فلقطت له حصيات مثل حصى الخذف فلما وضعتها في يده قال : بأمثال هؤلاء فارموا وإياكم والغلو في الدين فإنما هلك من كان قبلكم بالغلو في الدين صحيح - المحدث: ابن عبدالبر - . ** أن يكثر من الذكر والدعاء وقول لا إله إلا الله يوم عرفة. قال النبي --خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير) الترمذي، وصححه الألباني.
سنن الطواف
~الاضطباع~ و هو أن يدخل إزاره تحت إبطه الأيمن و يرد طرفه على منكبه الأيسر، و يكون منكبه الأيمن مكشوفا. لحديث يعلى بن أمية ” أن النبي طاف بالبيت مضطبعا ، وعليه برد “. - المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - . . ~ استلام الحجر الأسود .. وتقبيله ~ لحديث ابن عمر قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه سلم حين يقدم مكة ، إذا استلم الركن الأسود ، أول ما يطوف حين يقدم ، يخب ثلاثة أطاف من السبع . - المحدث: مسلم - رأيت عمر بن الخطاب قبل الحجر ، وقال : لولا أني رأيت رسول الله قبلك ما قبلتك . - المحدث: البخاري - . . ~ استلام الركن اليماني~ عن عبد الله قال : لم أر النبي يستلم من البيت إلا الركنين اليمانيين . ~التكبير عند الركن~ عن عبدالله بن عباس : أن رسول الله طاف بالبيت ، وهو على بعير ، كلما أتى على الركن أشار إليه بشيء في يده ، وكبر . - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - . . ~ الرمل في الأشواط الثلاثة الأولى من الطواف الأول~ عن جابر بن عبد الله قال : رأيت رسول الله رمل من الحجر الأسود حتى انتهى إليه . ثلاثة أطواف . - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - . ~ صلاة ركعتين بعد الطواف خلف المقام~ لحديث ابن عمر قدم النبي فطاف بالبيت سبعا ، وصلى خلف المقام ركعتين ، ثم خرج إلى الصفا ، وقد قال الله تعالى : { لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة } . - المحدث: البخاري -. ~ أن يقرأ عند المقام قبل الصلاة ” و اتخذوا من مقام إبراهيم مصلى”. و أن يقرأ في الركعتين الكافرون و الإخلاص ~لحديث جابر بن عبد الله : أن رسول الله لما انتهى إلى مقام إبراهيم ، قرأ : : { واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى } . فصلى ركعتين ، فقرأ فاتحة الكتاب : و { قل يا أيها الكافرون } و { قل هو الله أحد } . ثم عاد إلى الركن فاستلمه ، ثم خرج إلى الصفا - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي
سنن دخول مكة
~ المبيت بذي طوى ,, و الاغتسال لدخول مكة ,, و دخولها نهارا ~ كان ابن عمر ما ، إذا دخل أدنى الحرم أمسك عن التلبية ، ثم يبيت بذي طوى ، ثم يصلي به الصبح ويغتسل ، ويحدث أن نبي الله كان يفعل ذلك . - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - ~ دخول مكة من الثنية العليا~ لحديث ابن عمر قال : كان رسول الله يدخل من الثنية العليا ، ويخرج من الثنية السفلى - المحدث: البخاري - .
. ~ أن يقدم رجله اليمنى عند الدخول إلى المسجد و يقول~ عن النبي أنه كان إذا دخل المسجد قال أعوذ بالله العظيم ، و بوجهه الكريم ، و بسلطانه القديم ، من الشيطان الرجيم . قال : فإذا قال ذلك ، قال الشيطان : حفظ مني سائر اليوم الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص - : إسناده صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: الكلم الطيب .
.
سنن الإحرام
~ الغسل عند الإحرام ~ لحديث زيد بن ثابت” أنه رأى النبي صلى الله عليه و سلم تجرد لإهلاله و اغتسل”. - المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - . . ~ الطيب في بدنه قبل الإحرام~ لحديث عائشة قالت:” كنت أطيب رسول الله صلى الله عليه و سلم لإحرامه حين يحرم، و لحله قبل أن يطوف بالبيت”. - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - ~الصلاة في وادي العقيق لمن مر به ~ لقول عمر بن الخطاب : سمعت النبي بوادي العقيق يقول : ( أتاني الليلة آت من ربي فقال : صل في هذا الوادي المبارك ، وقل : عمرة في حجة . ) - المحدث: البخاري - . . ~ رفع الصوت بالتلبية ~ لقول النبي : (أتاني جبرئيل فأمرني أن آمر أصحابي أن يرفعوا أصواتهم بالإهلال ) الراوي: السائب بن خلاد أبو سلمة -المحدث: البيهقي - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي - . . ~ التحميد و التسبيح و التكبير قبل الإهلال~ عن أنس بن مالك قال : صلى النبي الظهر بالمدينة أربعا ، والعصر بذي الحليفة ركعتين . وعن أيوب ، عن رجل ، عن أنس : ثم بات حتى أصبح ، فصلى الصبح ، ثم ركب راحلته ، حتى إذا استوت به البيداء ، أهل بعمرة وحجة . رواه البخاري . . ~ الإهلال مستقبل القبلة ~ كان ابن عمر ما : إذا صلى بالغداة بذي الحليفة ، أمر براحلته فرحلت ، ثم ركب ، فإذا استوت به استقبل القبلة قائما ، ثم يلبي حتى يبلغ الحرم ، ثم يمسك ، حتى إذا جاء ذا طوى بات به حتى يصبح ، فإذا صلى الغداة اغتسل ، وزعم أن رسول الله فعل ذلك . رواه البخاري -.
الموضوع : احياء السنن المصدر :منتديات تقى الإسلامية الكاتب: El Helalya |
|
الجنه تنادينيالاشراف العام
تاريخ التسجيل : 16/05/2010
| موضوع: رد: احياء السنن الإثنين 27 يونيو 2011 - 10:23 | |
| بارك الله فيكم اختنا فى الله راجية رضى الله تقبل الله منا ومنكم وصالح الأعمال وبلغنا وإياكم رضى الرحمن الموضوع : احياء السنن المصدر :منتديات تقى الإسلامية الكاتب: الجنه تناديني توقيع العضو/ه:الجنه تناديني | |
|
|