حكم تخصيص علي رضي الله عنه بعبارة كرّم الله وجهه

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
حكم تخصيص علي رضي الله عنه بعبارة كرّم الله وجهه
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
حكم تخصيص علي رضي الله عنه بعبارة كرّم الله وجهه Empty

شاطر | 
 

 حكم تخصيص علي رضي الله عنه بعبارة كرّم الله وجهه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


حكم تخصيص علي رضي الله عنه بعبارة كرّم الله وجهه _
مُساهمةموضوع: حكم تخصيص علي رضي الله عنه بعبارة كرّم الله وجهه   حكم تخصيص علي رضي الله عنه بعبارة كرّم الله وجهه Emptyالأحد 23 مايو 2010 - 13:38 

حكم تخصيص
علي رضي الله عنه بعبارة كرّم الله وجهه



السؤال:

نسمع ونقرأ كثيرا عبارة تطلق على ابن عم رسول
الله صلى الله
عليه وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنه ألا وهي "
كـرمَ الـلـهُ وجـهـهُ "
.
فهل إطلاقها صحيح ؟.



الجواب:

الحمد لله
قال
ابن كثير في التفسير (3/517) :

وقد غلب هذا في عبارة
كثير من النساخ للكتب أن يفرد علي رضي
الله عنه بأن يقال عليه السلام
من
دون سائر الصحابة أو كرم الله وجهه وهذا وإن كان معناه صحيحا لكن
ينبغي أن
يسوى بين الصحابة في ذلك فإن هذا من باب التعظيم والتكريم
فالشيخان وأمير
المؤمنين عثمان أولى بذلك منه
رضي الله عنهم أجمعين
.ا.هـ.


وقد ورد سؤال إلى اللجنة
الدائمة
(3/289) نصه :

لم
لقب علي بن أبي طالب بتكريم الوجه ؟



فأجابت اللجنة :

تلقيب علي بن أبي طالب بتكريم
الوجه وتخصيصه بذلك من غلو
الشيعة فيه ، ويقال أنه من أجل أنه لم يطلع
على عورة أحد أصلا أو لأنه لم
يسجد لصنم قط ، وهذا ليس خاصا به بل
يشاركه غيره من الصحابة الذين ولدوا في
الإسلام .ا.هـ.

وقال بعضهم : وإنما خص علي رضي
الله عنه بقول :
كرم الله وجهه ، لأنه ما سجد لصنم قط.

قلت :
أما وقد اتخذته الرافضة أعداء علي ـ رضي الله عنه ـ
والعترة الطاهرة ـ
فلا منعا لمجاراة أهل البدع . والله أعلم .

ولهم
في ذلك تعليلات لا يصح منها شيء ومنها :
لأنه لم يطلع على عورة أحد
أصلا ، ومنها :
لأنه لم يسجد لصنم قط . وهذا يشاركه فيه من ولد في
الإسلام من الصحابة رضي
الله عنهم علماً أن القول بأي تعليلات لابد له
من ذكر طريق الإثبات .


تنبيه :
في
مسند أحمد عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه يقول : إن
رسول الله صلى
الله عليه وسلم أخذ الراية فهزها ثم قال :
" من يأخذها بحقها "
فجاء
فلان ، فقال : أنا ، قال: " أمط " ثم جاء رجل .
فقال : " أمط " ثم قال
النبي صلى الله عليه وسلم :
" والذي كرم وجه محمد لأعطينها رجلا لا
يفر ، هاك يا علي .."
الحديث .

وفي
مسند سلمة بن الأكوع أنه قال للنبي صلى الله عليه وسلم
في حديث طويل .

وفي
سياق بعض الأحاديث تجد قولهم ـ كرم الله وجه ـ عند ذكر
علي رضي الله
عنه ولا نعرف هذا في شيء من المرفوع ، ولا أنه من قول ذلك
الصحابي ،
ولعله من النساخ .ا.هـ

معجم المناهي اللفظية : الشيخ
بكر أبو زيد (ص454) .
([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
 الموضوع : حكم تخصيص علي رضي الله عنه بعبارة كرّم الله وجهه  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حاملة الدعوة
المدير العام

المدير العام
حاملة الدعوة


المشاركات :
911


تاريخ التسجيل :
17/02/2010


الجنس :
انثى

حكم تخصيص علي رضي الله عنه بعبارة كرّم الله وجهه Caaaoa11حكم تخصيص علي رضي الله عنه بعبارة كرّم الله وجهه Empty

حكم تخصيص علي رضي الله عنه بعبارة كرّم الله وجهه _
مُساهمةموضوع: رد: حكم تخصيص علي رضي الله عنه بعبارة كرّم الله وجهه   حكم تخصيص علي رضي الله عنه بعبارة كرّم الله وجهه Emptyالأحد 23 مايو 2010 - 19:45 

بارك الله فيك اختى
 الموضوع : حكم تخصيص علي رضي الله عنه بعبارة كرّم الله وجهه  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  حاملة الدعوة

 توقيع العضو/ه:حاملة الدعوة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجنه تناديني
الاشراف العام

الاشراف العام
الجنه تناديني


المشاركات :
9027


تاريخ التسجيل :
16/05/2010


الجنس :
انثى

حكم تخصيص علي رضي الله عنه بعبارة كرّم الله وجهه Caaaoa11حكم تخصيص علي رضي الله عنه بعبارة كرّم الله وجهه Empty

حكم تخصيص علي رضي الله عنه بعبارة كرّم الله وجهه _
مُساهمةموضوع: رد: حكم تخصيص علي رضي الله عنه بعبارة كرّم الله وجهه   حكم تخصيص علي رضي الله عنه بعبارة كرّم الله وجهه Emptyالسبت 25 يونيو 2011 - 4:13 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا
بارك الله فيك
ورزقنا الله الاتباع

 الموضوع : حكم تخصيص علي رضي الله عنه بعبارة كرّم الله وجهه  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  الجنه تناديني

 توقيع العضو/ه:الجنه تناديني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبدالله
المراقب العام

المراقب العام
عبدالله


المشاركات :
1343


تاريخ التسجيل :
26/11/2009


الجنس :
ذكر

حكم تخصيص علي رضي الله عنه بعبارة كرّم الله وجهه Caaaoa11حكم تخصيص علي رضي الله عنه بعبارة كرّم الله وجهه Empty

حكم تخصيص علي رضي الله عنه بعبارة كرّم الله وجهه _
مُساهمةموضوع: رد: حكم تخصيص علي رضي الله عنه بعبارة كرّم الله وجهه   حكم تخصيص علي رضي الله عنه بعبارة كرّم الله وجهه Emptyالإثنين 11 يوليو 2011 - 3:22 

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
جزاك الله كل خير
 الموضوع : حكم تخصيص علي رضي الله عنه بعبارة كرّم الله وجهه  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  عبدالله

 توقيع العضو/ه:عبدالله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أم شروق
المراقبة العامة

المراقبة العامة
أم شروق


المشاركات :
2731


تاريخ التسجيل :
12/07/2011


الجنس :
انثى

حكم تخصيص علي رضي الله عنه بعبارة كرّم الله وجهه Caaaoa11حكم تخصيص علي رضي الله عنه بعبارة كرّم الله وجهه Empty

حكم تخصيص علي رضي الله عنه بعبارة كرّم الله وجهه _
مُساهمةموضوع: رد: حكم تخصيص علي رضي الله عنه بعبارة كرّم الله وجهه   حكم تخصيص علي رضي الله عنه بعبارة كرّم الله وجهه Emptyالأربعاء 3 أغسطس 2011 - 17:11 

وعليكِ السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكِ أخيتي
جويزت خيرا إن شاء الله
نسأل من الله التوفيق والسداد
 الموضوع : حكم تخصيص علي رضي الله عنه بعبارة كرّم الله وجهه  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  أم شروق

 توقيع العضو/ه:أم شروق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

حكم تخصيص علي رضي الله عنه بعبارة كرّم الله وجهه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: ملتقيات علوم الغاية :: الفقه والأحكــام-