فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم Empty

شاطر | 
 

 فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم _
مُساهمةموضوع: فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم   فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم Emptyالسبت 14 أغسطس 2010 - 17:10 

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا السؤال ورد للجنة الدائمة للبحوث والإقتاء
برقم (2266) بتاريخ 08/06/2004

نص السؤال :
إذا
حضرت صيام رمضان في السودان وصمنا يوم السبت وسافرت لإحدى البلاد المجاورة
يوم الأحد ووجدت أهلها صاموا يوم الأحد، وأفطروا أهل السودان عن 29يوماً،
والدولة الثانية التي أنا بها لم تفطر عن 29يوماً ماهو الحكم في ذلك؟ علماً
بأني أكملت 29يوماً وأكملت 30 يوماً بالدولة المجاورة وكان الشهر 29يوماً.

نص الفتوى برقم 13733
الحمد لله
حكمك
في نهاية الشهر حكم البلد التي سافرت إليها، فلا يجوز لك أن تفطر، بل
الواجب عليك هو إكمال الصيام معهم لدخولك في عموم الخطاب الموجه إليهم، لكن
لو كان الذي انتقل إلى دولة أخرى في آخر الشهر لم يصم إلا ثمانية وعشرين
يوماً فإنه يلزمه أن يقضي يوماً آخر بعد العيد حتى يكمل به تسعة وعشرين؛
لأن الشهر لاينقص عن تسعة وعشرين، كما أنه لايزيد عن الثلاثين.

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو : عبدالله بن قعود
عضو : عبدالله بن غديان
نائب رئيس اللجنة : عبدالرزاق عفيفي
الرئيس : عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
=================
 الموضوع : فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم _
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم   فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم Emptyالسبت 14 أغسطس 2010 - 17:10 

بسم الله الرحمن الرحيم


’’ حكم استعمال معجون الأسنان للصائم ‘‘

* سئل سماحة الشيخ العلامة محمد صالح العثيمين عن حكم استعمال معجون الأسنان للصائم في نهار رمضان ؟

فأجاب - رحمه الله رحمة واسعة - : ( استعمال
المعجون للصائم لا بأس به إذا لم ينزل إلى معدته ، ولكن الأولى عدم
استعماله ؛ لأن له نفوذاً قوياً قد ينفذ إلى المعدة والإنسان لا يشعر به
؛
ولهذا قال النبي - صلى الله عليه وسلم - للقيط بن صبرة - رضي الله عنه - :
" وَبَالِغْ فِي الاسْتِنْشَاقِ إِلا أَنْ تَكُونَ صَائِمًا " ، فالأولى
ألا يستعمل الصائم المعجون ، والأمر واسع ؛ فإذا أخره حتى أفطر ؛ فيكون قد
توقى ما يخشى أن يكون به فساد الصوم ) . " فتاوى علماء البلد الحرام " ( ص
906 ) .

*************************
* استعمال معجون الأسنان في الصوم

هل
يجوز تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون في حال الصوم ؟ على حسب علمي أن هذا
جائز طالما أن المعجون لم يصل إلى الجوف ( لم يتم بلعه ) . أرجو الإدلاء
برأيك في هذا الموضوع .

الحمد لله :
سئل
سماحة الشيخ ابن باز - رحمه الله - عن استعمال معجون الأسنان فقال : لا
حرج في ذلك مع التحفظ عن ابتلاع شيء منه ، كما يشرع استعمال السواك للصائم
.

" فتاوى الشيخ ابن باز " ( 4 / 247 )
*******************
وقال الشيخ محمد الصالح بن عثيمين : ويتفرع على هذا : هل يجوز للصائم أن يستعمل الفرشة والمعجون أو لا ؟
الجواب : يجوز ، لكن الأولى ألا يستعملها لما في المعجون من قوة النفوذ والنزول إلى الحلق ، وبدلاً من أن يفعل ذلك في النهار يفعله في الليل .
" الشرح الممتع " لابن عثيمين
( 6 / 407 ، 408 ).
الشيخ محمد صالح المنجد
( الإسلام سؤال وجواب )

*******************
* وسئل الشيخ العلامة عبد الرزاق عفيفي - رحمه الله - : هل يصح استعمال فرشة الأسنان في نهار رمضان ؟

فأجاب - أجزل الله له الثواب - : ( يجوز
أن يستعمل الإنسان فرشة الأسنان والمعاجين التي ينظفون بها أسنانهم ، إذا
احتاج إلى ذلك ، ولكن الأفضل له أن يتسوك بالسواك المعروف وفيه الكفاية
والخير
، وقد حث عليه النبي - صلى الله عليه
وسلم - ، والدين دين السهولة واليسر وتتسع أحكامه ويسره لجميع المستويات
والأحوال ؛ فهو دين الغني الذي يجد الفرشة وما إليها ، ودين الفقير الذي لا
يجد إلا السواك المعروف ، أو إصبعه إن لم يجد السواك المعروف ، والأمر
واسع ما دام لا ينزل في حلقه شيء مما استاك به ) .

" فتاوى ورسائل سماحة الشيخ عبد الرزاق عفيفي "
( ص 425 - 426 ) .

* وسئل الشيخ أبو عبد السلام الجزائري - كما في " فتاويه المطبوعة " ( ص 142 ) - : هل استعمال معجون الأسنان مفطر في رمضان ؟

فأجاب - حفظه الله وسدده - : ( إن
استعمل الصائم معجون الأسنان وتأكد من عدم مرور شيء إلى حلقه ؛ فلا بأس
بذلك . أما إن أحس بمرور شيء منه إلى حلقه ثم إلى جوفه بالضرورة ؛ فعليه
القضاء ، والأفضل أن لا يستعمل الصائم معجون الأسنان ليتأكد من صحة صومه ،
وله أن يستعمله قبل الفجر
) .

وقال أيضا ( ص 148 ) : ( يجوز للصائم استعمال معجون الأسنان وهو صائم في نهار رمضان مع التحفظ عن ابتلاع شيء منه ،
مع العلم أن شيئا غريبا إذا دخل الفم وتجاوز منتصف اللسان يصعب التحكم في
ابتلاعه من عدمه ، وعليه إذا استطاع التحكم بحيث لا يصل شيء من ذلك منتصف
لسانه ؛ فله أن يغسل بالمعجون ، وإلا فيكفيه الماء أخذا بمبدإ الحيطة
والحذر وسد الذرائع ) .


* هل استعمال معجون الأسنان لتنظيف الفم في نهار رمضان يبطل الصيام ؟

الحمد لله :
إذا
لم يصل معجون الأسنان إلى الحلق فإنّه لا يُفطّر ، والأفضل أن يُستخدم في
الليل ويستعمل السواك بالنهار . وفقنا الله وإياكِ إلى طاعته
.

الشيخ محمد صالح المنجد
( الإسلام سؤال وجواب )

***************************
* هل استخدام المسواك الـ colgate أو أي نوع يبطل
الصوم ؟

الحمد لله :
يجوز للصائم استعمال المسواك ومعجون الأسنان أثناء الصوم ، مع التحرز من بلع شيء منه ، بل استعمال السواك سنة للصائم وغيره .
قال
شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - : " وأما السواك فجائز بلا نزاع ,
لكن اختلفوا في كراهيته بعد الزوال على قولين مشهورين , هما روايتان عن
أحمد . ولم يقم على كراهيته دليل شرعي يصلح أن يخص عمومات نصوص السواك "
انتهى من "الفتاوى الكبرى" (2/474) .

*****************************

وسُئل
علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : هل يضع الصائم طيبا ؟ وهل يجوز له التسوك
بالنهار ؟ وهل تضع المرأة حناء أو تدهن شعرها لتمتشط به ؟



فأجابوا : " له أن يضع طيبا في ثوبه ، أو ما يلبسه على رأسه أو في بدنه ، إلا أنه لا يتسعّطه في أنفه .
وله
أن يتسوك بالنهار ، لقوله - صلى الله عليه وسلم - : ( لولا أن أشق على
أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة ) متفق على صحته ، وهذا يشمل صلاة الظهر
والعصر في حق الصائم وغيره ، ولا نعلم دليلا صحيحا يمنع من ذلك .

وللمرأة
أن تضع الحناء أو تدهن شعرها لتمتشط به ؛ لأنه لا يؤثر على الصيام ، وهكذا
الرجل له أن يدهن بدواء أو غيره، وإن كان صائما " انتهى . " فتاوى اللجنة
الدائمة " (10/328) .


وسئل الشيخ ابن باز - رحمه الله - : ما حكم استعمال معجون الأسنان للصائم ؟

فأجاب
: " تنظيف الأسنان بالمعجون لا يفطر به الصائم كالسواك ، وعليه التحرز من
ذهاب شيء منه إلى جوفه ، فإن غلبه شيء من ذلك بدون قصد فلا قضاء عليه "
انتهى من " مجموع فتاوى الشيخ ابن باز " (15/260) .
والله أعلم .


( الإسلام سؤال وجواب )

* استعمال ما يزيل رائحة الفم في رمضان

يوجد في الصيدليات معطّر خاص بالفم ، وهو عبارة عن بخاخ ، فهل يجوز استعماله خلال نهار رمضان لإزالة الرائحة من الفم ؟
الحمد لله :
يكفي
عن استعمال البخاخ للفم في حالة الصيام استعمال السواك الذي حثّ عليه -
صلى الله عليه وسلم - ، وإذا استعمل البخاخ ولم يصل شيء إلى حلقه ، فلا بأس
به ، مع أن رائحة فم الصائم الناتجة عن الصيام ينبغي أن لا تُكره ، لأنها
أثر طاعة محبوبة لله - عز وجل - ، وفي الحديث : ( خلوف فم الصائم أطيب عند
الله من ريح المسك ) .

" المنتقى من فتاوى الشيخ صالح الفوزان "
( 3 / 121 ) .
 الموضوع : فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم _
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم   فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم Emptyالسبت 14 أغسطس 2010 - 17:13 

فتاوى نسائية خاصة برمضان

بسم الله الرحمن الرحيم


فتاوى الصيام للنساء ( ملحق بالصور )


فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم Carsclub_30682372

فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم Carsclub_11265727

فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم Carsclub_79293573

فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم Carsclub_67215147

فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم Carsclub_22859077

فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم Carsclub_55219367

فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم Carsclub_28214011

فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم Carsclub_40056626

فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم Carsclub_86952423

فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم Carsclub_70021048

فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم Carsclub_31640537

فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم Carsclub_74180734

فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم Carsclub_57039556

فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم Carsclub_33978958

يرجى نشره و لكم عظيم الأجر إن شاء الله . منقول للفائدة
 الموضوع : فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم _
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم   فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم Emptyالسبت 14 أغسطس 2010 - 17:14 

فتاوى عن أحوال الصيام والقيام برمضان

رقـم الفتوى :
892
عنوان الفتوى :
استعمال العطور أثناء الصيام لايفسد الصوم
تاريخ الفتوى :
28 رمضان 1421 / 25-12-2000

السؤال


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، فضيلةالشيخ أفيدونا أفادكم الله عن استعمال العطر العادي والرشاش في أثناء الصيام؟ وماحكم استخدام الفكس (أبو فاس) أثناء الصوم؟

الفتوى


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أمابعد:


فاستعمال العطور والأطياب واستعمال الصابون المعطر في الاستحمام أثناءالصيام لا يضر إن شاء الله، كما أنه لايضر وصول رائحة الروائح المستكرهة، لأن غايةمايبلغ منها هو الرائحة، والرائحة ليس لها جرم يدخل إلى الجوف. واختلف أهل العلم فيالبخور فقط، فقد كرهه بعضهم، وقال بعضهم بإفطار من استنشق البخور حيث إن له جرمايصل إلى الجوف، والصحيح إن شاء الله أنه لا يضر وإن كان الأولى الابتعاد عنه خروجاًمن الخلاف. وأما الفكس (أبو فاس) فلا يفطر أيضا لأنه ليس أكلا ولا شربا، ولا فيمعنى الأكل والشرب.
والله تعالى أعلم .
 الموضوع : فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم _
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم   فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم Emptyالسبت 14 أغسطس 2010 - 17:17 

لماذا يصوم المسلمون ؟
أعيش في بريطانيا وكثيراً ما يسألني غير المسلمين لماذا يصوم المسلمون ؟ فماذا أقول لهم ؟.

الحمد لله

أولاً :

نصوم – نحن المسلمين- شهر رمضان لأن الله تعالى أمرنا بذلك ، بقوله سبحانه
تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ
كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ )
البقرة/183.

فنحن نتعبد لله تعالى بهذه العبادة المحبوبة إلى الله تعالى ، والتي أمرنا بها .

والمؤمن يبادر إلى امتثال أمر الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم عملاً
بقوله تعالى : ( إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى
اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنَا
وَأَطَعْنَا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ) النور/51.

وقوله : ( وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ
وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ
وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُبِيناً )
الأحزاب /36.

ثانياً :

"من حكمة الله عز وجل ، أن الله نوع العبادات في التكليف ؛ ليختبر المكلف
كيف يكون امتثاله لهذه الأنواع ، فهل يمتثل ويقبل ما يوافق طبعه ، أو يمتثل
ما به رضا الله عز وجل ؟ فإذا تأملنا العبادات الخمس : الشهادة والصلاة ،
والزكاة ، والصوم ، والحج وجدنا أن بعضها بدني محض ، وبعضها مالي محض ،
وبعضها مركب ، حتى يتبين الشحيح من الجواد ، فربما يهون على بعض الناس أن
يصلي ألف ركعة ، ولا يبذل درهما ، وربما يهون على بعض الناس أن يبذل ألف
درهم ولا يصلي ركعة واحدة .

فجاءت الشريعة بالتقسيم والتنويع حتى يعرف من يمتثل تعبدا لله ، ومن يمتثل تبعا لهواه .

فالصلاة مثلا عبادة بدنية محضة وما يجب لها مما يحتاج إلى المال كماء
الوضوء الذي يشتريه الإنسان ، والثياب لستر العورة تابع ، وليس داخلا في
صلب العبادة .

والزكاة : مالية محضة ، وما تحتاج إليه من عمل بدني كإحصاء المال وحسابه ،
ونقل الزكاة إلى الفقير والمستحق فهو تابع ، وليس داخلا في صلب العبادة .

والحج : مركب من مال وبدن إلا في أهل مكة فقد لا يحتاجون إلى المال ، لكن هذا شيء نادر ، أو قليل بالنسبة لغير أهل مكة .

والجهاد في سبيل الله : مركب من مال وبدن ، ربما يستحق المال وربما يستحق البدن .

والتكليف أيضا ينقسم إلى : كف عن المحبوبات ، وإلى بذل للمحبوبات ، وهذا نوع من التكليف أيضا .

كف عن المحبوبات مثل : الصوم ، وبذل للمحبوبات كالزكاة ؛ لأن المال محبوب
إلى النفس ، فلا يبذل المال المحبوب إلى النفس إلا لشيء أحب منه .

وكذلك الكف عن المحبوبات ، وربما يهون على المرء أن ينفق ألف درهم ، ولا
يصوم يوما واحدا أو بالعكس" اهـ قاله الشيخ ابن عثيمين في "الشرح الممتع"
(6/190).

ثالثاً :

لتشريع الصيام حكم عظيمة سبق ذكر بعضها في إجابة السؤال ( 26862) .

وسئل الشيخ ابن عثيمين عن الحكمة من إيجاب الصوم ؟

فأجاب :

إذا قرأنا قول الله عز وجل : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ
عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ
لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) البقرة /183 ، عرفنا ما هي الحكمة من إيجاب الصوم
، وهي التقوى والتعبد لله سبحانه وتعالى، والتقوى هي ترك المحارم وهو عند
الإطلاق تشمل فعل المأمور به وترك المحظور ، وقد قال النبي صلى الله عليه
وسلم : ( مَنْ لَمْ يَدَعْ قَوْلَ الزُّورِ وَالْعَمَلَ بِهِ وَالْجَهْلَ
فَلَيْسَ لِلَّهِ حَاجَةٌ أَنْ يَدَعَ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ ) رواه
البخاري (6057) . راجع السؤال رقم (37658) ، (37989) .

وعلى هذا يتأكد على الصائم القيام بالواجبات وكذلك اجتناب المحرمات من
الأقوال والأفعال ، فلا يغتاب الناس ولا يكذب ، ولا ينم بينهم ، ولا يبيع
بيعا محرما ، ويجتنب جميع المحرمات ، وإذا فعل الإنسان ذلك في شهر كامل فإن
نفسه سوف تستقيم بقية العام . ولكن المؤسف أن كثيرا من الصائمين لا يفرقون
بين يوم صومهم ويوم فطرهم فهم على العادة التي هم عليها من ترك الواجبات
وفعل المحرمات ، ولا تشعر أن عليه وقار الصوم ، وهذه الأفعال لا تبطل الصوم
، ولكن تنقص من أجره ، وربما عند المعادلة ترجح على أجر الصوم فيضيع ثوابه
اهـ .

"فتاوى أركان الإسلام" (ص 451) .


الإسلام سؤال وجواب
 الموضوع : فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم _
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم   فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم Emptyالسبت 14 أغسطس 2010 - 17:18 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد :



فهذه فتاوى لعلمائنا الكرام تهم الصائمين والصائمات حول بعض الأسئلة التي يكثر السؤال عنها في شهر رمضان .

نسأل الله أن ينفع بها المسلمين في كل مكان .



1- كثر النوم في نهار رمضان

س: هل الإنسان في أيام رمضان إذا تسحر ثم صلى الصبح ونام حتى صلاة الظهر ،
ثم صلاها ونام إلى صلاة العصر ، ثم صلاها ونام إلى وقت الفطر ، هل صيامه
صحيح ؟

ج : إذا
كان الأمر كما ذكر ، فالصيام صحيح ، ولكن استمرار الصائم غالب النهار
نائماً تفريط منه لاسيما وشهر رمضان زمن شريف ينبغي أن يستفيد منه المسلم
فيما ينفعه من كثرة قراءة القرآن وطلب الرزق وتعلم العلم .
[فتاوى اللجنة الدائمة فتوى 129.1]




2- السحور صحة الصيام

س : إنسان نام قبل السحور في رمضان وهو على نية السحور حتى الصباح ، هل صيامه صحيح أم لا ؟

ج-
صيامه صحيح ، لأن السحور ليس شرطاً في صحة الصيام ، وإنما هو مستحب ، لقول
النبي صلى الله عليه وسلم « تسحروا فإن في السحور بركة » متفق عليه .
[الشيخ ابن باز – مجموع فتاوى ومقالات متنوعة ]




3- السباحة والغوص للصائم

س: ما حكم السباحة للصائم في الماء ؟

ج : لا بأس أن يغوص الصائم في الماء أو يعوم فيه يسبح ، لأن ذلك ليس من المفطرات.

والأصل الحِل حتى يقوم دليل على الكراهة ، أو على التحريم وليس هناك دليل على التحريم ، ولا على الكراهة .

إنما كرهه بعض أهل العلم خوفاً من أن يدخل إلى حلقه شئ وهو لا يشعر به .
[ الشيخ ابن عثيمين رحمه الله- فقه العبادات ص 191]




4- حكم شم الصائم رائحة الطيب والعود

س: هل يجوز للصائم أن يشم رائحة الطيب والعود؟

ج:
لا يستنشق العود ، أما أنواع الطيب غير البخور فلا بأس بها لكن العود نفسه
لا يستنشقه ، لأن بعض أهل العلم يرى أن العود يفطر الصائم إذا استنشقه ،
لأنه يذهب إلى المخ والدماغ ، وله سريان قوي ، أما شمه من غير قصد فلا
يفطره .
[الشيخ ابن باز – مجموع فتاوى ومقالات متنوعة ]




5- سريان البنج في الجسم هل يفطر الصائم

س: سريان البنج في الجسم هل يفطر ؟ وخروج الدم عند قلع الضرس ؟

ج: كلاهما لايفطرن ، ولكن لا يبلع الدم الخارج من الضرس
[الشيخ ابن عثيمين رحمه الله – الفتاوى 1/511]




6- بلع الريق للصائم

س : ما حكم بلع الريق للصائم ؟

ج: لا حرج في بلع الريق ، ولا أعلم في ذلك خلافاً بين أهل العلم لمشقة أو تعذر التحرز منه .

أما النخامة والبلغم فيجب لفظهما إذا وصلتا إلى الفم ، ولا يجوز للصائم
بلعهما لإمكان التحرز منها ، وليسا مثل الريق وبالله التوفيق .
[الشيخ ابن باز رحمه الله –مجموع الفتاوى 3/251]




7 : استعمال التحاميل في نهار رمضان

س: ما حكم استعمال التحاميل في نهار رمضان إذا كان الصائم مريضاً ؟

ج:
لا بأس بها ، ولا بأس أن يستعمل الإنسان التحاميل التي تكون من دبره إذا
كان مريضاً ، لأن هذا ليس أكلاً ولا شرباً ، ولا بمعنى الأكل والشرب ،
والشارع إنما حرم علينا الأكل والشرب .

فما قام مقام الأكل والشرب أُعطيَ حكم الأكل والشرب ، وما ليس كذلك فإنه لا
يدخل فيه لفظاً ولا معنى ، فلا يثبت له حكم الأكل ولا الشرب .
[الشيخ ابن عثيمين رحمه الله – الفتاوى 1/502]




8 : استعمال الإبر في الوريد والعضل

س: ما حكم استعمال الإبر في الوريد , والإبر التي في العضل ؟ وما الفرق بينهما وذلك للصائم ؟

ج:
الصحيح أنهما لا تفطران , وإنما التي تفطر هي إبر التغذية خاصة . وهكذا
أخذ الدم للتحليل لا يفطر به الصائم ؛ لأنه ليس مثل الحجامة , أما الحجامة
فيفطر بها الحاجم والمحجوم في أصح أقوال العلماء ؛ لقول النبي صلى الله
عليه وسلم : « أفطر الحاجم والمحجوم » .
[الشيخ بن باز رحمه الله – مجموع فتاوى ومقالات متنوعة]




9 : استعمال بخاخ ضيق النفس للصائم .

س : استعمال بخاخ ضيق النفس للصائم هل يفطر ؟

ج:
الجواب على السؤال : أن هذا البخاخ الذي تستعمله لكونه يتبخر ولا يصل إلى
المعدة . فحينئذ نقول : لا بأس أن تستعمل هذا البخاخ وأنت صائم ولا تفطر
بذلك لأنه كما قلنا لا يدخل منه إلى المعدة أجزاء لأنه شيء يتطاير ويتبخر
ويزول ولا يصل منه جرم إلى المعدة حتى نقول إن هذا مما يوجب الفطر فيجوز لك
أن تستعمله وأنت صائم ولا يبطل الصوم بذلك .
[الشيخ ابن عثيمين رحمه الله – الفتاوى 1/500]




10 : دواء الغرغرة في نهار رمضان

س : هل يبطل الصوم باستعمال دواء الغرغرة ؟ جزاكم الله خيرا.

ج: لا يبطل الصوم إذا لم يبتلعه ولكن لا تفعله إلا إذا دعت الحاجة ولا تفطر به إذا لم يدخل جوفك شيء منه .
[الشيخ ابن عثيمين رحمه الله – كتاب الدعوة 1/170]




11 : استنشاق الصائم للبخار

س: أفيدكم بأنني أحد العاملين في المؤسسة العامة للتحلية ، ويحل علينا شهر
رمضان ونحن صائمون وعلى رأس العمل , والذي فيه بخار ماء من المحطة التي
نعمل بها , وقد نستنشقه في كثير من الأحوال فهل يبطل صيامنا ؟ وهل يلزمنا
قضاء ذلك اليوم الذي استنشقنا فيه بخار الماء سواء كان فريضة أم نافلة ؟
وهل علينا عن كل يوم صدقة ؟

ج: إذا كان الأمر كما ذكر ؛ فصيامكم صحيح ولا شيء عليكم .
[اللجنة الدائمة , فتوى رقم 1131]



12: الامتحان والصيام

س: هل الامتحان المدرسي عذر يبيح الإفطار في رمضان ؟

ج
: الامتحان المدرسي ونحوه لا يعتبر عذرا مبيحا للإفطار في نهار رمضان ,
ولا يجوز طاعة الوالدين في الإفطتر للامتحان ؛ لأنه لا طاعة لمخلوق في
معصية الخالق , و « إنما الطاعة في المعروف » كما جاء بذلك الحديث الصحيح
عن النبي صلى الله عليه وسلم
[الشيخ بن باز رحمه الله – مجموع فتاوى ومقالات متنوعة]




13: هل البَرَد لا يفطر ؟

س: سمعت بعض الناس يقول : إن البَرَد لا يفطر ؛ لأنه ليس بأكل ولا شرب ؟

ج:
روي ذلك عن أبي طلحة أنه أكل البرد , وقال : إنه ليس بطعام ولا شراب .
ولكن لعله لا يصح عنه ؛ وذلك لأن هذا البرد يدخل الجوف وكل ما يدخل الجوف
فهو إما طعام ، وإما شراب . فالرواية عن أبي طلحة لعلها لا تثبت . , وإن
ثبتت فإنه متأوّل لأن البرد ماء متجمد ومثله الثلج ، فإذا أكله فإنه يذوب
في الجوف وينقلب ماءً .
[الشيخ بن جبرين –فتاوى الصيام 46]




14: ابتلاع النخامة هل يفطر الصائم ؟

س : ما حكم ابتلاع النخامة ؟ ومتى يفطر الصائم إذا ابتلعها ؟

ج:
يحرم على الصائم بلع النخامة وذلك لا ستقذارها , والنخامة تارة تنزل من
الرأس إلى الحلق , وتارة تخرج من الصدر . وفي كلا الحالتين : فإنه يحرم على
الصائم ابتلاعها . فإن أخرجها من صدره مثلا ثم وصلت إلى فمه ثم أعادها ,
ففي هذه الحالة تكون مفطرة ؛ لأنه قد ابتلع شيئا له جرم مع التمكن من
إلقائها ومع كراهة ابتلاعها حتى لغير الصائم فهي مستقذرة طبعا ً . أما إن
نزلت إلى حلقه وابتلعها مع ريقه فلا يفطر بها مع تحريم ابتلاعها في الصيام .
[الشيخ بن جبرين –فتاوى الصيام 87]




15-استرخاء الصائم المرهق ونومه

س: أقضي نهاري في رمضان نائماً أو مسترخياً ، حيث لا أستطيع العمل لشدة شعوري بالجوع والعطش ، فهل يؤثر ذلك في صحة صيامي ؟

ج:
هذا لا يؤثر على صحة الصيام وفيه زيادة أجر لقول الرسول صلى الله عليه
وسلم لعائشة : « أجرك ِ على قدر نصبك » فكلما زاد تعب الإنسان زاد أجره وله
أن يفعل ما يخفف العبادة عليه كالتبرد بالماء والجلوس في المكان البارد .
[ الشيخ ابن عثيمين رحمه الله 1/509]




16- السواك في رمضان

س:هناك من يتحرز من السواك في رمضان ، خشية إفساد الصوم ، هل هذا صحيح ؟ وما هو الوقت المفضل للسواك في رمضان ؟

ج:التحرز
من السواك في نهار رمضان أو في غيره من الأيام التي يكون الإنسان فيها
صائماً لا وجه له لأن السواك سنة فهو كما جاء في الحديث الصحيح « مطهرة
للفم مرضاة للرب » ومشروع متأكد عند الوضوء ، وعند الصلاة ، وعند القيام من
النوم ، وعند دخول المنزل أول ما يدخل ، في الصيام ، وفي غيره وليس مفسداً
للصوم إلا إذا كان السواك له طعم وأثر في ريقك فإنك لا تبتلع طعمه وكذلك
لو خرج بالتسوك دم من اللثة فإنك لا تبتلعه وإذا تحرزت في هذا فإنه لايؤثر
في الصيام شيئاً .
[ الشيخ ابن عثيمين رحمه الله – فقه العبادات ]




17- استعمال قطرة العين

س : ما حكم استعمال قطرة العين في نهار رمضان ، هل تفطر أم لا ؟

ج: الصحيح أن القطرة لا تفطر وإن كان فيها خلاف بين أهل العلم ، حيث قال بعضهم : إنه إذا وصل طعمها إلى الحلق فإنها تفطر

والصحيح : أنها لا تفطر مطلقاً ، لأن العين ليست منفذاً لكن لو قضى
احتياطاً وخروجاً من الخلاف من وجد طعمها في الحلق فلا بأس وإلا فالصحيح
أنها لا تفطر سواء كانت في العين أو في الأذن .
[الشيخ ابن باز رحمه الله – مجموع فتاوى ومقالات متنوعة ]




18- حكم الأكل ناسياً

س : ما حكم من أكل أو شرب ناسياً وهل يجب على من رآه يأكل ويشرب ناسياً أن يذكره بصيامه ؟

ج:
من أكل أو شرب ناسياً وهو صائم فإن صيامه صحيح ، لكن إذا تذكر يجب عليه أن
يقلع حتى إذا كانت اللقمة أو الشربة في فمه ، فإنه يجب عليه أن يلفظها ،
ودليل تمام صومه : قول النبي صلى الله عليه وسلم فيما ثبت عنه من حديث أبي
هريرة « من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه »
ولأن النسيان

لا يؤاخذ به المرء في فعل محظور لقوله تعالى : { ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا } [البقرة:286] فقال الله تعالى – قد فعلت -

أما من رآه : فإنه يجب عليه أن يذكره لأن هذا من تغيير المنكر وقد قال صلى
الله عليه وسلم « من رأى منكم منكراً فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ،
فإن لم يستطع فبقلبه » ولا ريب أن أكل الصائم وشربه حال صيامه من المنكر
ولكنه يعفى عنه النسيان لعدم المؤاخذة أما من رآه فإنه لا عذر له في ترك
الإنكار عليه .
[الشيخ ابن عثيمين –فقه العبادات ]



19-من احتلم في نهار رمضان

س:إذا احتلم الصائم في نهار رمضان هل يبطل صومه أم لا ؟ وهل تجب عليه المبادرة بالغسل ؟

ج:الإحتلام
لا يبطل الصوم لأنه ليس باختيار الصائم وعليه أن يغتسل غسل الجنابة ولو
احتلم بعد صلاة الفجر وأخّر الغسل إلى وقت صلاة الظهر فلا بأس وهكذا لو
جامع أهله في الليل ولم يغتسل إلا بعد طلوع الفجر لم يكن عليه حرج في ذلك
قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يصبح جنباً من جماع ثم يغتسل
ويصوم

وهكذا الحائض والنفساء لو طهرنا في الليل ولم تغتسلا إلا بعد طلوع الفجر لم
يكن عليهما بأس في ذلك وصومهما صحيح .. ولكن لا يجوز لهما و لا للجنب
تأخير الغسل أو الصلاة إلى طلوع الشمس حتى يؤدوا الصلاة في وقتها .

وعلى الرجل أن يبادر بالغسل من الجنابة قبل صلاة الفجر حتى يتمكن من الصلاة في الجماعة .. والله ولي التوفيق .
[الشيخ ابن باز رحمه الله – فتاوى إسلامية ]




20- إذا تمضمض الصائم أو استنشق فدخل إلى حلقه ماء دون قصد

س: إذا تمضمض الصائم أو استنشق فدخل إلى حلقه ماء دون قصد ، هل يفسد صومه؟

ج: إذا تمضمض الصائم أو استنشق فدخل الماء إلى جوفه لم يفطر لأنه لم يتعمد ذلك لقوله تعالى { ولكن ما تعمدت قلوبكم } [الأحزاب:5]
[ الشيخ ابن عثيمين رحمه الله – فتاوى إسلامية ]




21- حكم سحب الدم للصائم

س: ما حكم من سحب منه دم وهو صائم في رمضان وذلك بغرض التحليل من يده اليمنى ومقداره ( برواز ) متوسط ؟

ج : مثل هذا التحليل لا يفسد الصوم ، بل يعفى عنه ، لأنه مما تدعو الحاجة إليه وليس من جنس المفطرات المعلومة من الشرع المطهر .
[ الشيخ ابن باز رحمه الله – مجموع فتاوى ومقالات متنوعة ]




22- حكم استعمال الدهان

س: هل الدهان المرطب للبشرة يضر بالصيام إذا كان من النوع غير العازل لوصول الماء إلى البشرة ؟

ج:
لا بأس بدهن الجسم مع الصيام عند الحاجة فإن الدهن إنما يبل ظاهر البشرة
ولا ينفذ إلى داخل الجسم ثم لو قدر دخول المسام لم يعد مفطراً .
[ الشيخ ابن جبرين – فتاوى الصيام ]




23- حكم استعمال فرشاة الأسنان

س: بعد الإمساك هل يجوز لي تفريش أسناني بالمعجون ؟ وإذا كان يجوز هل الدم اليسير الذي يخرج من الأسنان حال استعمال الفرشاة يفطر ؟

ج:
لابأس بعد الإمساك بذلك الأسنان بالماء والسواك وفرشاة الأسنان ، وقد كره
بعضهم استعمال السواك للصائم بعد الزوال لأنه يذهب خلوف فم الصائم وإنما
ينقي الأسنان والفم من الروائح والبخر وفضلات الطعام .

فأما استعمال المعجون : فالأظهر كراهته لما فيه من الرائحة ، ولأن له طعماً
قد يختلط بالريق لا يؤمن ابتلاعه فمن احتاج إليه استعمله بعد السحور قبل
وقت الإمساك ، فإن استعمله نهاراً وتحفظ عن ابتلاع شئ منه فلا بأس بذلك
للحاجة فإن خرج دم يسير من الأسنان حال تدليكها بالفرشاة أو السواك لم يحصل
به الإفطار والله أعلم .
[ الشيخ ابن جبرين – فتاوى الصيام ]




24- حكم من أكل أثناء الأذان أو بعده بقليل

س: قال تعالى { وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود } [البقرة:187]

ما حكم من أكل سحوره وشرب ماء وقت الأذان أو بعد الأذان للفجر بربع ساعة ؟

ج:
إن كان المذكور في السؤال يعلم أن ذلك قبل تبين الصبح فلا قضاء عليه ، وإن
علم أنه بعد تبين الصبح فعليه القضاء ، أما إن كان لايعلم هل كان أكله
وشربه بعد تبين الصبح أو قبله فلا قضاء عليه لأن الأصل بقاء الليل ولكن
ينبغي للمؤمن أن يحتاط لصيامه وأن يمسك عن المفطرات إذا سمع الأذان إلا إذا
علم أن هذا الأذان كان قبل الصبح .
[فتاوى اللجنة الدائمة ]




25- ما هو السفر المبيح للفطر ؟

س: ما هي المسافة المبيح للفطر ؟

ج:
السفر المبيح للفطر وقصر الصلاة هو : 83 كيلو متراً تقريباً ، ومن العلماء
من لم يحدد مسافة للسفر ، بل كل ما هو في عرف الناس سفر فهو سفر ، ورسول
الله صلى الله عليه وسلم كان إذا سافر ثلاثة فراسخ قصر الصلاة .

والسفر المحرم : ليس مبيحاً للقصر ولا للفطر ، لأن سفر المعصية لا تناسبه الرخصة .

وبعض أهل العلم لا يفرق بين سفر المعصية وسفر الطاعة لعموم الأدلة والعلم عند الله.
[ الشيخ ابن عثيمين رحمه الله – فقه العبادات ]




26- التبرع لإفطار الصائمين

س : تقوم بعض المؤسسات الخيرية بجمع التبرعات من المسلمين لإعداد مشاريع
إفطار للفقراء من المسلمين في شهر رمضان ، فهل من يتبرع لهذه المؤسسات يكون
أجر الإفطار قد له أم لابد من قيام الشخص بتقديم الإفطار بنفسه ؟

ج: إذا تبرع المسلم لإفطار الصوام ، فهو مأجور وذلك من الصدقة سواء كان ذلك بنفسه أو بمن يراه من الثقاة أو من الجمعيات الموثوقة .
[ الشيخ ابن باز – مجموع فتاوى ومقالات متنوعة ]




27- القيءفي نهار رمضان

س: هل القيء يفسد الصوم ؟

ج:
كثيراً ما يعرض للصائم أموراً لم يتعمدها ، من جراح أو رعاف ، أو قيء ، أو
ذهاب الماء أو البنزين إلى حلقه بغير اختياره ، فكل هذه الأمور لا تفسد
الصوم ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم « من ذرعه القيء فلا قضاء عليه ،
ومن استقاء فعليه القضاء »
[الشيخ ابن باز رحمه الله – مجموع فتاوى ومقالات متنوعة ]
 الموضوع : فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم _
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم   فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم Emptyالسبت 14 أغسطس 2010 - 17:19 

هل يفسد صومه بالسب والشتم؟

في رمضان إذا غضب الإنسان من شيء وفي حالة غضبه نهر أو شتم فهل يبطل صيامه أم لا ؟



الحمد لله
"لا يبطل ذلك صومه ، ولكنه ينقص أجره ، فعلى المسلم أن يضبط نفسه ، ويحفظ
لسانه من السبب والشتم والغيبة والنميمة ، ونحو ذلك ، مما حرم الله في
الصيام وغيره ، وفي الصيام أشد وآكد محافظة على كمال صيامه ، وبعداً عما
يؤذي الناس ، ويكون سبباً في الفتنة والبغضاء والفرقة ؛ لقوله صلى الله
عليه وسلم : (فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث يومئذ ، ولا يسخب ، فإن سابه
أحد أو قاتله فليقل إني امرؤ صائم) متفق عليه .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم" انتهى .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء .
الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز ... الشيخ عبد الرزاق عفيفي ... الشيخ عبد الله بن غديان ... الشيخ عبد الله بن قعود .
"فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء" (10/332، 333) .



الإسلام سؤال وجواب
 الموضوع : فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم _
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم   فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم Emptyالسبت 14 أغسطس 2010 - 17:23 

تحذير هام قبل ما تفطروا على الخشاف فى رمضان

فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم 9901

هل تعلم أنك ربما أفطرت فى رمضان على ما نهى عنه الرسول صلى الله عليه وسلم؟

كثير من المسلمين ينقع التمر والزبيب معا ثم يفطر عليه، أو يخلطهما ثم يشربهما.

وهناك أحاديث صحيحة تنهى عن نبذ خليط التمر مع الزبيب ؟

إليك ما ورد بالسنة الصحيحة:



1- عن جابر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه نهى أن ينبذ التمر والزبيب جميعا، ونهى أن ينبذ الرطب والبسر جميعا (رواه الجماعة إلا الترمذي، فإن له منه فصل الرطب والبسر)





2- عن أبى سعيد أن النبى صلى الله عليه وسلم نهى عن التمر والزبيب أن يخلط بينهما، وعن التمر والبسر أن يخلط بينهما، يعنى فى الانتباذ (رواه مسلم :جزء3 -أشربة 20) والترمذي (ج4-1877) وأحمد (ج 3 ص 71 )

وفى لفظ: نهانا أن نخلط بسرا بتمر أو زبيبا بتمر أو زبيبا ببسر، وقال: (من شربه منكم فليشربه زبيبا فردا وتمرا فردا و بسرا فردا
) رواه مسلم والنسائى.





3- عنأبى هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تنبذوا التمروالزبيب جميعا، ولا تنبذوا التمر والبسر جميعا، وانبذوا كل واحد منهنوحده). رواه مسلم(ج3-أشربه /26)وأحمد فى المسند (ج2 -ص526 )




4- عن ابن عباس قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يخلط التمر والزبيب جميعا، وأن يخلط البسر والتمر جميعا.


وعنه قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يخلط البلح بالزهو
. رواهما مسلم (ج3-أشربة/ 41 ) والنسائى (ج8 -ص 289 )




5- عنأبى قتادة أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: (لا تنبذوا الزهو والرطبجميعا، ولا تنبذوا الزبيب والرطب جميعا، ولكن انبذوا كل واحد منهما علىحدته). (متفق عليه)

(
وذكر البخارى التمر بدل الرطب.)

وفى
لفظ: أن النبى صلى الله عليه وسلم نهى عن خليط التمر والبسر وعن خليطالزبيب والتمر، وعن خليط الزهو والرطب وقال: انتبذوا كل واحد على حدته ) رواه البخارى (ج10 – 5602)ومسلم(ج3 - أشربة/ 24) وأحمد(ج5- ص 309 )




6- عنالمختار بن فلفل عن أنس قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نجمعبين شيئين فينبذا يبغى أحدهما على صاحبه. قال: وسألته عن الفضيخ فنهانىعنه ، قال :كان يكره المذنِّب من البسر مخافة أن يكون شيئين فكنا نقطعه. (رواه النسائى: ج8 ص 292)

-
وقال ابن حزم فى كتاب الأشربة فى المسألة رقم1100 (إن نبذ تمر أو رطب أوزهو أو بسر أو زبيب مع نوع منها أو نوع من غيرها أو خلط نبيذ أحد الأصنافبنبيذ صنف منها أو بنبيذ صنف من غيرها أو بمائع غيرها حاشا الماء حرمشربه، أسكر أو لم يسكر، ونبيذ كل صنف منها على انفراده حلال). وتفصيل المسأله فى كتاب المحلى لإبن حزم وكتاب نيل الأوطار للشوكانى)




معانى بعض الكلمات


البسر بضم الموحدة
:نوع من تمر النخل معروف
الزهوبفتح الزاى وضمها لغتان مشهورتان، قال الجوهرى: أهل الحجاز يضمون: يعنىوغيرهم يفتح، والزهو: هو البسر الملون الذى بدا فيه حمرة أو صفرة وطاب.
على حدته:بكسر الحاء المهمله وفتح الدال، والمراد أن كل واحد منهما ينبذ منفردا عن الاخر.
البلح:بفتح الموحدة وسكون اللام ثم حاء مهملة، وفي القاموس وشمس العلوم بفتحهما: هو أول ما يرطب من البسر واحده بلحة.
نقطعه:أي نفصل بين البسر وما بدا فيه.
المذنب:بذال معجمة ونون مشددة مكسورة ما بدا فيه الطيب من ذنبه أى طرفه.


أسأل الله أن يتقبل منا رمضان، وأن يجعلنا ممن يصوم نهاره، ويقوم ليله إيماناً واحتسابا، وأن يتقبل منا ومنكم
.
 الموضوع : فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم _
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم   فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم Emptyالسبت 14 أغسطس 2010 - 17:23 

واختلف في سبب النهي عن الخليطين



فقال النووي:ذهب
أصحابنا وغيرهم من العلماء [ص 214] إلى أن سبب النهي عن الخليط أن الإسكار
يسرع إليه بسبب الخلط قبل أن يشتد، فيظن الشارب أنه لم يبلغ حد الإسكار
وقد بلغه.


فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم 9903



قال: ومذهب الجمهور أن النهي في ذلك للتنزيه وإنما يحرم إذا صار مسكرا ولا تخفى علامته . وقال بعض المالكية : هو للتحريم .



فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم 9903



واختلف
في خلط نبيذ البسر الذي لم يشتد مع نبيذ التمر الذي لم يشتد عند الشرب هل
يمتنع أو يختص النهي عن الخلط بالانتباذ، فقال الجمهور: لا فرق .



فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم 9903



واختلف في الخليطين من الأشربة غير النبيذ، فحكى ابن التين عن بعض الفقهاء أنه كره أن يخلط للمريض الأشربة .



فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم 9903



قال ابن العربي : لنا أربع صور: أن يكون الخليطان منصوصين فهو حرام،
أو منصوص ومسكوت عنه، فإن كان كل منهما لو انفرد أسكر فهو حرام قياسا على
المنصوص أو مسكوت عنهما، وكل منهما لو انفرد لم يسكر جاز إلى آخر كلامه .



فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم 9903



وقال الخطابي : ذهب
إلى تحريم الخليطين وإن لم يكن الشراب منهما مسكرا جماعة عملا بظاهر
الحديث وهو قول مالك وأحمد وإ**** وظاهر مذهب الشافعي. وقالوا : من شرب
الخليطين أثم من جهة واحدة، فإن كان بعد الشدة أثم من جهتين وخص النهي بما
إذا انتبذا معا .



فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم 9903



وخص ابن حزم النهي بخمسة أشياء : التمر،
والرطب، والزهو، والبسر، والزبيب. قال: سواء خلط أحدهما في الآخر منها أو
في غيرها، فأما لو خلط واحد من غيرها في واحد من غيرها فلا منع كالتين
والعسل مثلا. وحديث أنس المذكور في الباب يرد عليه .



فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم 9903



وقال القرطبي: النهي
عن الخليطين ظاهر في التحريم وهو قول جمهور فقهاء الأمصار، وعن مالك يكره
فقط، وشذ من قال: لا بأس به لأن كلا منهما يحل منفردا فلا يكره مجتمعا.
قال: وهذه مخالفة للنص بقياس مع وجود الفارق فهو فاسد ثم هو منتقض بجواز كل
واحدة من الأختين منفردة وتحريمهما مجتمعين .
 الموضوع : فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم _
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم   فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم Emptyالسبت 14 أغسطس 2010 - 17:25 

قال أبو عمر بن عبد البر في الاستذكار روي عن النبي أنه نهى أن ينبذ التمر والزبيب، والزهو والرطب ؛ من طرق ثابتة، عن ابن عباس، وأبي قتادة، وجابر، وأبي سعيد، وأبي هريرة، وأنس رضي الله عنهم

فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم 9904



ومن أوضح وأصح ما روي في الباب الأحاديث الآتية:




1- عن أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه قال نهى النبي أن يجمع بين التمر والزهو، والتمر والزبيب، ولينبذ كل واحد منهما على حدته متفق عليه





2- عن ابن عباس رضي الله عنهما قال نهى رسول الله أن يخلط التمر والزبيب جميعًا، وأن يخلط البسر والتمر جميعًا أخرجه مسلم وأبو داود والنسائي وأحمد في المسند






3- عن جابر رضي الله عنه قال نهى رسول الله أن ينبذ التمر والزبيب جميعًا أخرجه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه





4- عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي قال «لا تجمعوا بين الزهو والرطب، والزبيب والتمر، انتبذوا كل واحد على حده» مسلم وابن ماجه


فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم 9904


والخلاصة:


1- إذا نبذ كل واحد من الأصناف التي يتخذ منها الخمر على حده ثم خلطت هذه الأنواع عند الشرب فإنه لا بأس بذلك ولا حرج فيه،



2- إنما كره العلماء أن تخلط عند الانتباذ ؛ لأن بعضها يشد بعضًا ويساعد على تخمرها،




3- كل خمر نبيذ وليس كل نبيذ خمر





وهنا تنبيه هام جدا
الآن
يضع الناس هذا النبيذ في الثلاجات حتى لا يتخمر ويشربونه ولا حرج في ذلك،
المهم ألا يترك النبيذ حتى يتخمر سواء كان منفردًا على حدته أو مخلوطًا
بغيره

ذلك لأن علة التحريم إنما هي التغير (التخمر) فإذا لم يحدث التخمر سقط مناط الحكم
والله أعلم
فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم 9904
 الموضوع : فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

علي بكر السلفي
مشرف ملتقيات علوم الغاية
علي بكر السلفي


المشاركات :
177


تاريخ التسجيل :
07/06/2009


الجنس :
ذكر

sms :
اسمع

تمام

فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم Caaaoa11فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم Empty

فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم _
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم   فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم Emptyالإثنين 16 أغسطس 2010 - 7:56 

جزاكم الله خيرا
 الموضوع : فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  علي بكر السلفي

 توقيع العضو/ه:علي بكر السلفي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

فتاوى خاصة بشهر رمضان وأحكام الصوم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات العامة ::. :: ملتقى مواسم الخيرات  ::  شـــهــر رمـــــضــــان الــمـــبــارك -