فتاوي الشيخ مُحمد بن العثيمين في زينة النساء

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
فتاوي الشيخ مُحمد بن العثيمين في زينة النساء
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
فتاوي الشيخ مُحمد بن العثيمين في زينة النساء Empty

شاطر | 
 

 فتاوي الشيخ مُحمد بن العثيمين في زينة النساء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


فتاوي الشيخ مُحمد بن العثيمين في زينة النساء _
مُساهمةموضوع: فتاوي الشيخ مُحمد بن العثيمين في زينة النساء   فتاوي الشيخ مُحمد بن العثيمين في زينة النساء Emptyالخميس 10 يونيو 2010 - 7:23 

السـلام علــيكم ورحمة الله وبركاته


الحمدالله
والصلاة والسلام على أفضل الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد
وعلى آله
وصحبه أجمـعيـن
أمـا بعد:
:
فلقد اهتم الإسلام
بزينة المرأة اهتماما كبيـرا ووضع لها قواعد وضوابط تجعل الزينة تلبي فطرة
المرأة
وتناسب أنوثتها من جهة , وتحفظها في مسارها الصحيح بلا
إفراط ولا تفريط من جهة أخرى واهتم بزينة المرأة أكثر من زينة الرجل وما
ذاك إلا لأن الزينة بالنسبة للمرأة تلبية لنداء الأنوثة وعامل أساسي في
إدخال السرورعلى زوجها ومضاعفة رغبته فيها ومحبته لها .
لذا فإن المرأة
يجب أن تصان وهذه الزينة متى ما فقدت المسار الصحيح صارت من أعظم أسباب
الفتنة والفساد ولم تعد كثير من نساء المسلمين اليوم متقيدات بتعاليم
الإسلام في موضوع الزينة بل المرأة اليوم تجيد التقليد والمحاكاة وهذا واقع
كثيـر من النساء إلا ما رحم ربي .
أحكام الإسلام و آداب الشريعة
الربانية فهي الحصن المنيع الواقي للنساء من الفتن
والكفيلة بالسعادة
فى الدنيا والآخرة .
وفي هذا الموضوع فتاوى لشيخنا
الفاضل
"محمد بن صالح العثيمين"

**حكــــــــــــم اللبــــــــــــــــاس**

س. سئل فضيلة الشيخ ابن عثيـمين
عمــا انتـشـر في الأفــراح
والزواجـات نساء ألبستهـن تشمـئز الواحـدة
من رؤيتـها فمثـلا تلبـس المـرأة فستـانـا يظهـر جزءا من صدرهـا ومـا فـوق
ذلك يكـون عـاريـا ليـس علـيه شيء أو ليـس عليـه ما يستـره فمـا حكـم ذلك
ومـا مـوقف الإنسـان إذا رأى مثـل هذه الألبسـة ؟؟



ج . فأجـاب فضيلـته: حكـم هذا التحـريم وأنه لا يجـوز
للمرأة أن تلبس إلا ثيـابا فضفـاضة واسـعة سابغـة ولا يحـل أن تلبـس ضيقـا
ولا أن تلبـس بنطلـونـا كمـا بدأ ينتشر بين النساء , البنطلـون لا يصـح إلا
مع الزوج خـاصة بشرط أن يكون هذا البنطـلون ليس على تفصيـل بنطلونـات
الرجـال فإن كـان على تفصيل بنطلونات الرجال صار تشبها بالرجـال وقد لعن
النبي فتاوي الشيخ مُحمد بن العثيمين في زينة النساء Sallah المتشبهـات بالرجال وإنـي أحذر النسـاء من الانزلا ق في
هذه الملابـس التي تؤدي إلى الفتنـة أو إلـى التشبه بنساء كـافرات وأقول
اتقين الله في أنفسـكن واتقيـن الله في ذريتـكن واتقين الله في مجتمعكـن
لأن العقوبة إذا نزلت فليست خـاصة بل تعـم. وأخبـر النبي فتاوي الشيخ مُحمد بن العثيمين في زينة النساء Sallah أن صنفيـن من أهل النار لم يرهمـا بعد قوم معهم سياط كأذناب
البقر يضربون بها الناس ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات لا يدخلن الجنة
ولا يجدن ريحها وأن ريحها ليوجد من مسافة أو مسيرة كذا وكذا . وهذه الألبسة
الضيقة أو القصيرةأو المفتوحة أو الرهيفـة هذه تدخل في عمـوم قوله كاسيات
عاريات كمـا نص على ذلك أهل العلم . فأحذر أخواتنـا من هذه الألبسة وأقول
عليكن بهدي السلف الصالح , كـان نساء الصحابة كما قال شيخ الإسلام ابن
تيميه في بيوتهن يلبسن دروعا يعني مقاطع تستر ما بين كف اليد إلى كعب الرجل
هذا في البيت وإذا خرجت المرأة فكثير منكن يعرف حديث أم سلمه أنها استأذنت
من النبي فتاوي الشيخ مُحمد بن العثيمين في زينة النساء Sallah حين رخص لها في جر الذيول أن يكون ذيلها _أي طرف ثوبها_ إلى حد
الذراع من تحت القدم لأجل أن تستر الرجل


**حكم لبس العباءة على
الكتفين وتغطية الرأس؟**


س: إنه انتشرت بين نساء المسلمين ظاهرة خطيرة وهي لبس بعض
النساء العباءة على الكتفين وتغطية الرأس بالطرح والتي تكون زينة في نفسها
وهذه العباءة تلتصق بالجسم وتصف الصدر وحجم العظام ويلبسن هذا اللباس موضة
أوشهرة. ما حكم هذا اللباس؟ وهل هو حجاب شرعي؟ وهل ينطبق عليهن حديث النبي :
{ صنفان من أمتي من أهل النار لم أرهما... } أفتونا مأجورين وجزاكم الله
خير الجزاء

ج: وبعد فقد أمر الله
النساء المؤمنات بالتستر والتحجب الكامل فقال تعالى: يَا أَيُّهَا
النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ
يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ [الأحزاب:59] والجلباب: هو
الرداء الذي تلتف به المرأة ويستر رأسها وجميع بدنها ومثله المشلح والعباءة
المعروفة، والأصل أنها تلبس على الرأس حتى تستر جميع البدن فلبس المرأة
للعباءة هو من باب التستر والاحتجاب الذي يقصد منه منع الغير عن التطلع ومد
النظر. قال تعالى: ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ
[الأحزاب:59] ولا شك أن بروز رأسها ومنكبيها مما يلفت الأنظار نحوها. فإذا
لبست العباءة على الكتفين كان ذلك تشبهاً بالرجال وكان فيه إبراز رأسها
وعنقها وحجم المنكبين وبيان بعض تفاصيل الجسم كالصدر والظهر ونحوه مما يكون
سبباً للفتنة وامتداد الأعين نحوها وقرب أهل الأذى منها ولو كانت عفيفة.

وعلى
هذا فلا يجوز للمرأة لبس العباءة فوق المنكبين لما فيه من المحذور ويخاف
دخوله في الحديث المذكور وهو قوله : { صنفان من أمتي من أهل النار } إلى
قوله: { ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا
يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها... } إلخ، والله أعلم




**حكم لبس العباءة المطرزة**



س: ما حكم لبس العباءة التي في
أطرفها، أو أكمامها قيطان أو غرة؟



ج:
محرم حيث أنه يؤدي إلى الفتنة.

فيا أختي المسلمة حكّمي عقلك
وفكّري ومعَّني في لبسك للعباءة فهل يعقل أن تستري الزينة بزينة أخرى، وهل
شرع الحجاب إلا لإخفاء تلك الزينة؟! فلنكن على بينة من أمرنا ولنعلم أن
أعداء الإسلام يحيكون ضدنا مؤامرة على الحجاب. فيا أيتها المسلمة أنذي نفسك
فإن متاع الدنيا قليل والآخر خير لمن اتقى،فلا تغتري بمالك ولا جمالك فإن
ذلك لا يغني عنك من الله شيئاً!! وإني أنذرك وأحذرك بأن النبي قد عرضت عليه
النار ورأى أكثر أهلها من النساء، وأنذرك بأن النبي قال في النساء وأنت
إحداهن: { اتقوا الدنيا واتقوا النساء فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في
النساء } وأنقذي نفسسك من النار، واعلمي أنك أعجز من أن تطيقي عذاب النار،
فإن الجبال لو سيّرت في النار لذابت فأين أنت من الجبال الراسيات والصم
الشامخات، أنقذي نفسك من النار واستجيبي لمنادي الحق واعلمي أن من ترك
شيئاً لله عوضه الله خيراً منه. وأن الآخرة هي مسعانا وإن طالت الآمال في
الدنيا، فماذا تريدين من هذه العباءة المزركشة التي تشترينها بالمئات وأنت
تضعين في القبر في كفن من أرخص الأقمشة فهل تنفعك هذه العباءة في ظلمة
القبر؟ فتذكري نفسك وأنت في هذا الموضع



**حكم لبس الملابس الضيقة عند
النساء**


س: ما
حكم الملابس الضيقة عند النساء وعند المحارم؟

ج: لبس الملابس الضيقة التي تبين مفاتن المرأة وتبرز
مافيه الفتنة محرم، لأن النبي قال: { صنفان من أهل النار لم أرهما بعد رجال
معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس - يعني ظلماً وعدواناً - ونساء
كاسيات عاريات مائلات مميلات } فقد فسر قوله كاسيات عاريات بأنهن يلبسن
ألبسة قصيرة لا تستر ما يجب ستره من العورة وفسر بأنهن يلبسن ألبسة خفيفة
لا تمنع من رؤية ما وراءها من بشرة المرأة، وفسرت بإن يلبسن ملابس ضيقة
ساترة عن الرؤية لكنها مبدية لمفاتن المرأة وعلى هذا لا يجوز للمرأة أن
تلبس هذه الملابس الضيقة إلا لمن يجوز لها إبداء عورتها عنده وهو الزوج،
فإنه ليس بين الزوج وزوجته عورة لقول الله تعالى: وَالَّذِينَ هُمْ
لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5) إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ
أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ [المؤمنون:6،5] وقالت عائشة:
{ كنت أغتسل أنا والنبي يعني من الجنابة من إناء واحد تختلف أيدينا فيه }
فالإنسان بينه وبين زوجته لاعورة، والضيق لا يجوز عند المحارم ولا عند
النساء إذا كان ضيقاً شديداً يبين مفاتن المرأة


معنى كاسيات عاريات


س: ما معنى قوله :{ كاسيات عاريات }؟



ج: معنى { كاسيات عاريات }
أن هؤلاء النسوة عليهن كسوة، ولكنها لا تفيد في ستر المرأة.

قال
العلماء أن تكون الكسوة هذه خفيفة يرى من ورائها الجلد، فهذه كاسية ولكنها
عارية، ومثل أن تكون الثياب التي عليها ثياب ثخينة لكنها قصيرة، فهذه أيضاً
كاسية عارية، مثل أن تكون الثياب ضيقة بحيث تلصق على الجلد وتبدو المرأة
وكأنه لا ثياب عليها فهذه أيضاُ كاسية عارية، وهذا بناء على المراد بالكسوة
والعرى المعنى الحسي.

أما إذا أريد به المعنى المعنوي، فإن المراد
بالكاسيات اللاتي يظهرن العفاف والحياء، والعاريات اللاتي يخفين الفجور
ولا يبين أمرهن للناس، فهن كاسيات من وجه وعاريات من وجه




احفظ
الله يحفظك ، تعرف على الله بالرخاء يعرفك بالشدة
اختي في الله اجعلي
همك رضاء ربك وابتعدي عن شهوات الدنيا الزائله لتنعمي بنعيم في جنة باقية
اللهم
ارزقنا الجنة وما قرب اليها من قول وعمل اللهم امين.
 الموضوع : فتاوي الشيخ مُحمد بن العثيمين في زينة النساء  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجنه تناديني
الاشراف العام

الاشراف العام
الجنه تناديني


المشاركات :
9027


تاريخ التسجيل :
16/05/2010


الجنس :
انثى

فتاوي الشيخ مُحمد بن العثيمين في زينة النساء Caaaoa11فتاوي الشيخ مُحمد بن العثيمين في زينة النساء Empty

فتاوي الشيخ مُحمد بن العثيمين في زينة النساء _
مُساهمةموضوع: رد: فتاوي الشيخ مُحمد بن العثيمين في زينة النساء   فتاوي الشيخ مُحمد بن العثيمين في زينة النساء Emptyالسبت 25 يونيو 2011 - 4:24 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا
بارك الله فيك
ورزقنا الله الاتباع

 الموضوع : فتاوي الشيخ مُحمد بن العثيمين في زينة النساء  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  الجنه تناديني

 توقيع العضو/ه:الجنه تناديني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبدالله
المراقب العام

المراقب العام
عبدالله


المشاركات :
1343


تاريخ التسجيل :
26/11/2009


الجنس :
ذكر

فتاوي الشيخ مُحمد بن العثيمين في زينة النساء Caaaoa11فتاوي الشيخ مُحمد بن العثيمين في زينة النساء Empty

فتاوي الشيخ مُحمد بن العثيمين في زينة النساء _
مُساهمةموضوع: رد: فتاوي الشيخ مُحمد بن العثيمين في زينة النساء   فتاوي الشيخ مُحمد بن العثيمين في زينة النساء Emptyالإثنين 11 يوليو 2011 - 3:07 

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
جزاك الله كل خير
 الموضوع : فتاوي الشيخ مُحمد بن العثيمين في زينة النساء  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  عبدالله

 توقيع العضو/ه:عبدالله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أم شروق
المراقبة العامة

المراقبة العامة
أم شروق


المشاركات :
2731


تاريخ التسجيل :
12/07/2011


الجنس :
انثى

فتاوي الشيخ مُحمد بن العثيمين في زينة النساء Caaaoa11فتاوي الشيخ مُحمد بن العثيمين في زينة النساء Empty

فتاوي الشيخ مُحمد بن العثيمين في زينة النساء _
مُساهمةموضوع: رد: فتاوي الشيخ مُحمد بن العثيمين في زينة النساء   فتاوي الشيخ مُحمد بن العثيمين في زينة النساء Emptyالأربعاء 3 أغسطس 2011 - 16:53 

وعليكِ السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكِ أخيتي
جويزت خيرا إن شاء الله
نسأل من الله التوفيق والسداد
 الموضوع : فتاوي الشيخ مُحمد بن العثيمين في زينة النساء  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  أم شروق

 توقيع العضو/ه:أم شروق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

فتاوي الشيخ مُحمد بن العثيمين في زينة النساء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: ملتقيات علوم الغاية :: الفقه والأحكــام-