فتاوى: ما حكم وضع السم للحيوانات ؟

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
فتاوى: ما حكم وضع السم للحيوانات ؟
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
فتاوى: ما حكم وضع السم للحيوانات ؟ Empty

شاطر | 
 

 فتاوى: ما حكم وضع السم للحيوانات ؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


فتاوى: ما حكم وضع السم للحيوانات ؟ _
مُساهمةموضوع: فتاوى: ما حكم وضع السم للحيوانات ؟   فتاوى: ما حكم وضع السم للحيوانات ؟ Emptyالخميس 10 يونيو 2010 - 8:52 

م الله الرحمن الرحيم
ما حكم وضع السم للحيوانات ؟ الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على
سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد : السؤال
شخص لديه حظيرة أبقار ,
ويأتي الحمام بكثرة إلى حوض الأعلاف ويلتقط كميات كبيرة من الأعلاف , مما
يُلحق به ضرراً مادياً , فهل يجوز له أن يضع سُماً لهذا الحمام ويسمه ؟
وشخص
آخر لديه حظيرة أغنام وتأتي القطط وتشرب من هذا الماء , الأمر الذي يؤدي
إلى التأثير على ما في بطون الأغنام مما يؤدي بالأغنام إلى إسقاط ما في
بطونها من الأجنة , فهل يجوز له وضع سُم للقطط ليتخلص منها ؟
وبارك
الله فيكم !!
لقد خلق الله عز وجل الإنسان من أجل عمارة الأرض وتحكيم
شرع الله عز وجل فيها , وهو بذلك يملك التصرف في هذا الكون بما يساعده على
تحقيق هذه الخلافة وفقاً لمراد الله سبحانه وتعالى .
ولكن الإنسان ليس
مطلق اليدين وحرّ الإرادة ليفعل ما يشاء في هذا الكون دون قوانين تضبطه
وإرشادات تسيّره وتوجهه .
وحسبي أن أذكر في هذا المقام قوله تعالى : {
ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها } . [ سورة الأعراف : آية 56 ] .
ذلك
أن إفساد البيئة وتلويثها واستنزاف مواردها والإخلال بتوازنها لونٌ من
ألوان الإفساد في الأرض , وذلك لما فيه من إضاعة لمقاصد الشريعة .
لذا
فالإسلام يُقاوم بشدة كل عمل يفسد البيئة ويتلف عناصرها ويعتبر ذلك عملاً
محرماً يعاقبُ الله عليه , ومنكراً يجب النهي عنه .
فلقد أخبرتنا السنة
النبوية أن امرأة استحقت النار بسبب تعذيبها لهرة, حبستها حتى ماتت جوعاً.

حيث روى الشيخان في صحيحيهما عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : دخلت
امرأة النار في هرة – وفي رواية : عُذبت امرأة في هرة – ربطتها فلم تطعمها
ولم تدعها تأكل من خشاش الأرض " . [ رواه البخاري , حديث رقم (2365) ,
ومسلم , حديث رقم (2242) ] .
وأصرح من ذلك ما رواه الإمام أحمد في
مسنده (4/389) والنسائي في سننه (7/211) عن الشريد رضي الله عنه قال : "
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من قتل عصفوراً عبثاً عجّ إلى
الله يوم القيامة , يقول : يا رب , إن فلاناً قتلني عبثاً ولم يقتلني منفعة
) .
ومن هنا قرر العلماء حرمة قتل الحيوان لغير ضرورة , حيث جاء في
مواهب الجليل (1/491) : " لا يجوز قتل الحيوان لغير ضرورة " .
بل لقد
وصل الأمر بالخطيب الشربيني إلى اعتبار قتل الحيوان بغير ضرورة كبيرة من
الكبائر , حيث قال في مغني المحتاج (2/ 4) : " بل الظاهر أنه كبيرة لأنه
إتلاف حيوان محرم بلا ضرورة ولا فائدة " .
هذا بالإضافة إلى أن قتل
الحيوان للتلهي والعبث بلا سبب إنما هو تضييع للمال , وقد نُهينا عن إضاعة
المال , حيث روى الشيخان في صحيحيهما , أن النبي صلى الله عليه وسلم كان
ينهى عن قيل وقال , وكثرة السؤال , وإضاعة المال " . [ رواه البخاري , حديث
(6473) , ومسلم , حديث (1715) ] .
ولكن هنالك حالات مخصوصة قد أباح
فيها الشارع قتل الحيوان , لأسباب معينة , منها :
حالة الأذى حفاظاً
على حياة الإنسان وماله لأنها أثقل في ميزان الله من حياة الحيوان ؛ وفيما
يلي جملة من الأحاديث تؤكد ذلك :
أ- عن عائشة رضي الله عنها عن النبي
صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( خمسٌ فواسق يُقتلن في الحلّ والحرم ,
الحيّة , والغراب الأبقع , والفأرة , والكلب العقور , والحُدَيّا ) . [
رواه مسلم , حديث (1198) ] .
ب- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : أمر
رسول الله صلى الله عليه وسلم بقتل الأسودين في الصلاة ؛ الحية والعقرب " .
[ رواه الترمذي , حديث رقم (390) , والنسائي 3/9 , وأبو داود 1/556 , وقال
الترمذي : حديث حسن صحيح ] .
فهذه الأحاديث قد أمرت بقتل بعض
الحيوانات المبتدئة بالأذى , ويمكن أن يقاس عليها كل حيوان مؤذٍ , وإنما
خُصت هذه الخمس الفواسق بالذكر لأنها مبتدئات بالأذى .
جاء في الروض
المربع (2/478) : " ويسن مطلقاً قتل كل مؤذ " .
وجاء في القوانين
الفقهية – لابن جزي ص436 : " وأما النحل فلا يجوز قتله إلا إذا كان مؤذياً
لدفع أذاه " .
وكما أن الإيذاء قد يكون بجسد الإنسان ونفسه فقد يكون
أيضاً بماله , وذلك لأن المال مقصد من مقاصد الشريعة التي تسعى الشريعة إلى
الحفاظ عليه .
وبناء على ذلك فإن هذه الطيور وهذه القطط تلحق ضرراً
بمال معصوم وتتلفه , لذا يجوز سمها وقتلها , وهي تأخذ حكم رد الصائل , حيث
أن الفقهاء قد قرروا أن الإنسان إذا صالت ( اعتدت ) عليه بهيمة أو على ماله
فلم يمكنه دفعها إلا بالقتل فإنه يجوز له قتلها .
قال ابن قدامة رحمه
الله تعالى : " إن الإنسان إذا صالت عليه بهيمة فلم يمكنه دفعها إلا بقتل ,
جاز له قتلها إجماعاً , وكذلك كل من عرض لإنسان يريد ماله أو نفسه فحكمه
ما ذكرنا " . أنظر : [ المغني 10/345 – 347 ] .
قال النووي في شرحه على
صحيح مسلم : " يجوز قتل القاصد لأخذ المال بغير حق , سواءً كان المال
قليلاً أو كثيراً , لعموم الحديث – ( من قتل دون ماله فهو شهيد ) – وهذا
قول الجماهير من العلماء " . أنظر : [ شرح النووي على صحيح مسلم 1/125 ] .
إذا
جاز قتل شرعاً قتل الآدمي الذي يعتدي على مال معصوم , فمن باب أولى أن
نقول بجواز قتل الحيوان الذي يعتدي على المال وذلك لأنه لا أحد من خلق الله
أعظم حرمة من المؤمن وقد أبيح لك دفعه عنك بضرب أو قتل على ماله من
المقدار .
قال ابن حزم (6/442+443) : " وكل من عدى عليه حيوان متملك (
مملوك ) من بعير أو فرس أو بغل أو فيل أو غير ذلك فلم يقدر على دفعه عن
نفسه إلا بقتله فلا ضمان عليه , ولكن لا بد من مراعاة الضوابط والشروط
التالية :
1- لا يجوز سم هذه المؤذيات من الحمام والقطط إلا بعد
استنفاذ جميع الطرق الأخرى التي قد تدفعها وتردها عن الأعلاف والمياه ؛ فإن
أمكن ذلك فلا يجوز قتلها حينئذ , وفي ذلك يقول الخرشي في حديثه عن الصائل :
" وأما إن كان لا يفهم كالبهيمة فإنه يعالجه بالدفع من غير إنذار ويدفعه
بالأخف فالأخف , فإن أدى إلى قتلهِ قتلهُ , ويجوز للمصول عليه قتل الصائل
ابتداءً إذا علم أنه لا يندفع إلا به , ولا ضمان عليه " . أنظر : [ الخرشي
على مختصر خليل 8/112 ] .
2- على مالكِ الحظيرة أن يبذل الأسباب
والاحتياطات اللازمة لحفظ الأعلاف وحمايتها من اعتداء الحيوانات عليها .
3-
ينبغي على مالك الحظيرة أن يتيقن من أن سبب نقص الأعلاف يعود إلى الحمام
لا إلى سبب آخر كالسرقة مثلاً , حتى لا يقتل الحمام بلا سبب جناية .
4-
ينبغي على مالك حظيرة الأغنام قبل أن يسمّ القطط أن يتيقن بأن إجهاض ما في
بطون الأغنام بسبب سؤر ( لعاب )القطط , وذلك بإخبار اثنين من ذوي الخبرة
والاختصاص بذلك .
5- لا يجوز قتل الحيوان بالنار على الراجح من أقوال
الفقهاء , لقوله صلى الله عليه وسلم : ( وإن النار لا يعذب بها إلا الله ) .
[ رواه البخاري , حديث (3061) ] .
فإذا توافرت هذه الشروط والضوابط
جاز سمّ الحمام والقطط في السؤالين السابقين , لما في ذلك من حفاظ على حقوق
أصحاب الأغنام وصيانة لها من كل أذى وتطبيقاً لمبدأ العدالة الذي قامت
عليه شريعة الله التي ارتضاها لخلقه , وجعلته القانون الأبدي الذي يحفظ
علاقات الناس الاجتماعية , كما ولأن للأموال حرمة عظيمة عند الله سبحانه
وتعالى , والمال في تقدير صاحبه قرين الروح .
والله تعالى أعلم
المجلس
الإسلامي للإفتاء
 الموضوع : فتاوى: ما حكم وضع السم للحيوانات ؟  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجنه تناديني
الاشراف العام

الاشراف العام
الجنه تناديني


المشاركات :
9027


تاريخ التسجيل :
16/05/2010


الجنس :
انثى

فتاوى: ما حكم وضع السم للحيوانات ؟ Caaaoa11فتاوى: ما حكم وضع السم للحيوانات ؟ Empty

فتاوى: ما حكم وضع السم للحيوانات ؟ _
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى: ما حكم وضع السم للحيوانات ؟   فتاوى: ما حكم وضع السم للحيوانات ؟ Emptyالسبت 25 يونيو 2011 - 4:28 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا
بارك الله فيك
ورزقنا الله الاتباع

 الموضوع : فتاوى: ما حكم وضع السم للحيوانات ؟  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  الجنه تناديني

 توقيع العضو/ه:الجنه تناديني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبدالله
المراقب العام

المراقب العام
عبدالله


المشاركات :
1343


تاريخ التسجيل :
26/11/2009


الجنس :
ذكر

فتاوى: ما حكم وضع السم للحيوانات ؟ Caaaoa11فتاوى: ما حكم وضع السم للحيوانات ؟ Empty

فتاوى: ما حكم وضع السم للحيوانات ؟ _
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى: ما حكم وضع السم للحيوانات ؟   فتاوى: ما حكم وضع السم للحيوانات ؟ Emptyالإثنين 11 يوليو 2011 - 2:52 

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
جزاك الله كل خير
 الموضوع : فتاوى: ما حكم وضع السم للحيوانات ؟  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  عبدالله

 توقيع العضو/ه:عبدالله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أم شروق
المراقبة العامة

المراقبة العامة
أم شروق


المشاركات :
2731


تاريخ التسجيل :
12/07/2011


الجنس :
انثى

فتاوى: ما حكم وضع السم للحيوانات ؟ Caaaoa11فتاوى: ما حكم وضع السم للحيوانات ؟ Empty

فتاوى: ما حكم وضع السم للحيوانات ؟ _
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى: ما حكم وضع السم للحيوانات ؟   فتاوى: ما حكم وضع السم للحيوانات ؟ Emptyالأربعاء 3 أغسطس 2011 - 17:47 

وعليكِ السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكِ أخيتي
جويزت خيرا إن شاء الله
نسأل من الله التوفيق والسداد
 الموضوع : فتاوى: ما حكم وضع السم للحيوانات ؟  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  أم شروق

 توقيع العضو/ه:أم شروق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

فتاوى: ما حكم وضع السم للحيوانات ؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: ملتقيات علوم الغاية :: الفقه والأحكــام-