القدر وحديث القبضتين حق_العلامة الألباني رحمه الله

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
القدر وحديث القبضتين حق_العلامة الألباني رحمه الله
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
القدر وحديث القبضتين حق_العلامة الألباني رحمه الله Empty

شاطر | 
 

 القدر وحديث القبضتين حق_العلامة الألباني رحمه الله

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


القدر وحديث القبضتين حق_العلامة الألباني رحمه الله _
مُساهمةموضوع: القدر وحديث القبضتين حق_العلامة الألباني رحمه الله   القدر وحديث القبضتين حق_العلامة الألباني رحمه الله Emptyالجمعة 19 مارس 2010 - 15:30 

القدر وحديث القبضتين حق_العلامة الألباني رحمه الله


قال الشيخ محمد ناصر الدين الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة - حديث رقم (50):



46- ( عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في القبضتين: هؤلاء لهذه وهؤلاء لهذه . وزاد _ فتفرق الناس ، وهم لا يختلفون في القدر ) .



47- ( إن الله عز وجل قبض قبضة ، فقال: في الجنة برحمتي ، وقبض قبضة ، وقال: في النار ولا أبالي ) .



48- ( إن
الله عز وجل خلق آدم ، ثم أخذ الخلق من ظهره ، وقال: هؤلاء إلى الجنة ولا
أبالي ، وهؤلاء إلى النار ولا أبالي ، فقال قائل: يا رسول الله فعلى ماذا
نعمل ؟ قال: على
مواقع القدر ) .




49- ( خَلَقَ
اللَّهُ آدَمَ حِينَ خَلَقَهُ فَضَرَبَ كَتِفَهُ الْيُمْنَى فَأَخْرَجَ
ذُرِّيَّةً بَيْضَاءَ كَأَنَّهُمْ الذَّرُّ وَضَرَبَ كَتِفَهُ الْيُسْرَى
فَأَخْرَجَ ذُرِّيَّةً سَوْدَاءَ كَأَنَّهُمْ الْحُمَمُ فَقَالَ لِلَّذِي
فِي يَمِينِهِ إِلَى الْجَنَّةِ وَلَا أُبَالِي
وَقَالَ لِلَّذِي فِي كَفِّهِ الْيُسْرَى إِلَى النَّارِ وَلَا أُبَالِي ) .




50- ( إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى قَبَضَ قَبْضَةً بِيَمِينِهِ فَقَالَ هَذِهِ لِهَذِهِ وَلَا أُبَالِ وَقَبْضَةً أُخْرَى يَعْنِي بِيَدِهِ الْأُخْرَى فَقَالَ هَذِهِ لِهَذِهِ وَلَا أُبَالِ فَلَا أَدْرِي فِي أَيِّ الْقَبْضَتَيْنِ أَنَا ) .



اعلم أن الباعث على تخريج هذا الحديث وذكر طرقه أمران :



ا[b]لأول
أن أحد أهل العلم – وهو الشيخ محمد طاهر الفتني الهندي – أورده في كتابه ( تذكرة الموضوعات ) (12) , وقال فيه :



(
مضطرب الإسناد ) , ولا أدري ما وجه ذلك ؟ فالحديث صحيح من طرق , ولا
اضطراب فيه , إلا أن يكون اشتبه عليه بحديث آخر مضطرب , أو عنى طريقاً
أخرى من طرقه , ثم لم يتتبع هذه الطرق الصحيحة له , والله أعلم .






والثاني
: أن كثيراً من الناس يتوهمون أن هذه الأحاديث – ونحوها أحاديث كثيرة –
تفيد أن الإنسان مجبور على أعماله الاختيارية , ما دام أنه حكم عليه منذ
القديم وقبل أن يخلق : بالجنة أو النار .




وقد
يتوهم آخرون أن الأمر فوضى أو حظ , فمن وقع في القبضة اليمنى , كان من أهل
السعادة , ومن كان من القبضة الأخرى , كان من أهل الشقاوة .




فيجب أن يعلم هؤلاء جميعاً أن الله ( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ
) الشورى 11 , لا في ذاته , ولا في صفاته , فإذا قبض قبضة , فهي بعلمه
وعدله وحكمته , فهو تعالى قبض باليمنى على من علم أنه سيطيعه حين يؤمر
بطاعته , وقبض بالأخرى على من سبق في علمه تعالى أنه سيعصيه حين يؤمر
بطاعة , ويستحيل على عدل الله تعالى أن يقبض باليمنى على من هو مستحق أن
يكون من أهل القبضة الأخرى , والعكس بالعكس , كيف والله عز وجل يقول ( أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ ) القلم 35-36




ثم
إن كلاً من القبضتين ليس فيها إخبار لأصحابهما أن يكونوا من أهل الجنة أو
من أهل النار , بل هو حكم من الله تبارك وتعالى عليهم بما سيصدر منهم , من
إيمان يستلزم الجنة , أو كفر يقتضي النار والعياذ بالله تعالى منها , وكل
من الإيمان أو الكفر أمران اختياريان , لا يكره الله تبارك وتعالى أحداً
من خلقه على واحد منهما ( فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ ) الكهف 29 , وهذا مشاهد معلوم بالضرورة , ولولا ذلك , لكان الثواب والعقاب عبثاً , والله منزه عن ذلك .




ومن
المؤسف حقاً أن نسمع من كثير من الناس – حتى من المشايخ – التصريح بأن
الإنسان مجبور لا إرادة له , وبذلك يلزمون أنفسهم القول بأن الله يجوز له
أن يظلم الناس , مع تصريحه تعالى بأنه لا يظلمهم مثقال ذرة , وإعلانه بأنه
قادر على الظلم , ولكنه نزه نفسه عنه , كما في الحديث القدسي المشهور : ( يَا عِبَادِي إِنِّي حَرَّمْتُ الظُّلْمَ عَلَى نَفْسِي ..... ) , وإذا جوبهوا بهذه الحقيقة , بادروا إلى الاحتجاج بقوله تعالى : ( لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ ) الأنبياء 23 , مصرين بذلك على أن الله تعالى قد يظلم , ولكنه لا يسأل عن ذلك تعالى الله عما يقول الظالمون علواً كبيراً .




وفاتهم
أن الآية حجة عليهم , لأن المراد بها -كما حققه العلامة ابن القيم في (
شفاء العليل ) وغيره- أن الله تعالى لحكمته وعدله في حكمه ليس لأحد أن
يسأله عما يفعل , لأن كل أحكامه تعالى عدل واضح , فلا داعي للسؤال .


وللشيخ يوسف الدجوي رسالة مفيدة في تفسير هذه الآية , لعله أخذ مادتها من كتاب ابن القيم المشار إليه آنفاً , فليراجع .



هذه
كلمة سريعة حول الأحاديث المتقدمة , حاولنا فيها إزالة شبهة بعض الناس ,
فإن وفقت لذلك , فبها ونعمت , وإلا أحيل القارئ إلى المطولات في هذا البحث
الخطير , مثل كتاب ابن القيم السابق , وكتب شيخه ابن تيمية الشاملة
لمواضيع هامة هذا أحدها
.




منقول من موقع الشيخ رحمه الله
 الموضوع : القدر وحديث القبضتين حق_العلامة الألباني رحمه الله  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عمر شكري
المدير العام

المدير العام
عمر شكري


المشاركات :
461


تاريخ التسجيل :
21/10/2009


الجنس :
ذكر

القدر وحديث القبضتين حق_العلامة الألباني رحمه الله Caaaoa11القدر وحديث القبضتين حق_العلامة الألباني رحمه الله Empty

القدر وحديث القبضتين حق_العلامة الألباني رحمه الله _
مُساهمةموضوع: رد: القدر وحديث القبضتين حق_العلامة الألباني رحمه الله   القدر وحديث القبضتين حق_العلامة الألباني رحمه الله Emptyالجمعة 19 مارس 2010 - 17:07 

القدر وحديث القبضتين حق_العلامة الألباني رحمه الله Ooous_11
 الموضوع : القدر وحديث القبضتين حق_العلامة الألباني رحمه الله  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  عمر شكري

 توقيع العضو/ه:عمر شكري

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجنه تناديني
الاشراف العام

الاشراف العام
الجنه تناديني


المشاركات :
9027


تاريخ التسجيل :
16/05/2010


الجنس :
انثى

القدر وحديث القبضتين حق_العلامة الألباني رحمه الله Caaaoa11القدر وحديث القبضتين حق_العلامة الألباني رحمه الله Empty

القدر وحديث القبضتين حق_العلامة الألباني رحمه الله _
مُساهمةموضوع: رد: القدر وحديث القبضتين حق_العلامة الألباني رحمه الله   القدر وحديث القبضتين حق_العلامة الألباني رحمه الله Emptyالإثنين 27 يونيو 2011 - 11:55 

بارك الله فيكم اختنا فى الله راجية رضى الله
تقبل الله منا ومنكم وصالح الأعمال
وبلغنا وإياكم رضى الرحمن
 الموضوع : القدر وحديث القبضتين حق_العلامة الألباني رحمه الله  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  الجنه تناديني

 توقيع العضو/ه:الجنه تناديني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

القدر وحديث القبضتين حق_العلامة الألباني رحمه الله

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: الملتقى الشرعي العام-