أثر العلم على العمل
________________________________________
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين رباني و ربى جميع العالمين بنعمه و الصلاة و السلام على رسول الله حبيبنا و امامنا و قدوتنا و معلمنا ،،،،،
اعلم رحمك الله تعالى انما هدف العلم و غايته و القصد منه انما هو العمل ، اعظم ثواب و فضل للعلم انما مقاس بما حققه من عمل .
و من عظيم ما كتب الامام محمد عبد الوهاب ما قدم به كتاب الاصول الثلاثة فقال رحمه الله تعالى “اعلم رحمك الله تعالى انه يجب علينا تعلم اربع مسائل.
المسألة الاولى العلم: و هو معرفة الله و معرفة نبيه محمد صلى الله عليه و اله و سلم و معرفة دين الاسلام بالادلة.
المسألة الثانية العمل به
المسألة الثالثة الدعوة اليه.
قد يتسائل سائل لماذا العمل بالعلم؟؟؟؟
اعلم رحمك الله تعالى ، انك الان و قد تعلمت العلم فقد اقمت الحجة عليك فهذا العلم اما ان يكون حجة لك او حجة عليك ، فان انت عملت بما علمت فكان هذا العلم و القرظىن الكريم حجة لك عند رب العزة و ان انت لم تعمل بعلمك اصبح هذا العلم حجة عليك.
تكون الاجابه على شقين الاول المترتب على العلم دون العمل و الثاني المترتب على العلم بالعمل.
مما يترتب على العلم فقط دون العمل به.
كما في مجموع فتاوى ابن باز رحمه الله تعالى ( ان اول من تسعر بهم النار ثلاثه منهم الذي طلب العلم و قرأ القرآن لغير الله ليقال هو عالم و ليقال هو قارئ)
لانه اذا عمل بهذا العلم لاخلص نيته لله و لكان هذا العلم دافعا لخشيته من الله عز و جل و حافز على العمل والدعوة بصدق لكنه ابتغى بعلمه غير وجه الله فلم يعمل بعلم و اصبح ذلك العلم وبالاا عليه ، فعن اسامه بن زيد رضي الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه و اله و سلم انه قال ” يؤتى بالرجل يوم القيامة . فيلقى في النار . فتندلق أقتاب بطنه . فيدور بها كما يدور الحمار بالرحى . فيجتمع إليه أهل النار . فيقولون : يا فلان ! مالك ؟ ألم تكن تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر ؟ فيقول : بلى . قد كنت آمر بالمعروف ولا آتيه ، وأنهى عن المنكر وآتيه ” رواه مسلم
مما يترتب على العمل بالعلم.
1- هو يكون سبيلا للنجاة من عذاب الله و من سخطه.
2- ان من عمل بعلمه اورثه الله عز و جل علم ما لم يعلمه فأقرأ ان شئت قول الله سبحانه و تعالى “وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ ” (محمد : 17)
3-ان العمل بالعلم هو من وسائل التدريب و هو بلا شك اثبت للعلم و اقوى للحفظ ولهذا يقول العلماء العمل بالعلم اوجب لثباته و في المقابل الذي لا يعمل بعلمه يحرم بركة العلم و قال الله تعالى “فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَنَسُوا حَظاًّ مِّمَّا ذُكِّرُوا بِهِ وَلاَ تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَى خَائِنَةٍ مِّنْهُمْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمْ ..” ( المائدة : 13 )
4- العمل بالعلم يرزقك القبول عند الناس ، لذا يقول السلف رحمهم الله اذا العالم لم يعمل بعلمه ذلت موعظته عن القلوب كما تذل القطره عن الصفا اي الحجر الاملس
يا واعظ الناس قد اصبحت متهما اذا عبت منهم امور انت تأتيها.
====================================
ولقد كان حكيم هذه الامه ابي الدرداء رحمه الله تعالى يقول اني اخاف ان يقال لي يوم القيامه اعلمت ام جهلت فأقول علمت قول فلا تبقى ايه من كتاب الله عز و جل آمره او ناهيه الا و جائتني تسألني فريضتها فتسألنى الآمره هل أءتمرت و تسألني الزاجره هل ازدجرت فأعوذ بالله من علم لا ينفع و هذا ما استعاذ منه نبينا و حبيبنا محمد صلى الله عليه و اله و سلم ، و هذا مما عوذ بالله من اللهم اني اعوذ بك من علم لا ينفع.
و اخيراً:
فأن ما ندعوا اليه انما هو العمل بالعلم و مجاهدة النفس على العمل ، فمن فتاوى الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله عن الشخص الذي يشرب الدخان هل يجب عليه ان ينكر عن الناس شرب الدخان ؟ فقال من يشرب الدخان يقع في عمل محرم فاذا رأى من يشرب الدخان ينكر عليه ذلك لماذا لان عدم انكاره معصيه.
الموضوع : أثر العلم على العمل المصدر :منتديات تقى الإسلامية الكاتب: حوار الفكر