قال تعالى : في شأن أموال اليتامى :{ولا تأكلوها إسرافا وبدارا أن
يكبروا }ـ مبادرة قبل بلوغهم ـ .
ثم قال تعالى : {ومن كان غنياً
فليستعفف ومن كان فقيراً فليأكل بالمعروف}.
قال العلماء : فكل ولى ليتيم
إذا كان فقيرا فأكل من ماله بالمعروف بقدر قيامه عليه في مصالحة ، وتنمية
ماله فلا بأس عليه ، وما زاد على المعروف أربعة أقوال :
أحدها : أنه
الأخذ على وجه القرض .
والثاني: الأكل بقدرالحاجة من غير إسراف .
والثالث
: أنه أخذ بقدرإذا عمل لليتيم عملا ً.
والرابع : أنه الأخذ ـ عند
الضرورة ـ فإن أيسر قضاه ، وإن لم يوسر فهو في حل .
حكى عن بعض السلف
قال : كنت ـ في بداية أمري ـ مكباً على المعاصي وشرب الخمر ، فظفرت يوماً
بصبي يتيم فقيرفأخذته وأحسنت إليه وأطعمته وكسوته ، وأدخلته الحمام ، وأزلت
شعئه : وأكرمته كما يكرم الرجل ولده بل أكثر ، فبت ليله بعد ذلك ، فرأيت
في النوم أن القيامة قامت ، ودعيت إلى الحساب ، وأمر بي إلى النار لسوء ما
كنت عليه من المعاصي .
فسحبتني الزبانية ليمضوا بي إلى النار، وأنا بين
أيديهم حقير ذليل يجرونني سحبا إلى النار . وإذا بذلك اليتيم قد اعترضني
بالطريق ، وقال : خلوا عنه يا ملائكة ربي حتى أشفع له إلى ربي ، فإنه قد
أحسن إلى وأكرمني .
فقالت الملائكة : إنا لم نؤمر بذلك .
وإذا النداء
من قبل الله ـ تعالى ـ يقول : (خلوا عنه فقد وهب له ما كان منه بشفاعة
اليتيم وإحسانه إليه )
قال : فاستيقظت وتبت إلى الله ـ عز وجل ـ ، وبذلت
جهدي في إيصال الرحمة إلى الأيتام .
وصدق رسول الله إذ يقول : (صنائع
المعروف : تقي مصارع السوء وصدقة السر : تطفئ غضب الرب ، وصلة الرحم: تزيد
في العمر ).
الموضوع : تحذيرات نبوية..السبع الموبقات (أكل مال اليتيم ) المصدر :منتديات تقى الإسلامية الكاتب: El Helalya