| أوصيك في شعبان للشيخ هاني حلمي | |
|
El Helalyaالمؤسسة
تاريخ التسجيل : 08/08/2008
| موضوع: أوصيك في شعبان للشيخ هاني حلمي الجمعة 7 أغسطس 2009 - 11:20 | |
| أوصيك فى شعبانإن الحمد لله نحمده تعالى ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ....... من يهده الله تعالى فلا مضل له ومن يضلل فلا هادى له ... وأشهد أن لااله الا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله .....اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد."{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ} (102) سورة آل عمران"{يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا} (1) سورة النساء"{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا} (70) سورة الأحزابأما بعد :فإن أصدق الحديث كتاب الله وخير الهدى هدى محمد –صلى الله عليه وسلم – وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة فى النار .تخيل معى مشهد الطالب وهو يقدم أوراقه بعد أن أتم الإمتحان يقدم أوراقه وهو متخوف .....هل سينجح فى هذا الإمتحان ؟؟هل سيقبل ما كتب من أجوبة ؟؟؟هل سينال الفوز والفلاح ؟؟؟أم ماذا ستكون نتيجته ؟؟فى الحديث الذى رواه الإمام أحمد والنسائى بإسناد حسن من حديث أسامة بن زيد –رضى الله عنهما – أنه أخبر عن النبى –صلى الله عليه وسلم –كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم الأيام يسرد حتى يقال لا يفطر ويفطر الأيام حتى لا يكاد ان يصوم الا يومين من الجمعة ان كانا في صيامه وإلا صامهما ولم يكن يصوم من شهر من الشهور ما يصوم من شعبان فقلت يا رسول الله انك تصوم لا تكاد ان تفطر وتفطر حتى لا تكاد ان تصوم الا يومين ان دخلا في صيامك وإلا صمتهما قال أي يومين قال قلت يوم الإثنين ويوم الخميس قال ذانك يومان تعرض فيهما الأعمال على رب العالمين وأحب ان يعرض عملي وأنا صائم قال قلت ولم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان قال ذاك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان وهو شهر يرفع فيه الأعمال إلى رب العالمين فأحب ان يرفع عملي وأنا صائم====================================هنا ثلاث وقفات:قال –صلى الله عليه وسلم- "قال ذاك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان" فهذه الوقفة الأولى :أننا فى زمان غفلة وهذا زماننا والغفلة تشتد فى هذا الشهر فالناس كانت تعظم رجب ورجب معناه لغةً المُعظَم ... كانوا يعظمونه فى الجاهلية ورمضان بالمنزلة المعروفة ، أما شهر شعبان فيغفل الناس عن مكانته .فهذه الوقفة تستوجب منا فى المقابل .....الذكــــــــــرذكر الله عزوجل فى هذا الشهر ينبغى أن يكون ليس كما هو فى سائر السنة لأنه وقت غفلة وإذا أنت ذكرت الله عزوجل فى وقت الغفلة ..ضاعف الله عزوجل لك الأجر...قالوا: ذاكر الله فى الغافلين كالمقاتل عن الفاريـــنكأن الناس كلهم دخلوا فى معركة فإذا بالعدو يهجم فيهرب الناس جميعا إلا بعض المقاتلين يقاتلون بأنفسهم ،بصدورهم ، يدفعون هؤلاء الأعداء فيأخذون أجور الناس جميعا........وهكذا أنت إذا ذكرت الله عزوجل فى هذا الوقت ...وقت الغفلة ...ونحن فى زمان الصيف والناس ينشغلون عادة عن طاعة ربهم جل وعلا فى هذه الأزمان ...فإذا أنت قمت لله عزوجل بهذا الواجب فإنك إن شاء الله مرفوع لك عملك ، مقبول لك عملك.، مضاعف لك أجرك ." {وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ وَلاَ تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ} (205) سورة الأعرافهكذا أذكر ربك فى نفسك ...بينك وبين نفسك ....هـــــل تذكر ربــــــــك؟ هل إذا جلست فى خلوة ليس معك أحد هل يأتى ربك على بالك كثيرا؟ألست تحبه ؟ألست تحب رضاه ؟ أذكــــــــــــــــر ربك فى نفسك...هذا من أعظم الذكر فالذكر على ثلاث مراتب :.1. ذكـــــــر بالقلب : أن تذكر الله فى نفسك بينك وبين نفسك ....فى خاصة قلبك .2. ذكـــــــر على لسانك : هذا أقلها فى المرتبة ذكر على اللسان فقط.3. ذكــــــــر يجتمع فيه القلب واللسان : فذلك أفضل المنازل وأعظم المراتب ."وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً" حين تذكر ربك ذل بين يديه ، انكسر له ، اخضع له ، إنه يحبك هكذا ...عبد له...وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً" ألا تخشى أن يرفع عملك فإذا صحيفتك ملطخة بهذه الذنوب والمعاصى التى كلنا نقترفها فإذا بها مرفوعة إلى رب العالمين فيكون العقاب والجزاء الذى لايرضاه أحد ...أذكر ربك إذا كنت تخشى أن تكون من الغافلين.....وَدُونَ الْجَهْرِ" لاترفع صوتك جدا حين ذلك .أذكر ربك هكذا بهذا التواضع والضعف والذل والانكسار سرا حتى يكون أحرى للإخلاص وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ" ليل نهار ...أذكر ربك صباح مساء ......ولا تكن من الغافلين هذه الوقفة "الغفلة " تحتاج منا كواجب عملى :
أولاً: دوام الذكر لله جل وعلا .
الأمر الثانى والوصية الثانية : حتى تنال شرف هذا الشهر المبارك وحتى نستدفع عن أنفسنا الغفلات ....قيام الليل بعشر آيات على الأقل ...
عن ابن عمرالنبى –صلى الله عليه وسلم –قال:"من قرأ بعشر آيات في ليلة لم يكتب من الغافلين"
يعى أنك إذا صليت العشاء الآخرة ثم بعد ذلك قمت فصليت ركعتين تصلى فيهما بنحو سورة الإخلاص والفلق والناس مثلا، بنحو العشر آيات لاتكتب فى هذه الليلة من الغافلين حتى لاترفع الأعمال فتكون من الخاسرين ... فالأمر الثانى والواجب العملى الثانى : أن تصلى وتداوم على صلاة الليل على أقل تقدير بعشر آيات حتى لاتكتب من الغافلين .
هـــــــــــــــذه وقــــــــــــــــــفــــــــــــة: الغــــفلــــــــــــــــــــــة.
قال –صلى الله عليه وسلم- ذاك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان وهو شهر يرفع فيه الأعمال إلى رب العالمين"
مــــــــــــــــــــــــــــاذا سيرفع لــــــــــــــــــك؟؟
تذكر معى الآن من شعبان الماضى الى يومنا هذا كم اسرفنا ؟ كم اقترفنا؟ كم ارتكبنا ؟ كل ذلك سيرفع الى رب العالمين ......قد يكون رفع بالأمس وقد يرفع اليوم ....قد تكون هذه الساعة ساعة رفع عملك فلسنا نعرف الوقت الذى ترفع فيه الأعمال بالتحديد فى شهر شعبان فتريد أن يرفع لك عملك الصالح ويتجاوز عما أسرفت من اعمال سيئة ؟؟؟
الواجب العملى تجاه هذا الأمر : هو تجديـــــــــــــــــــد التـــــــــــــوبــــــــــــــة.
تب الى الله عزوجل من كل ما اسرفت على نفسك فى هذا الزمان وانا لااريدك أن تقف على بعض الذنوب والمعاصى لتتوب منها .....عادتنا أننا حين نتذكر الذنوب ...نتذكر هذا أضل امرأة ...هذا نظر نظرة لاتجوز له بحال تغضب ربه عنه .....هذا مد يده الى حرام ...هذا صنع كذا ...صنع كذا .....هذا الذى يذكره وهناك أمور أعظم وأخطر ينبغى أن يجدد التوبة منها.... ياعبـــــــــــــــد الله .... تب الى الله ابتداءا من الخيانة .....ألسنا حين اقترفنا هذه الذنوب كنا خائنين ؟؟؟ هل تريد أن يكون اسمك عند ررب العالمين خوّان أثيم .... قال تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَخُونُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُواْ أَمَانَاتِكُمْ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ } (27) سورة الأنفال "
خنته فى السر حين أذنبت ذنوب الخلوات ...خنته حين خالفت أمره ...خنته حين أنزل عليك نعمه سابغة ليل نهار...." { وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً } (20) سورة لقمان........فإذا بك تلاقى احسانه بالإساءة ....أليست هذه خيانة؟!
خنته حين اصطفاك بالإسلام ...حين اصطفاك بالإيمان ...فإذا بك تنتهك محارمه وربك غيور ..يغار أن تنتهك محارمه ... هذه الخيانة ينبغى أن تجدد التوبة منها ...سل ربك الغفور العظيم التواب أن يتوب عليك من هذه الخيانة لله....
وخنت رسول الله –صلى الله عليه وسلم – حين افتقدت سنته فى حياتك ....أين سنة رسول الله فى حياتنا؟؟؟؟
بالله عليكم لو دخل علينا رسول الله –صلى الله عليه وسلم – الآن الآن علينا الآن هل لنا وجه نلقاه به بعد أن فرطنا فى سنته –صلى الله عليه وسلم؟ فأين سنته فى بيوتنا ؟ أين سنته فى أزواجنا وأولادنا ؟أين سنته فى خاصة أمرنا؟ والله جل وعلا قال " وَتَخُونُواْ أَمَانَاتِكُمْ" والنبى –صلى الله عليه وسلم- أخبرنا أن أعظم أمانة الإيمان وقال : " لاإيمان لمن لا أمانة له"
أمـــــــــــــــــــــــــانة الإيمـــــــــــــــــــــــــــــان
حين امتن الله عليك بهذه الأمانة فضيعتها وضاع إيمانك بسبب المعاصى فالمعاصى تضعف الإيمان ....الإيمان يزيد وينقص.. يزيد بطاعة الرحمن وينقص بطاعة الشيطان.... فإذا ضيعنا تلك الأمانة فانتظر الساعة..... إذن نجدد التوبة من الخيــــــــــانـــــــــــــــــــة...
نجدد التوبة من ذنوب الخلوات خاصة فالنبى –صلى الله عليه وسلم- أخبر فى الحدث الذى رواه ابن ماجه بإسناد صحيح عن ثوبان مولى رسول الله –صلى الله عليه وسلم- عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال
الموضوع : أوصيك في شعبان للشيخ هاني حلمي المصدر :منتديات تقى الإسلامية الكاتب: El Helalya |
|
| |
El Helalyaالمؤسسة
تاريخ التسجيل : 08/08/2008
| |
| |
El Helalyaالمؤسسة
تاريخ التسجيل : 08/08/2008
| موضوع: رد: أوصيك في شعبان للشيخ هاني حلمي الجمعة 7 أغسطس 2009 - 11:21 | |
| الوقفة الثالثة:
قال –صلى الله عليه وسلم-" قال ذاك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان وهو شهر يرفع فيه الأعمال إلى رب العالمين فأحب ان يرفع عملي وأنا صائم" - أن تستديم على طاعة الرحمن فى زمان شعبان قال –صلى الله عليه وسلم - فأحب ان يرفع عملي وأنا صائم"
- لماذا الصيام؟لماذا لايكون قراءة قرءان ؟ لماذا لايكون صلوات ؟ لماذا لايكون ذكر لله تعالى كثير؟
لأنها الطاعة الوحيدة التى تؤجر عليها طيلة النهار وانت نائم وانت مستيقظ....انت على عبادة الله.
انظر ...لو أن الآن ثمانى عشرة ساعة أو ستة عشر ساعة وقت النهار هذا الوقت كله انت على طاعة الرحمن بل حتى فى افطارك انت ما افطرت إلا لأن الله أوجب علينا ذلك وجعل هذا من شرعه أن يفطر الإنسان حال دخول الليل ....فأنت حتى فى هذا الإفطار ممتثل لأمر الله عزوجل فهذه العبادة تستغرق جل اليوم ولذلك كان النبى –صلى اله عليه وسلم- يحب استدامة الطاعة فيتقرب الى الله بالصيام ................هذا معنى ......
والمعنى الثانى أن النبى –صلى الله عليه وسلم أخبر ان الصيام لامثل له قال :"عليكم بالصوم فإنه لامثل له"
قال أهل العلم : لامثل له فى الأجر" إلا الصوم فإنه لى وأنا أجزى به" وقال بعضهم : سكت النبى –صلى الله عليه وسلم –ولم يخبرنا لامثل له فى أى شىء فهو لامثل له فى كل شىء ....
فاستشفى بالصيام ......إى والله الصيام شفاء لما فى الصدور قال –صلى الله عليه وسلم - صوم شهر الصبر وثلاثة أيام من كل شهر يذهبن وحر الصدر" مسند الإمام أحمد . ما وحر الصدر؟؟ الوساوس التى يقذفها الشيطان فى قلبك الصيام ( صيام الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر) أو صيام أى ثلاثة أيام من الشهر تذهب وحر الصدر.
_ الصيام حفظ ووقاية من الشهوات فالنبى –صلى الله عليه وسلم- كما تعرفون فى الحديث المشهور جعل أمر الصيام وجاء لمرض الشهوة.
قال –صلى الله عليه وسلم_الصوم فإنه له وجاء"وقال " خصاء أمتى الصيام والقيام"
الشاهد الصيام حفظ ووقاية من هذه الأمراض فالصيام لامثل له والنبى –صلى الله عليه وسلم –كان إذا أتى شعبان صام شعبان جله (كله) أى لم يكن النبى كما يخبرنا صحابته لم يكن يصوم شهرا كاملا الا شهر رمضان فهو فى شهر شعبان كان يصوم أغلبه ففى رواية " يصوم شعبان كله " وفى رواية " إلا قليلا " لفظ القلة يطلق على أى شىء؟؟؟ انظر الى مفتتح سورة المزمل :" قم الليل إلا قليلا" ما هذا القليل؟ : " نصفه أو انقص منه قليلا"يعنى ما دون النصف يسمى قليل .
إذن مطلوب انت إذا أردت أن يكون لك هدى ، فهو –صلى الله عليه وسلم _ كان يصوم شعبان كله إلا قليلا أى يصوم ستة عشر، سبعة عشر ، عشرون يوما أو خمسة وعشرين يوما ............إذن صم فى الأسبوع مثلا كصيام داوود يوم ويوم ....أو صم يومين وأفطر يوم ....أو صم فى الأسبوع أربعة أو خمسة أيام ..........صم كثيرا فى شعبان .....
العلماء فسروا هذا الأمر بأمور منها:
قالوا إذا جمعت صيام النبى –صلى الله عليه وسلم طيلة العام وجدته كان يصوم نصف السنة أو أزيد من ذلك فكان إذا جاء شعبان ( بداية السنة الإيمانية من رمضان الى رمضان فالنهاية حين ترفع الأعمال ) فيبدأفى شعبان فيكثر الصوم حتى يستدرك ما فاته طيلة السنة فإذا جمعت الأيام التى صامها النبى –صلى الله عليه وسلم طيلة السنة وجدتها أكثر من ستة أشهر فعمله –صلى الله عليه وسلم- أفضل لذلك كان –صلى الله عليه وسلم -يصنع ذلك
فهذه الوقفة تقول : عليكم بالصيام كثيرا فى شعبان....لكن أريد أن أنبه أن النبى –صلى الله عليه وسلم- قال : " إذا انتصف شعبان فلا تصوموا"قال أهل العلم ذلك أنه إذا لم تكن له عادة فى النصف الأول من شعبان فيستحب له أن لايصوم حتى يستعد لرمضان إذا كان فيه ضعف فى بدنه أو نحو ذلك .يعنى هذه الوقفة تقول وهذا التنبيه علينا أن نضع جدولا عمليا فى النصف الأول من شعبان حتى نستطيع أن نخرج من الكراهة فى قول النبى –صلى الله عليه وسلم- لاتصوموا. لأنهم قالوا هذا فيمن لم تكن له عادة فى صيام النصف الأول.أسأل الله تعالى أن ينفعنا بما قلنا وما سمعنا وأن يجعله حجة لنا لاعلينا. الموضوع : أوصيك في شعبان للشيخ هاني حلمي المصدر :منتديات تقى الإسلامية الكاتب: El Helalya |
|
| |
El Helalyaالمؤسسة
تاريخ التسجيل : 08/08/2008
| موضوع: رد: أوصيك في شعبان للشيخ هاني حلمي الجمعة 7 أغسطس 2009 - 11:21 | |
| |
|
| |
El Helalyaالمؤسسة
تاريخ التسجيل : 08/08/2008
| موضوع: رد: أوصيك في شعبان للشيخ هاني حلمي الجمعة 7 أغسطس 2009 - 11:21 | |
| سابعا: "ولربك فاصبر"
هذه وصية مهمة ...... اصبــــــــــــر على الطاعة
فالصبر على أنواع :
صبـــــــــــــر على الطــــــــــاعة. صبــــــــــــــرعن المعصيــــــــــة. صبــــــــــــــر عند البــــــــــلاء.
اصبر على الطاعة ...قد تكون الطاعة شاقة بعض الشىء ...الصيام فى زمان الصيف وشدة الحر.....لكن هذا ظمأالهواجر الذى يضاعف عندرب العالمين ....
أصبر وأُصابر حتى أُوفى أجرى عند الله " إنما يوفى الصابرين أجرهم بغير حساب " ....نفسى الأمارة هذه أريد أن أنتصر عليها .....لن تنتصر إلا بالصبر ....إنما النصر مع الصبر .....
ثم انظر الى المزمل أعطتنى الأعمال ....المدثر أعطتنى الوصايا التى بها أستطيع أن أعمل .....والأعمال أربعة:
"قم الليل إلا قليلا " قلنا لكم ذلك علينا بالقيام ولو بعشر آيات . " ورتل القرءان ترتيلا" شهر شعبان السلف كانوا يسمونه شهر القرءان ....كانوا يغلقون دكاكينهم (محلاتهم) ويقولون هذا شهر القرءان نكب فيه على قراءة القرءان فشهر شعبان معظم فيه قراءة القرءان خاصة.
اختم ختمة أو ختمة ونصف ....إقرأ كل يوم جزء أو جزء ونصف أو جزءين .
كثِّر من ذلك حتى يرفع عملك وانت على طاعة الرحمن .
" إنا سنلقى عليك قولا ثقيلا . إن ناشئة الليل هى أشد وطئا وأقوم قيلا" ...
المعنى هنا مهم عبادة الليل خاصة فإنها سبيل الإستقامة على طاعة الرحمن .
نسأل الله أن يتقبل منا ومنكم أجمعين
اللهم بارك لنا فى شعبان ...اللهم بارك لنا فى شعبان ...اللهم بارك لنا فى شعبان
اللهم بلغنا رمضان ....اللهم بلغنا رمضان ....اللهم بلغنا رمضان
اللهم تقبل منا إنك أنت السميع العليم وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم
اللهم أغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا فى أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين
اللهم لاتدع لنا فى هذا اليوم ذنبا إلا غفرته ...
اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا ...اللهم آتنا سؤلنا
اللهم آتنا من لدنك رحمة وهىء لنا من أمرنا رشدا ...
ربنا آتنا فى الدنيا حسنة وفى الآخرة حسنة وقنا عذاب النار..
الموضوع : أوصيك في شعبان للشيخ هاني حلمي المصدر :منتديات تقى الإسلامية الكاتب: El Helalya |
|
| |
أبوسيفالمدير العام
تاريخ التسجيل : 28/10/2009
| موضوع: رد: أوصيك في شعبان للشيخ هاني حلمي الجمعة 30 أكتوبر 2009 - 22:14 | |
| |
|
| |
أبوعليالمراقب العام
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
| موضوع: رد: أوصيك في شعبان للشيخ هاني حلمي الجمعة 4 ديسمبر 2009 - 11:46 | |
| |
|
| |
تاريخ التسجيل : 22/07/2009
| |
| |
انجى عاطفالمدير العام
تاريخ التسجيل : 17/07/2010
| |
| |
علي بكر السلفيمشرف ملتقيات علوم الغاية
تاريخ التسجيل : 07/06/2009
| |
| |
| أوصيك في شعبان للشيخ هاني حلمي | |
|