إعراض السلف عن أهل البدع

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
إعراض السلف عن أهل البدع
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
إعراض السلف عن أهل البدع Empty

شاطر | 
 

 إعراض السلف عن أهل البدع

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
ابراهيم كمال
عـضـو برونزي

عـضـو برونزي
ابراهيم كمال


المشاركات :
368


تاريخ التسجيل :
16/06/2010


الجنس :
ذكر

إعراض السلف عن أهل البدع Caaaoa11
إعراض السلف عن أهل البدع 278233698

إعراض السلف عن أهل البدع _
مُساهمةموضوع: إعراض السلف عن أهل البدع   إعراض السلف عن أهل البدع Emptyالخميس 17 يونيو 2010 - 1:59 

إعراض
السلف عن أهل البدع



أما إعراضهم عن أهل البدع وعن مخالطتهم فقد
أصبح أمراً معلوماً بالضرورة عند أهل السنة فقد حذروا من مجالسة أهل البدع
والاستماع إليهم لعلمهم أن أصحاب البدع يوردون شبهات يضللون بها العامة قال تعالى
: {وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ
حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ }
(157).



وقال تعالى : {وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ
فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا
وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ
غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذاً مِثْلُهُمْ }
(158).



وقال النبي صلى الله عليه وسلم من حديث : "إياكم
ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة"(159)
.



وفي رواية : "وشر الأمور محدثاتها
وكل بدعة ضلالة"(160)
.



وقال النبي صلى الله عليه وسلم : "من
أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد"(161)
وقال صلى الله عليه وسلم : "من رغب عن سنتي فليس مني"(162).



وهذه الآيات والأحاديث كلها تدل على وجوب
الإعراض عن المبتدعين وعن أقوالهم وما يحدثونه في دينهم بأهوائهم التي يقدمونها
على السنة ومن هنا كانت نفرة أهل السنة عن أهل البدع اتباعاً لأمر الله وأمر
المصطفى صلى الله عليه وسلم ونصحاً لأنفسهم ولغيرهم.



وقد أكد السلف التحذير من أهل البدع ووجوب
البعد عنهم.



- قال ابن مسعود رضي الله عنه : "وستجدون
أقواماً يزعمون أنهم يدعون إلى كتاب الله وقد نبذوه وراء ظهورهم عليكم بالعلم
وإياكم والبدع والتنطع والتعمق وعليكم بالعتيق"(163)
.



- عن مجاهد قال قيل لابن عمر : "إن
نجده يقول كذا وكذا فجعل لا يسمع منه كراهية أن يقع في قلبه منه شيء"(164)
. وعن تحذيرهم من سماع كلام
القدرية جاء عن أبي أمامة الباهلي قال : "ما كان شرك قط إلا كان بدؤه
تكذيب بالقدر ولا أشركت أمة قط إلا بدؤه تكذيب بالقدر وإنكم ستبلون بهم أيتها
الأمة فإن لقيتموهم فلا تمكنوهم من المسألة فيدخلوا عليكم الشبهات"(165)
.



- وعن تحذيرهم من الدخول في الخصومات مع أهل
الأهواء جاء رجل إلى الحسن البصري فقال : "يا أبا سعيد إني أريد أن
أخاصمك. فقال الحسن: إليك عني فإني قد عرفت ديني إنما يخاصمك الشاك في دينه"(166)
.



- وعن بغض أهل الأهواء وحب الابتعاد عنهم قال
أبو الجوزاء : "لئن يجاورني قردة وخنازير أحب إلي من أن يجاورني أحد
منهم"(167).
يعني أهل
الأهواء.



- وكان الحسن يقول :"لا تجالسوا أهل
الأهواء ولا تجادلوهم ولا تسمعوا منهم"(168)

.



وكان ابن طاوس جالساً فجاء رجل من المعتزلة
قال فجعل يتكلم قال فأدخل ابن طاوس إصبعيه في أذنيه وقال لابنه أي بني أدخل إصبعيك
في أذنيك واشدد ولا تسمع من كلامه شيئاً. قال معمر راوي الخبر يعني أن القلب ضعيف (169).



وروى الدارمي عن عمر بن عبد العزيز رحمه الله
أنه قال : "إذا رأيت قوماً يتناجون في دينهم بشيء دون العامة فاعلم أنهم
على تأسيس ضلالة"(170)

.



وكان الشافعي ينهى النهي الشديد عن الكلام
في الأهواء ويقول : "أحدهم إذا خالف صاحبه قال كفرت والعلم فيه أنما يقول
أخطأت"(171)
.



وقال علي بن المديني : "من قال فلان
مشبه علمنا أنه جهمي ومن قال فلان مجبر علمنا أنه قدري ومن قال فلان ناصبي علمنا
أنه رافضي"(172)
.



وقد رويت عن السلف من النصوص الكثيرة ما لا
يحتمل المقام ذكرها هنا وكلها تهدف إلى أمر واحد هو اجتناب أهل البدع والتحذير
منهم امتثالاً لقول الله تعالى : { وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي
آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا
يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلاَ تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ
الظَّالِمِينَ }(173)
.



وقوله تعالى : { وَقَدْ نَزَّلَ
عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللّهِ يُكَفَرُ بِهَا
وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلاَ تَقْعُدُواْ مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ
غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِّثْلُهُمْ إِنَّ اللّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ
وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا }(174)
.



وفي عدم مجالستهم حماية للعقيدة وحماية
لقلوبهم لئلا تميل إلى شيء من شبهات أهل الباطل وحتى لا تنتشر أفكارهم بين الناس
وفيه كذلك قيام بواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فإن أهل البدع إن لم يجدوا
من يرد عليهم تمادوا في باطلهم وضعف في نفوس الناس الإحساس بوجوب تغيير المنكر بل
يستمرئون بعد ذلك وقد يعترض البعض فيقول إن مجالستهم ومناظرتهم فيها إقامة للحجة
عليهم ودعوة لهم للرجوع أو يقول قد ناظر بعض السلف أهل الباطل كما فعل ابن عباس مع
الخوارج وعمر بن عبد العزيز معهم أيضاً والمناظرة المشهورة لعبد العزيز الكناني مع
بشر المريسي وغير ذلك والجواب والله أعلم أن مناظرة السلف لأهل البدع تعتبر
بالجملة قليلة ولا يناظرونهم إلا إذا رأوا أن المصلحة تقتضي ذلك وفي مجامع عامة
وعلنية.



وهي أيضاً لا تكون إلا مع من يرجى منه الرجوع
أما المعاندين منهم المصرين على بدعهم الداعين إليهم فإنهم كانوا يحذرونهم ويحذرون
منهم وهذا من باب الحزم وإنكار المنكر والبعد عن الشر قبل الوقوع فيه فإن مجالسة
أهل البدع والاستماع لكلامهم قد يجذب الشخص إليهم وقد يتشوش فكره بكلامهم فإذا حسم
الشر من أوله كان أضمن لسلامته ومن هنا فإنه يجب الحذر من قراءة كتب المخالفين
والاستماع لخطبهم وكلامهم قبل أن يحصن الشخص نفسه بالقراءة عنهم ومرد شبهاتهم.



وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم : "أن
من وقع في الشبهات فقد وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يقع
فيه"(174)
.













(157)
الأنعام: الآية68






(158)
النساء: من الآية140






(159) من
حديث أخرجه أبو داود 4/ 200 .






(160)
مسلم 867 كتاب الجمعة ج 2 ص 592 ا






(161)
البخاري كتاب الصلح مع الفتح ج5 ص301 ومسلم كتاب الأقضية ج3 ص 343 .






(162) باب
نقض الأحكام الباطلة ةرد محدثات الأمور المسند ج2 ص 158 .






(163)
البدع والنهي عنها لابن وضاح ص59 .






(164)
انظر شرح اعتقاد أهل السنة والجماعة ص128 .






(165)
انظر شرح اعتقاد أهل السنة والجماعة ص128 .






(166)
اللالكائي 1/128 .






(167) ابن
سعد في الطبقات 7/224 .






(168) اللالكائي
ص133 .






(169) شرح
أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة ج1 ص135 .






(170)
أخرجه اللالكائي ص135 .






(171)
أخرجه اللالكائي ج1 ص146.






(172) شرح
السنة اللالكائي ج1 ص 147 .






(173)
سورة الأنعام :68 .






(174)
سورة النساء : 140 .






(174)
رواه البخاري مع الفتح 1/126 ومسلم 3/219 .
 الموضوع : إعراض السلف عن أهل البدع  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  ابراهيم كمال

 توقيع العضو/ه:ابراهيم كمال

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

إعراض السلف عن أهل البدع

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: ملتقى نُصح المخالفين ، ونصرة السنة-