الثالث
عشر: أن صاحبها يدعى من باب خاص من أبواب الجنة يقال له باب الصدقة كما في
حديث أبي هريرة أن رسول الله قال: { من أنفق زوجين في سبيل الله، نودي في
الجنة يا عبد الله، هذا خير: فمن كان من أهل الصلاة دُعي من باب الصلاة،
ومن كان من أهل الجهاد دُعي من باب الجهاد، ومن كان من أهل الصدقة دُعي من
باب الصدقة، ومن كان من أهل الصيام دُعي من باب الريان } قال أبو بكر: يا
رسول الله، ما على من دُعي من تلك الأبواب من ضرورة فهل يُدعى أحد من تلك
الأبواب كلها: قال: { نعم وأرجو أن تكون منهم } في الصحيحين
الرابع
عشر: أنها متى ما اجتمعت مع الصيام وإتباع الجنازة وعيادة المريض في يوم
واحد إلا أوجب ذلك لصاحبه الجنة كما في حديث أبي هريرة أن رسول الله قال: {
من أصبح منكم اليوم صائماً؟ } قال أبو بكر: أنا. قال: { فمن تبع منكم
اليوم جنازة؟ } قال أبو بكر: أنا. قال: { فمن عاد منكم اليوم مريضاً؟ } قال
أبو بكر: أنا، فقال رسول الله : { ما اجتمعت في امرىء إلا دخل الجنة }
رواه مسلم
الخامس عشر: أن فيها انشراح الصدر، وراحة القلب
وطمأنينته، فإن النبي ضرب مثل البخيل والمنفق كمثل رجلين عليهما جبتان من
حديد من ثدييهما إلى تراقيهما فأما المنفق فلا ينفق إلا اتسعت أو فرت على
جلده حتى يخفى أثره، وأما البخيل فلا يريد أن ينفق شيئاً إلا لزقت كل حلقة
مكانها فهو يوسعها ولا تتسع [في الصحيحين] ( فالمتصدق كلما تصدق بصدقة
انشرح لها قلبه، وانفسح بها صدره، فهو بمنزلة اتساع تلك الجبة عليه،
فكلمَّا تصدَّق اتسع وانفسح وانشرح، وقوي فرحه، وعظم سروره، ولو لم يكن في
الصَّدقة إلا هذه الفائدة وحدها لكان العبدُ حقيقياً بالاستكثار منها
والمبادرة إليها وقد قال تعالى: { وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفسِهِ فَأُوْلَئِكَ
هُمُ المُفْلِحُونَ } الحشر:9
السادس عشر: أنَّ المنفق إذا كان
من العلماء فهو بأفضل المنازل عند الله كما في قوله : { إنَّما الدنيا
لأربعة نفر: عبد رزقه الله مالاً وعلماً فهو يتقي فيه ربه ويصل فيه رحمه،
ويعلم لله فيه حقاً فهذا بأفضل المنازل.. } الحديث.
السابع عشر:
أنَّ النبَّي جعل الغنى مع الإنفاق بمنزلة القرآن مع القيام به، وذلك في
قوله : { لا حسد إلا في اثنين: رجلٌ آتاه الله القرآن فهو يقوم به آناء
الليل والنهار، ورجل آتاه الله مالاً فهو ينفقه آناء الليل والنهار }، فكيف
إذا وفق الله عبده إلى الجمع بين ذلك كله؟ نسأل الله الكريم من فضله.
الثامن
عشر: أنَّ العبد موفٍ بالعهد الذي بينه وبين الله ومتممٌ للصفقة التي
عقدها معه متى ما بذل نفسه وماله في سبيل الله يشير إلى ذلك قوله جل وعلا:
{إِنَّ اللهَ اشْتَرَى مِنَ المُؤمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم
بِأَنَ لَهُمُ الْجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِى سَبِيلِ اللهِ فَيَقْتُلُونَ
وَيُقتَلُونَ وَعداً عَلَيْهِ حَقّاً فِى التَّورَاةِ وَالإِنجِيلِ
وَالقُرءَانِ وَمَنْ أَوفَى بِعَهدِهِ مِنَ اللهِ فَاستَبشِرُواْ
بِبَيعِكُمُ الَّذِى بَايَعتُم بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الفَوزُ العَظِيمُ}
[التوبة1]
التاسع عشر: أنَّ الصدقة دليلٌ على صدق العبد وإيمانه
كما في قوله : { والصدقة برهان } رواه مسلم
العشرون: أنَّ
الصدقة مطهرة للمال، تخلصه من الدَّخن الذي يصيبه من جراء اللغو، والحلف،
والكذب، والغفلة فقد كان النَّبي يوصي التَّجار بقوله: { يا معشر التجار،
إنَّ هذا البيع يحضره اللغو والحلف فشوبوه بالصدقة } رواه أحمد والنسائي
وابن ماجة، صحيح الجامع
وللصدقة آداب تتمثل في :
* أن تكون من مالٍ
طيب لا رديء ولا خبيث
* أن تخرج طيبةً بها نفس المتصدق يبتغي بها مرضات
الله
* ألا يمان بها ولا يؤذي بها
صدقة المرأه عن بيتها
قال صلى
الله عليه وسلم " اذا أنفقت المرأة من طعام بيتها غير مفسدة , كان لها
أجرها بما أنفقت ,ولزوجها أجره بما كسب , وللخازن مثل ذلك , لا ينقص بعضهم
من أجر بعض شيئاً" ( متفق عليه)
يقول الله تعالى :{ يا أيها الذين آمنوا
أنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة }
يقول
تعالى : { والمصدقين والمصدقات وأقرضوا الله قرضا حسنا يضاعف لهم ولهم أجر
كريم }
عن حذيفة رضي الله عنه قال ) : قال عمر رضي الله عنه أيكم
يحفظ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الفتنة ؟ قال قلت أنا أحفظه كما
قال . قال إنك عليه لجريء فكيف ؟ قال قلت فتنة الرجل في أهله وولده وجاره
تكفرها الصلاة والصدقة والمعروف - قال سليمان قد كان يقول الصلاة والصدقة
والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر رواه البخاري
عن ابن عباس : أن النبي
صلى الله عليه وسلم صلى يوم الفطر ركعتين لم يصل قبلها ولا بعدها ثم أتى
النساء ومعه بلال فأمرهن بالصدقة فجعلهن يلقين تلقي المرأة خرصها وسخابها }
رواه البخاري
مواقف أمهات المؤمنين والصالحات مع الصدقه
كرم
وزهد
عن عروة أن عائشه رضي الله عنها باعت مالها بمائه ألف,فقسّمته
كلّه, ثم أفطرت على خبز الشعير!
فقالت مولاة لها: ألا كنت أبقيت لنا من
هذا المال درهماً نشتري به لحماً , فتأكلين ونأكل معك ؟
فقالت عائشه:
لا تعنفيني.. لو ذكرتيني لفعلت..
إنها همم عاليه..
ونفوس شامخه ..
أمّ
المؤمنين زينب بنت جحش رضي الله عنها,
كانت من أعظم أمهات المؤمنين
صدقة وحبًّا للإنفاق في وجوه الخير..
تقول عائشه رضي الله عنها: قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم لأزواجه:
" اولكن تتبعني أطولكن يداً"
فكنا إذا اجتمعنا بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم نمدُّ أيدينا
في
الحائط نتطاول, فلم نزل نفعل ذلك حتى توفيت زينب بنت جحش , وكانت امرأة
قصيرة ولم تكن أطولنا ,
فعرفت أن النبي صلى الله عليه وسلم أراد بطول
اليد "الصدقه" وكانت امرأة صناعا, تعمل بيديها
وتتصدق به في سبيل الله
عزّ وجلّ..
فقد بعث عمر بن الخطاب رضي الله عنه إليها بعطائها
فأُتيت به وعندها نسوه ..
فقالت : ماهذا؟.. قالوا : أرسل به إليك عمر..
فقالت
: غفر الله له..والله لغيري من أخواتي كانت أقوى على قسم هذا مني..
قالوا
: إن هذا لكِ كلّه..
قالت : سبحان الله!
فجعلت تستتر بينها وبينه
بجلبابها..
وتقول: ضعوه, واطرحوا عليه ثوباً ..
ثم قالت لإحدى
الحاضرات: أدخلي يدك وأقبضي منه قبضة, فاذهبي بها إلى بني فلان وبني فلان..
من أهل رحمها وأيتامها.. وفعلت ذلك حتى بقيت منه بقية تحت الثوب..
فقالت لها برّة غفر الله لك يا أم المؤمنين ..
لقد كانت لنا في هذا
الحق..
قالت: فوجدنـا ما تحته خمسة وثمانين درهماً .. ثم رفعت يدها إلى
السماء
فقالت: اللهم لا يدركني عطاء عمر بعد عامي هذا فماتت.
ذات
النطاقين
إنها أسماء بنت ابي بكر, كانت مثل أختها عائشه رضي الله
عنها في محبة الإنفاق والصدقه.
قال ابنها عبد الله بن الزبير رضي الله
عنه:
ما رأيت امرأة أجود من عائشه وأسماء , وجودهما مختلف؛ أما عائشه
فكانت تجمع الشيء إلى الشيء حتى إذا اجتمع عندها وضعتْه مواضعه, وأما أسماء
فكانت لا تدّخر شيئاً لغدٍ..
إنها شجرة طيبه لا ينتج عنها إلا كل
جميل طيب..
إنها شجرة الجود والإحسان والصدقه التي سقاها أبو بكر الصديق
رضي الله عنه يوم كان يعتق الضعفاء وينفق على الفقراء.
ويتصدق على ذوي
الحاجات , فأثمرت هذه الشجرة ثماراً طيبه أمثال عائشه وأسماء وذريتها رضي
الله عنهم أجمعين
السيدة ربيعة خاتون أخت السلطان صلاح
الدين الأيوبي
ذكـر المؤرخون أنها كانت من أكثر النساء صدقة وإحساناً
إلى الفقراء والمحاويج وقد لُقبت " بست الشام "
وكانت تعمل في كل سنة
في دارها بألوف الذهب أشربة وأدوية وعقاقير.
! ماذا فعلت الصدقة لهم في
هذا الزمن !
لنعمل على الصدقه
عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسول
الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: ( إن مما يلحق الميت من عمله وحسناته
بعد موته : علما علمه ونشره ، وولدا صالحا تركه ، أو مصحفا ورثه ، أو مسجدا
بناه ، أو بيتا لابن السبيل بناه ، أو نهرا أجراه ، أو صدقة أخرجها من
ماله في صحته وحياته تلحقه بعد موته) رواه ابن ماجة.
++وهنا بعض من
الصدقات ++
المساهمة في تعليم القرآن ، ودعم جمعيات التحفيظ
*
المساهمة في الدعوة وتعليم الناس أمور دينهم بجهدي أو بمالي
* توزيع
الكتب والنشرات للمسلمين وغير المسلمين
* المشاركة في الإنترنت والصحف
بكتابة موضوعات هادفة
* المساهمة في حفر الآبار
* المساهمة في بناء
المساجد
* المساهمة في بناء المدارس والمراكز الإسلامية*
”اللهم
آتنا في الدنيا حسنة و في الآخرة حسنة و قنا عذاب النار“
”اللهم اغفرلنا
و ارحمنا و تب علينا إنك أنت التواب الغفور“
”اللهم إنا نسألك العفو و
العافية“
”اللهم مقلب القلوب، قلب قلوبنا على طاعتك“
المراجع
أحكام
القرآن لابن العربي " سورة التوبة فيها إحدى وخمسون آية " الآية السادسة
والعشرون قوله تعالى إنما الصدقات للفقراء والمساكين " مسألة معنى تسميتها
صدقة
الموضوع : أنــواع الصدقــــــــــات المصدر :منتديات تقى الإسلامية الكاتب: El Helalya