لقب شيخ وإمام ... ما الفرق ؟

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
لقب شيخ وإمام ... ما الفرق ؟
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
لقب شيخ وإمام ... ما الفرق ؟ Empty

شاطر | 
 

 لقب شيخ وإمام ... ما الفرق ؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


لقب شيخ وإمام ... ما الفرق ؟ _
مُساهمةموضوع: لقب شيخ وإمام ... ما الفرق ؟   لقب شيخ وإمام ... ما الفرق ؟ Emptyالسبت 19 يونيو 2010 - 4:09 

الألقاب الدينية بين الإسلام والنصرانية

ما هو الفرق بين لقبي " شيخ " و " إمام " ؟
وما هي المؤهلات التي يجب أن تكون لدى من يحصل على هذين اللقبين
؟


الحمد
لله
الدين
الذي اصطفاه الله سبحانه وتعالى هو دين التوحيد ، الإسلام ، ولأجله
بعث
الرسلَ وأَنزَلَ الكتب ، ومن فضله سبحانه على عباده أن حفظ هذا الدين ،
وكتب له البقاء والدوام بحفظ أصوله وثوابته من خلال العلماء الربانيين
الصادقين
، الذين يحملون أمانة الوحي ويؤدونها كما أمرهم ربهم عز وجل .
وقد وقع
في تاريخ الأمم السابقة من التحريف والتشويه لمضمون رسالات
الأنبياء
الشيء الكثير ، حيث ضيَّع أكثر علمائهم الأمانة ، واشتروا بعهد
الله
ثمنا قليلا ، فأطغاهم الهوى والشيطان ، وأحدثوا في دينهم ما لم يأذن
به
الله ، وكان من أخطر ما شوهوا به رسالات الأنبياء مبدأ " الواسطة " بين
الحق
والخلق ، بين الرب العظيم وبين عباده ، أرادوا بها حفظ عروش الطغيان
التي
تجبروا بها على الخلق ، وتعليق مصائرهم بأيديهم ، من خلال حكم الهيئة
الناطقة
باسم " السماء " ، اخترعوا لهذه الهيئة ألقابا وأسماء ، ووضعوها
على
مراتب ومدارج ، يرتقي " رجل الدين " في طبقاتها المرسومة باسم " الرب "
، حتى يبلغ مرحلة النيابة عن " الله " في مرتبة " الحبر الأعظم " أو ما
يسمى
" البابا "
يقول المؤرخ الانجليزي " ويلز " في كتابه "معالم تاريخ
الإنسانية" (3/720) :
" بيد أن مسيحية القرن الرابع الكاملة التكوين ،
وإن احتفظت بتعاليم يسوع
في الأناجيل كنواة لها ، كانت في صلبها ديانة
كهنوتية من طرازٍ مألوفٍ
للناس من قبل منذ آلاف السنين ، وكان " المذبح
" مركز طقوسها المنمَّقة ،
والعملُ الجوهري في العبادة فيها هو
القربان الذي يقربه قسيس متكرس للقداس ،
ولها هيئة تتطور بسرعة مكونة
من الشمامسة والقساوسة والأساقفة " انتهى .
وقد أخذت هذه الهيئة سلطتها
وطريقة ترتيبها من الهيكل السياسي للإمبراطورية
الرومانية كما يقول
فضيلة الشيخ سفر الحوالي في كتابه "العلمانية" (79) :
" وساعد وجودهم –
يعني القساوسة والرهبان - ضمن الإمبراطورية الرومانية على
تثبيت
مراكزهم وتدعيمها ، وذلك بأنهم اقتبسوا من الأنظمة والهياكل
السياسية
للدولة فكرة إنشاء أنظمة وهياكل كهنوتية ، وكما كانت هيئة الدولة
تمثل
هرماً قمته الإمبراطور وقاعدته الجنود ، كانت الهيئة الكنسية تمثل
هرماً
مقابلاً : قمته " البابا " ، وقاعدته " الرهبان " ، ونتيجة لمبدأ فصل

الدين عن الدولة رعت الإمبراطورية الهرم الكنسي ، ولم تر فيه ما يعارض
وجودها
، فَرَسَخَ واستقر " انتهى .
أما في شريعة الإسلام المحفوظة ، فلا تجد
طبقية تكرس التسلط والتجبر ، ولا
تجد إلا نصوص المساواة في العبودية
بين جميع الخلق ، أفضلهم أتقاهم ،
وأقربهم إلى الله أقومهم بشرعه .
يقول
الله عز وجل : ( إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ
اللَّهَ
عَلِيمٌ خَبِيرٌ ) الحجرات/13
ويقول سبحانه : ( وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ
مِّمَّا عَمِلُوا وَلِيُوَفِّيَهُمْ
أَعْمَالَهُمْ وَهُمْ لَا
يُظْلَمُونَ ) الأحقاف/19
بل إن جوهر شريعة الإسلام يقوم على إلغاء
وساطات قطاع الطرق ، الذين يحولون
بين العباد وبين الله ، باسم "
الوساطة " أو " الشفاعة " ، وتنسب ذلك
للمشركين الذين حاربوا رسالة
التوحيد . يقول الله عز وجل عنهم : (
وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ
مَا لاَ يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ
وَيَقُولُونَ هَـؤُلاء
شُفَعَاؤُنَا عِندَ اللّهِ قُلْ أَتُنَبِّئُونَ
اللّهَ بِمَا لاَ
يَعْلَمُ فِي السَّمَاوَاتِ وَلاَ فِي الأَرْضِ
سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى
عَمَّا يُشْرِكُونَ ) يونس/18
يقول العالم الفرنسي المهتدي "ناصر
الدين دينيه" :
" الوسيلة هي إحدى كبريات المسائل التي فاق بها الإسلام
جميع الأديان ، إذ
ليس بين الله وعبده وسيط ، وليس في الإسلام قساوسة
ولا رهبان ، إن هؤلاء
الوسطاء هم شر البلايا على الأديان ، وإنهم لكذلك
مهما كانت عقيدتهم ،
ومهما كان إخلاصهم وحسن نياتهم ، وقد أدرك المسيح
نفسه ذلك ، ألم يطرد
بائعي " الهيكل " ؟ غير أن أتباعه لم يفعلوا
مثلما فعل ، واليوم لو عاد
عيسى فكم يطرد من أمثال بائعي الهيكل ؟ "
انتهى . نقلا عن "العلمانية"
(ص/81)
أما منزلة فقهاء الشريعة وعلماء
الدين ، فهي مرتبة علمية صرفة ، تعني قيام
مؤهل العلم والمعرفة في
حاملها ، بناء على دراسته وتحصيله العلمي الذي
يتلقاه من الجامعة أو
حلقات العلم أو الكتب ، ولا ترتسم بهيئات دينية مرتبة
، ولا بطقوس
كهنوتية تمنحهم سلطانا باسم الرب ، إنما هي درجة من التخصص
المعرفي –
كأي حقل من حقول المعرفة التي يدرسها المتخصصون – وهم في دائرة
الصواب
والخطأ ، وفي دائرة النقد المبني على الدليل ، وليس لأحد منهم من
الأمر
شيء ، فلا يحل ولا يحرم ، ويأمر ولا ينهى ، إلا رب العالمين ، وما هم

إلا مبلغين لشرعه ، ومعلمين للناس ما أتاهم من عند رب العالمين ، ثم هم ـ
أيضا
ـ كما أشرنا ليسوا معصومين في فهمهم لما أتى به رسول الله صلى الله
عليه
وسلم ، ولا في حفظه وتبليغه ، وإنما الحكم المعصوم ، الذي لا يأتيه
الباطل
من بين يديه ولا من خلفه ، والذي يرجع إليه عند الاختلاف : هو وحي
الله
تعالى : كتابه الكريم ، وما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم ما
أجمعت
عليه الأمة ، فإن أمته صلى الله عليه وسلم لا تجتمع على ضلالة .
وما
الألقاب والأسماء التي أطلقها العلماء على بعضهم ، أو يطلقها الناس في
كلامهم
إلا تسمياتٌ لهذه المرتبة " مرتبة العلم بأحكام الشريعة " ؛ وقد
يكون
فيها نوع من التمييز للعلم الذي تخصص به ، مثل لقب : "الفقيه" أو
"المفتي"
، لمن كانت عنايته بالفقه والفتوى ، أو : "المفسر" ، لمن كانت
عنايته
بتفسير كتاب الله عز وجل ، أو : "المحدث" و"الحافظ" لمن كانت عنايته

بعلم الحديث .
وقد يُطلق عليه من أوصاف الثناء على سعة معرفته واطلاعه
فيسمى بـ " شيخ
الإسلام " أو " العلَّامة " أو " الإمام " ونحو ذلك من
الإطلاقات التي
يُقصَد بها وصفُ مستحق هذا الإطلاق بالعلم والمعرفة ،
ولا يقصد بها بوجه من
الوجوه مرتبةً كهنوتية ينالها بتدرجٍ معيَّنٍ في
مراحل التدين والرهبانية .
بل حتى إِنَّ وصفَ الدرجة العلمية بإطلاق هذه
الألقاب لم يأخذ اصطلاحا
محددًا مقسَّما ، ليُسَمَّى من بلغ من العلم
إلى حد معين باسم يختلف عن حد
آخر ..وهكذا ، إنما هي أوصاف تقديرية
نسبية ، لا تأخذ تقسيما محددا ، ولا
تدل على قدر مرسومٍ من العلم ، بل
تدل على الثناء العام أو التخصص المعين .
فليس هناك فروق دقيقة بين
ألقاب " الإمام " و " العالم " و " الشيخ " ، ولا
يجوز لأحد أن يفهم
إطلاقها في كتب العلم أو على ألسنة العلماء بما وقع في
الملل الأخرى من
بدعة " رجال الدين " أو " الإكليروس " .
والله أعلم .



الإسلام
سؤال وجواب
 الموضوع : لقب شيخ وإمام ... ما الفرق ؟  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجنه تناديني
الاشراف العام

الاشراف العام
الجنه تناديني


المشاركات :
9027


تاريخ التسجيل :
16/05/2010


الجنس :
انثى

لقب شيخ وإمام ... ما الفرق ؟ Caaaoa11لقب شيخ وإمام ... ما الفرق ؟ Empty

لقب شيخ وإمام ... ما الفرق ؟ _
مُساهمةموضوع: رد: لقب شيخ وإمام ... ما الفرق ؟   لقب شيخ وإمام ... ما الفرق ؟ Emptyالسبت 25 يونيو 2011 - 5:12 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا
بارك الله فيك
ورزقنا الله الاتباع
 الموضوع : لقب شيخ وإمام ... ما الفرق ؟  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  الجنه تناديني

 توقيع العضو/ه:الجنه تناديني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبدالله
المراقب العام

المراقب العام
عبدالله


المشاركات :
1343


تاريخ التسجيل :
26/11/2009


الجنس :
ذكر

لقب شيخ وإمام ... ما الفرق ؟ Caaaoa11لقب شيخ وإمام ... ما الفرق ؟ Empty

لقب شيخ وإمام ... ما الفرق ؟ _
مُساهمةموضوع: رد: لقب شيخ وإمام ... ما الفرق ؟   لقب شيخ وإمام ... ما الفرق ؟ Emptyالإثنين 11 يوليو 2011 - 1:20 

سدد الله قلمك ونفع بما كتبت
 الموضوع : لقب شيخ وإمام ... ما الفرق ؟  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  عبدالله

 توقيع العضو/ه:عبدالله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أم شروق
المراقبة العامة

المراقبة العامة
أم شروق


المشاركات :
2731


تاريخ التسجيل :
12/07/2011


الجنس :
انثى

لقب شيخ وإمام ... ما الفرق ؟ Caaaoa11لقب شيخ وإمام ... ما الفرق ؟ Empty

لقب شيخ وإمام ... ما الفرق ؟ _
مُساهمةموضوع: رد: لقب شيخ وإمام ... ما الفرق ؟   لقب شيخ وإمام ... ما الفرق ؟ Emptyالأربعاء 3 أغسطس 2011 - 18:15 

وعليكِ السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكِ أخيتي
جويزت خيرا إن شاء الله
نسأل من الله التوفيق والسداد
 الموضوع : لقب شيخ وإمام ... ما الفرق ؟  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  أم شروق

 توقيع العضو/ه:أم شروق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

لقب شيخ وإمام ... ما الفرق ؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: ملتقيات علوم الغاية :: الفقه والأحكــام-