الادِّكار والاعتبار بانقضاء الأيام والأعمار للشيخ صلاح بن محمد البدير

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
الادِّكار والاعتبار بانقضاء الأيام والأعمار للشيخ صلاح بن محمد البدير
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
الادِّكار والاعتبار بانقضاء الأيام والأعمار للشيخ صلاح بن محمد البدير Empty

شاطر | 
 

 الادِّكار والاعتبار بانقضاء الأيام والأعمار للشيخ صلاح بن محمد البدير

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


الادِّكار والاعتبار بانقضاء الأيام والأعمار للشيخ صلاح بن محمد البدير _
مُساهمةموضوع: الادِّكار والاعتبار بانقضاء الأيام والأعمار للشيخ صلاح بن محمد البدير   الادِّكار والاعتبار بانقضاء الأيام والأعمار للشيخ صلاح بن محمد البدير Emptyالأحد 20 يونيو 2010 - 14:15 

الادِّكار والاعتبار بانقضاء
الأيام والأعمار للشيخ صلاح بن محمد البدير
اغتنام الأوقات, التوبة,
الموت والحشر

المدينة
المنورة

1/1/1423
المسجد النبوي
ملخص الخطبة
1- سرعة انقضاء الليالي والأيام. 2- الاتعاظ بمضيّ عام.
3- اغتنام الأوقات. 4- التذكير بالموت. 5- الحث على المسارعة إلى التوبة.
6- السعيد والشقي. 7- الأعمال بالخواتيم.

الخطبة الأولى
أما بعد:
فيا أيها المسلمون، اتقوا الله فإن تقواه عليها
المعوَّل، وعليكم بما كان عليه سلف الأمة والصدر الأول، واشكروه على ما
أولاكم من الإنعام وطوَّل، وقصروا الأمل، واستعدوا لبغتة الأجل، فما أطال
عبدٌ الأمل إلا أساء العمل، يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ ٱتَّقُواْ
ٱللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ
إِنَّ ٱللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ [الحشر:18].

أيها المسلمون، إن الشهور والأعوام، والليالي والأيام
مواقيت الأعمال ومقادير الآجال، تنقضي جميعاً وتمضي سريعاً، والليل والنهار
يتعاقبان لا يفتران، ومطيَّتان تقربان كل بعيد، وتدنيان كل جديد، وتجيآن
بكل موعود إلى يوم القيامة، والسعيد لا يركن إلى الخُدَع، ولا يغترُّ
بالطمع، فكم من مستقبل يوماً لا يستكمله، وكم من مؤَمِّلٍ لغدٍ لا يدركه،
وَلَن يُؤَخّرَ ٱللَّهُ نَفْساً إِذَا جَاء أَجَلُهَا وَٱللَّهُ خَبِيرٌ
بِمَا تَعْمَلُونَ [المنافقون:11].

أيها المسلمون، هذا عام من أعماركم قد تصرّمت أيامه،
وقُوِّضت خيامه، وغابت شمسه، واضمحل هلاله، إيذانا بأن هذه الدنيا ليست
بدار قرار، وأن ما بعدها دارٌ إلا الجنة أو النار، فاحذروا الدنيا
ومكائدها، فكم غرّت من مُخلِد فيها، وصرعت من مكبّ عليها، فعن ابن عمر الادِّكار والاعتبار بانقضاء الأيام والأعمار للشيخ صلاح بن محمد البدير Radiaما قال: أخذ رسول الله بمنكبي فقال: ((كن في الدنيا كأنك غريب
أو عابر سبيل)). وكان ابن عمر يقول: (إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح، وإذا
أصبحت فلا تنتظر المساء، وخذ من صحتك لمرضك، ومن حياتك لموتك) أخرجه
البخاري[1].

عباد
الله، ذهب عامكم شاهداً لكم أو عليكم، فاحتطبوا زاداً كافياً، وأعدوا
جواباً شافياً، واستكثروا في أعماركم من الحسنات، وتداركوا ما مضى من
الهفوات، وبادروا فرصة الأوقات، قبل أن ينادي بكم منادي الشتات، ويفجأكم
هادم اللذات، فعن جابر الادِّكار والاعتبار بانقضاء الأيام والأعمار للشيخ صلاح بن محمد البدير Radia قال: سمعت النبي يعظ رجلاً ويقول له: ((اغتنم خمساً قبل خمس:
شبابك قبل هرمك، وصحتك قبل سقمك، وغناك قبل فقرك، وفراغك قبل شغلك، وحياتك
قبل موتك، فما بعد الدنيا من مستعتب ولا بعد الدنيا دارٌ إلا الجنة أو
النار)) أخرجه الحاكم[2].

فيا من قد بقي من عمره القليل، ولا يدري متى يقع الرحيل،
يا من تُعد عليه أنفاسه استدركها، يا من ستفوت أيامه أدركها، نفسك أعزُّ
ما عليك فلا تهلكها، فعن أبي مالك الأشعري الادِّكار والاعتبار بانقضاء الأيام والأعمار للشيخ صلاح بن محمد البدير Radia قال: قال رسول الله : ((كل الناس يغدو، فبائعٌ نفسه فمعتقها أو
موبقها)) رواه مسلم[3].

ويا
من أقعده الحرمان، يا من أركسه العصيان، كم ضيّعت من أعوام، وقضيتها في
اللهو والمنام، كم أغلقت باباً على قبيح، كم أعرضت عن قول النصيح، كم صلاةٍ
تركتها، ونظرة أصبتها، وحقوق أضعتها، ومناهي أتيتها، وشرور نشرتها، أنسيت
ساعة الاحتضار؟! حين يثقل منك اللسان، وترتخي اليدان، وتشخصُ العينان،
ويبكي عليك الأهل والجيران، أنسيت ما يحصل للمحتضر حال نزع روحه؟! حين يشتد
كربه، ويظهر أنينه، ويتغيّر لونه، ويعرق جبينه، وتضرب شماله ويمينه، هذا
رسول الله ، وليس أكرم على الله من رسوله، إذ كان صفيه وخليله، حين حضرته
الوفاة، كان بين يديه ركوة فيها ماء، فجعل يُدخل يده في الماء، فيمسح بها
وجهه ويقول: ((لا إله إلا الله، إن للموت سكرات)) رواه البخاري[4].

عباد الله، أين من عاشرناه كثيراً وألفنا، أين من ملنا
إليه بالوجدان وانعطفنا، كم أغمضنا من أحبابنا جَفْناً، كم عزيز دفنّاه
وانصرفنا، كم قريب أضجعناه في اللحد وما وقفنا، فهل رحم الموت منا مريضاً
لضعف حاله وأوصاله؟! هل ترك كاسباً لأجل أطفاله؟! هل أمهل ذا عيال من أجل
عياله؟! أين من كانوا معنا في الأعوام الماضية؟! أتاهم هادم اللذات، وقاطع
الشهوات، ومفرّق الجماعات، فأخلى منهم المجالس والمساجد، تراهم في بطون
الألحاد صرعى، لا يجدون لما هم فيه دفعاً، ولا يملكون لأنفسهم ضراً ولا
نفعاً، ينتظرون يوماً الأمم فيه إلى ربها تُدعى، والخلائق تُحشر إلى الموقف
وتسعى، والفرائص ترعد من هول ذلك اليوم والعيون تذرف دمعاً، والقلوب تتصدع
من الحساب صدعاً.

فيا
من تمرّ عليه سنة بعد سنة، وهو في نوم الغفلة والسِنة، يا من يأتي عليه
عام بعد عام، وقد غرق في بحر الخطايا وهام، قل لي بربك لأي يوم أخرت
توبتك؟! ولأي عام ادخرت أوبتك؟! إلى عام قابل، وحول حائل، فما إليك مدة
الأعمار، ولا معرفة المقدار، فبادر التوبة واحذر التسويف، وأصلح من قلبك ما
فسد، وكن من أجلك على رصد، وتعاهد عمرك بتحصيل العدد، وفرَّ من المجذوم
فرارك من الأسد، فقد أزف الرحيل وقرب التحويل، والعمر أمانة، سيُسأل عنه
المرء يوم القيامة، فعن عبد الله بن مسعود الادِّكار والاعتبار بانقضاء الأيام والأعمار للشيخ صلاح بن محمد البدير Radia أن رسول الله قال: ((لا تزول قدما ابن ادم يوم القيامة من عند
ربه حتى يُسأل عن خمس: عن عمره فيم أفناه، وعن شبابه فيم أبلاه، وعن ماله
من أين اكتسبه وفيم أنفقه، وماذا عمل فيما علم)) رواه الترمذي[5]، ويقول
عبد الله بن مسعود الادِّكار والاعتبار بانقضاء الأيام والأعمار للشيخ صلاح بن محمد البدير Radia: (ما ندمتُ على شيء ندمي على يوم غربت شمسه، نقص فيه أجلي ولم
يزد فيه عملي).
 الموضوع : الادِّكار والاعتبار بانقضاء الأيام والأعمار للشيخ صلاح بن محمد البدير  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


الادِّكار والاعتبار بانقضاء الأيام والأعمار للشيخ صلاح بن محمد البدير _
مُساهمةموضوع: رد: الادِّكار والاعتبار بانقضاء الأيام والأعمار للشيخ صلاح بن محمد البدير   الادِّكار والاعتبار بانقضاء الأيام والأعمار للشيخ صلاح بن محمد البدير Emptyالأحد 20 يونيو 2010 - 14:16 

يها المسلمون، أين الحسرات على
فوات أمس؟! أين العبرات على مقاساة الرمس؟! أين الاستعداد ليوم تدنو فيه
منكم الشمس؟! فتوبوا إلى ربكم قبل أن يشتمل الهدم على البناء، والكدر على
الصفاء، وينقطع من الحياة حبل الرجاء، وقبل أن تخلو المنازل من أربابها،
وتؤذن الديار بخرابها، واغتنموا ممرَّ الساعات والأيام والأعوام، وليحاسب
كل واحد منكم نفسه، فقد سعد من لاحظها وحاسبها، وفاز من تابعها وعاتبها.
وهلموا إلى دار لا يموت سكانها، ولا يخرب بنيانها، ولا يهرم شبابها، ولا
يتغير حُسنها، يقول النبي : ((من يدخل الجنة ينعم لا يبأس، لا تبلى ثيابه
ولا يفنى شبابه)) أخرجه مسلم[6].
فيا عبد الله، استدرك من العمر ذاهباً،
ودع اللهو جانباً، وقم في الدجى نادباً، وقف على الباب تائباً، بلسان
ذاكر، وجفن ساهر، ودمع قاطر، فعن أبي موسى الأشعري الادِّكار والاعتبار بانقضاء الأيام والأعمار للشيخ صلاح بن محمد البدير Radia قال: قال رسول الله : ((إن الله عز وجل يبسط يده بالليل ليتوب
مسيء النهار، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل، حتى تطلع الشمس من
مغربها)) أخرجه مسلم[7].

فأحسن فيما بقي، يُغفر لك ما مضى، فإن أسأت
فيما بقي، أُخذت بما مضى وبما بقي.

يٰأَيُّهَا ٱلإِنسَـٰنُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَىٰ
رَبّكَ كَدْحاً فَمُلَـٰقِيهِ فَأَمَّا مَنْ أُوتِىَ كِتَـٰبَهُ
بِيَمِينِهِ فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَاباً يَسِيراً وَيَنقَلِبُ إِلَىٰ
أَهْلِهِ مَسْرُوراً وَأَمَّا مَنْ أُوتِىَ كِتَـٰبَهُ وَرَاء ظَهْرِهِ
فَسَوْفَ يَدْعُو ثُبُوراً وَيَصْلَىٰ سَعِيراً إِنَّهُ كَانَ فِى أَهْلِهِ
مَسْرُوراً إِنَّهُ ظَنَّ أَن لَّن يَحُورَ بَلَىٰ إِنَّ رَبَّهُ كَانَ
بِهِ بَصِيراً [الانشقاق:6-15].

بارك الله لي ولكم في القرآن والسنة، ونفعني
وإياكم بما فيهما من الآيات والحكمة، أقول ما تسمعون، وأستغفر الله لي ولكم
ولسائر المسلمين من كل ذنب وخطيئة فاستغفروه، إنه هو الغفور الرحيم.

[1] أخرجه البخاري في الرقاق (6416).
[2] هو في مستدركه (4/341) من حديث ابن عباس الادِّكار والاعتبار بانقضاء الأيام والأعمار للشيخ صلاح بن محمد البدير Radiaما وليس فيه الجزء الأخير، وقال : "صحيح على شرط الشيخين" ، ولم
يتعقبه الذهبي ، وصححه الألباني في صحيح الترغيب (3355) ، لكن ذكر له
البيهقي في الشعب علّة (7/263) وهي أن الصحيح أنه من رواية عمرو بن ميمون
الأودي مرسلاً ، كذا أخرجه ابن المبارك في الزهد (ص2) ، وابن أبي شيبة في
المصنف (7/77) ، وصححه الحافظ في الفتح (11/235).

[3] أخرجه مسلم في الطهارة (223).
[4] أخرجه البخاري في الرقاق (6510) من حديث عائشة الادِّكار والاعتبار بانقضاء الأيام والأعمار للشيخ صلاح بن محمد البدير Radiaا.
[5]
أخرجه الترمذي في صفة القيامة (2416) وقال : "هذا حديث غريب، لا نعرفه من
حديث ابن مسعود عن النبي إلا من حديث الحسين بن قيس ، وحسين بن قيس يضعّف
في الحديث من قبل حفظه ، وفي الباب عن أبي برزة وأبي سعيد" ، وله شاهد
أيضاً من حديث معاذ الادِّكار والاعتبار بانقضاء الأيام والأعمار للشيخ صلاح بن محمد البدير Radia ، ولذا حسنه الألباني في الصحيحة (946).

[6] أخرجه مسلم في الجنة (2836) من حديث أبي هريرة.
[7] أخرجه مسلم في التوبة (2759).


الخطبة الثانية

الحمد لله على إحسانه، والشكر له على توفيقه
وامتنانه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له تعظيماً لشأنه، وأشهد
أن نبينا محمداً عبده ورسوله الداعي إلى رضوانه، صلى الله عليه وعلى آله
وأصحابه وإخوانه، وسلم تسليماً كثيراً.


أما بعد: فيا أيها المسلمون، اتقوا الله
وراقبوه، وأطيعوه ولا تعصوه، يَـٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ ٱتَّقُواْ
ٱللَّهَ وَكُونُواْ مَعَ ٱلصَّـٰدِقِينَ [التوبة:119].

أيها المسلمون، إن الأيام تطوى، والأعمار تفنى،
والأبدان تبلى، والسعيد من طال عمره وحسن عمله، والشقي من طال عمره وساء
عمله، فعن أبي بكرة الادِّكار والاعتبار بانقضاء الأيام والأعمار للشيخ صلاح بن محمد البدير Radia أن رجلاً قال: يا رسول الله، أي الناس خير؟ قال: ((من طال عمره
وحسن عمله))، قال: فأي الناس شر؟ قال: ((من طال عمره وساء عمله)) رواه
الترمذي[1].

فكونوا
من أبناء الآخرة، ولا تكونوا من أبناء الدنيا، فإن اليوم عمل ولا حساب،
وغداً حساب ولا عمل، والأعمال بالخواتيم، والمرء يموت على ما عاش عليه،
ويُبعث على ما مات عليه. فعن جابر الادِّكار والاعتبار بانقضاء الأيام والأعمار للشيخ صلاح بن محمد البدير Radia قال: قال رسول الله : ((يُبعث كل عبد على ما مات عليه)) أخرجه
مسلم[2].

أيها
المسلمون، هذا باب التوبة مفتوح، وقوافل التائبين تغدو وتروح، فالبدار
البدار إلى توبة نصوح، قبل الممات والفوات، يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ
تُوبُواْ إِلَى ٱللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحاً [التحريم:8]، وَتُوبُواْ إِلَى
ٱللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَ ٱلْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ
[النور:31].

وصلوا
وسلموا على خير البرية وأزكى البشرية، فقد أمركم الله بذلك فقال: إِنَّ
ٱللَّهَ وَمَلَـٰئِكَـتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى ٱلنَّبِىّ يٰأَيُّهَا
ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ صَلُّواْ عَلَيْهِ وَسَلّمُواْ تَسْلِيماً
[الأحزاب:56].

اللهم
صل وسلم على عبدك ورسولك محمد...

[1] أخرجه الترمذي في الزهد (2330) ، وقال : "حديث
حسن صحيح" ، وأخرجه أيضاً أحمد (5/48) ، والبزار (3623) ، والحاكم (1/489)
وصححه المنذري في الترغيب (5091) ، وعزاه الهيثمي في المجمع (10/203)
للطبراني في الصغير والأوسط وقال: "إسناده جيد". وصححه الألباني في صحيح
الترغيب (3363).

[2] أخرجه مسلم في الجنة (2878).
__________________
رأس مال المسلم دينه فلا يخلفه في الرحال ولا
يأتمن عليه الرجال .

قال طلق بن حبيب: إذا وقعت الفتنة فأطفئوها
بالتقوى ، قالوا وما التقوى ؟ قال : أن تعمل بطاعة الله على نور من الله
ترجو ثواب الله , وأن تترك معصية الله على نور من الله تخاف عقاب الله .

يا رب إن عظمت ذنوبي كثرة * فلقد علمت بأن عفوك
أعظم
 الموضوع : الادِّكار والاعتبار بانقضاء الأيام والأعمار للشيخ صلاح بن محمد البدير  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أبوسيف
المدير العام

المدير العام
أبوسيف


المشاركات :
4405


تاريخ التسجيل :
28/10/2009


الجنس :
ذكر

sms :
لاتحزن


الادِّكار والاعتبار بانقضاء الأيام والأعمار للشيخ صلاح بن محمد البدير _
مُساهمةموضوع: رد: الادِّكار والاعتبار بانقضاء الأيام والأعمار للشيخ صلاح بن محمد البدير   الادِّكار والاعتبار بانقضاء الأيام والأعمار للشيخ صلاح بن محمد البدير Emptyالخميس 4 أغسطس 2011 - 0:46 

بارك الله في جهودكم
وجعل ما تقدمونه في موازين حسناتكم
 الموضوع : الادِّكار والاعتبار بانقضاء الأيام والأعمار للشيخ صلاح بن محمد البدير  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  أبوسيف

 توقيع العضو/ه:أبوسيف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

الادِّكار والاعتبار بانقضاء الأيام والأعمار للشيخ صلاح بن محمد البدير

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: الملتقى الشرعي العام-