آية عظيمة جمعت بين الخير كله والشر كله ..!

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
آية عظيمة جمعت بين الخير كله والشر كله ..!
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
آية عظيمة جمعت بين الخير كله والشر كله ..! Empty

شاطر | 
 

 آية عظيمة جمعت بين الخير كله والشر كله ..!

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


آية عظيمة جمعت بين الخير كله والشر كله ..! _
مُساهمةموضوع: آية عظيمة جمعت بين الخير كله والشر كله ..!   آية عظيمة جمعت بين الخير كله والشر كله ..! Emptyالأربعاء 23 يونيو 2010 - 19:24 

أجمع آية للخير والشر
نعرض عليكم اليوم الآية القرآنية التي جمعت الخير كله
فأمرت به، والشر كله فنهت عنه، حتى قال فيها ابن مسعود آية عظيمة جمعت بين الخير كله والشر كله ..! Radiaما : هي أجمع آية في القرآن الكريم
للخير والشر, وان لم يكن فيه ( أي في القرآن الكريم
) غير هذه الآية لكف
ت .
- تلك الآية التي أمر عمر بن عبد العزيز
المسلمين أن يختموا بها خطبة الجمعة بدلا ًمن كلمات الشقاق والفرقة التي
كان البعض يختم بها خطبة الجمعة، إرضاء لاتجاه معين، أو تعصبا لفئة بعينها.

وكثيرا ما نسمع الخطباء يختمون بها خطبتهم حتى يومنا هذا، وهى الآية
التي قال الله سبحانه وتعالى فيها: ( إن الله يأمر
بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم
لعلكم تذكرون
) النحل آية (9 )
- والعدل: هو الاعتدال والتوسط في الأمور اعتقادا
وعملا.
(
حسنين مخلوف – كلمات القرآن ) .
وقال
الراغب الأصفهاني في مفردات ألفاظ القرآن:
-
العدل: هو المساواة في المكافأة إن خيرا فخيرا،
وإن شرا فشرا.
- والإحسان: هو إتقان العمل،
أو نفع الخلق ( مخلوف- مرجع سابق ) .
- وهو على وجهين إحدهما: الإنعام على الغير، يقال: أحسن
فلان إلى فلان. والثاني: إحسان في فعله، وذلك إذا علم علما حسنا، أو عمل
عملا حسنا.
والإحسان فوق العدل وذاك أن يعطى أكثر مما عليه ويأخذ أقل
مما له، أو أن يقابل الخير بأكثر منه والشر بأقل منه
(
الأصفهاني- مرجع سابق) .
- والفحشاء:الذنوب
المفرطة في القبح
(مخلوف ) .
:
والفحش، والفحشاء، والفاحشة: ما عظم قبحه
من الأفعال والأقوال (
الأصفهاني )
- والمنكر: كل
فعل تحكم العقول الصحيحة ( والصريحة ) بقبحه، أو تتوقف في استقباحه
واستحسانه العقول، فتحكم بقبحه الشريعة ( الأصفهاني).
-
والبغي:هو التطاول والتجبر على الناس
- وهو
تجاوز الحق إلى الباطل أو تجاوزه إلى الشّبه كما قال الأصفهاني.
- وقال الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله في تفسير هذه
الآية :

- فالعدل الذي أمر الله به، يشمل العدل في حقه، وفى حق
عباده .
- فالعدل في ذلك، أداء الحقوق كاملة موفورة، بأن يؤدى العبد ما
أوجب الله عليه من الحقوق المالية والبدنية، والمركبة منهما، في حقه وحق
عباده، ويعامل الخلق بالعدل التام، فيؤدى كل وال، ما عليه، تحت ولايته،
سواء في ذلك ولاية الإمامة الكبرى ( أي الخلافة
)، وولاية القضاء، ونواب الخليفة، ونواب القاضي.
-
والعدل هو:
ما فرضه الله عليهم في كتابه، وعلى لسان رسوله، وأمرهم
بسلوكه. ومن العدل في المعاملات، أن تعاملهم في عقود البيع والشراء وسائر
المعوضات، بإيفاء جميع ما عليك، فلا تبخس لهم حقا، ولا تغشهم ولا تخدعهم
وتظلمهم .فالعدل واجب، و الإحسان فضيلة مستحبة، وذلك كنفع الناس، بالمال
والبدن، والعلم، وغير ذلك من أنواع النفع، حتى يدخل فيها الإحسان إلى
الحيوان البهيم المأكول ( والنبات ) وغيره.
- وخص الله إيتاء ذي القربى
–وإن كان داخلا في العموم – لتأكد حقهم، وتعين صلتهم وبرهم، والحرص على
ذلك. ويدخل في ذلك جميع الأقارب، قريبهم وبعيدهم، لكن كل من كان أقرب، كان
أحق بالبر.
- وقوله: (وينهى عن الفحشاء) وهو
( كما قلنا سابقا ) كل ذنب عظيم، استفحشته الشرائع والفطر، كالشرك بالله،
والقتل بغير حق، والزنا، والسرقة، والعُجب، والكبر، واحتقار الخلق، وغير
ذلك من الفواحش. ويدخل في المنكر كل ذنب ومعصية، تتعلق بحق الله تعالى.
وبالبغي، كل عدوان على الخلق، في الدماء، والأموال، والأعراض .
فصارت
هذه الآية جامعة لجميع المأمورات والمنهيات، لم يبق شيء، إلا دخل فيها،
فهذه قاعدة ترجع إليها سائر الجزئيات، فكل مسألة مشتملة على عدل أو أحسان،
أو إيتاء ذي قربى، فهي مما أمر الله به .وكل مسألة مشتملة على فحشاء أو
منكر، أو بغي، فهي مما نهى الله عنه. وبها يعلم حسن ما أمر الله به، وقبح
ما نهي عنه، وبها يعتبر ما عند الناس من الأقوال وترد إليها سائر الأحوال (
والأعمال ) .
- فتبارك من جعل من كلامه، الهدى، والشفاء، والنور،
والفرقان بين جميع الأشياء .
- ولهذا قال: ( يعظكم )
أي: بما بينه لكم في كتابه يأمركم بما فيه غاية صلاحكم ونهيكم، عما فيه
مضرتكم. ( لعلكم تذكرون ): ما يعظكم به،
فتفهمونه وتعقلونه وتعملوا بمقتضاه فسعدتم سعادة لا شقاوة معها ( أ.هـ. ) .
- وهكذا أخي المسلم أختي المسلمة:
جمعت تلك الآية الأمر بالخير كله، والنهى عن الشر كله.
فماذا لو وضع المسلم هذه الآية نصب عينيه وفقه ما فيها، وعمل بمقتضاها،
وعمل المسلمون جميعا بما في هذه الآية الجامعة الكافية، لعشنا في سعادة
بالغة وأمن وأمان فلا فُحش ولا منكر ولا بغي، بل عدل وإحسان وصله رحم
فتبارك الكريم الرحمن
 الموضوع : آية عظيمة جمعت بين الخير كله والشر كله ..!  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أبوسيف
المدير العام

المدير العام
أبوسيف


المشاركات :
4405


تاريخ التسجيل :
28/10/2009


الجنس :
ذكر

sms :
لاتحزن


آية عظيمة جمعت بين الخير كله والشر كله ..! _
مُساهمةموضوع: رد: آية عظيمة جمعت بين الخير كله والشر كله ..!   آية عظيمة جمعت بين الخير كله والشر كله ..! Emptyالخميس 4 أغسطس 2011 - 15:15 

بارك الله في جهودكم
وجعل ما تقدمونه في موازين حسناتكم
 الموضوع : آية عظيمة جمعت بين الخير كله والشر كله ..!  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  أبوسيف

 توقيع العضو/ه:أبوسيف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

آية عظيمة جمعت بين الخير كله والشر كله ..!

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: الملتقى الشرعي العام-