انه صهر عبدالله بن حرام، اذ كان زوجا لأخته هند
بن عمرو..
وكان ابن الجموح واحدا من زعماء المدينة، وسيدا من سادات
بني سلمة..
سبقه الى الاسلام ابنه معاذ بن عمرو الذي كان أحد
الأنصار السبعين، أصحاب البيعة الثانية..
وكان معاذ بن عمرو وصديقه
معاذ بن جبل يدعوان للاسلام بين أهل المدينة في حماسة الشباب المؤمن
الجريء..
وكان من عادة الناس هناك أن بتخذ الأشراف من بيوتهم أصناما
رمزية غير تلك الأصنام الكبيرة المنصوبة في محافلها، والتي تؤمّها جموع
الناس..
وعمرو بن الجموح مع صديقه معاذ بن جبل على أن يجعلا من صنم
عمرو بن جموح سخرية ولعبا..
فكانا يدلجان عليه ليلا، ثم يحملانه
ويطرحانه في حفرة يطرح الناس فيه فضلاتهم..
ويصيح عمرو فلا يجد
منافا في مكانه، ويبحث عنه حتى يجده طريح تلك الحفرة.. فيثور ويقول:
ويلكم
من عدا على آلهتنا الليلة..!؟
ثم يغسله ويطهره ويطيّبه..
فاذا
جاء ليل جديد، صنع المعاذان معاذ بن عمرو ومعاذ بن جبل بالصنم مثل ما
يفعلان به كل ليلة.
حتى اذا سئم عمرو جاء بسيفه ووضعه في عنق مناف
وقال له: ان كان فيك خير فدافع عن نفسك..!!
فلما اصبح فلم يجده
مكانه.. بل وجده في الحفرة ذاتها طريحا، بيد أن هذه المرة لم يكن في حفرته
وحيدا، بل كان مشدودا مع كلب ميت في حبل وثيق.
واذا هو في غضبه،
وأسفه ودهشه، اقترب منه بعض أشراف المدينة الذين كانوا قد سبقوا الى
الاسلام.. وراحوا، وهم يشيرون بأصابعهم الى الصنم المنكّس المقرون بكلب
ميت، يخاطبون في عمرو بن الجموح عقله وقلبه ورشده، محدثينه عن الاله الحق،
العلي الأعلى، الذي ليس كمثله شيء.
وعن محمد الصادق الأمين، الذي
جاء الحياة ليعطي لا ليأخذ.. ليهدي، لا ليضل..
وعن الاسلام، الذي
جاء يحرر البشر من الأعلال، جميع الأغلل، وجاء يحيى فيهم روح الله وينشر في
قلوبهم نوره.
وفي لحظات وجد عمرو نفسه ومصيره..
وفي لحظات
ذهب فطهر ثوبه، وبدنه.. ثم تطيّب وتأنق، وتألق، وذهب عالي الجبهة مشرق
النفس، ليبايع خاتم المرسلين، وليأخذ مكانه مع المؤمنين.
**
قد
يسأل سائل نفسه، كيف كان رجال من أمثال عمرو بن الجموح.. وهم زعماء قومهم
وأشراف.. كيف كانوا يؤمنون بأصنام هازلة كل هذا الايمان..؟
وكيف لم
تعصمهم عقولهم عن مثل هذا الهراء.. وكيف نعدّهم اليوم، حتى مع اسلامهم
وتضحياتهم، من عظماء الرجال..؟
ومثل هذا السؤال يبدو ايراده سهلا في
أيامنا هذه حيث لا نجد طفلا يسيغ عقله أن ينصب في بيته خشبة ثم يعبدها..
لكن
في أيام خلت، كانت عواطف البشر تتسع لمثل هذا الصنيع دون أن يكون لذكائهم
ونبوغهم حيلة تجاه تلك التقاليد..!!
وحسبنا لهذا مثلا أثينا..
أثينا
في عصر باركليز وفيتاغورس وسقراط..
أثينا التي كانت قد بلغت رقيّا
فكريا يبهر الأباب، كان أهلها جميعا: فلاسفة، وحكاما، وجماهير يؤمنون
بأصنام منحوتة تناهي في البلاهة والسخرية!!
ذلك أن الوجدان الديني
في تلك العصور البعيدة، لم يكن يسير في خط مواز للتفوق العقلي...
الموضوع : عمرو بن الجموح - أريد أن أخطر بعرجتي في الجنة المصدر :منتديات تقى الإسلامية الكاتب: El Helalya