تنبيه الغافلين بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
تنبيه الغافلين بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
تنبيه الغافلين  بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين  مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر Empty

شاطر | 
 

 تنبيه الغافلين بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
عمر شكري
المدير العام

المدير العام
عمر شكري


المشاركات :
461


تاريخ التسجيل :
21/10/2009


الجنس :
ذكر

تنبيه الغافلين  بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين  مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر Caaaoa11تنبيه الغافلين  بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين  مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر Empty

تنبيه الغافلين  بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين  مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر _
مُساهمةموضوع: تنبيه الغافلين بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر   تنبيه الغافلين  بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين  مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر Emptyالأحد 20 يونيو 2010 - 19:03 

باب
الإخلاص



(قال
الفقيه) رحمه اللَّه: حدثنا محمد بن الفضل بن أحنف قال: حدثنا محمد بن جعفر
الكرابيسي قال: حدثنا إبراهيم بن يوسف قال: حدثنا إسمعيل بن جعفر عن عمرو مولى
المطلب عن عاصم عن محمد بن لبيد أن النبي صلى اللَّه عليه وسلم قال: "أخوف ما أخاف
عليكم الشرك الأصغر. قالوا يا رسول اللَّه وما الشرك الأصغر؟ قال الرياء، يقول
اللَّه تعالى يوم يجازي العباد بأعمالهم: "اذهبوا إلى الذين كنتم تراءون في الدنيا
فانظروا هل تجدون عندهم خيرا".



(قال الفقيه)
رحمه اللَّه: إنما يقال لهم ذلك لأن عملهم في الدنيا كان على وجه الخداع فيعاملون
في الآخرة على وجه الخداع وهو كما قال اللَّه تعالى: {إنَّ المُنَافِقِينَ
يُخَادِعُونَ اللَّه وَهُوَ خَادِعُهُمْ} يعني يجازيهم جزاء الخداع فيبطل ثواب
أعمالهم ويقول لهم اذهبوا إلى الذين عملتم لأجلهم فإنه لا ثواب لكم عندي لأنها لم
تكن خالصة لوجه اللَّه تعالى، وإنما يستوجب العبد الثواب إذا كان عمله خالصاً لوجه
اللَّه تعالى فإذا كان لغيره فيه شركة فالله بريء منه. قال: حدثنا محمد بن الفضل
حدثنا محمد بن جعفر حدثنا إبراهيم بن يوسف حدثنا إسمعيل عن عمرو عن سعيد بن أبي
سعيد المقبري عن أبي هريرة عن النبي صلى اللَّه عليه وسلم قال: "يقول اللَّه تعالى
أنا أغنى الشركاء عن الشرك أنا غني عن العمل الذي فيه شركة لغيري فمن عمل عملاً
أشرك فيه غيري فأنا منه بريء" يعني من ذلك العمل، ويقال يعني من العامل. ففي هذا
الخبر دليل على أن اللَّه تعالى لا يقبل من العمل شيئاً إلا ما كان خالصاً لوجهه
فإذا لم يكن خالصاً فلا يقبل منه ولا ثواب له في الآخرة ومصيره إلى جهنم. والدليل
على ذلك قوله تعالى: {مَنْ كَانَ يُرِيدُ العَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا} يعني
من أراد بعمله الدنيا ولا يريد ثواب الآخرة أعطيناه في الدنيا مقدار ما شئنا من عرض
الدنيا لمن نريد يعني لمن نريد أن نهلكه" ويقال لمن نريد أن نعطيه بإرادتنا أيّ
متاع لا بإرادته {ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ} يعني أوجبنا له في الآخرة جهنم
{يَصْلاهَا} يعني يدخلها {مَذْمُوماً} يستوجب المذمة يعني يذم نفسه ويذمه غيره
{مَدْحُوراً} يعني مطروداً مبعداً من رحمة اللَّه تعالى {وَمَنْ أَرَادَ الآخِرَةَ}
يعني من أراد ثواب الآخرة {وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا} يعني عمل للآخرة عملاً من
الأعمال الصالحة خالصاً لوجهه {وَهُوَ مُؤْمِنٌ} يعني مع العمل يكون مؤمناً لأنه لا
يقبل العمل بغير إيمان
 الموضوع : تنبيه الغافلين بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  عمر شكري

 توقيع العضو/ه:عمر شكري

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عمر شكري
المدير العام

المدير العام
عمر شكري


المشاركات :
461


تاريخ التسجيل :
21/10/2009


الجنس :
ذكر

تنبيه الغافلين  بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين  مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر Caaaoa11تنبيه الغافلين  بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين  مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر Empty

تنبيه الغافلين  بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين  مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر _
مُساهمةموضوع: رد: تنبيه الغافلين بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر   تنبيه الغافلين  بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين  مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر Emptyالأحد 20 يونيو 2010 - 19:09 

{فَأُوْلَئِكَ} يعني
الذين يعملون ويطلبون ثواب الآخرة ولا يعملون لرياء الدنيا {كَانَ سَعْيُهُمْ
مَشْكُوراً} يعني عملهم مقبولاً {كُلا نُمِدُّ هَؤُلاء وَهَؤُلاءِ مِنْ عَطَاءِ
رَبِّكَ} يعني يعطي كلا الفريقين من رزق ربك {وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ
مَحْظُوراً} يعني ما كان رزق ربك ممنوعاً من المؤمن والكافر والبر والفاجر، فقد بين
اللَّه تعالى في هذه الآية أن من عمل لغير وجه اللَّه فلا ثواب له في الآخرة ومأواه
جهنم ومن عمل لوجه اللَّه تعالى فعمله مقبول وإذا عمل لغير وجه اللَّه تعالى فلا
نصيب له من عمله إلا العناء والتعب كما جاء في الخبر. قال حدثنا محمد بن الفضل قال
حدثنا محمد بن جعفر حدثنا إبراهيم بن يوسف حدثنا إسمعيل عن عمرو عن أبي هريرة أن
النبي صلى اللَّه عليه وسلم قال: "رب صائم ليس له حظ من صومه إلا الجوع والعطش، ورب
قائم ليس له حظ من قيامه إلا السهر والنصب". يعني إذا لم يكن الصوم والصلاة لوجه
اللَّه تعالى فلا ثواب له كما روى عن بعض الحكماء أنه قال: مثل من يعمل الطاعات
للرياء والسمعة كمثل رجل خرج إلى السوق وملأ كيسه حصاة فيقول الناس ما أملأ كيس هذا
الرجل ولا منفعة له سوى مقالة الناس ولو أراد أن يشتري له شيئاً لا يعطى به شيء،
كذلك الذي عمل للرياء والسمعة لا منفعة له من عمله سوى مقالة الناس ولا ثواب له في
الآخرة كما قال اللَّه تعالى: {وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ
فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُوراً} يعني الأعمال التي عملوها لغير وجه اللَّه تعالى
أبطلنا ثوابها وجعلناها كالهباء المنثور وهو الغبار الذي يرى في شعاع الشمس. وروى
وكيع عن سفيان الثوري عمن سمع مجاهداً يقول: جاء رجل إلى النبي صلى اللَّه عليه
وسلم وقال: يا رسول اللَّه إني أتصدق بالصدقة فألتمس بها وجه اللَّه تعالى وأحب أن
يقال لي خير فنزلت هذه الآية: {فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ} يعني من خاف
المقام بين يدي اللَّه تعالى. ويقال من كان يريد ثواب اللَّه {فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً
صَالِحاً} يعني خالصاً {وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً}.

 الموضوع : تنبيه الغافلين بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  عمر شكري

 توقيع العضو/ه:عمر شكري

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عمر شكري
المدير العام

المدير العام
عمر شكري


المشاركات :
461


تاريخ التسجيل :
21/10/2009


الجنس :
ذكر

تنبيه الغافلين  بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين  مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر Caaaoa11تنبيه الغافلين  بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين  مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر Empty

تنبيه الغافلين  بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين  مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر _
مُساهمةموضوع: رد: تنبيه الغافلين بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر   تنبيه الغافلين  بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين  مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر Emptyالأحد 20 يونيو 2010 - 19:11 

وقال حكيم من الحكماء: من عمل سبعة دون سبعة لم ينتفع
بما يعمل. أولها: أن يعمل بالخوف دون الحذر، يعني يقول إني أخاف عذاب اللَّه ولا
يحذر من الذنوب فلا ينفعه ذلك القول شيئاً. والثاني: أن يعمل بالرجاء دون الطلب،
يعني يقول إني أرجو ثواب اللَّه تعالى ولا يطلبه بالأعمال الصالحة لم تنفعه مقالته
شيئاً. والثالث: بالنية دون القصد، يعني ينوي بقلبه أن يعمل بالطاعات والخيرات ولا
يقصد بنفسه لم تنفعه نيته شيئاً.
والرابع: بالدعاء دون الجهد، يعني يدعو
اللَّه تعالى أن يوفقه للخير ولا يجتهد لم ينفعه دعاؤه شيئاً: وينبغي له أن يجتهد
ليوفقه اللَّه تعالى كما قال اللَّه تعالى: {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا
لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّه لَمَعَ المُحْسِنِينَ} يعني الذين
جاهدوا في طاعتنا وفي ديننا لنوفقنهم لذلك. والخامس: بالاستغفار دون الندم يعني
يقول أستغفر اللَّه ولا يندم على ما كان منه من الذنوب لم ينفعه الاستغفار يعني
بغير الندامة. والسادس: بالعلانية دون السريرة، يعني يصلح أموره في العلانية ولا
يصلحها في السر لم تنفعه علانيته شيئاً. والسابع: أن يعمل بالكد دون الإخلاص، يعني
يجتهد في الطاعات ولا تكون أعماله خالصة لوجه اللَّه تعالى لم تنفعه أعماله بغير
إخلاص ويكون ذلك اغتراراً منه بنفسه، وروى أبو هريرة عن النبي صلى اللَّه عليه وسلم
أنه قال: "يخرج في آخر الزمان أقوام لاجتلاب الدنيا مثل الحلب" وفي نسخة أخرى
"يجلبون" أي يأكلون الدنيا بالدين وفي أخرى "يجتلبون الدنيا" يعني يأخذونها فيلبسون
لباس جلود الضأن في اللين ألسنتهم أحلى من السكر وقلوبهم قلوب الذئاب يقول اللَّه
{أبي تغترون أم علي تجترئون} الاجتراء أن يجعل نفسه شجاعاً من غير تفكر ولا روية
"فبي حلفت لأُبعثن على أولئك فتنة تدع الحكيم العاقل فيها حيران" وروى وكيع عن
سفيان عن حبيب عن أبي صالح قال: "جاء رجل إلى النبي صلى اللَّه عليه وسلم فقال يا
رسول اللَّه إني أعمل العمل فأسره فيُطَّلَعُ عليه فيعجبني ذلك ألي فيه أجر؟ قال لك
فيه أجران: أجر السر وأجر العلانية".



(قال
الفقيه) رحمه اللَّه تعالى: معناه أنه يطلع على عمله ويقتدى به فله أجران أجر لعمله
وأجر للاقتداء به كما قال النبي صلى اللَّه عليه وسلم: "من سنّ سنة حسنة فله أجرها
وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة، ومن سنّ سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها
إلى يوم القيامة وأما إذا كان يعجبه أن يطلع على عمله لا لأجل الاقتداء به فإنه
يخاف ذهاب أجره". وروى عبد اللَّه بن المبارك عن أبي بكر بن أبي مريم عن ضميرة عن
أبي حبيب قال: قال رسول الله صلى اللَّه عليه وسلم "إن الملائكة يرفعون عمل عبد من
عباد اللَّه فيستكثرونه ويزكونه حتى ينتهوا به إلى حيث شاء اللَّه تعالى من سلطانه
فيوحي اللَّه تعالى إليهم: إنكم حفظة على عمل عبدي وأنا رقيب على ما في نفسه إن
عبدي هذا لم يخلص لي عمله فاكتبوه في سجين، ويصعدون بعمل عبد فيستقلونه ويحتقرونه
حتى ينتهوا به إلى حيث شاء اللَّه من سلطانه فيوحي اللَّه إليهم: إنكم حفظة على عمل
عبدي وأنا رقيب على ما في نفسه إن عبدي هذا أخلص لي عمله فاكتبوه في عليين". ففي
هذا الخبر دليل على أن قليل العمل إذا كان لوجه اللَّه تعالى خير من الكثير لغير
وجه اللَّه تعالى لأن القليل إذا كان لوجه اللَّه تعالى فإن اللَّه يضاعفه بفضله
كما قال اللَّه تعالى {وَإِنْ تَكُنْ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِنْ لَدُنْهُ
أَجْراً عَظِيماً} وأما الكثير إذا لم يكن لوجه اللَّه تعالى فلا ثواب له ومأواه
جهنم.
 الموضوع : تنبيه الغافلين بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  عمر شكري

 توقيع العضو/ه:عمر شكري

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عمر شكري
المدير العام

المدير العام
عمر شكري


المشاركات :
461


تاريخ التسجيل :
21/10/2009


الجنس :
ذكر

تنبيه الغافلين  بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين  مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر Caaaoa11تنبيه الغافلين  بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين  مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر Empty

تنبيه الغافلين  بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين  مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر _
مُساهمةموضوع: رد: تنبيه الغافلين بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر   تنبيه الغافلين  بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين  مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر Emptyالأحد 20 يونيو 2010 - 19:14 

(قال
الفقيه) رحمه الله: حدثني جماعة من الفقهاء بأسانيدهم عن عقبة بن مسلم عن سمير
الأصبحي حدثه أنه دخل المدينة فإذا هو برجل قد اجتمع عليه الناس فقلت من هذا؟
فقالوا أبو هريرة فدنوت منه وهو يحدث الناس، فلما سكت وخلا قلت له أنشدك اللَّه
حدثني حديثاً سمعته من رسول الله صلى اللَّه عليه وسلم وحفظته حدثك به وعلمته؟ فقال
أبو هريرة اقعد لأحدثك بحديث حدثنيه رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم ما معنا أحد
غير وغيره، ثم نشغ نشغة أي شهق شهقة فخرّ مغشياً عليه
فمكث عليه
قليلاً ثم أفاق ومسح وجهه فقال لأحدثنكم بحديث حدثنيه رسول اللَّه صلى اللَّه عليه
وسلم، ثم نشغ نشغة أخرى فمكث طويلاً ثم أفاق ومسح وجهه فقال: لأحدثنكم بحديث حدثنيه
رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم، ثم نشغ نشغة أخرى فمكث طويلاً ثم أفاق ومسح وجهه
فقال حدثني رسول الله صلى اللَّه عليه وسلم فقال: "إن اللَّه تبارك وتعالى إذا كان
يوم القيامة يقضي بين خلقه فكل أمة جاثية فأوّل من يدعى به رجل قد جمع القرآن ورجل
قتل في سبيل اللَّه ورجل كثير المال، فيقول اللَّه تعالى للقارئ ألم أعلمك ما أنزلت
على رسلي قال بلى يا رب قال فماذا عملت فيما علمت؟ قال كنت أقوم به آناء الليل
والنهار فيقول اللَّه تعالى له كذبت وتقول الملائكة كذبت بل أردت أن يقال فلان قارئ
فقد قيل ذلك، ويقال لصاحب المال ماذا عملت فيما آتيتك؟ قال كنت أصل به الرحم وأتصدق
به فيقول اللَّه تعالى كذبت وتقول والملائكة كذبت بل أردت أن يقال فلان جواد سخي
وهو ضدّ البخيل فقد قيل ذلك، ويؤتى بالذي قتل في سبيل اللَّه فيقول له لماذا قتلت؟
قال قاتلت في سبيلك حتى قتلت فيقول اللَّه تعالى كذبت وتقول الملائكة كذبت بل أردت
أن يقال لك فلان جرئ فقد قيل ذلك، ثم ضرب رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم بيده
على ركبتي فقال: يا أبا هريرة أولئك الثلاثة أوّل خلق اللَّه تعالى تسعر بهم النار
يوم القيامة" قال: فبلغ ذلك الخبر إلى معاوية فبكى بكاء شديداً وقال صدق اللَّه
ورسوله ثم قرأ هذه الآية {مَنْ كَانَ يُرِيدُ الحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا
نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لا يُبْخَسُونَ، أُوْلَئِكَ
الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ إِلا النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا
وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}. وقال عبد اللَّه بن حنيف الأنطاكي: يقول
اللَّه تعالى لعبده يوم القيامة إذا التمس ثواب عمله "ألم نعجل لك ثوابك ألم نوسع
لك في المجالس ألم تكن المرأس في دنياك ألم نرخص بيعك وشراءك ألم تكن مثل هذا
وأشباهه؟". وقيل لبعض الحكماء: من المخلص؟ قال المخلص الذي يكتم حسناته كما يكتم
سيئاته. وقيل لبعضهم



ما غاية
الإخلاص؟ قال أن لا يحب محمدة الناس، وقيل لذي النون المصري متى يعلم الرجل أنه من
صفوة اللَّه تعالى: يعني من خواصه الذين اصطفاهم اللَّه تعالى؟ قال يعرف ذلك بأربعة
أشياء: إذا خلع الراحة يعني ترك الراحة، وأعطى من الموجود يعني يعطي من القليل الذي
عنده، وأحب سقوط المنزلة، واستوت عنده المحمدة والمذمة. وقد روى عدي بن حاتم الطائي
عن رسول الله صلى اللَّه عليه وسلم أنه قال: "يؤمر بأناس من الناس يوم القيامة إلى
الجنة حتى إذا دنوا منها واستنشقوا رائحتها ونظروا إلى قصورها وإلى ما أعد اللَّه
لأهلها نودوا أن اصرفوهم عنها لا نصيب لهم فيها فيرجعون بحسرة وندامة ما رجع
الأوّلون والآخرون بمثلها، فيقولون يا ربنا لو أدخلتنا النار قبل أن ترينا ما
أريتنا من ثواب ما أعددته لأوليائك؟ فيقول اللَّه تعالى: أردت بكم ذلك كنتم إذا
خلوتم بارزتموني بالعظائم، وإنا لقيتم الناس لقيتموهم مخبتين يعني متواضعين تراءون
الناس بأعمالكم خلاف ما تنطوى عليه قلوبكم، هبتم الناس ولم تهابوني وأجللتم للناس
ولم تجلُّوني وتركتم للناس ولم تتركوا لي، فاليوم أذيقكم أليم عقابي مع ما حرمتكم
من جزيل ثوابي".
 الموضوع : تنبيه الغافلين بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  عمر شكري

 توقيع العضو/ه:عمر شكري

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عمر شكري
المدير العام

المدير العام
عمر شكري


المشاركات :
461


تاريخ التسجيل :
21/10/2009


الجنس :
ذكر

تنبيه الغافلين  بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين  مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر Caaaoa11تنبيه الغافلين  بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين  مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر Empty

تنبيه الغافلين  بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين  مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر _
مُساهمةموضوع: رد: تنبيه الغافلين بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر   تنبيه الغافلين  بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين  مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر Emptyالأحد 20 يونيو 2010 - 19:16 

وروى عن ابن
عباس رضي اللَّه عنهما عن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم أنه قال: "لما خلق
اللَّه تعالى جنة عدن خلق فيها ما لا عين رأيت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر،
ثم قال لها تكلمي فقالت {قَدْ أَفْلَحَ المُؤْمِنُونَ} ثلاثاً، ثم قالت: إني حرام
على كل بخيل ومنافق ومراء". وروى عن عليّ بن أبي طالب رضي اللَّه عنه أنه قال:
للمرائي أربع علامات: يكسل إذا كان وحده، وينشط إذا كان مع الناس، ويزيد في العمل
إذا أثنى عليه، وينقص إذا ذمّ به. وروى عن شقيق بن إبراهيم الزاهد أنه قال: حسن
العمل ثلاثة أشياء: أوّلها أن يرى أن العمل من اللَّه تعالى ليكسر به العجب،
والثاني أن يريد به رضا اللَّه ليكسر به الهوى، والثالث أن يبتغي ثواب العمل من
اللَّه تعالى ليكسر به الطمع والرياء، وبهذه الأشياء تخلص الأعمال: فأما قوله أن
يرى أن العمل من اللَّه تعالى يعني يعلم أن اللَّه هو الذي وفقه لذلك العمل لأنه
إذا علم أن اللَّه تعالى هو الذي وفقه فإنه يشتغل بالشكر ولا يعجب بعمله. وأما قوله
يريد به رضا اللَّه تعالى: يعني ينظر في ذلك العمل فإن كان العمل لله تعالى وفيه
رضاه فإنه يعمله وإن علم أنه ليس لله فيه رضا فلا يعمله كيلا يكون عاملاً بهوى نفسه
لأن اللَّه تعالى قال: {إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ} يعني تأمر بالسوء
وبهواها، وأما قوله أن يبتغي ثواب العمل من اللَّه تعالى: يعني يعمل خالصاً لوجه
اللَّه تعالى ولا يبالي من مقالة الناس؛ كما روى عن بعض الحكماء أنه قال: ينبغي
للعامل أن يأخذ الأدب في عمله من راعي الغنم قيل وكيف ذلك؟ قال لأن الراعي إذا صلى
عند غنمه فإنه لا يطلب بصلاته محمدة غنمه، كذلك العامل ينبغي أن لا يبالي من نظر
الناس إليه فيعمل لله تعالى عند الناس وعند الخلاء بمنزلة واحدة ولا يطلب محمدة
الناس. وقال بعض الحكماء: يحتاج العمل إلى أربعة أشياء حتى يسلم. أولها: العلم قبل
بدئه لأن العمل لا يصلح إلا بالعلم فإذا كان العمل بغير علم كان ما يفسده أكثر مما
يصلحه. والثاني: النية في مبدئه لأن العمل لا يصلح إلا بالنية كما قال صلى اللَّه
عليه وسلم "إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى" فالصوم والصلاة والحج
والزكاة وسائر الطاعات لا تصلح إلا بالنية فلا بدّ من النية في مبدئها ليصلح العمل.
والثالث: الصبر في وسطه يعني يصبر فيها حتى يؤديها على السكون والطمأنينة. والرابع:
الإخلاص عند قراءته لأن العمل لا يقبل بغير إخلاص فإذا عملت بالإخلاص يتقبل اللَّه
تعالى منك وتقبل قلوب العباد إليك. وروى عن هرم بن حيان أنه قال: ما أقبل عبد بقلبه
إلى اللَّه تعالى إلا أقبل اللَّه تعالى بقلوب أهل الإيمان إليه حتى يرزقه مودّتهم
ورحمتهم.
وروى سهيل بن صالح عن أبيه عن أبي هريرة عن
النبي صلى اللَّه عليه وسلم أنه قال "إن اللَّه تعالى إذا أحب عبداً قال لجبريل إني
أحب فلاناً فأحبه فيقول جبريل لأهل السماء إن ربكم يحب فلاناً فأحبوه فيحبه أهل
السماء فيوضع له القبول في الأرض، وإذا أبغض اللَّه عبداً فمثل
ذلك".
وروى عن شقيق بن إبراهيم الزاهد أن رجلاً سأله فقال: إن الناس
يسمونني صالحاً فكيف أعلم أني صالح أو غير صالح؟ فقال له شقيق رحمه اللَّه أظهر سرك
عند الصالحين فإن رضوا به فاعلم أنك صالح وإلا فلا. والثاني اعرض الدنيا على قلبك
فإن ردها فاعلم أنك صالح، والثالث اعرض الموت على نفسك فإن تمنته فاعلم أنك صالح
وإلا فلا، فإذا اجتمعت فيك هذه الثلاثة فتضرع إلى اللَّه تعالى لكيلا يدخل الرياء
في عملك فيفسد عليك أعمالك.
 الموضوع : تنبيه الغافلين بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  عمر شكري

 توقيع العضو/ه:عمر شكري

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عمر شكري
المدير العام

المدير العام
عمر شكري


المشاركات :
461


تاريخ التسجيل :
21/10/2009


الجنس :
ذكر

تنبيه الغافلين  بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين  مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر Caaaoa11تنبيه الغافلين  بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين  مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر Empty

تنبيه الغافلين  بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين  مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر _
مُساهمةموضوع: رد: تنبيه الغافلين بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر   تنبيه الغافلين  بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين  مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر Emptyالأحد 20 يونيو 2010 - 19:18 

وروى ثابت
البناني عن أنس بن مالك عن النبي صلى اللَّه عليه وسلم قال "أتدرون من المؤمن؟
قالوا اللَّه ورسوله أعلم، قال الذي لا يموت حتى يملأ اللَّه مسامعه مما يحب، ولو
أن رجلاً عمل لطاعة اللَّه تعالى في بيت في جوف بيت إلى سبعين بيتاً على كل بيت باب
من حديد لألبسه اللَّه تعالى رداء عمله حتى يتحدث الناس بذلك ويزيدوا. قيل يا رسول
اللَّه وكيف يزيدون؟ قال إن المؤمن يحب ما زاد في عمله، ثم قال أتدرون من الفاجر؟
قالوا اللَّه ورسوله أعلم قال الذي لا يموت حتى يملأ اللَّه مسامعه مما يكره، ولو
أن عبداً عمل بمعصية اللَّه تعالى في بيت في جوف بيت إلى سبعين بيتاً على كل بيت
باب من حديد لألبسه اللَّه تعالى رداء عمل حتى يتحدث الناس بذلك ويزيدوا. قيل وكيف
يزيدون يا رسول الله؟ قال إن الفاجر يحب ما زاد في فجوره".
وروى عن عوف بن عبد
اللَّه أنه قال: كان أهل الخير يكتب بعضهم إلى بعض بثلاث كلمات: من عمل لآخرته كفاه
اللَّه أمر دنياه، ومن أصلح فيما بينه وبين اللَّه أصلح اللَّه تعالى فيما بينه
وبين الناس، ومن أصلح سريرته أصلح اللَّه علانيته. وقال حامد اللفاف: إذا أراد
اللَّه هلاك امرئ عاقبه بثلاثة أشياء: أولها: يرزقه العلم ويمنعه عن عمل العلماء.
والثاني: يرزقه صحبة الصالحين ويمنعه عن معرفة حقوقهم. والثالث: يفتح اللَّه عليه
باب الطاعات ويمنعه من إخلاص العمل.
(قال الفقيه) رضي
اللَّه تعالى عنه: إنما يكون ذلك لخبث نيته وسوء سريرته لأن النية لو كانت صحيحة
لرزقه اللَّه تعالى منفعة العلم والإخلاص للعمل ومعرفة حرمة
الصالحين.



(قال
الفقيه) رحمه الله: أخبرني الثقة بإسناده عن جبلة اليحصي قال: كنا في غزوة مع عبد
الملك بن مروان فصحبنا رجل مسهار لا ينام من الليل إلا أقله فمكثنا أياماً لا نعرفه
ثم عرفناه فإذا هو رجل من أصحاب رسول الله صلى اللَّه عليه وسلم، وكان فيما حدثنا
أن قائلاً من المسلمين قال يا رسول اللَّه فيم النجاة غداً؟ قال أن لا تخادع الله.
قال وكيف نخادع الله؟ قال أن تعمل بما أمرك اللَّه وتريد به غير وجه الله، واتقوا
الرياء فإنه الشرك بالله وإن المرائي ينادى يوم القيامة على رؤوس الخلائق بأربعة
أشياء: يا كافر يا فاجر يا غادر يا خاسر ضلّ عملك وبطل أجرك فلا خلاق لك اليوم
فالتمس أجرك ممن كنت تعمل له يا مخادع" قال: قلت له بالله الذي لا إله إلا هو أنت
سمعت هذا من رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم؟ فقال والله الذي لا إله إلا هو إني
سمعته من رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم إلا أن أكون قد أخطأ شيئاً لم أكن
أتعمده، ثم قرأ {إِنَّ المُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّه وَهُوَ
خَادِعُهُمْ}.
 الموضوع : تنبيه الغافلين بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  عمر شكري

 توقيع العضو/ه:عمر شكري

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عمر شكري
المدير العام

المدير العام
عمر شكري


المشاركات :
461


تاريخ التسجيل :
21/10/2009


الجنس :
ذكر

تنبيه الغافلين  بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين  مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر Caaaoa11تنبيه الغافلين  بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين  مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر Empty

تنبيه الغافلين  بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين  مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر _
مُساهمةموضوع: رد: تنبيه الغافلين بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر   تنبيه الغافلين  بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين  مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر Emptyالأحد 20 يونيو 2010 - 19:20 

(قال
الفقيه) رحمه اللَّه تعالى: من أراد أن يجد ثواب عمله في الآخرة ينبغي له أن يكون
عمله خالصاً لله تعالى بغير رياء ثم ينسى ذلك العمل لكيلا يبطله العجب لأنه يقال
حفظ الطاعة أشدّ من فعلها. وقال أبو بكر الواسطي: حفظ الطاعة أشد من فعلها لأن
مثلها كمثل الزجاج سريع الكسر ولا يقبل الجبر، كذلك العمل إن مسه الرياء كسره وإذا
مسه العجب كسره، وإذا أراد الرجل أن يعمل عملاً وخاف الرياء من نفسه فإن أمكنه أن
يخرج الرياء من قلبه فينبغي له أن يجتهد في ذلك وإن لم يمكنه فينبغي أن يعمل ولا
يترك العمل لأجل الرياء ثم يستغفر اللَّه تعالى مما فعل فيه من الرياء فلعل اللَّه
تعالى أن يوفقه للإخلاص في عمل آخر. ويقال في المثل إن الدنيا خربت منذ مات
المراءون لأنهم كانوا يعملون أعمال البر مثل الرباطات والقناطر والمساجد فكان للناس
فيها منفعة وإن كانت للرياء فربما ينفعه دعاء أحد من المسلمين. كما روى عن بعض
المتقدمين أنه بنى رباطاً وكان يقول في نفسه لا أدري أكان عملي هذا لله تعالى أم لا
فأتاه آت في منامه فقال له إن لم يكن عملك لله تعالى فدعاء المسلمين الذين يدعون لك
فهو لله تعالى فسر بذلك. وقال رجل عند حذيفة بن اليمان: اللهم أهلك المنافقين، فقال
حذيفة لو هلِكوا ما انتصفتم من عدّوكم: يعني أنهم يخرجون إلى الغزو ويقاتلون
العدّو. وروى عن سلمان الفارسي رضي اللَّه تعالى عنه قال: يؤيد اللَّه المؤمنين
بقوة المنافقين وينصر المنافقين بدعوة المؤمنين.
(قال الفقيه) رحمه اللَّه
تعالى: تكلم الناس في الفرائض. فقال بعضهم لا يدخل فيها الرياء لأنها فريضة على
جميع الخلق فإذا أدى ما هو فرض عليه لا يدخل فيه الرياء. وقال بعضهم يدخل الرياء في
الفرائض وغيرها.



(قال الفقيه) هذا عندي
على وجهين: إن كان يؤدي الفرائض رئاء الناس ولو لم يكن رثاء الناس لكان لا يؤديها
فهذا منافق تام وهو من الذين قال اللَّه تعالى فيهم {إِنَّ المُنَافِقِينَ فِي
الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنْ النَّارِ} يعني في الهاوية مع آل فرعون لأنه لو كان
توحيده صحيحاً خالصاً لكان لا يمنعه عن أداء الفرائض، وإن كان يؤدي الفرائض إلا أنه
يؤديها عند الناس أحسن وأتم وإن لم يره أحد يؤديها ناقصة فله الثواب الناقص ولا
ثواب لتلك الزيادة وهو مسؤول عنها محاسب عليها، والله أعلم.
 الموضوع : تنبيه الغافلين بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  عمر شكري

 توقيع العضو/ه:عمر شكري

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


تنبيه الغافلين  بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين  مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر _
مُساهمةموضوع: رد: تنبيه الغافلين بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر   تنبيه الغافلين  بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين  مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2010 - 11:53 

تنبيه
من فتاوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

السؤال: بارك الله فيكم فضيلة الشيخ هذا مستمع للبرنامج الحقيقة لم يذكر
الاسم هنا بعث برسالةٍ يقول في سؤاله يسأل عن كتاب تنبيه الغافلين بأحاديث
سيد الأنبياء والمرسلين تأليف الفقيه الزاهد الشيخ نصرالدين محمد بن
إبراهيم السرمقندي يقول أسأل عن هذا الكتاب والأحاديث التي وردت فيه هل هي
صحيحة أفيدوننا جزاكم الله خيراً؟


الجواب


وفيه أحاديث موضوعة ولهذا لا ينبغي قراءته إلا لطالب علم يميز بين ما يقبل
من الأحاديث التي فيه وما لا يقبل ليكون على بصيرة من أمره ولئلا ينسب إلى
رسول الله صلي الله علية وسلم ما لم يقله أو ما لا تصح نسبته إليه فإن من
حدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذِبيَن
وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أن من كذب عليه متعمدا فليتبوأ مقعدا
من النار فنصيحتي لمن ليس له علم بالأحاديث أن لا يطلع على هذا الكتاب ومن
عنده علم يميز بين المقبول وغير المقبول ورأى في قراءته مصلحة فليفعل وإن
رأى أنه يصده عن قراءة ما هو أنفع منه له فلا يذهب وقته في قراءته.

http://www.binothaimeen.com/modules....print&sid=4903

مايُقبل من الأحاديث التي فيه وما لا يقبل ليكون على بصيرة من أمره ولئلا
ينسب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لم يقله أو ما لا تصح نسبته إليه
فإن من حدث عن رسول الله بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين وقد صح عن
النبي صلى الله عليه وسلم أن من كذب عليه متعمداً فليتبوأ مقعده من النار
فنصيحتي لمن ليس عنده علم بالأحاديث ألا يقرأ في هذا الكتاب

ومن عنده علم يميز بين الصحيح بين المقبول وغير المقبول ورأى في قراءته
مصلحة فليفعل

وإن رأى أنه يصّده عن قراءة ما هو أنفع له فلا يُذهِب وقته بقراءته نعم.

http://www.binothaimeen.com/modules....ticle&sid=4921












__________________
 الموضوع : تنبيه الغافلين بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


تنبيه الغافلين  بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين  مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر _
مُساهمةموضوع: رد: تنبيه الغافلين بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر   تنبيه الغافلين  بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين  مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2010 - 11:54 

نص السؤال


قرأتُ في كتاب تنبيه الغافلين لأبي اللَّيث السَّمرْقندي في باب فضل يوم
عاشوراء أنَّه ـ صلى الله عليه وسلم ـ وُلِدَ في يوم عاشوراء وممّا هو
مشهور أنه ـ صلى الله عليه وسلم ـ وُلِدَ في ربيع الأول، فما هو الصواب.
نرجو الإفادة




اسم المفتي

ا.د رفعت فوزي

بسم الله ،والحمد لله ،والصلاة والسلام على رسول الله،وبعد:

ما عليه جمهور العلماء أن ميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم كان في ربيع
الأول ،وليس في محرم ،والقول بأن ميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم كان في
عاشوراء يخالف ما عليه جمهور العلماء.
يقول الدكتور رفعت فوزي رئيس قسم الشريعة الأسبق بكلية دار العلوم:

روى ابن أبي شيبة في مصنَّفه عن عفّان، عن سعيد بن ميناء عن جابر وابن عباس
أنَّهما قالا: وُلِدَ رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ عامَ الفيل يوم
الاثنين الثاني عشر من شهر ربيع الأول، وفيه بُعِثَ وفيه عُرِج به إلى
السماء، وفيه هاجَر وفيه مات.

قال ابن كثير: وهذا هو المشهور عند الجمهور، وذكر السُّهيلي أن مولده ـ صلى
الله عليه وسلم ـ كان في العشرين من نيسان ـ أي أبريل وهذا يوافِق فصل
الربيع، وكما قال بعض أهل المعاني: كان مولده ـ صلى الله عليه وسلم ـ في
فصل الربيع، وهو أعدل الفصول، ليله ونهاره معتدلان بين الحَرِّ والبرد.
أمَّا القول بأنه ـ صلَّى الله عليه وسلم ـ وُلِدَ في يوم عاشوراء فهو
يُخالف ما عليه جمهور العلماء؛ بل جمهور المسلمين، وفي ظنِّي أن هذا القول
جاء من كون رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ولد عام الفيل، وكان قدوم
الفيل ـ كما ذكره كتاب السير في المحرّم فظنُّوا أن معناه أنه وُلِدَ في
المحرّم خاصة أن بعض الروايات قالت: يوم الفيل. ويُطلق الوقت، ويُراد به
مطلَق الوقت أيضًا. وهو كما قُلنا مخالِف لما عليه جمهور المسلمين.
قال السُّهيلي عن مولده ـ صلى الله عليه وسلم ـ في ربيع: وهو المعروف، ونقل
بعضهم فيه الإجماع: وأنشدوا قائلين:
يقول لنا لِسانُ الحَالِ مِنْهُ وقَوْلُ الحالِ يَعْذُبُ للسَّمِيعِ
فَوَجْهِيَ والزَّمانُ وشَهْرُ وَضْعِي رَبِيعٌ فِي رَبِيعٍ فِي رَبِيعٍ
صلوات الله وسلامه عليك يا سيدي يا رسول الله يوم وُلِدتَ ويوم متَّ ويوم
تبعث حيًّا، فقد أحيا الله ـ تعالى ـ بمولدك المَوات ،وفتح بك المُغلقَ
،وأعاد إلى الدنيا ربيعَها في ظل التوحيد الخالِص لله رب العالمين.
والله أعلم
 الموضوع : تنبيه الغافلين بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


تنبيه الغافلين  بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين  مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر _
مُساهمةموضوع: رد: تنبيه الغافلين بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر   تنبيه الغافلين  بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين  مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2010 - 11:54 

وقال الشيخ يحيى بن عبدالله الشهري

وقد أنكر المحدثون على أهل الزهد والتصوف كثيراً مما ذكروه في كتبهم من
الأحاديث الموضوعات، كحال الغزالي في كتابه (إحياء علوم الدين)، وأبي طالب
المكي في (قوت القلوب)، وأبي الليث السمرقندي في (تنبيه الغافلين).
وكذلك أنكروا على أهل التفسير ما يوردونه في تفاسيرهم من أحاديث مكذوبة
وإسرائيليات باطلة مستشنعة. كحال ما أورده الكلبي ومقاتل في تفسيريهما،
وأبو بكر النقاش في (شفاء الصدور)، والثعالبي في (الكشف والبيان)... وفي
مصنفاتهم من الكذب ما لا يخفى بطلانه، خاصةً ما كان في باب فضائل الآي
والسور، فمن لم يميز يقع في غلط عظيم، وربما اغتر به البعض فنقله، وربما
عمل به
 الموضوع : تنبيه الغافلين بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


تنبيه الغافلين  بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين  مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر _
مُساهمةموضوع: رد: تنبيه الغافلين بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر   تنبيه الغافلين  بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين  مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2010 - 11:54 

حمن الرحيم
نرجو من فضيلتكم التحقق من صحة ما ورد في كتاب (تنبيه الغافلين في الموعظة
في أحاديث سيد الأنبياء والمرسلين) فنحن مجموعة حقيقة بهرنا بما ورد فيه
ولكن أفيدونا عن صحته وسلامة عقيدة مؤلفه: أبي الليث نصر بن محمد بن
إبراهيم السمرقندي الحنفي؟

وجزاكم الله خير الجزاء وجعل ذلك في موازين حسناتكم
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالكتاب المذكور لأحد علماء المسلمين وأئمتهم قال فيه الذهبي في السير:
الإمام الفقيه المحدث الزاهد أبو الليث نصر بن محمد بن إبراهيم السمرقندي
صاحب كتاب تنبيه الغافلين وله كتاب الفتاوى.
لكن رغم جلالة المؤلف، فإن كتابه المذكور مليء بالأحاديث الموضوعة المكذوبة
على النبي صلى الله عليه وسلم.
قال صاحب كشف الظنون عن الكتاب: قال الذهبي: فيه موضوعات كثيرة.
فعلى من لا يميز بين الصحيح والسقيم من السنة أن يبتعد عن مطالعة مثل هذه
الكتب، وليكتف بكتب السنة المعتمدة وغيرها من كتب الرقائق الموثوقة كرياض
الصالحين للنووي، والترغيب والترهيب للمنذري ففيهما غنية وكفاية.
والله أعلم.


المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
http://www.islamweb.net/php/php_arab...Option=FatwaId


وقال الأخ عبدالله زقيل

قال الإمام الذهبي في ترجمته في السير (16/323) : صَاحبُ كِتَابِ (تنبيهِ
الغَافلينَ) ... وَتَرُوجُ عَلَيْهِ الأَحَادِيثُ الموضُوعَةُ .ا.هـ.

أما كتابه " تنبيه الغافلين بأحاديث سيد الأنبياء والمرسلين " الذي جاء
الحديث المذكور فيه فقد انتقده أهل العلم نقدا شديدا ، فالكتاب - أي "
تنبيه الغافلين " - من مظان الأحاديث الموضوعة والمكذوبة ، وإليك كلام أهل
العلم في الكتاب لكي تكون أنت وغيرك على بينة من أمر الكتاب .

وهذه النقولات من كتاب " كتب حذر منها العلماء (2/198 -200) .

قال الذهبي في " تاريخ الإسلام " في ترجمته ( حوادث 351 - 380 ) : وفي كتاب
" تنبيه الغافلين موضوعات كثيرة .ا.هـ.

وقال أبو الفضل الغماري في " الحاوي " (3/4) : وكتاب " تنبيه الغافلين "
يشتمل على أحاديث ضعيفة وموضوعة ، فلا ينبغي قراءته للعامة لا يعرفون صحيحه
من موضوعه .ا.هـ.

وقد ذكر شيخ الإسلام في " الرد على البكري " أن جمهور مصنفي السير والأخبار
وقصص الأنبياء لا يميز بين الصحيح والضعيف ، والغث والسمين ، وذكر من
بينهم أبا الليث السمرقندي ، وقال : " فهؤلاء لا يعرفون الصحيح من السقيم ،
ولا لهم خبرة بالنقلة ، بل يجمعون فيما يروون بين الصحيح والضعيف ، ولا
يميزون بينهما ، ولكن منهم من يروي الجميع ويجعل العهدة على الناقل .ا.هـ.

وقال أيضا في " الفتاوى " في معرض تضعيف حديث : وَهَذَا الْحَدِيثُ
الْمَذْكُورُ فِي آدَمَ يَذْكُرُهُ طَائِفَةٌ مِنْ الْمُصَنِّفِينَ
بِغَيْرِ إسْنَادٍ وَمَا هُوَ مِنْ جِنْسِهِ مَعَ زِيَادَاتٍ أُخَرَ كَمَا
ذَكَرَ الْقَاضِي عِيَاضٌ قَالَ : وَحَكَى أَبُو مُحَمَّدٍ الْمَكِّيُّ
وَأَبُو اللَّيْثِ السَّمَرْقَنْدِيُّ وَغَيْرُهُمَا " أَنَّ آدَمَ عِنْدَ
مَعْصِيَتِهِ قَالَ : اللَّهُمَّ بِحَقِّ مُحَمَّدٍ اغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي
- قَالَ وَيُرْوَى تَقَبَّلْ تَوْبَتِي - فَقَالَ اللَّهُ لَهُ : مِنْ
أَيْنَ عَرَفْت مُحَمَّدًا ؟ قَالَ رَأَيْت فِي كُلِّ مَوْضِعٍ مِنْ
الْجَنَّةِ مَكْتُوبًا : لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ
اللَّهِ قَالَ وَيُرْوَى : مُحَمَّدٌ عَبْدِي وَرَسُولِي فَعَلِمْت أَنَّهُ
أَكْرَمُ خَلْقِك عَلَيْك ؛ فَتَابَ عَلَيْهِ وَغَفَرَ لَهُ " . وَمِثْلُ
هَذَا لَا يَجُوزُ أَنَّ تُبْنَى عَلَيْهِ الشَّرِيعَةُ وَلَا يُحْتَجُّ
بِهِ فِي الدِّينِ بِاتِّفَاقِ الْمُسْلِمِينَ ؛ فَإِنَّ هَذَا مِنْ جِنْسِ
الإسرائيليات وَنَحْوِهَا الَّتِي لَا تُعْلَمُ صِحَّتُهَا إلَّا بِنَقْلِ
ثَابِتٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .ا.هـ.

والشاهد قول شيخ الإسلام ابن تيمية : طَائِفَةٌ مِنْ الْمُصَنِّفِينَ
بِغَيْرِ إسْنَادٍ .

وقال حاجي خليفة في " كشف الظنون " (1/478) : تنبيه الغافلين في الموعظة .
لأبي الليث : نصر بن محمد الفقيه ، السمرقندي ، الحنفي . المتوفى : سنة
375، خمس وسبعين وثلاثمائة . وهو مجلد . أوله : ( الحمد لله الذي هدانا
لكتابه... الخ ) . مرتب على : أربعة وتسعين بابا . قال الذهبي : ( فيه
موضوعات كثيرة ) .ا.هـ.

وقد حذر من هذا الكتاب - تنبيه الغافلين - وغيره من الكتب الشيخ السلفي
محمد بن أحمد بن محمد بن عبد السلام الشقيري في كتابه " المحنة المحمدية في
بيان العقائد السلفية " ( ص171 - 172) فقال تحت عنوان " كتب لا يحل
قراءتها " في مبحث سبب انتشار الحكايات والمنامات الفاسدة والخرافات
الفاشية التي لم يعهد لها أصل في كلام السلف الصالحين ، ولا في سنن سيد
المرسلين ؛ قال : وإنما هي فاشية بين العوام والجهلاء والطغام من كتب
المناقب ككتاب " الروض الفائق " ، و " روض الرياحين في مناقب الصالحين " و "
ونوادر القليوبي " و " كرامات الأولياء " و " ونزهة المجالس " و " وتنوير
القلوب " ، و " تنبيه الغافلين " ، وكذا كتب الشروح والحواشي الأزهرية ،
وأمثال هذه الكتب لا تحوي سوى ما يفسد عقائد العوام وبسطاء العقول ، وقد
كان الواجب على علمائنا أن ينبهوا العوام وبسطاء العقول ، وقد كان الواجب
على علمائنا أن ينبهوا عليها في الجرائد والمجلات وفي دروسهم ومؤلفاتهم ،
إذ هي السبب الأعظم في إفشاء تلك الخرافات بين العوام وفي عبادتهم لقبور
الصلحاء ، فكان الواجب إيقاف طبعها ومصادرة قراءتها دفعا لضررها وتطاير
شررها ، ولكن علماءنا ماتوا والأحياء لم يرج منهم أمر ولا نهي ؛ فإنا لله
وإنا إليه راجعون .ا.هـ.


 الموضوع : تنبيه الغافلين بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


تنبيه الغافلين  بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين  مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر _
مُساهمةموضوع: رد: تنبيه الغافلين بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر   تنبيه الغافلين  بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين  مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2010 - 11:59 

ملتقى اهل الحديث
 الموضوع : تنبيه الغافلين بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أم شروق
المراقبة العامة

المراقبة العامة
أم شروق


المشاركات :
2731


تاريخ التسجيل :
12/07/2011


الجنس :
انثى

تنبيه الغافلين  بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين  مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر Caaaoa11تنبيه الغافلين  بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين  مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر Empty

تنبيه الغافلين  بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين  مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر _
مُساهمةموضوع: رد: تنبيه الغافلين بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر   تنبيه الغافلين  بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين  مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر Emptyالثلاثاء 2 أغسطس 2011 - 16:09 

بارك الله فيك ونفع بك
وجعل كل ماقدمتيه في ميزان حسناتك
وجزاك ربي الجنه بغير حساااب
موفقـــــ ..
 الموضوع : تنبيه الغافلين بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  أم شروق

 توقيع العضو/ه:أم شروق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

تنبيه الغافلين بأحاديث سَيّد الأنبياء والمُرسَلين مولانا الشيْخ نصْر بنُ مُحَمّد بن إبْر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: ملتقيات علوم الآلة :: علوم الحديث والمصطلح-