اليوم جايب لكم موضوع جميل يمكن ما يهم الا اللي يبون
يجيبون درجة حلوة في التوفل ibt وراح ابدأ الموضوع بقسم الكتابة. وراح
اتناول اليوم أول قسم في قسم الكتابة. لأن الكتابة قسمين: القسم الأول
متكون من قطعة ومقطع صوتي، والقسم الثاني، راح يسألك عن رأيك حول شيء ما
وانت تعبر من راسك.
ما هو أول قسم في جزء الكتابة:
راح يعطونك المختبرين قطعة صغيرة تستمر لمدة ثلاث دقائق، ثم يتبعونها بمقطع
صوتي لأحد الأساتذة يناقض كل اللي قريته في القطعة وعلى فكرة المقطع
الصوتي راح يأخذ دقيقتين. بعدين وبعد ما تنتهي من القراءة والاستماع، راح
يطلب منك انك تكتب ملخص لما قريته وسمعته.وعلى فكرة، راح القطعة تكون معاك
ما دامك تكتب ملخص لما قريته وسمعته. يعني القطعة راح تكون متواجدة دائماً.
واجبك في هذا القسم انك تسجل كل معلومة مهمة قريتها في القطعة وكل معلومة
مناقضة سمعتها من المقطع الصوتي. بس حاول انك تركز على النقاط الرئيسية في
القطعة وعلى النقاط الرئيسية في المقطع الصوتي، لا تجيني تكتب كل ما هب ودب
من اللي قريته وسمعته، حاول فقط انك تأخذ نقاط رئيسية، وتذكر تماماً أن
المقطع الصوتي لن يدوم إلا ما يقارب الدقيقتين، وبعدها راح يروح بلا رجعة،
وراح يقلك "ورينا شطارتك إن كنت فاهم للغة الانجليزية."
أعرف أن فيكم من يقول: طيب ما دام ان القطعة راح تستمر معي اثناء كتابة
ملخص ما قريته وسمعته، ليه من البداية اخذ نقاط رئيسية من القطعة. وأقول،
يا اخي لو ما اخذت ما راح تعرف وش يتكلم عنه المقطع الصوتي، لأن المقطع
الصوتي راح يجي يناقض كل ما كتب في القطعة لا محالة. وإذا لم تكن لديك نقاط
رئيسية من القطعة، فهذا يعني انك ستجد صعوبة جداً في فهم المقطع الصوتي.
الاتفاق الأول (الحين اتفقنا وياكم اننا بمجرد أن يبدأ هذا القسم، نبدأ
بقراءة القطعة ونأخذ كل النقاط الرئيسية منها بسرعة، وبعدين نبدأ بسماع
المقطع ونأخذ كل النقاط الرئيسية منه بسرعة)
بعد ما ينتهي هذه القطعة والمقطع الصوتي، راح يطلع لك سؤال مفاده:
Summarize the main points made in
the lecture that you just heard, disccusing how they cast doubt on from
the points made in the reading. You can refer to the reading passage as
you write.
ومعنى هالسؤال: لخص النقاط الرئيسة التي سمعتها في
المقطع الصوتي، وناقش كيف أنها تناقض النقاط الموجودة بالقطعة. يمكن ان
تعود للقطعة وانت تكتب الإجابة.
اعرف انك الحين تبي كيف بيكون شكل مقالة و كم قطعة راح تكتب. اتبع
هالنموذج، وراح تدعي لي:
راح يكون مقالك بالشكل التالي:
المقدمة: وفيها
ادرج الفكرة العامة للقطعة وللمقطع الصوتي.
بعدها، اكتب فكرة كاتب القطعة.
بعدها، اكتب فكرة قائل المقطع.
لب الموضوع رقم واحد.
ادرج الفكرة الأساسية الأولى للكاتب (ادعم فكرته بمثال من ما قاله هو أو أي
شيء يدعم فكرته)
ضع رابط مناقض (لا تخاف راح اتكلم عن هالرابط المناقض)
ثم ادرج الفكرة الاساسية المماثلة المناقضة لقائل المقطع (وادعم فكرته
بمثال من ما قاله هو أو أي شيء يدعم فكرته)
لب الموضوع رقم اثنين:
ادرج الفكرة الاساسية الثانية للكاتب (وادعم فكرته بمثال من ما قاله هو أو
أي شيء يدعم فكرته)
ثم ضع رابط مناقض
ثم ادرج الفكرة الأساسية المماثلة المناقضة لقائل المقطع. (وادعم فكرته
بمثال من ما قاله هو أو أي شيء يدعم فكرته)
لب الموضوع رقم ثلاثة.
ادرج الفكرة الأساسية الثالثة للكاتب (وادعم فكرته بمثال من ما قاله هو أو
أي شيء يدعم فكرته)
ثم ضع رابط مناقض
الفكرة الأساسية المماثلة المناقضة لقائل المقطع. (وادعم فكرته بمثال من
ما قاله هو أو أي شيء يدعم فكرته)
الخاتمة
قم بتلخيص جملة أو جملتين.
..................................................
..................................................
...................................
هكذا سيكون شكل مقالك، مقدمة، لب الموضوع رقم 1، لب الموضوع رقم 2، لب
الموضوع رقم 3، الخاتمة.
طبعاً، عدد لب الموضوع يعتمد على الأفكار الرئيسة التي قمت بتدوينها في
سابق الوقت. يعني لو بين يديك نقطيتين رئيسيتين من القطعة، لا بد أن يكون
لديك نقطيتين مماثلتين مناقضتين من المقطع الصوتي، وبهذا راح يكون عندك فقط
لب الموضوع رقم 1، ولب الموضوع رقم 2.
وقد تتسائلون وماذا تقصد بمماثلة، كلمة مماثلة أقصد أن على الكاتب أن يسرد
نقطة رئيسية من القطعة وأن يأتي بالنقطة الرئيسية التي تناقضها لا يأتي
بنقطة رئيسية بعيدة كل البعد عن النقطة الأولى. بمعنى أن يجلب نقطيتين من
القطعة والمقطع وتكون هالنقطيتين تتناقض في جانب واحد. واجبنا ان نجلب
نقطتين من القطعة ومن المقطع ونقارن بنيها بالتناقض.
الحين يجي دور النصائح اللي ينبغي عليك اتباعها وهذه النصائح هي عصارة
قرائتي في هالموضوع اللي ذابحن حلقي، وراح تكون هالنصائح هي اللي زينة
مقالتك اللي راح تكتبها.
تذكر قبل كل شيء هالنقاط:
رقم 1: ليس عليك ان تكتب أكثر من 200 كلمة لتحصل على تقييم ممتاز.
رقم 2: تذكر وتذكر وتذكر أن المختبر لم يسأل أن تعطيه رأيك في الموضوع ومن
تأيد ومن تناقض، لذلك لا اريد ان ارى في كتابتك هالعبارات "في رأيي، واعتقد
ان الصواب مع المتحدث، أرى ان ما كتبه الكاتب هو الأصح"
رقم 3: تذكر ان توازن بين نقاط القطعة ونقاط المقطع الصوتي، بمعنى لا ترجح
احد كفتي الميزان. بمعنى اسهل، لا تروح تكثر من نقاط القطعة وتهمل كثير من
نقاط المقطع الصوتي. بمعنى اخر، كن منصف.
رقم 4: تذكر أن تلخص النقاط الرئيسة وأن تكتب النقاط الرئيسة وتدعمها بمثال
هام وأن لا تجلب كل التفاصيل المملة.
رقم 5: تذكر ان تكتب من أين استشهدت بهالكلام. اقصد يعني اكتب هالعبارات
"ووفقا للقطعة، فإن .... \ تقول القطعة أن ..... \ ذكر المتحدث أن ..... \
ادعى الكاتب للمقالة أن .... ) وخذ أمثلة على ما أقول:
According the passage, …….
……. is true, according to the speaker.
……, according to the lecture, is true.
The reading indicates that ….. is true.
The speaker concludes that ….. is true.
The author argues that ….. is true.
The speaker believes/thinks that ………..
The lecturer disagrees with the author because …….
The writer challenges the speakers' idea when he says ……
رقم 6: قلت
لكم آنفا، عليك ان تربط بين نقطيتين برابط مناقض، والحين راح اقلك وش هو
الرابط المناقض
الرابط المناقض: هو رابط يربط بين نقطيتين اساسيتين (وحدة من القطعة
والثانية من المقطع) ولكن سيعرضها للقاريء وكأنها منتناقضتين. بالعربي،
مثلاً كأن تقول (ووفقا للقطعة، فإن الاشعاعات التي تنبعث من القمر هي مضرة،
غير أن المحاضر يقول بأن تلك الاشعاعات تفيد التربة.) فالرابط المناقض في
الجملة السابقة هو (غير أن)، وليس هذا فحسب بل هنا روابط مناقضة كثيرة وما
عليك سوى أن تسمي الله وتحفظ:
1. According to the passage, the radiations coming
from the moon are dangerous; however, the lecture says they are helpful
for the soil.
2. Although the author demonstrates that the radiations from the moon
are dangerous, the speakers rejects his ideas by showing their benefit
for the soil.
3. The writer states that the radiations from the moon are dangerous.
The speaker, in the other hand, mentions that these radiations help the
soil in some cases.
4. The lecturer concludes that the radiations helps the soil. In
contrast, the author describes them as dangerous.
5. The reading indicates that the radiation are dangerous while the
speakers reports that they are helpful for the soil.
رقم 7: أربط
افكارك بالروابط الانتقالية (Transitional Words) والتي بدورها تربط القطع
والجمل. بالعربي الكلمات: (بالإضافة إلا ذلك، قال الكاتب بأن ..... \
لهذا، ..... \ أيضاً، فقد أوضح المتحدث أن ...)
فللأضافة استخدم ما يلي في بداية الجمل:
In addition,
What's more,
Furthermore,
Also,
Moreover,
Besides,
وللإضافة استخدم ما يلي بين أو بنهاية الجمل:
Also
Too (at the end)
As well
وللأضافة استخدم ما يلي كأفعال بعد (المتحدث، الكاتب)
The author adds that …
The lecturer goes on to say that ….
The writer says further that ….
رقم 8: وهذه النقطة تستحق رقم 1، وهي عليك إذا اردت تقييم ممتاز أن تعيد
كتابة الافكار الرئيسة للقطعة والمقطع بطريقتك التعبيرية (اكتب بطريقتك في
اللغة الانجليزية)، يعني أعد تحويرها ونضمها وضع في بالك ما يلي اذا تبي
تعيد الكتابة:
غير أماكن الكلمات،
بدل من كتابة هالجملة اللي راح تجدها في القطعة:
The radiations are dangerous for many reasons.
غير
ترتيب الكلمات،
For many reasons, the radiations are dangers.
غير
قواعد النحول:
بدل من كتابة هالجملة اللي راح تجدها في القطعة:
This claim is emphasized by the author.
غير
القاعدة:
The author emphasizes this claim.
(تذكر دائماً أن
active محبب للمختبرين في التوفل من Passive)
بدل من كتابة هالجملة التي راح تجدها في القطعة:
The lecturer completely challenges the author's point.
استخدم
مرادفات الكلمات:
The speaker thoroughly rejects the writer's theme .
غير
النفي:
بدل من كتابة هالجملة التي راح تجدها في القطعة:
The lecturer states that the radiations didn't harm
the soil.
استخدم الإثبات:
The lecturer states that the radiations benefited the
soil.
غير أنواع الكلمات
بدل من كتابة هالجملة التي راح تجدها في القطعة:
The lecturer says that there are a variety of answers
to these questions.
استخدم صفة بدل اسم:
The lecturer says that there are various answers to
these questions.
غير في تراكيب الجمل:
بدل من كتابة هالجملة التي راح تجدها في القطعة:
Because there are a variety of answers to these
questions, we are not in the abyss of ignorance.
غير تركيبة الجمل:
There are a variety of answers to these questions;
therefore, we are not in the abyss of ignorance.
وفي الأخير، احب
اقولك إن الأخطاء النحوية واخطاء الاستخدام ليست هي التي تقيم مستواك، فقد
تحصل على تقييم ممتاز إذا انت شرحت الأفكار بشكل واضح. لا عليك من الاخطاء،
عليك من هالسؤال: هل أنا اوضحت للقاريء أفكار الكاتب والمتحدث.
وتذكر إذا كان عندك جملة طويلة جداً أن تقسمها قسمين لتصبح جملتين بسيطتين.
(الجمل الطويلة جداً ليست مقياس على قدرتك على الكتابة. فهم لا يقيمون
بالكم، يقيمون بالنوعية)
تذكر وأن تكتب القطع أن تجعل بين كل قطعة وقطعة سطر، وأن تترك مقدار خمسة
أحرف قبل كل قطعة تكتبها.
ما اسردته أمامك هو عبارة عن هدية مني إليكم ولا اريد مقابل له سوى أريده
أن تدعوا لي بدعوى صالحة وأن يعينني على تجاوز هذا الاختبار.
وسوف اتناول بالشرح جميع الأجزاء في اختبار التوفل، واكمل الجزء الثاني
لجزء الكتابة شريطة أن يثبت موضوعي هذا. فإن لم يثتب، فليس هناك ما يدعوا
للجهد.
وتقبلوا صادق تحياتي
متعب البحيري
Mu3ebaali@hotmail.com
يقول الشاعر:
الصمت ستر للغبي وإنما
صحيفة لب المرء أن يتكلما
منقوول من الاخ متعب
الموضوع : سلسلة تعليم TOEFL ibt الذي حير الجميع ، متعب البحيري المصدر :منتديات تقى الإسلامية الكاتب: El Helalya