شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا"

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا"
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا" Empty

شاطر | 
 

 شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا"

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا" _
مُساهمةموضوع: شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا"   شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا" Emptyالأحد 11 يوليو 2010 - 3:48 

شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا"

المصدر
:من جامع شيخ الاسلام أبن تيميه

شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا" HHHH



وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى
الله عليه وسلم-: شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا" H2 إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثاً، فإن الشيطان يبيت
على خيشومه شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا" H1
متفق عليه. وعنه: شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا" H2 إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها
ثلاثاً فإنه لا يدرى أين باتت يده شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا" H1 متفق عليه، وهذا
لفظ مسلم .

قال: وعن
أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا" H2 إذا استيقظ
أحدكم من منامه فليستنثر ثلاثاً فإن الشيطان يبيت على خيشومه شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا" H1 متفق عليه.

معنى
الحديث:

أمر النبي -عليه الصلاة والسلام- لمن
استيقظ من منامه ليلاً أن يستنثر ثلاثاً، وهذا الاستنثار إما أن يكون قبل
الوضوء، وإما أن يكون في الوضوء كما يأتي في الأحكام، إن شاء الله.

وعلل
ذلك -عليه الصلاة والسلام- بأن الشيطان وهو شيطان الجن المصاحب للإنسان
يبيت على هذا الموطن وهو الخيشوم الذي هو الأنف.

لغة
الحديث:

قوله: شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا" H2 إذا استيقظ شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا" H1 تيقظ: هذا يكون
بعد منام، أو بعد غفلة في اللغة، ويكون من نوم الليل، ونوم النهار جميعا
فكل منام بعده يقظة، قوله: شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا" H2 من منامه شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا" H1 المراد بالنوم هنا نوم الليل دون نوم النهار؛ لأنه قال
في آخر الحديث: شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا" H2 فإن الشيطان يبيت على خيشومه شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا" H1 والبيتوتة تكون
في الليل فيقال: بات في الليل وظل في النهار.

قوله:
شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا" H2 فليستنثر شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا" H1 الاستنثار: أصل
استفعل تكون للطلب، يعني الغالب في اللغة أن استفعل تكون للطلب واستنثر هي
استفعال من النثر، ولكن هنا ليس المراد منها طلب هذا الشيء، وإنما المراد
المبالغة في النثر؛ لأن من أوجه اللغة أنه يزاد السين والتاء في الفعل
فيكون سداسياً أو خماسياً بأجل تحقيقه، دون نظر إلى أن يكون معناها الطلب.

وهذا
له أمثلة كثيرة ومنها قول الله -جل وعلا-: شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا" B2 واستغنى الله شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا" B1 استغنى: ليس
معناه طلب الغنى، إنما استغنى يعني غنى غناً كاملاً، أما الباب فهو استفعل
يعني للطلب، استسقى لطلب السقي، استغاث لطلب الإغاثة، استعان لطلب الإعانة،
هذا هو الباب المطرد، لكن يخرج عنها يخرج عن هذا الباب أشياء.

فإذاً
في قوله: شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا" H2
فليستثنر شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا" H1
يعني يبالغ في ذلك أو يتأكد ذلك، فإن الشيطان يكون لما هو بعيد عن الخير أو
بعيد عن الأخلاق المرضية، ولهذا يقال للكافر شيطان، وللجن شيطان، وللفاسق
شيطان، ويقال للبعيد عن الخير شيطان، فكلمة شيطان مأخوذة من الشَّطَن وهو
البعد، والمقصود به هنا شيطان الجن؛ لأن الظاهر يدل عليه وهو الملازم
للإنسان أما غير شيطان الجن، فإنه ليس كذلك، يعني ليس ملازما.

قال: شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا" H2 يبيت على
خيشومه شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا" H1
يبيت: البيتوتة هي المكث ليلاً، والخيشوم هو الأنف، فكلمة خشم للأنف صحيحة
لغة، والخيشوم أفصح، درجة الحديث حديث متفق على صحته.
 الموضوع : شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا"  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا" _
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا"   شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا" Emptyالأحد 11 يوليو 2010 - 3:49 

من أحكام الحديث:



  • أولاً:
    دلّ الحديث على الأمر بالاستنثار ثلاثاً لمن نام ليلاً فاستيقظ، وهذا
    الأمر اختلف فيه العلماء هل هو للوجوب أم للاستحباب؟ فقال بعض أهل العلم:
    إنه للوجوب؛ لأن ظاهر الأمر أو الأصل في الأمر الوجوب، وأمر هنا بالاستنثار
    ثلاثاً، والأمر للوجوب ولا صارف له عن ذلك.

  • والقول الثانى: أن الاستنثار مستحب، ووجه دلالته على
    الاستحباب أو وجه دلالة الحديث على الاستحباب أنه علله بأن الشيطان يبيت
    على خيشومه، والشيطان في بيتوته هذا مما يسعى المرء لإبعاده لكن ليس من جهة
    النجاسة فيطهر، ولا من جهة أمر معقول المعنى فيسعى في التطهير والتنقية
    منه، ولهذا لما علل بقوله شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا" H2 فإن الشيطان يبيت على خيشومه شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا" H1 دل على أن الأمر
    للاستحباب، والراجح من القولين هو الأول؛ لأن الأصل في الأمر كذلك ولا
    صارف، وما ذكروه من الصارف غير معقول المعنى، ولم يعده أكثر أهل العلم أو
    الجمهور في الصواب.
  • ثانياً: دل الحديث على أن الاستنثار يكون بعد الاستيقاظ،
    إذا استيقظ أحدكم من منامه فليستثر ثلاث، هل هذا الاستنثار قبل الوضوء؟ أو
    بعد الوضوء؟ وهل إذا لم يكن يريد الوضوء يجب عليه الاستنثار مطلقاً؟
    الظاهر من دلالة الحديث أن الاستنثار يكون مع الوضوء إما قبله، أو في أثناء
    الاستنشاق، ودلالة ذلك على أن الغالب في حال من يستيقظ ليلاً من منامه أنه
    يستيقظ للصلاة، ورعاية الغالب معتبرة في الأحكام.
 الموضوع : شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا"  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا" _
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا"   شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا" Emptyالأحد 11 يوليو 2010 - 3:49 

ثالثاً:
وهو الأخير دل الحديث على أن مصاحبة الشيطان، وكل بعيد عن الخير مما ينبغي
على الإنسان أن يجتهد في تنزيه نفسه عنه والمبالغة في إبعاده، وهذا ظاهر
من أن الاستنثار لإبعاد الشيطان عن هذا الموضع الذي يبيت فيه فكذلك شياطين
الإنس وشياطين الجن التي تحتوش الإنسان في فعله هذا ما يذكره بأنه يجتهد في
دفع أثر شيطان الجن ومقاربته له وتأثيره عليه، وكذلك يجتهد في دفع أثر
شيطان الإنس وتحبيبه الشر وتقريبه السوء للمسلم.
 الموضوع : شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا"  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا" _
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا"   شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا" Emptyالأحد 11 يوليو 2010 - 3:50 

قال في
الحديث الذي بعده وعنه يعني: عن أبى هريرة: شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا" H2 إذا استيقظ
أحدكم من نومه فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثاً فإنه لا يدري أين
باتت يده شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا" H1
معنى الحديث أن النبي -عليه الصلاة والسلام- أمر بأن أحدنا إذا استيقظ من
نومه، فلا يغمس يده في الإناء يعني عنده إناء فيه وضوء أعده للتوضأ لا يعجل
بأنه يدخل يديه في الإناء ونهاه عن ذلك -عليه الصلاة والسلام- وقال: شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا" H2 حتى يغسلها
ثلاثا شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا" H1 يعني
حتى يكون بالغ في غسلها وعلل ذلك -عليه الصلاة والسلام- بأن النائم لا
يدري أين باتت يده؟ فقد تكون يده باتت في موضع فيه نجاسة أو قد يكون مس
نجاسة أو قد يكون لابسها من الشياطين ما لابسها، والاحتمالات كثيرة، لهذا
أمر -عليه الصلاة والسلام- بالغسل ثلاثاً، ونهى عن أن يغمس في الإناء حتى
تغسل اليد.

لغة الحديث: قوله: شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا" H2 من نومه شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا" H1 المراد بها نوم
الليل لدلالة قوله شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا" H2 لا يدري أين باتت يده شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا" H1 في آخر الحديث
كما قدمت لك البيتوتة تكون في الليل، قوله: شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا" H2 لا يغمس شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا" H1 الغمس إدخال
خفيف غمس يعني أدخل الشيء بخفة وخفاء، ولهذا وصفت اليمين التي هي كذب بأنها
يمين غموس؛ لأنها تغمس صاحبها في النار يعني تدخل صاحبها من حيث لا يشعر
بخفة، وهو لا ينتبه لذلك تغمس صاحبها في النار.

درجة
الحديث: ذكر أنه متفق على صحته، وهذا لفظ مسلم.

من
أحكام الحديث: حديث فيه النهى عن غمس اليد في الإناء المحصور في الماء قبل
غسلها ثلاثاً، وهذا النهي هل هو للتحريم أو للكراهة؟ قولان لأهل العلم منهم
من ذهب إلى التحريم ومنهم من ذهب إلى الكراهة.

أما
التحريم فدليله ظاهر؛ لأن النهي عن الغمس نهي، والنهي إذا لم يصرفه صارف
فهو للتحريم.

والقول الثانى: أنه للكراهة
قالوا: والصارف بالنهي من التحريم إلى الكراهة أنه أدب أولاً، والأدب من
الصوارف والنجاسة لأجلها نهى عن ذلك؛ لقوله شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا" H2 لا يدري أين
باتت يده شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا" H1
والنجاسة مظنونة ليست متيقنة ولا يجب الغسل وعدم الغمس من شيء مظنون
النجاسة، وإنما إذا تحققت النجاسة وجب الغسل.

والأظهر
من القولين هو الثاني وهو أن هذا من جهة يعني الأمر بغسل اليدين وعدم
إدخالهما للإناء جهة الاستحباب والنهى عن غمس اليد في الإناء جهة الكراهة؛
لأن ما علق عليه الحديث مظنون غير متحقق أو غير متيقن التحقق، والوجوب لا
يتعلق بما لم يكن متقينا النجاسة فيه.

الثاني:
قوله حتى يغسلها ثلاثاً من قال بوجوب الغسل قال بوجوب غسلها ثلاثاً والعدد
للمبالغة في التعبد.

وعلى القول الثاني:
وهو أن الأمر هنا أو التعليق بالغسل بعد النهي أنه للاستحباب. قال: إن
الثلاث هنا مبالغة في الاستحباب فلو اكتفى بمرة أو مرتين حصل المراد لأجل
تنزيه.
 الموضوع : شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا"  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا" _
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا"   شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا" Emptyالأحد 11 يوليو 2010 - 3:50 

ثالثاً:
قوله: شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا" H2
فإنه لا يدري أين باتت يده شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا" H1 نظر العلماء في التعليل هذا ما المراد منه؟ شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا" H2 لا يدري أين
باتت يده شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا" H1
هل هو لأجل أن يده قد تكون مثلاً في مواضع من بدنه نجسة ويلابس النجاسة؟ أو
هو لأمر غيبي لا يعلم مما قد يكون بملابسة الشيطان اليد أو نحو ذلك فمن
أهل العلم من عَلَّل بـ شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا" H2 لا يدري أين باتت يده شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا" H1 فيحتمل أن تكون
باتت في نجاسة.

ومنهم من علل بالثاني بملابسة الشيطان،
والصحيح أنه لا يجزم لا بهذا ولا بهذا، وإن كان من المحققين من أهل العلم
من كالشافعي وغيره رأوا الأول، وهو أنه لأجل مظنة النجاسة لكن لأجل رعاية
حال العرب، وأنهم كانوا ينامون وليس عليهم سراويلات فربما أدخلوا يدهم في
مواضع قد تلامس النجاسة من أبدانهم، وكان الغالب عليهم الاستجمار، لا
استعمال الماء، ولكن هذا ليس بظاهر في كل حال، بهذا نقول: إن الحديث لم
يحدد الصفة بل قال: شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا" H2 لا يدري أين باتت يده شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا" H1 وهذه لها
احتمالات كثيرة فيبقى الحديث على احتمال نعم.
 الموضوع : شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا"  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أم شروق
المراقبة العامة

المراقبة العامة
أم شروق


المشاركات :
2731


تاريخ التسجيل :
12/07/2011


الجنس :
انثى

شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا" Caaaoa11شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا" Empty

شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا" _
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا"   شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا" Emptyالثلاثاء 2 أغسطس 2011 - 16:34 

بارك الله فيك ونفع بك
وجعل كل ماقدمتيه في ميزان حسناتك
وجزاك ربي الجنه بغير حساااب
موفقـــــ ..
 الموضوع : شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا"  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  أم شروق

 توقيع العضو/ه:أم شروق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

شرح حديث: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فليستنثر ثلاثا"

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: ملتقيات علوم الآلة :: علوم الحديث والمصطلح-