حديث : " قاربوا وسددوا "

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
حديث : " قاربوا وسددوا "
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
حديث : " قاربوا وسددوا " Empty

شاطر | 
 

 حديث : " قاربوا وسددوا "

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


حديث : " قاربوا وسددوا " _
مُساهمةموضوع: حديث : " قاربوا وسددوا "   حديث : " قاربوا وسددوا " Emptyالإثنين 2 أغسطس 2010 - 18:37 

حديث : " قاربوا وسددوا "
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .


وعن
أبي هريرة قال : قال رسول الله : (( قَارِبُوا وَسَدِّدوا , واعلمُوا
أنه لن ينجو أحدُ منكُم بعمله )) قالوا : ولا أنت يا رسول الله ؟ قال : ((
ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمة منه وفضل )) [ رواه مسلم ] .


و " المقاربة " القصدُ الذي لا غُلُوَّ فيه ولا تقصير . و " السَّدادُ " الاستقامةُ والإصابةُ , و " يتغمدني " يُلبِسنِي ويستُرني .

قال العلماء : معنى الاستقامة : لُزُومُ طاعة الله تعالى , قالوا : وهي من جوامع الكَلِمِ , وهي نظام الأمور , وبالله التوفيق .

** الشرح **


هذا
الحديث يدل على أن الاستقامة على حسب الاستطاعة , وهو قول النبي ((
قاربوا وسددوا )) أي : قاربوا ما أمرتم به , واحرصوا على أن تقربوا منه
بقدر المستطاع .


وقوله
: (( سددوا )) أي : سددوا على الإصابة , أي : احرِصوا على أن تكون أعمالكم
مصيبة للحق بقدر المستطاع , وذلك لأن الإنسان مهما بلغ من التقوى , فإنه
لابُد أن يخطىء , كما جاء في الحديث عن النبي أنه قال : (( كل بني آدم
خطاء , وخير الخطائين التوابون )) (1) , وقال عليه الصلاة والسلام : (( لو لم تذنبوا لذهب الله بكم , ولجاء بقوم يذنبون فيستغفرون الله فيغفر لهم )) [ رواه مسلم ] .

فالإنسان مأمور أن يقارب ويسدد بقدر ما يستطيع .


ثم
قال عليه الصلاة والسلام : (( واعلموا أنه لن ينجو أحد منكم بعمله )) أي :
لن ينجو من النار بعمله . وذلك لأن العمل لا يبلغ ما يجب لله – عز وجل –
من الشكر , وما يجب له على عباده من الحقوق , ولكن يتغمد الله – سبحانه
وتعالى – العبد برحمته فيغفر له .


فلما
قال : (( لن ينجو أحد منكم بعمله )) قالوا له : ولا أنت ؟! قال : (( ولا
أنا )) حتى النبي عليه الصلاة والسلام لن ينجو بعمله (( إلا أن يتغمدني
الله برحمه منه )) .


فدل
ذلك على أن الإنسان مهما بلغ من المرتبة والولاية , فإنه لن ينجو بعمله ,
حتى النبي عليه الصلاة والسلام , لو لا أن الله مَنَّ عليهِ بأن غفر له
ذنبه ما تقدم منه وما تأخر , ما أنجاه عمله .


فإن
قال قائل : هناك نصوص من الكتاب والسنة تدل على أن العمل الصالح ينجي من
النار ويدخل الجنة , مثل قوله تعالى : (( مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِّن ذَكَرٍ
أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً
وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ )) [
النحل : آية 97 ] . , فيكف يُجمعُ بين هذا وبين الحديث السابق ؟


الجواب
عن ذلك : أن يقال : يُجمع بينهما بأن المنفي دخولُ الإنسان الجنة بالعمل
في المقابلة , أما المُثبتُ : فهو أن العمل سبب وليس عوضاً .

فالعمل
– لا شك – أنه سبب لدخول الجنة والنجاة من النار , لكنه ليس هو العوض ,
وليس وحده الذي يدخل به الإنسان الجنة , ولكن فضلُ الله ورحمته هما السبب
في دخول الجنة , وهما اللذان يوصلان الإنسان إلى الجنة وينجيانه من النار .


وفي
هذا الحديث من الفوائد : أن الإنسان لا يعجب بعمله , مهما عملت من الأعمال
الصالحة لا تُعجب بعملك , فعملُكَ قليل بالنسبة لحق الله عليك .


وفيه
أيضاً من الفوائد : أنه ينبغي على الإنسان أن يكثر من ذكر الله دائماً ,
ومن السُّؤال بأن يتغمَّده الله برحمته , فأكثر من ذلك , وقل دائماً : ((
اللهم تغمدني برحمةٍ منك وفضل )) لأن عملك لن يوصلك إلى مرضاة الله , إلا
برحمة الله عز وجل .


وفيه
دليلُ على حِرص الصحابة – م – على العلم , ولهذا لما قال : (( لن ينجو
أحدُ منكم بعمله )) استفصلوا , هل هذا العمومُ شامل له أم لا ؟ فبيَّن لهم
أنه شامل له .


ومن
تدبِّر أحوال الصحابة – م – مع النبي . وجد أنهم أحرص الناس على العلم ,
وأنهم لا يتركون شيئاً يحتاجون إليه في أمور دينهم ودُنياهم إلا ابتدروه
وسألوه عنه . والله الموفق .


(1) أخرجه الترمذي , وابن ماجه , وأحمد في المسند . وقال الترمذي : غريب . وحسنه الألباني في صحيح الجامع رقم (4515) .

-----------------------------------------------

المصدر : شرح رياض الصالحين من كلام سيد المرسلين .
لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله .
المجلد الأول – باب الاستقامة – حديث : " قاربوا وسددوا " ص : 573- إلى ص : 575 .
 الموضوع : حديث : " قاربوا وسددوا "  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

واسلاماه
المراقبة العامة

المراقبة العامة
واسلاماه


المشاركات :
3822


تاريخ التسجيل :
23/06/2009


الجنس :
انثى

الحمدلله


حديث : " قاربوا وسددوا " _
مُساهمةموضوع: رد: حديث : " قاربوا وسددوا "   حديث : " قاربوا وسددوا " Emptyالسبت 9 يوليو 2011 - 14:41 

بارك الله فيك

تأتينا بكل نافع

رزقنا الله وإياك طاعته كما يحب ويرضى
آمين
حديث : " قاربوا وسددوا " 907938 حديث : " قاربوا وسددوا " 907938 حديث : " قاربوا وسددوا " 907938
 الموضوع : حديث : " قاربوا وسددوا "  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  واسلاماه

 توقيع العضو/ه:واسلاماه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أم شروق
المراقبة العامة

المراقبة العامة
أم شروق


المشاركات :
2731


تاريخ التسجيل :
12/07/2011


الجنس :
انثى

حديث : " قاربوا وسددوا " Caaaoa11حديث : " قاربوا وسددوا " Empty

حديث : " قاربوا وسددوا " _
مُساهمةموضوع: رد: حديث : " قاربوا وسددوا "   حديث : " قاربوا وسددوا " Emptyالأربعاء 3 أغسطس 2011 - 6:55 

بارك الله فيك ونفع بك
وجعل كل ماقدمتيه في ميزان حسناتك
وجزاك ربي الجنه بغير حساااب
موفقـــــ ..
 الموضوع : حديث : " قاربوا وسددوا "  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  أم شروق

 توقيع العضو/ه:أم شروق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

حديث : " قاربوا وسددوا "

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: ملتقيات علوم الآلة :: علوم الحديث والمصطلح-