لقد درج على ألسنة كثير من الناس كلمات قد يكون في بعضها خطورة كبيرة ،
وهذه هي بعض الأمثلة على ذلك للتنبيه عليها وتوضيح سبب النهي :
قول بعض الناس ( الدين لب وقشور )
سبب النهي : لأن القشور لا فائدة فيها والدين خير كله أصوله وفروعه ووجباته وسننه .
قول بعضهم ( فلان شكله غلط )
سبب النهي : لأن فيه سخرية واعتراضاً على خلق الله تعالى .
تسمية بعض الزهور ( عباد الشمس )
سبب النهي : لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار لا تعبد إلا الله تعالى .
قول بعضهم ( يعلم الله أني فعلت كذا )
سبب النهي : لأنه إذا قالها والأمر بخلاف ما قال ، فيكون قد اتهم الله بالجهل وقد تؤدي إلى الكفر .
قولهم عن الميت ( دفن في مثواه الأخير )
سبب النهي : لأنه يتضمن إنكار البعث .
قولهم للمتزوج ( بالرفاه والبنين )
سبب النهي : لأنها تهئنة أهل الجاهلية . والبنين يعني الذكور.
قول بعضهم ( الله يظلمك كما ظلمتني )
سبب النهي : لأن فيه اتهاماً لله بالظلم . تعالى الله عن ذلك.
قولهم عن الذي مات ( ربنا افتكره )
سبب النهي : لأن فيه نسبة النسيان إلى الله تعالى .
قولهم إذا أصيب إنسان بمصقولهم:لان ما يستاهل )
سبب النهي : لأن فيه اعتراضاً على حكم الله واتهاماً لله بالظلم . - تعالى الله عن ذلك -
قولهم : ( شاءت حكمة الله كذا )
سبب النهي : لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى .
قولهم ( شاء القدر كذا )
سبب النهي : لأن القدر أمر معنوي لا مشيئة له والله هو الذي يشاء سبحانه وتعالى .
قولهم ( شاءت الظروف كذا )
سبب النهي : لأن الظروف جمع ظرف ، وهو الزمان ولا مشيئة له .
قولهم ( شاءت قدرة الله كذا )
سبب النهي : لأن القدرة معنى ، والمعنى لا إرادة له ، والله هو المريد .
قولهم ( مات فلان شهيد )
سبب النهي : لأن الشهادة لشخص معين بأنه شهيد لا تجوز إلا بنص شرعي أو أتفاق .
قول بعض المرضى ( لعنة الله على المرض )
سبب النهي : لأن الله تعالى هو الذي قدر المرض ومن سبه فكأنه يسب الله تعالى .
قولهم ( خسرت في الحج كذا وكذا )
سبب النهي : لأن ما يبذل في الطاعات ليس بخسارة بل هو الربح الحقيقي .
قولهم ( من علمني حرفاً صرت له عبداً )
سبب النهي : لأنه مبني على حديث موضوع .
قولهم ( الله يسأل عن حالك )
سبب النهي: لأنه ينسب الجهل إلى الله تعالى.
قولهم ( توكلنا على الله وعليك )
سبب النهي : لأنه أشرك غير الله مع الله فيما هو من خصائص الله .
قولهم ( اليوبيل الفضي أو الذهبي )
سبب النهي : لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير والاحتفال به محرم .
تسمية الأحكام الشرعية ( عادات وتقاليد )
سبب النهي : لأنها توهم أن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير والتبديل .
تسميتهم للبناء المقوس شمالي الكعبة ( حجر إسماعيل عليه السلام )
سبب النهي : لأنه لم يثبت أن له علاقة بإسماعيل عليه السلام فقد بني بعده بقرون طويلة .
من أراد معرفة المزيد في هذا الباب عليه مراجعة: معجم المناهي اللفظية -
للشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد حفظه الله عضو هيئة كبار العلماء بالمملكة
العربية السعودية.
وبعد إخوتي وأخواتي كانت هذه بعض الألفاظ المتداولة للأسف علي ألسنة
الكثيرين – غفر الله لهم ولنا – والتي هي ألفاظ غير مشروعة وأخشى أن يندرج
قائلها تحت قائمة الحديث الشريف الذي يقول ما معناه : " رُب كلمة يقولها
صاحبها لا يلقي لها بالاً ، تلقي به في النار سبعين خريفاً " أو كما قال
رسول الله صلي الله عليه وسلم .....
فكل ما أرجوه أن تكون رسالتي هذه ذات نفعٍ لكم بإذن الله ، ولا تنسوا من
أرسل لي هذه الرسالة من صالح دعائكم وادعوا له بتفريج كربه وثبات قلبه ...
اللهم آمين ..
وأرجوا ممن يجد المزيد من هذه المقولات أو حتى الأمثال الشعبية الدارجة علي
ألسنتنا والتي لا ينبغي لنا كمسلمين أن نتداولها أن يبعث لنا بها وجزاكم
الله خير الجزاء....
اللهم أخرجنا من هذه الدنيا علي خير .... واختم بالصالحات أعمالنا ...
ولا تمتنا إلا وأنت راضٍ عنا ... ربنا ولا تمتنا إلا ونحن مسلمون ... آمين
...آمين ....آمين ... وصلي اللهم وسلم وبارك علي سيدنا وحبيبنا محمد وعلي
آله وصحبه أجمعين.
منقول
الموضوع : ألفاظ غير مشروعة المصدر :منتديات تقى الإسلامية الكاتب: El Helalya