هل الطيب من أسماء الله تعالى

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
هل الطيب من أسماء الله تعالى
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
هل الطيب من أسماء الله تعالى Empty

شاطر | 
 

 هل الطيب من أسماء الله تعالى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


هل الطيب من أسماء الله تعالى _
مُساهمةموضوع: هل الطيب من أسماء الله تعالى   هل الطيب من أسماء الله تعالى Emptyالأحد 26 سبتمبر 2010 - 15:54 

هل الطيب من أسماء الله تعالى YQd31478

الطيب من أسماء الله تعالى
هل اسم الطيب من أسماء الله تعالى
أم من باب الأوصاف والأخبار؟
وما هو الضابط في تمييز الأسماء من الأوصاف والأخبار ؟

هل الطيب من أسماء الله تعالى JP074465


الحمد لله
أولا
الطيب من أسماء الله تعالى ؛
لما روى مسلم (1015)
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
( أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لَا يَقْبَلُ إِلَّا طَيِّبًا
وَإِنَّ اللَّهَ أَمَرَ الْمُؤْمِنِينَ بِمَا أَمَرَ بِهِ الْمُرْسَلِينَ
فَقَالَ يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنْ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا
إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ
وَقَالَ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ
ثُمَّ ذَكَرَ الرَّجُلَ يُطِيلُ السَّفَرَ أَشْعَثَ أَغْبَرَ
يَمُدُّ يَدَيْهِ إِلَى السَّمَاءِ يَا رَبِّ يَا رَبِّ
وَمَطْعَمُهُ حَرَامٌ وَمَشْرَبُهُ حَرَامٌ وَمَلْبَسُهُ
حَرَامٌ وَغُذِيَ بِالْحَرَامِ فَأَنَّى يُسْتَجَابُ لِذَلِكَ )

وقد عدّ الشيخ ابن عثيمين رحمه الله اسم
"الطيب"
من أسماء الله تعالى الثابتة بالسنة الصحيحة
انظر : "القواعد المثلى"
ضمن مجموع فتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين (3/278)

هل الطيب من أسماء الله تعالى JP074465

ثانيا
الفرق بين الاسم والصفة
جاء في "فتاوى اللجنة الدائمة"
(3/16)
سؤال عن الفرق بين الاسم والصفة
فأجابت
" أسمـاء الله
كل ما دل على ذات الله مع صفات الكمال القائمة به ؛
مثل
القادر ، العليم ، الحكيم ، السميع ، البصير
فإن هذه الأسماء دلَّت على ذات الله
وعلى ما قام بها من العلم والحكمة والسمع والبصر

أما الصفات
فهي نعوت الكمـال القائمة بالذات ؛
كالعلم والحكمة والسمع والبصر ؛
فالاسم دل على أمرين
والصفة دلت على أمر واحد
ويقال : الاسم متضمن للصفة
والصفة مستلزمة للاسم "
انتهى .

وانظر السؤال رقم (
22642)

وقال الشيخ علوي بن عبد القادر السقاف

" ولمعرفة ما يُميِّز الاسم عن الصفة
والصفة عن الاسم أمور ، منها
أولاً
أن الأسماء يشتق منها صفات
أما الصفات ؛ فلا يشتق منها أسماء
فنشتق من أسماء الله الرحيم والقادر والعظيم
صفات الرحمة والقدرة والعظمة
لكن لا نشتق من صفات الإرادة

والمجيء والمكر اسم المريد والجائي والماكر



فأسماؤه سبحانه وتعالى أوصاف ؛

كما قال ابن القيم في النونية

أسماؤُهُ أوْصافُ مَدْحٍ كُلُّها *** مُشْتَقَّةٌ قَدْ حُمِّلَتْ لِمَعان ِ


هل الطيب من أسماء الله تعالى JP074465



ثانياً

" أن الاسم لا يُشتق من أفعال الله ؛
فلا نشتق من كونه يحب ويكره ويغضب اسم المحب
والكاره والغاضب
أما صفاته ؛
فتشتق من أفعاله فنثبت له صفة المحبة والكره والغضب
ونحوها من تلك الأفعال
لذلك قيل : باب الصفات أوسع من باب الأسماء "
[مدارج السالكين 3/415]



هل الطيب من أسماء الله تعالى JP074465



ثالثاً

أن أسماء الله عَزَّ وجَلَّ وصفاته
تشترك في الاستعاذة بها والحلف بها
لكن تختلـف في التعــبد والدعاء
فيتعبد الله بأسمائـه
فنقول : عبد الكريم ، وعبد الرحـمن ، وعبد العزيز
لكن لا يُتعبد بصفاته ؛
فلا نقول : عبد الكرم ، وعبد الرحمـة ، وعبد العزة ؛
كما أنه يُدعى اللهُ بأسمائه
فنقول : يا رحيم ! ارحمنا ، ويا كريم! أكرمنا
ويا لطيف! الطف بنا
لكن لا ندعو صفاته فنقول
يا رحمة الله! ارحمينا ، أو : يا كرم الله
أو :يا لطف الله
ذلك أن الصفة ليست هي الموصوف ؛
فالرحمة ليست هي الله ، بل هي صفةٌ لله
وكذلك العزة ، وغيرها ؛
فهذه صفات لله ، وليســـت هي الله
ولا يجوز التعبد إلا لله
ولا يجوز دعاء إلا الله ؛
لقولـه تعالى
( يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شــَيْئًا )
النور : 55
وقوله تعالى
( ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ )
غافر :60
وغيرها من الآيات
" انتهى من "
"صفات الله عز وجل الواردة في الكتاب والسنة"

ص 17



هل الطيب من أسماء الله تعالى JP074465



وأما الفرق بين باب الأسماء والصفات

وباب الأخبار فمن وجهين
الأول : أن الأسماء والصفات توقيفية
فلا يوصف الله تعالى
إلا بما وصف به نفسه
أو وصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم
وفي الإخبار يجوز أن يخبر
عن الله تعالى
بما لم يرد في الكتب والسنة مما يصح معناه

كقولهم : قديم الإحسان ، واسع الجود



والثاني

أن أسماءه سبحانه حسنى ، وصفاته علا
كما قال
( وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا
وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ
مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ )
الأعراف/180
وقال : ( وَلِلَّهِ الْمَثَلُ الْأَعْلَى وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ )
النحل/60
والحسنى : تأنيث الأحسن
أي أسماؤه بالغة في الحسن غايته

والمثل الأعلى : الوصف الأعلى



قال الشوكاني في "فتح القدير" (4/314)

" قال الخليل : المثل الصفة
أي وله الوصف الأعلى في السموات والأرض "

انتهى



هل الطيب من أسماء الله تعالى JP074465

أما الأخبار
فيجوز أن يخبر عن الله تعالى بما لا نقص فيه
وإن لم يتضمن أعلى الكمال
كالإخبار عن الله بأنه قديم وموجود وشيء
قال تعالى
( قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادَةً قُلِ اللَّهُ شَهِيدٌ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ )
الأنعام/19
قال ابن القيم رحمه الله
" ويجب أن تعلم هنا أموراً
أحدها : أن ما يدخل في باب الإخبار
عنه تعالى أوسع مما يدخل في باب أسمائه وصفاته
كالشيء والموجود والقائم بنفسه
فإنه يخبر به عنه

ولا يدخل في أسمائه الحسنى وصفاته العليا



الثاني : أن الصفة إذا كانت منقسمة

إلى كمال ونقص لم تدخل بمطلقها في أسمائه
بل يطلق عليه منها كمالها
وهذا كالمريد والفاعل والصانع
فإن هذه الألفاظ لا تدخل في أسمائه
ولهذا غلط من سماه بالصانع عند الإطلاق
بل هو الفعال لما يريد

فإن الإرادة والفعل والصنع منقسمة



ولهذا إنما أطلق على نفسه من ذلك أكمله فعلا وخبرا



هل الطيب من أسماء الله تعالى JP074465



الثالث : أنه لا يلزم من الإخبار

عنه بالفعل مقيدا أن يشتق له منه اسم مطلق
كما غلط فيه بعض المتأخرين
فجعل من أسمائه الحسنى المضل الفاتن الماكر
تعالى الله عن قوله ؛
فإن هذه الأسماء لم يطلق عليه سبحانه
منها إلا أفعال مخصوصة معينة

فلا يجوز أن يسمى بأسمائها ...



السابع : أن ما يطلق عليه في باب الأسماء والصفات توقيفي

وما يطلق عليه من الأخبار لا يجب أن يكون توقيفا

كالقديم والشيء والموجود والقائم بنفسه



فهذا فصل الخطاب في مسألة أسمائه

هل هي توقيفية أو يجوز أن يطلق عليه منها بعض

ما لم يرد به السمع



الثامن : أن الاسم إذا أطلق

عليه جاز أن يشتق منه المصدر والفعل
فيخبر به عنه فعلا ومصدرا
نحو السميع البصير القدير
يطلق عليه منه السمع والبصر والقدرة
ويخبر عنه بالأفعال من ذلك نحو
( قد سمع الله )
( فقدرنا فنعم القادرون )
هذا إن كان الفعل متعديا
فإن كان لازما لم يخبر عنه به نحو
الحي ، بل يطلق عليه الاسم والمصدر
دون الفعل ..."
انتهى من "بدائع الفوائد" (1/170)
والله أعلم




الإسلام سؤال وجواب

هنا
 الموضوع : هل الطيب من أسماء الله تعالى  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

هل الطيب من أسماء الله تعالى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: الملتقى الشرعي العام-