El Helalyaالمؤسسة
تاريخ التسجيل : 08/08/2008
| موضوع: هل الطيب من أسماء الله تعالى الأحد 26 سبتمبر 2010 - 15:54 | |
| الطيب من أسماء الله تعالى هل اسم الطيب من أسماء الله تعالىأم من باب الأوصاف والأخبار؟وما هو الضابط في تمييز الأسماء من الأوصاف والأخبار ؟ الحمد لله أولا الطيب من أسماء الله تعالى ؛لما روى مسلم (1015)عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لَا يَقْبَلُ إِلَّا طَيِّبًاوَإِنَّ اللَّهَ أَمَرَ الْمُؤْمِنِينَ بِمَا أَمَرَ بِهِ الْمُرْسَلِينَفَقَالَ يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنْ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًاإِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌوَقَالَ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْثُمَّ ذَكَرَ الرَّجُلَ يُطِيلُ السَّفَرَ أَشْعَثَ أَغْبَرَيَمُدُّ يَدَيْهِ إِلَى السَّمَاءِ يَا رَبِّ يَا رَبِّ وَمَطْعَمُهُ حَرَامٌ وَمَشْرَبُهُ حَرَامٌ وَمَلْبَسُهُحَرَامٌ وَغُذِيَ بِالْحَرَامِ فَأَنَّى يُسْتَجَابُ لِذَلِكَ )وقد عدّ الشيخ ابن عثيمين رحمه الله اسم "الطيب"من أسماء الله تعالى الثابتة بالسنة الصحيحةانظر : "القواعد المثلى" ضمن مجموع فتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين (3/278)
ثانيا الفرق بين الاسم والصفة جاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (3/16) سؤال عن الفرق بين الاسم والصفة فأجابت " أسمـاء الله كل ما دل على ذات الله مع صفات الكمال القائمة به ؛ مثل القادر ، العليم ، الحكيم ، السميع ، البصير فإن هذه الأسماء دلَّت على ذات الله وعلى ما قام بها من العلم والحكمة والسمع والبصر أما الصفات فهي نعوت الكمـال القائمة بالذات ؛ كالعلم والحكمة والسمع والبصر ؛ فالاسم دل على أمرين والصفة دلت على أمر واحد ويقال : الاسم متضمن للصفة والصفة مستلزمة للاسم " انتهى . وانظر السؤال رقم ( 22642)وقال الشيخ علوي بن عبد القادر السقاف " ولمعرفة ما يُميِّز الاسم عن الصفة والصفة عن الاسم أمور ، منها أولاً أن الأسماء يشتق منها صفات أما الصفات ؛ فلا يشتق منها أسماءفنشتق من أسماء الله الرحيم والقادر والعظيم صفات الرحمة والقدرة والعظمة لكن لا نشتق من صفات الإرادة والمجيء والمكر اسم المريد والجائي والماكر
فأسماؤه سبحانه وتعالى أوصاف ؛
كما قال ابن القيم في النونية
أسماؤُهُ أوْصافُ مَدْحٍ كُلُّها *** مُشْتَقَّةٌ قَدْ حُمِّلَتْ لِمَعان ِ
ثانياً
" أن الاسم لا يُشتق من أفعال الله ؛ فلا نشتق من كونه يحب ويكره ويغضب اسم المحب والكاره والغاضب أما صفاته ؛ فتشتق من أفعاله فنثبت له صفة المحبة والكره والغضب ونحوها من تلك الأفعال لذلك قيل : باب الصفات أوسع من باب الأسماء " [مدارج السالكين 3/415] ثالثاً أن أسماء الله عَزَّ وجَلَّ وصفاتهتشترك في الاستعاذة بها والحلف بها لكن تختلـف في التعــبد والدعاءفيتعبد الله بأسمائـه فنقول : عبد الكريم ، وعبد الرحـمن ، وعبد العزيز لكن لا يُتعبد بصفاته ؛فلا نقول : عبد الكرم ، وعبد الرحمـة ، وعبد العزة ؛كما أنه يُدعى اللهُ بأسمائهفنقول : يا رحيم ! ارحمنا ، ويا كريم! أكرمنا ويا لطيف! الطف بنا لكن لا ندعو صفاته فنقول يا رحمة الله! ارحمينا ، أو : يا كرم الله أو :يا لطف الله ذلك أن الصفة ليست هي الموصوف ؛فالرحمة ليست هي الله ، بل هي صفةٌ للهوكذلك العزة ، وغيرها ؛فهذه صفات لله ، وليســـت هي اللهولا يجوز التعبد إلا لله ولا يجوز دعاء إلا الله ؛لقولـه تعالى ( يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شــَيْئًا ) النور : 55 وقوله تعالى( ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ )غافر :60 وغيرها من الآيات " انتهى من ""صفات الله عز وجل الواردة في الكتاب والسنة" ص 17 وأما الفرق بين باب الأسماء والصفاتوباب الأخبار فمن وجهين الأول : أن الأسماء والصفات توقيفيةفلا يوصف الله تعالى إلا بما وصف به نفسهأو وصفه به رسوله صلى الله عليه وسلموفي الإخبار يجوز أن يخبرعن الله تعالىبما لم يرد في الكتب والسنة مما يصح معناه كقولهم : قديم الإحسان ، واسع الجود
والثاني
أن أسماءه سبحانه حسنى ، وصفاته علا كما قال ( وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) الأعراف/180 وقال : ( وَلِلَّهِ الْمَثَلُ الْأَعْلَى وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ) النحل/60 والحسنى : تأنيث الأحسن أي أسماؤه بالغة في الحسن غايته
والمثل الأعلى : الوصف الأعلى
قال الشوكاني في "فتح القدير" (4/314)
" قال الخليل : المثل الصفة أي وله الوصف الأعلى في السموات والأرض "
انتهى أما الأخبار فيجوز أن يخبر عن الله تعالى بما لا نقص فيه وإن لم يتضمن أعلى الكمالكالإخبار عن الله بأنه قديم وموجود وشيء قال تعالى ( قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادَةً قُلِ اللَّهُ شَهِيدٌ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ )الأنعام/19قال ابن القيم رحمه الله " ويجب أن تعلم هنا أموراً أحدها : أن ما يدخل في باب الإخبارعنه تعالى أوسع مما يدخل في باب أسمائه وصفاتهكالشيء والموجود والقائم بنفسه فإنه يخبر به عنه ولا يدخل في أسمائه الحسنى وصفاته العليا
الثاني : أن الصفة إذا كانت منقسمة
إلى كمال ونقص لم تدخل بمطلقها في أسمائه بل يطلق عليه منها كمالها وهذا كالمريد والفاعل والصانع فإن هذه الألفاظ لا تدخل في أسمائه ولهذا غلط من سماه بالصانع عند الإطلاق بل هو الفعال لما يريد
فإن الإرادة والفعل والصنع منقسمة ولهذا إنما أطلق على نفسه من ذلك أكمله فعلا وخبرا الثالث : أنه لا يلزم من الإخبارعنه بالفعل مقيدا أن يشتق له منه اسم مطلق كما غلط فيه بعض المتأخرينفجعل من أسمائه الحسنى المضل الفاتن الماكرتعالى الله عن قوله ؛فإن هذه الأسماء لم يطلق عليه سبحانهمنها إلا أفعال مخصوصة معينة فلا يجوز أن يسمى بأسمائها ...
السابع : أن ما يطلق عليه في باب الأسماء والصفات توقيفي
وما يطلق عليه من الأخبار لا يجب أن يكون توقيفا
كالقديم والشيء والموجود والقائم بنفسه
فهذا فصل الخطاب في مسألة أسمائه
هل هي توقيفية أو يجوز أن يطلق عليه منها بعض
ما لم يرد به السمع
الثامن : أن الاسم إذا أطلق
عليه جاز أن يشتق منه المصدر والفعل فيخبر به عنه فعلا ومصدرا نحو السميع البصير القدير يطلق عليه منه السمع والبصر والقدرة ويخبر عنه بالأفعال من ذلك نحو ( قد سمع الله ) ( فقدرنا فنعم القادرون ) هذا إن كان الفعل متعديا فإن كان لازما لم يخبر عنه به نحو الحي ، بل يطلق عليه الاسم والمصدر دون الفعل ..." انتهى من "بدائع الفوائد" (1/170) والله أعلم
الإسلام سؤال وجواب
هنا الموضوع : هل الطيب من أسماء الله تعالى المصدر :منتديات تقى الإسلامية الكاتب: El Helalya |
|