هل القدر حجة للعاصي علي فعل المعاصي?

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
هل القدر حجة للعاصي علي فعل المعاصي?
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
هل القدر حجة للعاصي علي فعل المعاصي? Empty

شاطر | 
 

 هل القدر حجة للعاصي علي فعل المعاصي?

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


هل القدر حجة للعاصي علي فعل المعاصي? _
مُساهمةموضوع: هل القدر حجة للعاصي علي فعل المعاصي?   هل القدر حجة للعاصي علي فعل المعاصي? Emptyالأحد 31 أكتوبر 2010 - 2:44 

هل القدر حجة للعاصي علي فعل المعاصي


من كلام الشيخ محمدصالح العثيمين
"القدر":
من صفات الله تعالى أنه الفعال لما يريد كماقال تعالى:[إن ربك فعال لمايريد ].
فلا يخرج شيء عن إرادته وسلطانه، ولا يصدر شيء إلا بتقديره وتدبيره، بيدهملكوت السموات والأرض، يهدي من يشاء برحمته ويضل من يشاء بحكمته،
لا يسأل عما يفعللكمال حكمته، وسلطانه، وهم يسألون لأنهم مربوبونمحكومون.
والإيمان بالقدر واجب وهو أحد أركان الإيمان الستة لقول النبي، صلى اللهعليه وسلم
: "الإيمان أن تؤمن بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله،واليوم الآخر، والقدر خيره وشره".رواه مسلموغيره.
وقال النبي، صلى الله عليه وسلم:"آمنت بالقدر خيره وشره،حلوه، ومره".
فالخير والشر باعتبار العاقبة والحلاوة والمرارة باعتبار وقت إصابته. وخير القدر ما كان نافعاً وشره ما كان ضاراً أو مؤذياً.والخير والشر هو بالنسبة للمقدور وعاقبته،فإن منه ما يكون خيراً كالطاعات،

والصحة، والغنى، ومنه ما يكون شراً كالمعاصي،والمرض، والفقر، أما بالنسبة لفعل الله فلا يقال : إنه شر لقول النبي، صلى اللهعليهوسلم ، في دعاء القنوت الذي علمه الحسن بن علي: "وقني شرماقضيت" .فأضاف الشر إلى ما قضاه لا إلىقضائه.والإيمان بالقدر لا يتم إلابأربعة أمور :الأول:الإيمان بأنالله عالم كل ما يكون جملة وتفصيلاً بعلم سابق لقولهتعالى:[ألم تعلم أن الله يعلم ما في السماء والأرض إن ذلك في كتاب إن ذلك علىالله يسير] .الثاني:أن الله كتبفي اللوح المحفوظ مقادير كل شيء لقوله تعالى:[ما أصاب من مصيبة في الأرضولا في أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن نبرأها] .
نبرأها: أي نخلق الخليقة.ولقوله صلى الله عليهوسلم:"إن الله قدر مقادير الخلق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألفسنة".رواهمسلم.الثالث:أنه لا يكونشيء في السماوات والأرض إلا بإرادة الله ومشيئته الدائرة بين الرحمة والحكمة، يهديمن يشاء برحمته،

ويضل من يشاء بحكمته، لا يسأل عما يفعل لكمال حكمته وسلطانه، وهميسألون، وما وقع من ذلك فإنه مطابق لعلمه السابق ولما كتبه في اللوح المحفوظ لقولهتعالى:
[إنا كل شيء خلقناه بقدر].[فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام ومن يرد أنيضله يجعل صدره ضيقاً حرجاً].فأثبت وقوع الهداية والضلال بإرادته.الرابع:أن كل شيء فيالسموات والأرض مخلوق لله تعالى، لا خالق غيره ولا رب سواه لقولهتعالى:[وخلق كل شيء فقدره تقديراً] .وقال على لسان إبراهيم:[والله خلقكم وماتعملون] .

القدر ليس حجة للعاصي علىفعل المعصية:
أفعال العباد كلها من طاعات ومعاصٍ كلها مخلوقة لله كما سبق ولكن ليس ذلكحجة للعاصي على فعل المعصية وذلك لأدلة كثيرة منها:1- أن الله أضاف عملالعبد إليه وجعله كسباً لهفقال:[اليوم تجزى كل نفس بماكسبت].ولو لم يكن له اختيار في الفعل وقدرة عليه ما نسبإليه.2- أن الله أمر العبد ونهاه، ولم يكلفه إلا ما يستطيعلقولهتعالى:]لا يكلف الله نفساً إلا وسعها[ . ]فاتقوا الله ما استطعتم[.ولو كان مجبوراً على العمل ما كان مستطيعاً على الفعل، أو الكف، لأنالمجبور لا يستطيع التخلص منه
3- أن كل واحد يعلم الفرقبين العمل الاختياري والإجباري ، وأن الأول يستطيع التخلصمنه.
4- أن العاصي قبل أن يقدم على المعصية لا يدري ما قدرله، وهو باستطاعته أن يفعل أو يترك، فكيف يسلك الطريق الخطأ ويحتج بالقدر المجهول؟!
أليس من الأحرى أن يسلك الطريق الصحيح ويقول : هذا ما قدرلي؟!.
5- أن الله أخبر أنه أرسل الرسل لقطعالحجة:]لئلا يكون للناس على الله حجةبعد الرسل[.
ولو كان القدر حجة للعاصي لم تنقطع بإرسال الرسل. التوفيق بين كون فعل العبد مخلوقاً لله وكونه كسباًللفاعل:
عرفت مما سبق أن فعل العبد مخلوق لله، وأنه كسب للعبد يجازى عليه الحسنبأحسن، والسيئ بمثله فكيف نوفق بينهما؟
التوفيق بينهما أن وجه كونفعل العبد مخلوقاً لله تعالى أمران:الأول:أن فعل العبدمن صفاته، والعبد وصفاته مخلوقان لله تعالى.الثاني:أن فعل العبدصادر عن إرادة قلبية وقدرة بدنية، ولولاهما لم يكن فعل، والذي خلق هذه الإرادةوالقدرة هو الله تعالى، وخالق السبب خالق للمسبب، فنسبة فعل العبد إلى خلق الله لهنسبة مسبب إلى سبب،

لا نسبة مباشرة، لأن المباشر حقيقة هو العبد فلذلك نسب الفعلإليه كسباً وتحصيلاً، ونسب إلى الله خلقاً وتقديراً، فلكل من النسبتين اعتبار واللهأعلم.
****************************
المخالفون للحق في القضاءوالقدر والرد عليهم:الطائفة الأولى:الجبريةيقولون : العبد مجبور على فعله وليس لهاختيار في ذلك.
ونرد عليهم بأمرين:1- أن الله أضاف عمل الإنسان إليه وجعلهكسباً له يعاقب ويثاب بحسبه، ولو كان مجبوراً عليه ما صح نسبته إليه ولكان عقابهعليه ظلماً.
2- أن كل واحد يعرف الفرق بين الفعل الاختياري والاضطراري في الحقيقة والحكم، فلواعتدى شخص على آخر وادعى أنه مجبور على ذلك بقضاء الله وقدره لعد ذلك سفهاً مخالفاًللمعلوم بالضرورة.
الطائفةالثانية:القدريةيقولون: العبد مستقل بعمله ليس لله فيهإرادة، ولا قدرة، ولا خلق.
ونرد عليهم بأمرين:
1-أنه مخالف لقولهتعالى:[الله خالق كل شيء]. [والله خلقكم وما تعملون].2-أن الله مالك السموات والأرض فكيف يكون في ملكه ما لا تتعلق به إرادتهوخلقه؟!
 الموضوع : هل القدر حجة للعاصي علي فعل المعاصي?  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجنه تناديني
الاشراف العام

الاشراف العام
الجنه تناديني


المشاركات :
9027


تاريخ التسجيل :
16/05/2010


الجنس :
انثى

هل القدر حجة للعاصي علي فعل المعاصي? Caaaoa11هل القدر حجة للعاصي علي فعل المعاصي? Empty

هل القدر حجة للعاصي علي فعل المعاصي? _
مُساهمةموضوع: رد: هل القدر حجة للعاصي علي فعل المعاصي?   هل القدر حجة للعاصي علي فعل المعاصي? Emptyالسبت 25 يونيو 2011 - 11:14 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا
بارك الله فيك
ورزقنا الله الاتباع
 الموضوع : هل القدر حجة للعاصي علي فعل المعاصي?  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  الجنه تناديني

 توقيع العضو/ه:الجنه تناديني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبدالله
المراقب العام

المراقب العام
عبدالله


المشاركات :
1343


تاريخ التسجيل :
26/11/2009


الجنس :
ذكر

هل القدر حجة للعاصي علي فعل المعاصي? Caaaoa11هل القدر حجة للعاصي علي فعل المعاصي? Empty

هل القدر حجة للعاصي علي فعل المعاصي? _
مُساهمةموضوع: رد: هل القدر حجة للعاصي علي فعل المعاصي?   هل القدر حجة للعاصي علي فعل المعاصي? Emptyالإثنين 11 يوليو 2011 - 1:03 

سدد الله قلمك ونفع بما كتبت
 الموضوع : هل القدر حجة للعاصي علي فعل المعاصي?  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  عبدالله

 توقيع العضو/ه:عبدالله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أم شروق
المراقبة العامة

المراقبة العامة
أم شروق


المشاركات :
2731


تاريخ التسجيل :
12/07/2011


الجنس :
انثى

هل القدر حجة للعاصي علي فعل المعاصي? Caaaoa11هل القدر حجة للعاصي علي فعل المعاصي? Empty

هل القدر حجة للعاصي علي فعل المعاصي? _
مُساهمةموضوع: رد: هل القدر حجة للعاصي علي فعل المعاصي?   هل القدر حجة للعاصي علي فعل المعاصي? Emptyالأربعاء 3 أغسطس 2011 - 18:02 

وعليكِ السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكِ أخيتي
جويزت خيرا إن شاء الله
نسأل من الله التوفيق والسداد
 الموضوع : هل القدر حجة للعاصي علي فعل المعاصي?  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  أم شروق

 توقيع العضو/ه:أم شروق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

هل القدر حجة للعاصي علي فعل المعاصي?

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: ملتقيات علوم الغاية :: الفقه والأحكــام-