الحقيقة فى حديث أشكال و صفات الملكين الموكلان لسؤالك في القبر؟

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
الحقيقة فى حديث أشكال و صفات الملكين الموكلان لسؤالك في القبر؟
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
الحقيقة فى حديث أشكال و صفات الملكين الموكلان لسؤالك في القبر؟ Empty

شاطر | 
 

 الحقيقة فى حديث أشكال و صفات الملكين الموكلان لسؤالك في القبر؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


الحقيقة فى حديث أشكال و صفات الملكين الموكلان لسؤالك في القبر؟ _
مُساهمةموضوع: الحقيقة فى حديث أشكال و صفات الملكين الموكلان لسؤالك في القبر؟   الحقيقة فى حديث أشكال و صفات الملكين الموكلان لسؤالك في القبر؟ Emptyالجمعة 9 يوليو 2010 - 12:49 

بسم
الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هناك حديث مشهور
يتداول فى خطب المساجد وفى حلقات الدروس
والعظات وهوعن أشكال و
صفات الملكين حينما يأتيان لسؤال الإنسان
في القبر بعد إنصراف الناس عنه ؟
وقد إختلفت أراء
العلماء فى حقيقة الحديث وهل ورد كما

فى الرواية التالية أم ماذا ..؟؟
وهل هو صحيح أم
به شك ... ولذا أحبتى فى الله قد جئتكم اليوم برد

للشيخ : عبد
الرحمن السحيم ..

وذلك حتى نستجلى الحقيقة ونبرأ رسولنا
الكريم

صلى الله عليه وسلم
مما قد يكون منسوبا ً
إليه كذبا ً

********
والحديث يقول :
عن ابن عباس في خبر الإسراء .
أن النبي صلى الله عليه واله وسلم قال يا جبريل وما
ذاك؟

قال : منكر ونكير
يأتيان كل انسان من البشر حين يوضع

في قبره وحيدا ..
فقلت: يا جبريل صفهما لي ..
قال: نعم من
غير أن اذكر لك طولهما وعرضهما ..

ذكر ذلك منهما أفظع
من ذلك ..

غير أن أصواتهما كالرعد القاصف وأعينهما كالبرق الخاطف
..

وأنيابهما كالصياصي لهب النار في أفواههما ومناخرهما
ومسامعهما ..

ويكسحان الأرض باشعارهما ويحفران الأرض
باظفارهما ..

مع كل واحد منهما عمود من حديد ..
لو اجتمع
عليه من في الأرض ما حركوه ..

يأتيان الإنسان إذا
وضع في قبره وترك وحيدا ..

يسلكان روحه في جسده
بإذن الله تعالى ..

ثم يقعدانه في قبره فينتهرانه انتهارا
يتقعقع منه عظامه وتزول أعضاؤه من

مفاصله ..
فيخر مغشيا
عليه ثم يقعدانه فيقولان له ..

يا هذا ذهبت عنك
الدنيا وافضيت إلى معادك فاخبرنا

من ربك ؟ وما دينك ؟

ومن نبيك ؟ فإن كان مؤمنا بالله لقنه الله حجته ..
فيقول :الله ربي، ونبيي محمد، وديني الاسلام ..
فينتهرانه عند ذلك انتهاراً يرى أن أوصاله تفرقت
وعروقه قد تقطعت..
ويقولان له: ياهذا تثبت انظر ما تقول ..
فيثبته الله عنده بالقول الثابت
في الحياة
الدنيا وفي الآخرة

ويلقنه الأمان
ويدرأ عنه
الفزع فلا يخافهما ...

فإذا فعل ذلك بعبده المؤمن استأنس
إليهما وأقبل عليهما بالخصومة يخاصمهما ..

ويقول: تهددني
كيما أشك في ربي وتريدان أن اتخذ غيره وليا ..

وأنا اشهد
أن لا اله إلا الله وهو ربي وربكما ورب كل شيء ..

ونبيي محمد
وديني الاسلام ؟ ثم ينتهرانه ويسألانه عن ذلك ...

فيقول: ربي
الله فاطر السموات وا لأرض.. وإياه كنت أعبد ولم أشرك به شيئا ..

ولم أتخذ
غيره أحدا ربا أفتريداني أن ترداني عن معرفة

ربي وعبادتي
اياه؟

نعم هو الله الذي لا اله الا هو ..
قال: فإذا
قال ذلك ثلاث مرات مجاوبة لهما تواضعا له ..

حتى يستأنس
إليهما انس ما كان في الدنيا الى أهل وده ويضحكان اليه ..

ويقولان
له: صدقت وبررت اقّر الله عينيك وثبتك ابشر

بالجنة وبكرامة
الله

ثم يدفع عنه قبره هكذا وهكذا فيتسع عليه مد البصر
ويفتحان
له بابا الى الجنة

فيدخل عليه من روح الجنة وطيب ريحها
ونضرتها في

قبره ما يتعرف به من كرامة الله
تعالى ..

فاذا راى ذلك استيقن بالفوز فحمد الله,ثم يفرشان له
فراشا من استبرق الجنة
ويضعان له مصباحا ًمن نور

عند راسه ومصباحا
من نور عند رجليه

يزهران في قبره
ثم تدخل
عليه ريح أخرى فحين يشمها يغشاه النعاس فينام .

فيقولان له
: ارقد رقدة العروس قرير العين لا خوف عليك

ولا حزن ..
ثم يمثلان
عمله الصالح في أحسن ما يرى من صورة ..

وأطيب ريح فيكون
عند راسه ..

ويقولان: هذا عملك وكلامك الطيب قد
مّثله الله لك في

أحسن ما ترى من صورة ..
وأطيب ريح
ليؤنسك في قبرك فلا تكون وحيدا ..

ويدرأ عنك هوام
الارض وكل دابة وكل اذى فلا يخذلك

في قبرك ..
ولا في شيء
من مواطن القيامة حتى تدخل الجنة

برحمة الله تعالى
..

فنم سعيدا طوبى لك وحسن مآب , ثم يسلمان عليه
ويطيران
عنه

والكافر الله اعلم ما قد يحل به من عذاب الله
يا
أحبتي فى الله ..

اللهم يا مقلب القلوب والابصار
ثبت قلبي على دينك

اللهم إنا نسالك الجنة ونستجير بك
من النار

اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم
والاموات



** الجواب **
هذا الحديث في صفة الْمَلَكين حديث
موضوع مكذوب
على رسول الله
صلى
الله عليه وسلم ، لا يجوز تناقله ولا نَشْره ، وهو مما ينتشر على ألسنة

بعض الوعّاظ الذين لا عناية لهم بالحديث النبوي .
وأما سؤال الْمَلَكين ، فهو ثابت ، وكذلك أسماء الْمَلَكين ،
وأنهما مُنكَر ونكير ،
جاء
به الْخَبَر .

قال الشيخ الألباني
رحمه الله
: تسمية الملكين بمنكر

ونكير فيه حديث
بإسناد
حسن مخرج في " الصحيحة " .

وصَحّ في الحديث أن
المؤمن يُفتح له باب من الجنة ،

وأنه يُمثّل له عمله على هيئة رجل صالح حسن
الوجه

حسَن الثياب ، فيأنس بِعَمَلِه .
روى الإمام أحمد
من حديث البراء بن عازب رضي الله

عنه قال :
خرجنا مع النبي
صلى الله عليه وسلم في جنازة رجل

من الأنصار ، فانتهينا إلى القبر ولَمّا يُلْحَد ، فجلس
رسول الله صلى
الله عليه وسلم

وجلسنا حوله ، وكأن على رءوسنا الطير ، وفي
يده

عود ينكت في الأرض ، فرفع رأسه فقال :
استعيذوا بالله

من عذاب القبر - مرتين أو ثلاثا -
ثم قال : إن
العبد المؤمن إذا كان في انقطاع من الدنيا

وإقبال من الآخرة
نزل إليه ملائكة
من السماء بِيضُ الوجوه كأن وجوههم الشمس ، معهم كفن

من أكفان الجنة ،
وحَنُوط من حَنُوط الجنة ، حتى يجلسوا

منه مَدّ البصر
، ثم يجئ ملك
الموت عليه السلام حتى يجلس عند رأسه فيقول : أيتها النفس
الطيبة أخرجي إلى مغفرة
من الله ورضوان . قال : فتخرج تسيل كما

تسيل القطرة مِنْ فِيّ
السقاء ، فيأخذها ، فإذا أخذها لم

يدعوها في يده طرفة عين حتى يأخذوها ،
فيجعلوها في ذلك الكفن ، وفي ذلك الْحَنُوط ،
ويخرج منها كأطيب نفحة
مسك وُجِدَتْ على وجه الأرض .

قال : فيصعدون بها فلا
يَمُرّون - يعنى بها - على

ملأ من الملائكة إلا
قالوا :

ما هذا الروح الطيب ؟ فيقولون : فلان بن
فلان ،

بأحسن أسمائه التي كانوا يُسمّونه بها في الدنيا ،
حتى يَنتهوا بها إلى السماء الدنيا ، فَيَسْتَفْتِحون له
فَيُفْتَح لهم ،
فَيُشَيِّعُه من كل سماء مُقَرَّبُوها إلى السماء التي تليها ،

حتى يُنْتَهى به إلى السماء
السابعة ، فيقول الله عز وجل: اكتبوا كتاب عبدي
في عليين ، وأعيدوه إلى
الأرض ، فإني منها خلقتهم ، وفيها أعيدهم ،
ومنها أخرجهم تارة أخرى
.

قال : فَتُعَاد روحه في جسده ، فيأتيه ملكان فيُجْلِسانه ،
فيقولان له : من
ربك ؟ فيقول : ربي الله ،

فيقولان له :ما دينك ؟
فيقول : ديني
الإسلام ، فيقولان له : ما هذا الرجل الذي

بُعِث فيكم ؟
فيقول : هو رسول
الله صلى الله عليه وسلم ،

فيقولان له : وما عِلْمُك ؟
فيقول : قرأت
كتاب الله ، فآمنت به وصَدَّقْتُ ، فيُنادى مُنادٍ

في السماء :
أنْ صَدَق عبدي ،
فافْرِشُوه من الجنة ، وألْبِسُوه من الجنة ، وافتحوا له

بابا إلى الجنة .
قال : فيأتيه من رَوْحِها وطيبها ،

ويُفْسَح له في قبره
مَدّ بَصَرِه .

قال : ويأتيه رجل حسن الوجه ، حسن الثياب ،
طَيِّب

الريح ، فيقول : أبشِر بالذي يَسُرّك ، هذا
يومك الذي

كنت تُوعَد ، فيقول له : من أنت ؟ فوجهك
الوجه يجئ بالخير
، فيقول : أنا عملك الصالح ،

فيقول : رب أقم الساعة حتى أرجع إلى أهلي
ومالي .

قال : وإن العبد الكافر إذا كان في انقطاع
من الدنيا وإقبال

من الآخرة ، نَزَل إليه من السماء
ملائكة سُود الوجوه ، معهم الْمُسُوح ، فيجلسون منه
مَدّ البصر ثم يجئ ملك
الموت حتى يجلس عند رأسه ، فيقول : أيتها النفس
الخبيثة ، أخرجي إلى
سخط من الله وغضب .

قال : فَتَفَرَّق في جسده ، فينتزعها كما
يُنْتَزَع السُّفُّود

من الصوف المبلول ،فيأخذها فإذا أخذها لم
يدعوها في

يده طرفة عين حتى يجعلوها في تلك المسوح ، ويخرج
منها كأنْتَنِ
رِيحِ جيفة وُجِدَتْ على وجه الأرض ،

فيصعدون بها ، فلا
يَمُرُّون بها على ملأ من الملائكة

إلاّ قالوا : ما هذا الروح الخبيث ؟ فيقولون
: فلان بن فلان ، بأقبحِ أسمائه التي كان يُسمَّى
بها في الدنيا حتى
يُنْتَهى

به إلى السماء الدنيا ، فَيُسْتَفْتَح له ،
فلا يُفْتَح له

، ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(لا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلا
يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ
)
، فيقول الله عز وجل :

اكتبوا كتابه في سِجِّين في الأرض
السُّفْلَى ، فتطرح روحه طَرْحاً ،
ثم قرأ : (وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ
السَّمَاءِ فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ
الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ) ،
فتعاد روحه في
جسده ، ويأتيه ملكان ، فيجلسانه

، فيقولان له : من ربك ؟
فيقول : هاه هاه لا أدري ،

فيقولان له : ما دينك ؟

فيقول : هاه هاه لا أدري ، فيقولان له : ما هذا الرجل
الذي بُعِثَ فيكم ؟ فيقول :
هاه هاه لا أدري ، فَيُنَادى مُنادٍ

من السماء أن كَذَب فأفْرِشُوا له من النار
، وافتحوا له بابا إلى النار ، فيأتيه من حَرِّها وسمومها ،

ويضيق عليه قبره
حتى تختلف فيه أضلاعه ، ويأتيه

رجل قبيح الوجه ،
قبيح الثياب ،
مُنْتِن الرّيح ، فيقول : أبشر بالذي يسوؤك ،

هذا يومك الذي
كنت

تُوعَد ، فيقول : من أنت ؟ فوجهك الوجه يجئ بالشرّ ،
فيقول : أنا عملك
الخبيث ، فيقول : رب لا تُقِم الساعة .


والله أعلم .
*الشيخ عبد الرحمن السحيم
 الموضوع : الحقيقة فى حديث أشكال و صفات الملكين الموكلان لسؤالك في القبر؟  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أم شروق
المراقبة العامة

المراقبة العامة
أم شروق


المشاركات :
2731


تاريخ التسجيل :
12/07/2011


الجنس :
انثى

الحقيقة فى حديث أشكال و صفات الملكين الموكلان لسؤالك في القبر؟ Caaaoa11الحقيقة فى حديث أشكال و صفات الملكين الموكلان لسؤالك في القبر؟ Empty

الحقيقة فى حديث أشكال و صفات الملكين الموكلان لسؤالك في القبر؟ _
مُساهمةموضوع: رد: الحقيقة فى حديث أشكال و صفات الملكين الموكلان لسؤالك في القبر؟   الحقيقة فى حديث أشكال و صفات الملكين الموكلان لسؤالك في القبر؟ Emptyالثلاثاء 2 أغسطس 2011 - 16:22 

بارك الله فيك ونفع بك
وجعل كل ماقدمتيه في ميزان حسناتك
وجزاك ربي الجنه بغير حساااب
موفقـــــ ..
 الموضوع : الحقيقة فى حديث أشكال و صفات الملكين الموكلان لسؤالك في القبر؟  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  أم شروق

 توقيع العضو/ه:أم شروق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

الحقيقة فى حديث أشكال و صفات الملكين الموكلان لسؤالك في القبر؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: ملتقيات علوم الآلة :: علوم الحديث والمصطلح-