راجى الجنةالشخصيات الهامة
تاريخ التسجيل : 07/11/2009
| موضوع: اجابة مسابقة السلف الثالثة والعشرون , واعلان اسماء الفائزين السبت 12 مارس 2011 - 3:25 | |
| بسم الله الرحمن الرحيمالسلام عليكم ورحمة الله وبركاتهالاجابات الصحيحة لمسابقة السلف الثالثة والعشرون ان شاء الله تعالىالسؤال الاول :يقول الله تبارك وتعالى :" كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ۗ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۖ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ ۗ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ " سورة آل عمران آية (185)ويقول سبحانه وتعالى :" يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ ۖ فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا ۖ وَلَا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ " سورة فاطر آية (5) جاء حرف الغين فى كلمة الغرور فى الاية الاولى مضمومة وفى الاية الثانية مفتوحةفما هو الغرور فى الآيتين ؟اجابة السؤال الاول : وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور " قال : هي متاع متروكة أوشكت والله الذي لا إله إلا هو أن تضمحل عن أهلها فخذوا من هذا المتاع طاعة الله إن استطعتم ولا قوة إلا بالله تفسير ابن كثير
ولا يغرنكم بالله الغرور " وهو الشيطان قاله ابن عباس رضي الله عنهما أي لا يفتننكم الشيطان ويصرفنكم عن اتباع رسل الله وتصديق كلماته فإنه غرار كذاب أفاك تفسير ابن كثير
وأحسن ما قيل فيه ما قاله سعيد بن جبير , قال : الغرور بالله أن يكون الإنسان يعمل بالمعاصي ثم يتمنى على الله المغفرة .
وقراءة العامة " الغرور " ( بفتح الغين ) وهو الشيطان ; أي لا يغرنكم بوساوسه في أنه يتجاوز عنكم لفضلكم .
وقرأ أبو حيوة وأبو السمال العدوي ومحمد بن السميقع " الغرور " ( برفع الغين ) وهو الباطل ; أي لا يغرنكم الباطل .
وقال ابن السكيت : والغرور ( بالضم ) ما اغتر به من متاع الدنيا تفسير القرطبى
السؤال الثانى :
ماذا تعرف عن ابن صياد
وحكايته مع النبى صلى الله عليه وسلم ؟
اجابة السؤال الثانى :
فى عهد النبى صلى الله عليه وسلم كان بالمدينة غلام يهودى اسمه ابن صياد اشتبه امره وشك النبى صلى الله عليه وسلم انه هو الدجال ووقع له حادث مع النبى صلى الله عليه وسلم وتفصيل ذلك كالاتى
عن عبد الله بن عمر رضى الله عنهما : " أن النبيَّ صلى اللّه عليه وسلم مرّ بابن صائدٍ في نفرٍ من أصحابه، فيهم عمر بن الخطاب، وهو يلعب مع الغلمان عند أطم بني مغالة وهو غلام، فلم يشعر حتى ضرب رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ظهره بيده ثم قال: "أتشهد أنِّي رسول اللّه؟" قال: فنظر إليه ابن صيَّادٍ، فقال: أشهد أنّك رسول الأمِّيِّين، ثم قال ابن صيادٍ للنبيِّ صلى اللّه عليه وسلم: أتشهد أنّي رسول اللّه؟ فقال له النبيُّ صلى اللّه عليه وسلم: "آمنت باللّه ورسله" ثم قال له النبيُّ صلى اللّه عليه وسلم: "ما يأتيك؟" قال: يأتيني صادقٌ وكاذبٌ، فقال له النبيُّ صلى اللّه عليه وسلم: "خُلِّطَ عليك الأمر" ثم قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "إنِّي قد خبأت لك خبيئةً" وخبأ له {يوم تأتي السماء بدخانٍ مبينٍ} قال ابن صياد: هو الدُّخُّ، فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "اخسأ فلن تعدو قدرك" فقال عمر: يارسول اللّه، ائذن لي فأضرب عنقه، فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "إن يكن هو فلن تسلَّط عليه" يعني الدجال "وإلاَّ يكن هو فلا خير في قتله ". رواه مسلم
https://www.youtube.com/watch?v=dfeTshF0RGk&feature=player_embedded وعلى هذا الرابط قصة ابن صياد يحكيها الشيخ / عمر عبد الكافى
السؤال الثالث :
فى بيعة العقبة الثانية كان عدد الصحابة رضى الله عنهم 70 سبعون رجلا وامرأتين كما ذكر ابن عبد البر فى كتاب الاستيعاب
فما هو اسم المرأتين ؟
اجابة السؤال الثالث :
1- أم عمارة نسيبة بنت كعب الأنصارية،
2 - وأم منيع أسماء بنت عمرو رضي الله عنهما،
السؤال الرابع :
ما المقصود بـ "السدل فى الصلاة" ؟
وما حكمه ؟
اجابة السؤال الرابع :
السدل فى اللغة : قال ابن منظور في لسان العرب: «سدل الشعر والثوب والستر يسدله ويسدله سدلاً، أسدله: أرخاه وأرسله».اﻫ فتبين بهذا أن معنى السدل في اللغة يدور حول معنى الإرخاء الإرسال
اما السدل فى الصلاة :
اختلف العلماء في حقيقة السدل على ثلاثة أقوال:
القول الأول: أن السدل هو أن يطرح على كتفيه ثوبًا، ولا يرد أحد طرفيه على الكتف الأخرى، ولا يضم الطرفين بيده، وهذا هو المشهور من مذهب الحنفية ومذهب المالكية والمشهور من مذهب الحنابلة قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله -: «هذا هو الذي عليه عامة العلماء».اﻫ.
القول الثاني: أن السدل هو: إرسال الثوب حتى يصيب الأرض، فيكون بمعنى الإسبال، وإليه ذهب الشافعية، وهو رواية عند الحنابلة .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – عن هذا القول: «هو غلط مخالف لعامة العلماء، وإن كان الإسبال والجر منهيًا عنه بالاتفاق، والأحاديث فيه أكثر، وهو محرم على الصحيح، لكن ليس هو السدل».اﻫ.
القول الثالث: أن السدل هو: أن يلتحف بثوبه، ويدخل يديه من داخل فيركع ويسجد وهو كذلك، وقد حكى هذا القول صاحب النهاية، وهو قول عند الحنفية.
وقيل ان السدل هو ارخاء اليدين حال الوقوف
حكم السدل فى الصلاة :
حكم سدل اليدين في الصلاة السدل (مكروه)، والضم هو السنة. والثابت عن النبي هو الضم، ضم اليمين إلى الشمال، يضع اليمين فوق الشمال على صدره إذا كان قائماً في الصلاة، وأما سدلهما فمكروه، ولكن لا يبطل الصلاة، ولا يوجب النزاع بين الإخوان فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
أما سدل الرداء (مكروه) : حيث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن السّدل في الصّلاة ، وأن يغطّي الرّجل فاه.وذهب ابن مسعود و النّخعي والثّوري وابن المبارك ومجاهد والشافعي وعطاء إلى كراهة السّدل في الصّلاة.وقد ذهب بعض العلماء بجواز السدل ومنهم من ذهب الى حرمته مطلقا وايضا كما رأينا ان البعض ذهب للكراهة , وطالما ان هناك نهى صريح عن السدل فى الصلاة فيجب عدم السدل فى الصلاة لنهى النبى صلى الله عليه وسلم فكما قال عليه الصلاة و السلام : " ..... وما نهيتكم عنه فانتهوا " والله تعالى أعلى وأعلمالسؤال الخامس :فى آخر الزمان من علامات يوم القيامة يظهر المهدى وينزل عيسى عليه السلام ... وسوف يصلى عيسى عليه السلام خلف المهدى الذى هو من أمة محمد صلى الله عليه وسلم هل يعنى هذا ان المهدى أفضل من عيسى عليه السلام ؟مع توضيح اجابتك ببعض الادلةاجابة السؤال الخامس :صلاة عيسى عليه السلام خلف المهدى لا يعنى ان المهدى افضل من عيسى عليه السلام فقد صلى الله النبى محمد صلى الله عليه وسلم خلف ابى بكر رضى الله عنه فى مرضه الذى مات فيه (رواه الترمذى - صحيح) وصلى ايضا خلف عبد الرحمن بن عوف ( رواه الشافعى فى مسنده ومسلم فى صحيحه) فيصلى عيسى عليه السلام خلف رجل من امة محمد صلى الله عليه وسلم ليُظهر انه نزل تابعا لمحمد صلى الله عليه وسلم حاكما بشرعه ثم بعد ذلك يقتدى المهدى بعيسى عليه السلام ويكون من ضمن جنوده
كتاب نهاية العالم للشيخ محمد العريفى صفحة 195
وكما هو معلوم فى منهج اهل السنة والجماعة ان المهدى هو رجل من امة محمد صلى الله عليه وسلم يصلحه الله فى ليلة وليس من المعقول ان يكون افضل من نبى بل من اولى العزم من الرسل لكونه صلى خلفه هذا النبى تكرمة له ولأمة محمد صلى الله عليه وسلموأهيب باخوانى واخواتى بارك الله في الجميع التثبت من المواقع التى يبحثوا فيها وان يبتعدوا عن مبتعدات الشيعة والذين غالوا فى الاولياء والصالحين وربما بل بالفعل جعلوهم افضل من الانبياء وانا لله وانا اليه راجعون وحسبنا الله ونعم الوكيل هذا والله تعالى أعلى وأعلماسأل الله تبارك وتعالى ان نكون قد استفدنا من هذه المسابقة وكما ذكرت لكم ان هذه المسابقات تعتبر باب من ابواب طلب العلم ولا ينبغى ان نقتصر على المسابقات فقط بارك الله فيكم فيجب علينا جميعا ان نتعلم العلم الشرعى حتى نرضى الله عز وجل وحتى يكون سلاح نتسلح به فى هذا الزمان الذى كثرت فيه الفتن والاراء الفاسدة الباطلةولله الحمد والمنة الان هناك وسائل كثيرة لطلب العلم الشرعى مثل القنوات الفضائية الدينية الطيبة , والغرف الصوتية المنتشرة على الانترنت وكل هذا من تيسير الله عز وجل وفضله واسأله سبحانه وتعالى ان يعلمنا ما جهلنا وان ينفعنا بما علمنا وان يزيدنا علما ومن لم يقَدٍر له الله بأن يفز فى هذه المسابقة فعليه أن يتابع معنا ان شاء الله فى المسابقات القادمة باذن الله ونسأل الله التوفيق للجميعأسماء الفائزين فى المسابقة الثالثة والعشرون :نعتذر للاخوة والاخوات على التأخير الذى حدث وهذا كما تعلمون كان بسبب الاحداث الاخيرة التى كانت تمر بمصر ولازالت ولا تنسونا من صالح دعائكم1- أبو رقية , محمد احمد زايد ( مصر )2- احمد السيد عقبة ( مصر )3- أم سلمى السلفية ( مصر )4- doaa somaa ( مصر )5- عبق ونورس ( الاردن )وجزاكم الله خير الجزاءولا تنسونا من صالح دعائكموانتظرونا فى المسابقة الرابعة و العشرون- بفضل الله - قريبا ان شاء الله تعالى الموضوع : اجابة مسابقة السلف الثالثة والعشرون , واعلان اسماء الفائزين المصدر :منتديات تقى الإسلامية الكاتب: راجى الجنة |
|
El Helalyaالمؤسسة
تاريخ التسجيل : 08/08/2008
| |
راجى الجنةالشخصيات الهامة
تاريخ التسجيل : 07/11/2009
| |
ام خديجةمشرفة الملتقى الشرعي العام
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
| |