باب وجوب أمر أهله وأولاده : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
باب وجوب أمر أهله وأولاده : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
باب وجوب أمر أهله وأولاده : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين Empty

شاطر | 
 

 باب وجوب أمر أهله وأولاده : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


باب وجوب أمر أهله وأولاده : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين _
مُساهمةموضوع: باب وجوب أمر أهله وأولاده : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين   باب وجوب أمر أهله وأولاده : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين Emptyالسبت 26 مارس 2011 - 21:48 

المكتبة المقروءة : الحديث : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث
باب وجوب أمر أهله وأولاده

38 ـ باب وجوب أمر أهله وأولاده

المميزين وسائر من في رعيته بطاعة الله تعالى ، ونهيهم عن المخالفة ،

وتأديبهم ، ومنعهم من ارتكاب منهيٍّ عنه

قال الله تعالى : ( وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا ) [طـه: 132] ، وقال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً ) [التحريم: 6] .
1/298 ـ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : أخذ
الحسن بن علي رضي الله عنهما تمرة من تمر الصدقة فجعلها في فيه فقال رسول
الله صلى الله عليه وسلم : (( كخ كخ ، أرم بها ، أما علمت أنا لا نأكل
الصدقة ؟
)) متفق عليه (118) .

وفي رواية : ((
أنا لا تحل لنا الصدقة)) (119) ، وقوله : (( كخ كخ )) يقال بإسكان الخاء
ويقال بكسرها مع التنوين ، وهي كلمة زجر للصبي عن المستقذرات ، وكان الحسن
رضي الله عنه صبياً
.






الـشـرح

قال
المؤلف ـ رحمه الله ـ : باب وجوب أمر أهله وأولاده المميزين وسائر من في
رعيته بطاعة الله تعالى، ونهيهم عن المخالفة ، وتأديبهم ، ومنعهم من
ارتكاب منهي عنه .

ووجه
المناسبة أن المؤلف رحمه الله ، لما ذكر ما يجب للأهل من غذاء الجسم ؛
ذكر لهم ما يجب من غذاء الروح على أبيهم ومن له ولاية عليهم ، وأولى ما
يؤمر به وأوجب وأفضل هي الصلاة ، كما قال الله تعالى لنبيه محمد صلى الله
عليه وسلم :
( وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لا نَسْأَلُكَ رِزْقاً نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى ) [طـه:132] ، فأمره أن يأمر أهله بالصلاة .

والأهل
كل من في البيت ؛ من زوجة ، وابن ، وبنت ، وعمة ، وخالة ، وأم ، كل من في
البيت أهل ، أمره أن يأمرهم بالصلاة ، وأمره أن يصطبر عليهم يعني يحض
نفسه على الصبر ، ولهذا جاءت التاء التي فيها زيادة البنية وفيها زيادة
المعنى اصطبر ؛ لأن أصلها اصتبر عليها .

وذكر
الله عن إسماعيل أبي محمد صلى الله عليه وسلم ، إذ أنه أحد أجداده ، أنه
كان يأمر أهله بالصلاة والزكاة ، وكان عند ربه مرضياً ، فالإنسان مسؤول عن
أهله ، مسؤول عن تربيتهم ، حتى ولو كانوا صغاراً إذا كانوا مميزين ، أما
غير المميز فإنه يؤمر بما يتحمله عقله .

ثم ذكر حديث الحسن بن على بن أبي طالب رصي الله عنهما أنه أخذ تمرةً من الصدقة فجعلها في فيه ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم (( كخ كخ )) يعني أنها لا تصلح لك ، ثم أمره أن يخرجها من فيه ، وقال : إننا لا نحل لنا الصدقة .
فالصدقة
لا تحل لآل محمد ؛ وذلك لأنهم أشرف الناس ، والصدقات والزكوات أوساخ
الناس ، ولا يتناسب لأشراف الناس أن يأخذوا أوساخ الناس ، كما قال النبي
صلى الله عليه وسلم لعمه العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه : ((
إنا آل محمد لا تحل لنا الصدقة ؛ إنما هي أوساخ الناس )) (120) .

ففي هذا دليل على أن الإنسان بجب عليه أن يؤدب أولاده عن فعل المحرم ، كما يجب عليه أن يؤدبهم على فعل الواجب ، والله الموفق .* * *

2/299 ـ وعن أبي حفص عمر بن أبي سلمة عبد الله بن عبد الأسد ربيب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : كنت
غلاماً في حجر رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت يدي تطيش في الصحفة
فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم (( يا غلام ، سمّ الله تعالى ، وكل
بيمينك ، وكل مما يليك )) فما زالت تلك طعمتي بعد
. متفق عليه(121) .

(( وتطيش)) تدور في نواحي الصَّحفَةِ .
الـشـرح
ذكر
المؤلف رحمه الله تعالى فيما نقله عن عمر بن أبي سلمة رضي الله عنه ،
وكان ربيب النبي صلى الله عليه وسلم ؛ لأنه ابن زوجته أم سلمة رضي الله
عنها ، أنه كان مع النبي صلى الله عليه وسلم في طعام يأكل فجعلت يده تطيش
في الصحفة ، يعني تذهب يميناً وشمالاً ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم
:
(( يا غلام ، سمِّ الله ، وكل بيمينك ، وكل مما يليك )) فهذه ثلاثة آداب علمها النبي صلى الله عليه وسلم هذا الغلام وهي :

أولاً: قال : (( سمّ الله )) وهذا عند الأكل .
فعند
ابتداء الأكل يجب أن يقول الإنسان : بسم الله ، ولا يحل له أن يتركها ؛
لأنه إذا تركها شاركه الشيطان في أكله ؛ أعدى عدو له يشاركه في الأكل إذا
لم يقل بسم الله ، ولو زاد : الرحمن الرحيم فلا بأس ؛ لأن قول الرسول صلى
الله عليه وسلم :
(( بسم الله )) : يعني أذكر اسم الله .

والتسمية الكاملة هي أن يقول الإنسان : بسم الله الرحمن الرحيم كما ابتدأ الله بها كتابه ، وكما أرسل بها سليمان صلى الله عليه وسلم ( إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم ِ) [النمل:30] ، فإن اقتصرت على قول بسم الله فلا حرج ، وإن زدت الرحمن الرحيم فلا حرج ، الأمر في هذا واسع .
وأما التسمية على الذبيحة فهي شرط من شروط التذكية ، إذا لم تسمِّ على الذبيحة فهي حرام ميتة ، كأنما ماتت بغير ذبح .
ولكن
العلماء يقولون : لا ينبغي أن يقول : بسم الله الرحمن الرحيم ؛ لأنه الآن
يريد أن يذبحها ، فالفعل ينافي القول بالنسبة لهذه الذبيحة ؛ لأنها ستذبح
. هكذا علل بعض العلماء ، ولكن لو قالها أيضاً فلا حرج .

الأدب الثاني : قوله : (( وكل بيمينك ))
: وهذا أمر على سبيل الوجوب ، فيجب على الإنسان أن يأكل بيمينه وأن يشرب
بيمينه ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يأكل الإنسان بشماله ، أو أن
يشرب بشماله ، وقال :
(( إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه ، وإذا شرب فليشرب بيمينه ، فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله (122) )) وقد نهينا عن اتباع خطوات الشيطان ، قال الله تعالى : (
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ
وَمَنْ يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ
بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ )
[النور: 21] .

ولهذا
كان القول الراجح وجوب الأكل باليمين ، ووجوب الشرب باليمين ، وأن الأكل
بالشمال أو الشرب بالشمال حرام ، ثم إن الأكل بالشمال والشرب بالشمال مع
كونه من هدي الشيطان ؛ فهو أيضاً من هدي الكفار ؛ لأن الكفار يأكلون
بشمائلهم ويشربون بشمائلهم .

ثم
إن بعض الناس إذا كان على الأكل وأراد أن يشرب ؛ فإنه يمسك الكأس باليسار
ويشرب ، ويقول أخشى أن تتلوث الكأس إذا شربت باليمين ، فنقول : لتتلوث ،
فإنها إذا تلوثت فإنما تتلوث بطعام ، ولم تتلوث ببول و لا غائط ، تلوث
بطعام ثم تغسل .

وبإمكانك
أن تمسك الكأس من الأسفل بين إبهامك والسبابة ، وتجعلها كالحلقة ولا
يتلوث منه إلا شيء يسير ، ولا عذر لأحد بالشرب بالشمال من أجل هذا ؛ لأن
المسألة على سبيل التحريم ، والحرام لا يجوز إلا عند الضرورة والضرورة مثل
أن تكون اليد شلاء، لا يمكن أن يرفعها إلى فيه، أو مكسورة لا يمكن أن
يرفعها إلى فيه ، فهذه ضرورة ، أو تكون متجرحة لا يمكن أن يأكل بها أو
يشرب .

المهم إذا كان ضرورة ؛ فلا بأس باليسار ، وإلا فلا يحل للمسلم أن يأكل باليسار ولا أن يشرب باليسار .
الأدب الثالث : قوله ((وكل مما يليك)) : يعني لا تأكل من حافة غيرك ، بل كُلْ من الذي يليك ؛ لأنك إذا اعتديت على حافة غيرك فهذا سوء أدب ، فكل من الذي يليك .
إلا
إذا كان الطعام أنواعاً ، مثل أن يكون هناك لحم في غير الذي يليك فلا بأس
أن تأكل ، أو يكون هناك قرع ، أو ما أشبه ذلك مما يقصد ، فلا بأس أن تأكل
من الذي لا يليك ؛ لأن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : أكلت مع النبي صلى
الله عليه وسلم
(( فكان يتتبع الدباّء من حوالي القصعة )) (123) .

الدباّء : القرع ، يتتبعه يعني يلقطه من على الصحفة ليأكله ، هذا لا بأس به .
وفي
هذا الحديث من الفوائد أن ينبغي على الإنسان أن يؤدب أولاده على كيفية
الأكل والشرب ، وعلى ما ينبغي أن يقول في الأكل والشرب ، كما فعل النبي صلى
الله عليه وسلم في ربيبه ، وفي هذا حسن خلق النبي صلى الله عليه وسلم
وتعليمه ؛ لأنه لم يزجر هذا الغلام حين جعلت يده في الصحفة ، ولكن علمه
برفق ، وناداه برفق :
(( يا غلام ؛ سمِّ الله ، وكل بيمينك )) .

وليعلم
أن تعليم الصغار لمثل هذه الآداب لا ينسى ، يعني أن الطفل لا ينسى إذا
علمته وهو صغير ، لكن إذا كبر ربما ينسى إذا علمته ، وربما يتمرد عليك بعض
الشيء إذا كبر ، لكن ما دام صغيراً وعلمته يكون أكثر إقبالاً ، ومن اتقى
الله في أولاده ؛ اتقوا الله فيه ، ومن ضيع حق أولاده ؛ ضيعوا حقه إذا
احتاج إليهم .










* * *

4/301 ـ وعن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين ، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر ، وفرقوا بينهم في المضاجع )) حديث حسن رواه أبو داود بإسناد حسن (124).
5/302 ـ وعن أبي ثرية سبرة بن معبد الجهني رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( علموا الصبي الصلاة لسبع سنين ، واضربوه عليها ابن عشر سنين )) حديث حسن رواه أبو داود، والترمذي، وقال : حديث حسن (125) .
ولفظ أبي داود : (( مروا الصبي بالصلاة إذا بلغ سبع سنين )) .


الـشـرح
ذكر المؤلف ـ رحمه الله تعالى ـ فيما نقله عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ((مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين ، واضربوهم عليها وهو أبناء عشر))
وهو حديث حسن له شاهد من حديث سبرة بن معبد الجهني رضي الله عنه ، وهذا
من حقوق الأولاد على آبائهم ؛ أن يأمروهم بالصلاة إذا بلغوا سبع سنوات ،
وأن يضربوهم عليها أي : على التفريط فيها وإضاعتها إذا بلغوا عشر سنين ،
ولكن بشرط أن يكونا ذوي عقل .

فإن
بلغوا سبع سنين أو عشر سنين وهم لا يعقلون ، يعني فيهم جنون ؛ فإنهم لا
يؤمرون بشيء ، ولا يضربون على شيء ، لكن يمنعون من الإفساد ؛ سواء في البيت
أو خارج البيت .

وقوله : (( اضربوهم عليها وهم أبناء عشر سنين )) :
المراد الضرب الذي يحصل به التأديب بلا ضرر ، فلا يجوز للأب أن يضرب
أولاده ضرباً مبرحاً ، ولا يجوز أن يضربهم ضرباً مكرراً لا حاجة إليه ، بل
إذا احتاج إليه مثل ألا يقوم الولد للصلاة إلا بالضرب فإنه يضربه ضرباً
غير مبرح ، بل ضرباً معتاداً ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم إنما أمر
بضربهم لا لإيلامهم ولكن لتأديبهم وتقويمهم .

وفي
هذا الحديث إشارة إلى أن ما ذهب إليه بعض المتأخرين ممن يدّعون أنهم
أصحاب تربية من أن الصغار لا يضربون في المدارس إذا أهملوا ، ففي هذا
الحديث الرد عليهم ، وهو دليل على بطلان فكرتهم ، وأنها غير صحيحة ؛ لأن
بعض الصغار لا ينفعهم الكلام في الغالب ، لكن الضرب ينفعهم أكثر ، فلو
أنهم تركوا بدون ضرب ؛ لضيّعوا الواجب عليهم ، وفرّطوا في الدروس وأهملوا ،
فلابد من ضربهم ليعتادوا النظام ، ويقوموا بما ينبغي أن يقوموا به ، وإلا
لصارت المسألة فوضى .

إلا
أنه كما قلنا لابد أن يكون الضرب للتأديب لا للإيلام والإيجاع ، فيضرب
ضرباً يليق بحاله ، ضرباً غير مبرح ، لا يفعل كما يفعل بعض المعلمين في
الزمن السابق ؛ يضرب الضرب العظيم الموجع ، ولا يهمل كما يدعي هؤلاء
المربون الذين هم من أبعد الناس عن التربية، لا يقال لهم شيء ؛ لأن الصبي
لا يمتثل ولا يعرف ، لكن الضرب يؤدبه ، والله الموفق .








باب وجوب أمر أهله وأولاده : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين Eqw39576

------------------------

(118)


رواه البخاري ، كتاب الزكاة ، باب ما يذكر في الصدقة للنبي صلى الله عليه
وسلم ، رقم ( 1491 ) ، ومسلم ، كتاب الزكاة ، باب تحريم الزكاة على رسول
الله صلى الله عليه وسلم ، رقم ( 1069 ) .

(119) رواه مسلم ، كتاب الزكاة ، باب تحريم الزكاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، رقم ( 1069 ) .
(120) رواه مسلم ، كتاب الزكاة ، باب ترك استعمال آل النبي صلى الله عليه وسلم على الصدق ، رقم ( 1072 ) .
(121)
رواه البخاري ، كتاب الأطعمة ، باب التسمية على الطعام والأكل باليمين ،
رقم ( 5376 ) ، ومسلم ، كتاب الأشربة ، باب آداب الطعام والشراب وأحكامها
، رقم ( 2022 ) .

(122) رواه مسلم كتاب الأشربة ، باب آداب الطعام والشراب وأحكامهما ، رقم ( 2020 ) .
(123)
رواه البخاري ، كتاب الأطعمة ، باب من تتبع حوالي القصعة مع صاحبه . . . ،
رقم ( 5379 ) ، ومسلم ، كتاب الأشربة ، باب جواز أكل المرق . . . ، رقـم
( 2041 ) .

(124) رواه أب داود ، كتاب الصلاة ، باب متى يؤمر الغلام بالصلاة ، رقم ( 495 ) .
(125)
رواه أبو داود ، كتاب الصلاة ، باب متى يؤمر الغلام بالصلاة ، رقم ( 495 )
، والترمذي ، كتاب الصلاة ، باب ما جاء متى يؤمر الصبي ، رقم ( 407 ) .





باب وجوب أمر أهله وأولاده : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين Eqw39576

 الموضوع : باب وجوب أمر أهله وأولاده : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

واسلاماه
المراقبة العامة

المراقبة العامة
واسلاماه


المشاركات :
3822


تاريخ التسجيل :
23/06/2009


الجنس :
انثى

الحمدلله


باب وجوب أمر أهله وأولاده : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين _
مُساهمةموضوع: رد: باب وجوب أمر أهله وأولاده : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين   باب وجوب أمر أهله وأولاده : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين Emptyالسبت 9 يوليو 2011 - 14:10 

بآرك آلله فيكـ ونفع بكـ
اسأل الله العظيم
أن يرزقك الفردوس الأعلى من الجنان.

وأن يثيبك البارئ على ما طرحت خير الثواب .

في انتظار جديدك المميز
باب وجوب أمر أهله وأولاده : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين 907938 باب وجوب أمر أهله وأولاده : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين 907938 باب وجوب أمر أهله وأولاده : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين 907938
 الموضوع : باب وجوب أمر أهله وأولاده : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  واسلاماه

 توقيع العضو/ه:واسلاماه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أم شروق
المراقبة العامة

المراقبة العامة
أم شروق


المشاركات :
2731


تاريخ التسجيل :
12/07/2011


الجنس :
انثى

باب وجوب أمر أهله وأولاده : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين Caaaoa11باب وجوب أمر أهله وأولاده : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين Empty

باب وجوب أمر أهله وأولاده : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين _
مُساهمةموضوع: رد: باب وجوب أمر أهله وأولاده : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين   باب وجوب أمر أهله وأولاده : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين Emptyالثلاثاء 2 أغسطس 2011 - 21:41 

بارك الله فيك ونفع بك
وجعل كل ماقدمتيه في ميزان حسناتك
وجزاك ربي الجنه بغير حساااب
موفقـــــ ..
 الموضوع : باب وجوب أمر أهله وأولاده : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  أم شروق

 توقيع العضو/ه:أم شروق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

باب وجوب أمر أهله وأولاده : شرح رياض الصالحين المجلد الثالث//بن عثيمين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: ملتقيات علوم الآلة :: علوم الحديث والمصطلح-