فخورة بنقابيعضـــو نشــط
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
| |
فخورة بنقابيعضـــو نشــط
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
| موضوع: رد: @لماذا ذكرت (...) هكذا في القرآن؟@ الإثنين 15 أغسطس 2011 - 6:14 | |
| السؤال الأول سورة النساء آية 122 لماذا قيل جناتٍ بالكسر وقيل في سورة آل عمران آية 15 جنات ٌ بالضم ما وجه الاختلاف بينهما؟ والله الموفق وعليه التكلان
سورة النساء آية 122
قال تعالى: (وَالّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَآ أَبَداً وَعْدَ اللّهِ حَقّاً وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللّهِ قِيلاً) [سورة: النساء - الأية: 122]
فالجملة : " سندخلهم جنات" تعرب فيها "جنات " بأنها مفعول به حيث الجملة تعني " سندخل الذين آمنوا جنات" فالفعل = "سندخل" الفاعل = ضمير مستتر تقديره نحن ( ينوب عن لفظ الجلالة) الضمير "ــهم" = ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به "جنات" = مفعول به ثاني منصوب بالكسرة لانه جمع مؤنث سالم.
الخلاصة : -"جنات" هنا تعرب مفعول به ثاني منصوب بالكسرة لانها جمع مؤنث سالم - الجمع المؤنث السالم يرفع بالضمة و ينصب و يجر بالكسرة - الفعل قد يكون لازماً ( ليس له مفعول ، مثل : "مشى محمدٌ" ) و قد يكون متعدياً لمفعول واحد ( مثل : " أكل محمدٌ الطعامَ ") و قد يكون متعدياً لمفعولين ( مثل : " أعطى محمدٌ الفقيرَ الطعامَ")فهنا "الفقير" مفعول به أول ، و "الطعام " مفعول به ثاني
------------------------------------
سورة آل عمران آية 15
قال تعالى: (قُلْ أَؤُنَبّئُكُمْ بِخَيْرٍ مّن ذَلِكُمْ لِلّذِينَ اتّقَوْا عِندَ رَبّهِمْ جَنّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مّطَهّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مّنَ اللّهِ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ) [سورة: آل عمران - الأية: 15] الجملة "للذين اتقوا عند ربهم جنات" سأبسطها للقارئ بحيث لا يتغير الإعراب و لكن أسهلها - مثالاً لا تعديلاً و العياذ بالله - و كأنها " للمتقين عند ربهم جنات" أولاً : "عند ربهم " ظرف لا يؤثر في إعراب "جنات" ( و في إعرابه ذاته تفصيل لن أتعبكم به ) ثانياً : "للمتقين" جار و مجرور ... اعتبرهما خبراً مقدماً ( و في الأمر تفصيل أيضاً ) ثالثاً : "جنات" مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة .
الخلاصة : - لنجعلها ملاحظة في أذهاننا .. حين يأتي الجار و المجرور في بداية الجملة فالاسم الذي يليهما و يتم المعنى يعرب مبتدأ مؤخراً و يعرب الجار و المجرور خبراً مقدماً . في مثالنا هذا . فالجملة و كأنها " جنات للذين اتقوا عند ربهم " - الجمع المؤنث السالم يرفع بالضمة كما قلنا سابقاً .
*ملاحظة : هناك إعراب آخر لـ "جنات" إن لم نقف عند "ذلكم " فتكون خبراً لمبتدأ محذوف .
إن أحسستم صعوبة فذلك لأن الأمر في أوله صعب . و لأن الآية الثانية إعرابها ليس بالبسيط . و لأن الشارح جاهل هو أنا
و الله ولي التوفيق الموضوع : @لماذا ذكرت (...) هكذا في القرآن؟@ المصدر :منتديات تقى الإسلامية الكاتب: فخورة بنقابي توقيع العضو/ه:فخورة بنقابي | |
|
|