قامت الأدلة العقلية علي صحة " كل مولود يولد علي الفطرة "

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
قامت الأدلة العقلية علي صحة " كل مولود يولد علي الفطرة "
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
قامت الأدلة العقلية علي صحة " كل مولود يولد علي الفطرة " Empty

شاطر | 
 

 قامت الأدلة العقلية علي صحة " كل مولود يولد علي الفطرة "

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


قامت الأدلة العقلية علي صحة " كل مولود يولد علي الفطرة " _
مُساهمةموضوع: قامت الأدلة العقلية علي صحة " كل مولود يولد علي الفطرة "   قامت الأدلة العقلية علي صحة " كل مولود يولد علي الفطرة " Emptyالسبت 27 فبراير 2010 - 13:27 

وهذا أخبر به النبي قامت الأدلة العقلية علي صحة " كل مولود يولد علي الفطرة " Sallah من أن كل مولود يولد على الفطرة الحنيفية هو الذي تقوم الأدلة العقلية على صحته وأنه كما أخبر به الصادق المصدوق ومن خالف ذلك فقد غلط وبيان ذلك من وجوه
أحدها أن
الإنسان قد يحصل له من الإعتقادات والإرادات ما يكون حقا وقد يحصل له منها
ما يكون باطلا إذ اعتقاداته قد تكون مطابقة لمعتقدها وهي الحق والخبر عنها
يسمى صدقا وقد تكون غير مطابقة وهي الباطل والخبر عنها يسمى كذبا والإرادات
تنقسم إلى ما تكون نافعة له متضمنة لمصلحته ومرادها هو الخير والحسن وإلى
ما هو ضارة له مخالفة لمصلحته ومرادها هو الشر والقبح

وإذا كان الإنسان تارة يكون معتقدا للحق مريدا للخير وتارة يكون معتقدا
للباطل مريدا للشر فلا يخلو أما أن تكون نسبة نفسه الباطنة إلى النوعين
نسبة واحدة بحيث لا يكون فيها مرجحا لأحدهما على الآخر أو تكون نفسه مرجحة
لأحد الأمرين على الآخر
فإن كان الأول
لزم أن لا يوجد أحد النوعين إلا بمرجح منفصل عنه فإذا قدر رجحان أحدهما
ترجح هذا والآخر ترجح هذا فأما أن يتكافأ المرجحان أو يترجح أحدهما فإن
تكافأ لزم أن لا يحصل واحد منهما وهو خلاف المعلوم بالضرورة فإنا
نعلم أنه إذا عرض على كل أحد أن يعتقد الحق ويصدق وأن يريد ما ينفعه وعرض
عليه أن يعتقد الباطل ويكذب ويريد ما يضره مال بفطرته إلى الأولى ونفر عن
الثاني
فعلم
أن فطرة الإنسان قوة تقتضي اعتقاد الحق وإرادة الخير وحينئذ الإقرار بوجود
فاطره وخالقه ومعرفته ومحبته والإيمان به وتعظيمه والإخلاص له أما أن يكون
من النوع الأول أو الثاني وكونه من الثاني معلوم الفساد بالضرورة فتعين أن يكون من الأول وحينئذ فيجب أن يكون في الفطرة ما يقتضي محبته ومعرفته والإيمان به والتوسل إليه بمحابه
الوجه الثاني أن عبادته وحده بما يحبه إما أن يكون أكمل للناس علما وقصدا أو الإشراك به أكمل والثاني معلوم الفساد بالضرورة فتعين الأول وهو أن يكون في الفطرة مقتضى يقتضي توحيده وتألهه وتعظيمه
الوجه الثالث أن الحنيفية التي هي دين الله ولا دين له غيرها إما أن تكون مع غيرها من الأديان متماثلين أو الحنيفية أرجح أو تكون مرجوحة والأول والثالث باطلان قطعا فوجب أن يكون في الفطرة مرجح يرجح الحنيفية وامتنع أن يكون نسبتها ونسبة غيرها من الأديان إلى الفطرة سواء
الوجه الرابع
أنه إذا ثبت أن في الفطرة قوة تقتضي طلب معرفة الحق وإيثاره على ما سواه
وأن ذلك حاصل مركوز فيها من غير تعلم الأبوين ولا غيرهما بل لو فرض أن
الإنسان تربى وحده ثم عقل وميز لوجد نفسه مائلة إلى ذلك نافرة عن ضده كما
يجد الصبي عند أول تمييزه يعلم أن الحادث لا بد له من محدث فهو يلتفت إذا
ضرب من خلفه ليعلم أن تلك الضربة لا بد لها من ضارب فإذا شعر به بكى حتى
يقتص له منه فيسكن
فقد
ركز في فطرته الإقرار بالصانع وهو التوحيد ومحبة القصاص وهو العدل وإذا
ثبت ذلك ثبت أن نفس الفطرة مقتضية لمعرفته سبحانه ومحبته واجلاله وتعظيمه
والخضوع له من غير تعليم ولا دعاء إلى ذلك وإن لم يكن فطرة كل أحد مستقلة
بتحصيل ذلك بل يحتاج كثير منهم إلى سبب معين للفطرة مقولها وقد بينا ان
هذا السبب لا يحدث في الفطرة ما لم يكن فيها بل يعينها ويذكرها ويقويها
فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين

يدعون العباد إلى موجب هذه الفطرة فإذا لم يحصل مانع يمنع الفطرة عن
مقتضاها استجابت لدعوة الرسل ولا بد بما فيها من المقتضى لذلك كمن دعا
جائعا أو ظمأن إلى شراب وطعام لذيذ نافع لا تبعة فيه عليه ولا يكلفه ثمنه
فإنه ما لم يحصل هناك مانع فإنه يجيبه ولا بد
الوجه الخامس
أنا نعلم بالضرورة أن الطفل حين ولادته ليس له معرفة بهذا الأمر ولا عنده
إرادة له ويعلم أنه كلما حصل فيه قوة العلم والإرادة حصل له من معرفته
بربه ومحبته ما يناسب قوة فطرته وضعفها وهذا كما يشاهد في الاطفال من محبة
جلب المنافع ودفع المضار بحسب كمال التمييز وضعفه فكلاهما أمر حاصل مع
النشأة على التدريج شيئا فشيئا إلى أن يصل إلى حده الذي ليس في الفطرة
استعداد لأكثر منه لكن قد يتفق لكثير من الفطر موانع متنوعة تحول بينها
وبين مقتضاها وموجبها

الوجه السادس أنه من المعلوم أن
النفوس إذا حصل لها معلم وداع حصل لها من العلم والإرادة بحسبه ومن
المعلوم أن كل نفس قابلة لمعرفة الحق وإرادة الخير ومجرد التعليم لا يوجب
تلك القابلية
فلولا أن في النفس قوة تقبل ذلك لم يحصل لها القبول
فإن لحصوله في المحل شروط مقبولة له وذلك القبول هو كونه مهيأ له مستعدا
لحصوله فيه وقد بينا أنه يمتنع أن يكون سببه ذلك وضده إلى النفس سواء
الوجه السابع أنه
من المعلوم مشاركة الإنسان لنوع الحيوان في الإحساس والحركة الإرادية وحبس
الشعور وأن الحيوان البهيم قد يكون أقوى إحساسا وحياة وشعورا من الإنسان
وليس بقابل لما الإنسان قابل له من معرفة الحق وإرادته دون غيره
فلولا قوة في الفطرة والنفس الناطقة اختص بها الإنسان دون الحيوان يقبل
بها أن يعرف الحق ويريد الخير لكان هو والحيوان في هذا العدم سواء
وحينئذ يلزم أحد أمرين كلاهما ممتنع
أما كون الإنسان فاقدا لهذه المعرفة والإرادة كغيره من الحيوانات أو تكون
حاصلة لها كحصولها للإنسان فلولا أن في الفطرة والنفس الناطقة قوة تقتضي
ذلك لما حصل لها ولو كان بغير قوة ومقتضى منها لا يمكن حصوله للجمادات
والحيوانات لكن فاطرها وبارئها خصها بهذه القوة القابلية وفطرها عليها يوضحه
الوجه الثامن أنه لو كان السبب مجرد التعليم من غير قوة قابلة لحصل ذلك في الجمادات والحيوانات لأن السبب واحد ولا قوة هناك يهيء بها هذا المحل من غيره فعلم أن حصول ذلك في محل دون محل هو لاختلاف القوابل والاستعدادات
الوجه التاسعأن حصول هذه المعرفة والإرادة في العدم المحض محال
فلا بد من وجود المحل وحصوله في موجود غير قابل محال بل لا بد من قبول
المحل وحصوله من غير مدد من الفاعل إلى القابل فلو قطع الفاعل إمداده لذلك
المحل القابل لم يوجد ذلك المقبول فلا بد من الإيجاد والإعداد فإذا استحال
وجود القبول من غير إيجاد المحل استحال وجوده من غير إعداده وإمداده
والخلاق العليم سبحانه هو الموجد المعد الممد

الوجه العاشر
أنه من المعلوم أن النفس لا توجب بنفسها لنفسها حصول العلم والإرادة بل لا
بد فيها من قوة يقبل بها ذلك لا تكون هي المعطية لتلك القوة وتلك القوة لا
تتوقف على أخرى والإ لزام التسلسل الممتنع والدور الممتنع وكلاهما ممتنع
فها
هنا ثلاثة أمور أحدها وجود قوة قابلة قابلة الثاني أن تلك القوة ليست هي
المعطية لها الثالث أن تلك القوة لا تتوقف على قوة أخرى فحينئذ لزم أن
يكون فاطرها وبارئها قد فطرها على تلك القوة وأعدها بها لقبول ما خلقت له
وقد علم بالضرورة أن نسبة ذلك إليها وضده ليسا على السواء

الوجه الحادي عشر
إنا لو فرضنا توقف هذه المعرفة والمحبة على سبب خارج أليس عند حصول ذلك
السبب يوجد في الفطرة ترجيح ذلك ومحبته على ضده فهذا الترجيح والمحبة
والأمر مركوز في الفطرة
الوجه الثاني عشر
أنا لو فرضنا أنه لم يحصل المفسد الخارج ولا المصلح الخارج لكانت الفطرة
مقتضية لإرادة المصلح وإيثاره على ما سواه وإذا كان المقتضى موجودا
والمانع مفقودا وجب حصول الأثر فإنه لا يتختلف إلا لعدم مقتضيه أو لوجود
مانعه فإذا كان المانع زائلا حصل الأثر بالمقتضى السالم عن المعارض المقاوم
الوجه الثالث عشرأن
السبب الذي في الفطرة لمعرفة الله ومحبته والإخلاص له إما أن يكون مستلزما
لذلك وإما أن يكون مقتضيا بدون استلزام أو يستحيل أن لا يكون له أثر البتة
وعلى التقديرين يترتب أثره عليه إما وحده على التقدير الأول وإما بانضمام
أمر آخر إليه على التقدير الثاني

الوجه الرابع عشر أن
النفس الناطقة لا تخلو عن الشعور والإرادة بل هذا الخلف ممتنع فيها فإن
الشعور والإرادة من لوازم حقيقتها فلا يتصور إلا أن تكون شاعرة مريدة ولا
يجوز أن يقال أنها قد تخلو في حق خالقها وفاطرها عن الشعور بوجوده وعن
محبته وإرادته فلا يكون إقرارها به ومحبته من لوازم ذاتها هذا باطل قطعا
فإن النفس لها مطلوب مراد بضرورة فطرتها وكونها مريدة هو من لوازم ذاتها
فإنها حية وكل حي شاعر متحرك بالإرادة
وإذا كان كذلك فلا بد لكل مريد من مراد والمراد إما أن يكون مرادا لنفسه
أو لغيره والمراد لغيره لا بد أن ينتهي إلى مراد لنفسه قطعا للتسلسل في
العلل الغائية فإنه محال كالتسلسل في العلل الفاعلة وإذا كان لا بد
للإنسان من مراد لنفسه فهو الله الذي لا لإله إلا هو الذي تألهه النفوس
وتحبه القلوب وتعرفه الفطر وتقربه العقول وتشهد بأنه ربها ومليكها وفاطرها
فلا بد لكل أحد من إله يألهه وصمد يصمد إليه والعباد مفطورون على محبة
الإله الحق ومعلوم بالضرورة أنهم ليسوا مفطورين على تأله غيره فإذا إنما
فطروا على تألهه وعبادته وحده فلو خلوا وفطرهم لما عبدوا غيره ولا تألهوا
سواه يوضحه

الوجه الخامس عشر أنه يستحيل أن تكون الفطرة خالية عن التأله والمحبة ويستحيل أن يكون فيها تأله غير الله لوجوه منها أن ذلك خلاف الواقع ومنها أن ذلك المخلوق ليس أولى أن يكون إلها لكل الخلق من المخلوق الآخر ومنها أن المشركين لم يتفقوا على إله واحد بل كل طائفة تعبد ما تستحسنه ومنها أن
ذلك المخلوق إن كان ميتا فالحي أكمل منه فيمتنع أن يكون الناس مفطورين على
عبادة الميت وأن كان حيا فهو أيضا مريد فله إله تألهه وحينئذ فلزم الدور
الممتنع أو التسلسل الممتنع
فلا
بد للخلق كلهم من إله يألوهوه ولا يأله هو غيره وهذا برهان قطعي ضروري فإن
قلت هذا يستلزم أنه لا بد لكل حي مخلوق من إله ولكن لم لا يجوز أن يكون
مطلوب النفس هو مطلق التأله والمألوه لا إلها معينا كما تقوله طوائف
الإتحادية
قلت هذا يتبين بالوجه السادس عشر وهو
أن المراد أما أن يراد لنوعه أو لعينه فالأول كإرادة العطشان والجائع
والعاري لنوع الشراب والطعام واللباس فإنه إنما يريد النوع وحيث أراد
المعين فهو القدر المشترك بين أفراده وذلك القدر المشترك كلي لا وجود له
في الخارج فيستحيل أن يراد لذاته إذ المراد لذاته لا يكون إلا معينا
ويستحيل أن يوجد في اثنين فإن إرادة كل واحد منهما لذاته تنافي إرادته
لذاته إذ المعنى بإرادته لذاته أنه وحده هو المراد لذاته الخاصة وهذا يمنع
أن يراد معه ثان لذاته وإذا عرف ذلك فلو كان القدر المشترك بين أفراد
النوع أو بين الاثنين هو المراد لذاته لزم أن يكون ما يختص به أحدهما ليس
مراد لذاته وكذلك ما يختص به الآخر والموجود في الخارج إنما هو الذات
المختصة لا الكلي المشترك هامش تعلق الثالثة بالقدر المشترك لم يكن للخلف
في الخارج إله ولكان إلههم أمرا ذهنيا وجوده في الأذهان لا في الأعيان
وهذا هو الذي يألهه طوائف أهل الوحدة والجهمية الذين أنكروا أن يكون الله
تعالى لا خارج العالم ولا داخله فإن هذا إنما هو إله مفروض يفرضه الذهن
كما يفرض سائر الممتنعات الخارجة وتظنه واجب الوجود وليس هو ممكن الوجود
فضلا عن وجوبه وبهذا يتبين أن الجهمية وأخوانهم من القائلين بوحدة الوجود
ليس لهم إله معين في الخارج يألهونه ويعبدونه بل هؤلاء ألهوا الوجود
المطلق الكلي وأولئك ألهوا المعدوم الممتنع وجوده واتباع الأنبياء إلاههم
الله الذي لا إله إلا هو الذي خلق الأرض والسموات العلي الرحمن على العرش
استوى له ما في السموات وما في الأرض وما بينهما وما تحت الثرى وإن تجهر
بالقول فإنه يعلم السر وأخفى الله لا إله إلا هو له الأسماء الحسنى هو
الذي فطر القلوب على محبته والإقرار به وإجلاله وتعظيمه وإثبات صفات
الكمال له وتنزيهه عن صفات النقائص والعيوب وعلى أنه فوق سمواته بائن من
خلقه تصعد إليه أعمالهم على تعاقب الأوقات وترفع إليه أيديهم عند الرغبات
يخافونه من فوقهم ويرجون رحمته تنزل إليهم من عنده فهممهم صاعدة إلى عرشه
تطلب فوقه إلها عليا عظيما قد استوى على عرشه واستولى على خلقه يدبر الأمر
من السماء إلى الأرض ثم يعرض إليه في يوم كان مقداره ألف سنة مما تعدون
ذلك عالم الغيب والشهادة العزيز الرحيم والمقصود أنه إذا لم يكن في
الحسيات الخارجة عن الأذهان ما هو مراد لذاته لم يكن فيها ما يستحق أن
يأله أحد فضلا أن يكون فيها ما يجب أن يألهه كل أحد فتبين أنه لا بد من
إله معين هو المحبوب المراد لذاته ومن الممتنع أن يكون هذا غير
فاطر السموات والأرض وتبين أنه لو كان في السموات والأرض إله غيره لفسدتا
وأن كل مولود يولد على محبته ومعرفته وإجلاله وتعظيمه وهذا دليل مستقل كاف
فيما نحن فيه وبالله التوفيق

المصدر : ك : شفاء العليل
 الموضوع : قامت الأدلة العقلية علي صحة " كل مولود يولد علي الفطرة "  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

واسلاماه
المراقبة العامة

المراقبة العامة
واسلاماه


المشاركات :
3822


تاريخ التسجيل :
23/06/2009


الجنس :
انثى

الحمدلله


قامت الأدلة العقلية علي صحة " كل مولود يولد علي الفطرة " _
مُساهمةموضوع: رد: قامت الأدلة العقلية علي صحة " كل مولود يولد علي الفطرة "   قامت الأدلة العقلية علي صحة " كل مولود يولد علي الفطرة " Emptyالسبت 27 فبراير 2010 - 14:41 

بأبى انت وامى يارسول الله
جزاكم الله خيرا
 الموضوع : قامت الأدلة العقلية علي صحة " كل مولود يولد علي الفطرة "  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  واسلاماه

 توقيع العضو/ه:واسلاماه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

قامت الأدلة العقلية علي صحة " كل مولود يولد علي الفطرة "

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: ملتقيات علوم الآلة :: نصرة رسول الله-