هل يؤجر المبتلى بالوسواس وماذا يجب أن يفعل

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
هل يؤجر المبتلى بالوسواس وماذا يجب أن يفعل
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
هل يؤجر المبتلى بالوسواس وماذا يجب أن يفعل Empty

شاطر | 
 

 هل يؤجر المبتلى بالوسواس وماذا يجب أن يفعل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


هل يؤجر المبتلى بالوسواس وماذا يجب أن يفعل _
مُساهمةموضوع: هل يؤجر المبتلى بالوسواس وماذا يجب أن يفعل   هل يؤجر المبتلى بالوسواس وماذا يجب أن يفعل Emptyالثلاثاء 1 يونيو 2010 - 1:55 

الحمد لله
قال تعالى في سورة الناس : ( قُلْ أَعُوذُ
بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ
النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ
شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4)
الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ
النَّاسِ (5) مِنْ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ
(6) ).
روى مسلم (132)
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : جَاءَ نَاسٌ مِنْ أَصْحَابِ
النَّبِيِّ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَأَلُوهُ إِنَّا نَجِدُ
فِي
أَنْفُسِنَا مَا يَتَعَاظَمُ أَحَدُنَا أَنْ يَتَكَلَّمَ بِهِ . قَالَ
:
وَقَدْ وَجَدْتُمُوهُ ؟ قَالُوا : نَعَمْ . قَالَ: ذَاكَ صَرِيحُ
الإِيمَانِ
.
وروى مسلم ( 3203 ) أَنَّ عُثْمَانَ بْنَ أَبِي الْعَاصِ أَتَى
النَّبِيَّ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ
اللَّهِ إِنَّ
الشَّيْطَانَ قَدْ حَالَ بَيْنِي وَبَيْنَ صَلاتِي
وَقِرَاءَتِي
يَلْبِسُهَا عَلَيَّ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ : ذَاكَ شَيْطَانٌ يُقَالُ لَهُ خَنْزَبٌ ،
فَإِذَا أَحْسَسْتَهُ
فَتَعَوَّذْ بِاللَّهِ مِنْهُ ، وَاتْفِلْ
عَلَى يَسَارِكَ ثَلاثًا .
قَالَ : فَفَعَلْتُ ذَلِكَ فَأَذْهَبَهُ
اللَّهُ عَنِّي .
وروى البخاري ( 3276 ) ومسلم ( 134 ) عن أَبِي
هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ
عَنْهُ قال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
يَأْتِي الشَّيْطَانُ أَحَدَكُمْ
فَيَقُولُ : مَنْ خَلَقَ كَذَا ؟ مَنْ
خَلَقَ كَذَا ؟ حَتَّى يَقُولَ:
مَنْ خَلَقَ رَبَّكَ ؟ فَإِذَا بَلَغَهُ
فَلْيَسْتَعِذْ بِاللَّهِ
وَلْيَنْتَهِ.
وروى البخاري ( 1231 ) وسلم ( 389 ) عَنْ أَبِي
هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ
عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
إِذَا نُودِيَ بِالصَّلاةِ
أَدْبَرَ الشَّيْطَانُ وَلَهُ ضُرَاطٌ حَتَّى
لا يَسْمَعَ الأَذَانَ
فَإِذَا قُضِيَ الأَذَانُ أَقْبَلَ ، فَإِذَا
ثُوِّبَ بِهَا أَدْبَرَ ،
فَإِذَا قُضِيَ التَّثْوِيبُ أَقْبَلَ حَتَّى
يَخْطِرَ بَيْنَ
الْمَرْءِ وَنَفْسِهِ يَقُولُ : اذْكُرْ كَذَا وَكَذَا مَا
لَمْ
يَكُنْ يَذْكُرُ حَتَّى يَظَلَّ الرَّجُلُ إِنْ يَدْرِي كَمْ صَلَّى

فَإِذَا لَمْ يَدْرِ أَحَدُكُمْ كَمْ صَلَّى ثَلاثًا أَوْ أَرْبَعًا
فَلْيَسْجُدْ
سَجْدَتَيْنِ وَهُوَ جَالِسٌ . وعند مسلم ( 571 ) من حديث
أَبِي
سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ

عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِذَا شَكَّ أَحَدُكُمْ فِي صَلاتِهِ فَلَمْ يَدْرِ
كَمْ صَلَّى ثَلاثًا أَمْ أَرْبَعًا فَلْيَطْرَحْ الشَّكَّ وَلْيَبْنِ
عَلَى
مَا اسْتَيْقَنَ ثُمَّ يَسْجُدُ سَجْدَتَيْنِ قَبْلَ أَنْ يُسَلِّمَ

فَإِنْ كَانَ صَلَّى خَمْسًا شَفَعْنَ لَهُ صَلاتَهُ وَإِنْ كَانَ صَلَّى
إِتْمَامًا لأَرْبَعٍ كَانَتَا تَرْغِيمًا لِلشَّيْطَانِ .
فهذه
الآيات والأحاديث تبين مدى حرص الشيطان على إغواء بني آدم ، وصدهم عن

عبادة ربهم ، وذلك عن طريق الوساوس التي يلقيها في صدورهم . وبينت طريق
النجاة
من هذه الوساوس الشيطانية . وقد يصل الحال ببعض الناس أنه يشك في كل

عبادة يقوم بها ، هل فعلها أم لا ؟ وليس البحث الآن في ذم هذا ، وإنما
البحث
: هل يثاب المرء على مجاهدته الشيطان وإعراضه عن هذه الوساوس أم لا ؟
لم
يُرَ في مظان البحث كلام صريح للعلماء في هذا الموضوع ، ولكن يفهم من
كلام
الشيخين ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله أنه يثاب على ذلك ، وهو ما
يفهم من النصوص المتقدمة كما سيأتي .
ففي الحديث الأول : وهو سؤال
الصحابة النبي هل يؤجر المبتلى بالوسواس وماذا يجب أن يفعل Sala-allah عن الوسواس الذي يجدونه في صدورهم فقال ( ذاك صريح الإيمان )
قال شيخ الإسلام ( مجموع الفتاوى 7/282 ) : أي حصول هذا الوسواس مع هذه
الكراهة
العظيمة له ودفعه عن القلب هو من صريح الإيمان كالمجاهد الذي جاءه

العدو فدافعه حتى غلبه فهذا أعظم الجهاد ، و الصريح الخالص كاللبن الصريح
وإنما صار صريحا لما كرهوا تلك الوساوس الشيطانية ودفعوها فخلص الإيمان
فصار
صريحا اهـ
وقال أيضاً : مجموع الفتاوى 14 / 108
وهذه الوسوسة هي
مما يهجم على القلب بغير اختيار الإنسان فإذا كرهه العبد و
نفاه كانت
كراهته صريح الإيمان اهـ
وقل أيضاً : مجموع الفتاوى 22 / 608
قال
كثير من العلماء : فكراهة ذلك وبغضه وفرار القلب منه هو صريح الإيمان
والحمد
لله الذي كان غاية كيد الشيطان الوسوسة ، فإن شيطان الجن إذا غُلِبَ

وسوس ، وشيطان الإنس إذا غُلِبَ كَذَبَ . والوسواس يعرض لكل من توجه إلى
الله تعالى بذكر أو غيره لابد له من ذلك فينبغي للعبد أن يثبت ويصبر
ويلازم
ما هو فيه من الذكر والصلاة ولا يضجر فانه بملازمة ذلك ينصرف عنه
كيد
الشيطان إن كيد الشيطان كان ضعيفا اهـ
وقال في درء التعارض 3 / 318
وهذا
الوسواس يزول بالاستعاذة وانتهاء العبد وأن يقول إذا قال لم تغسل وجهك
: بلى قد غسلت وجهي . وإذا خطر له أنه لم ينو ولم يكبر يقول بقلبه : بلى
قد نويت وكبرت . فيثبت على الحق ويدفع ما يعارضه من الوسواس ، فيرى
الشيطان
قوته وثباته على الحق فيندفع عنه ، وإلا فمتى رآه قابلا للشكوك
والشبهات
مستجيبا إلى الوساوس والخطرات أورد عليه من ذلك ما يعجز عن دفعه
وصار
قلبه موردا لما توحيه شياطين الإنس والجن من زخرف القول وانتقل من
ذلك
إلى غيره إلى أن يسوقه الشيطان إلى الهلكة اهـ
وعلى هذا يمكن أن يقال
: يثاب المرء على إعراضه عن هذه الوساوس ومجاهدته
للشيطان لأمور :
1-
مدح النبي هل يؤجر المبتلى بالوسواس وماذا يجب أن يفعل Sala-allah كراهة هذه الوسوسة المتعلقة بالتشكيك في العقيدة بقوله :
(ذاك
صريح الإيمان) . ومن لوازم كراهة هذه الوسوسة الإعراض عنا ، وعدم
الاسترسال
معها.
2- امتثال أمر النبي هل يؤجر المبتلى بالوسواس وماذا يجب أن يفعل Sala-allah ( ولينته ) .
3- قوله هل يؤجر المبتلى بالوسواس وماذا يجب أن يفعل Sala-allah في سجدتي السهو : ( كَانَتَا تَرْغِيمًا لِلشَّيْطَانِ )
ففيه
الحث على ترغيم الشيطان وإذلاله ، وترغيمه هنا إنما هو بالإعراض عن
هذه
الوساوس وعدم الالتفات إليها مع ما أرشد الله ورسوله إليه من
الاستعاذة
بالله من الشيطان وغير ذلك .
4- ما يصيب المؤمن من ضيقٍ وهمٍّ من هذه
الوساوس قد يدخل في قول النبي هل يؤجر المبتلى بالوسواس وماذا يجب أن يفعل Sala-allah : (مَا يُصِيبُ الْمُسْلِمَ مِنْ نَصَبٍ وَلا وَصَبٍ
وَلا
هَمٍّ وَلا حُزْنٍ وَلا أَذًى وَلا غَمٍّ حَتَّى الشَّوْكَةِ
يُشَاكُهَا
إِلا كَفَّرَ اللَّهُ بِهَا مِنْ خَطَايَاهُ ) البخاري (5642)
ومسلم
(2573) .
5- كذلك قول شيخ الإسلام رحمه الله (كالمجاهد الذي جاءه العدو
فدافعه حتى
غلبه فهذا أعظم الجهاد) . فتشبيهه ذلك بالمجاهد ووصفه بأنه
أعظم الجهاد
يؤخذ منه أنه يثاب عليه .
والله تعالى أعلم . وصلى
الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .



الإسلام
سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد
 الموضوع : هل يؤجر المبتلى بالوسواس وماذا يجب أن يفعل  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

هل يؤجر المبتلى بالوسواس وماذا يجب أن يفعل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: كلام من القلب للقلب, متى سنتوب..؟!-