موضوع: معنى كلمة النمص والرد على الأقاويل المختلفة فيها الخميس 10 يونيو 2010 - 23:12
السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فضيلة الشيخ ارجو من فضيلتكم بيان معنى كلمة النمص لأن هناك دكتورة وهي معروفة حالياً في الفضائيات تخرج وتفتي واطلقوا عليها إسم مفتية النساء قالت ان النمص الذي تلعن به المرأة لنص الحديث اشريف قال رسول الله (لعن الله النامصة والمتنمصة ) فقالت هذه الدكتورة ان النمص هو إزالة الجاجبين بالكامل وليس ترقيق الحاجبين وإستدلت ان هناك سيدة ذهبت لأمنا عائشة وقالت لها أأحف جبيني لزوجي ؟ فقالت لها أمنا عائشة أميطي عندك الأذى ما إستطعتي وقالت : ان الحاجبين من الجبين إذن ترقيق الحاجبين ليس من النمص إنما إزالة الحاجبين فقط هو الذي يعد نمص ارجو الإفادة وجزاكم الله خيراً الإجابة : المفتى : فضيلة الشيخ / محمود ربيع بالأزهر وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه أما بعد، بالنسبة للرواية المذكورة بأن هناك سيدة ذهبت لأمنا عائشة وقالت لها : أأحف جبيني لزوجي ؟فقالت لها أمنا عائشة أميطي عندك الأذى ما إستطعتي ..... فهذه الرواية وإن صحت وأنا أشك في ذلك فإن أمنا عائشة لا تبيح بها النمص لانها تقول لها أميطي الأذى والحاجبين لا تعد من الأذى لأن الحاجبين من أصل الخلقة والأذى هنا ما قد يكون من شعر نابت في الجبهة او مابين الحاجبين لأنه لايعد من الحاجبين على قول كثير من أهل العلم او ان يكون الحاجب يطول شعره او يفحش فيؤذي العين فيقص الشعر الزائد وهذه هى الحالة الوحيدة التي يمكن التعرض فيها للحاجبين وكيف ان نصف او ننسب لأمنا عائشة كلام يبيح النمص او ان أخذ شيئ من الحاجبين لا يعد نمص وهي من فسرت حديث النمص وقالت ان النمص هو أخذ شيئ من الحاجبين ولكن يمكن للمرأة ان تأخذ من شعر الوجه والشارب والذقن ولا يعد هذا نمصاً بل يجب على المرأة إن نبت لها شعر عزير في منطقة اللحية والشارب ان تزيله حتى لا تكون من المتشبهات بالرجال ؛ لكن لا مساس بشعر الحاجبين ومن ارادت ان ترسم بقلم كحل على الحاجبين لزينة للزوج ولكن دون إزالة للحاجب فلا مانع وأيضاً من تقوم بالتشقير على ان تجعل جزء من شعر الحاجب بلون الجلد فلا يلاحظ فلا مانع لأن أصل الحاجب موجود ولم يزال وهذا من سبيل التزيين للزوج وإن رأها المحارم لا إشكال فيه لكنه يحرم عليها ترقيق الحاجبين او إزالته كلياً حتى وإن كان للزوج فالنتف او التقصير او الإزالة للحاجبين حرام وعلى الأخوات اللاتي يأمرهن ازواجهن بالنمص الا طاعة لمخلوق في معصية الخالق والله أعلى وأعلم