إفشاء السلام سبيل المودة

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
إفشاء السلام سبيل المودة
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
إفشاء السلام سبيل المودة Empty

شاطر | 
 

 إفشاء السلام سبيل المودة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


إفشاء السلام سبيل المودة _
مُساهمةموضوع: إفشاء السلام سبيل المودة   إفشاء السلام سبيل المودة Emptyالجمعة 18 يونيو 2010 - 14:05 

إن
إفشاء السلام هو مفتاح القلوب، فإذا أردت أن تُفتح لك قلوب العباد فسلم
عليهم إذا لقيتهم وابتسم في وجوههم، وكن سباقًا لهذا الخير يزرع الله محبتك
في قلوب الناس وييسر لك طريقًا إلى الجنة، كما قال النبي صلى الله عليه
وسلم: (لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أولا أدلكم على
شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم).
وقال عمر بن الخطاب
رضي الله عنه: ثلاثٌ يُصْفِين لك وُدَّ أخيك: أن تسلم عليه إذا لقيته،
وتوسع له في المجلس، وتدعوه بأحب أسمائه إليه.
السلام تحية أهل الجنة
ويكفي
أن السلام هو تحية أهل الجنة الذين لا يختار الله تعالى لهم إلا ما هو
أكمل وأحسن، فقد قال الله عز وجل عن أهل الجنة: {تَحِيَّتُهُمْ يَوْمَ
يَلْقَوْنَهُ سَلامٌ}... [الأحزاب:44]، وقال سبحانه وتعالى: {لاَ
يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلا تَأْثِيمًا * إِلاَّ قِيلاً سَلاماً
سَلاماً}... [الواقعة:26]، وقال: {وَأُدْخِلَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا
الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ
فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ تَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلامٌ}... [إبراهيم:23].
السلام
حق المسلم على أخيه
إن إلقاء السلام ورده أحد الحقوق التي كفلها الشرع
للمسلم على أخيه المسلم. أما إلقاء السلام ففيه قول النبي صلى الله عليه
وسلم: (إذا لقي أحدكم أخاه فليسلم عليه).
وأما رد السلام ففيه قول
النبي صلى الله عليه وسلم: (خمسٌ تجب للمسلم على أخيه: رد السلام، وتشميت
العاطس، وإجابة الدعوة، وعيادة المريض، وإتباع الجنائز).
السلام سبب
للبركة
إذا أردت أن يبارك الله لك في نفسك وأهل بيتك فسلم عليهم كلما
دخلت بيتك؛ فإن ذلك من أعظم أسباب البركة. فعن أنس بن مالك رضي الله عنه
قال: قال لي رسول الله صلى الله عيله وسلم: (يا بُني إذا دخلت على أهلك
فسلِّم يكون بركة عليك وعلى أهل بيتك).
فأين أكثر المسلمين من هذا
الأدب؟!
إفشاء السلام سبب العلو ورفعة الدرجات
فعن أبي الدرداء رضي
الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أفشوا السلام كي تعلوا).
وعن
عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (السلام
اسم من أسماء الله تعالى وضعه، فأفشوه بينكم، فإن الرجل المسلم إذا مر
بقوم فسلم عليهم فردوا عليه كان له عليهم فضل درجة بتذكيره إياهم، فإن لم
يردوا عليه ردَّ عليه مَن هو خيرٌ منهم وأطيب).
إن الذي يبدا الناس
بالسلام هو أقرب وأحب إلى الله، كما أخبر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم:
(إن أولى الناس بالله مَن بدأهم بالسلام).
من آداب السلام
(1) أن
يكون التسليم بصوت مسموع يسمعه اليقظان ولا ينزعج منه النائم، فعن المقداد
رضي الله عنه قال: (كنا نرفع للنبي صلى الله عليه وسلم نصيبه من اللبن،
فيجيء من الليل فيسلم تسليمًا لا يوقظ نائمًا ويسمع اليقظان).
قال
الإمام النووي رحمه الله: أقلُّه أن يرفع صوته بحيث يسمعه المُسَلَّمُ
عليه، فإن لم يسمعه لم يكن آتيًا بالسنة.
(2) أن يسلم الراكب على
الماشي، والماشي على القاعد، والصغير على الكبير، والقليل على الكثير؛ لقول
النبي صلى الله عليه وسلم: (يسلم الراكب على الماشي والماشي على القاعد،
والقليل على الكثير). وفي لفظ: (يسلم الصغير على الكبير ...) الحديث.
(3)
أن يعيد إلقاء السلام إذا فارق أخاه ولو يسيرًا لقوله صلى الله عليه وسلم:
(إذا لقي أحدكم أخاه فليسلم عليه، فإن حالت بينهما شجرة أو جدار أو حجر ثم
لقيه فليسلم عليه).
(4) أن يسلم على أهل بيته عند الدخول عليهم كما
سبق.
(5) عدم الاكتفاء بالإشارة باليد أو الرأس، فإنه مخالف للسنة، إلا
إذا كان المسلَّم عليه بعيدًا فإنه يسلم بلسانه ويشير بيده ولا يكتفي
بالإشارة.
(6) السلام في بداية المجلس وعند مفارقته لقوله صلى الله عليه
وسلم: (إذا انتهى أحدكم إلى المجلس فليسلم، فإذا أراد أن يقوم فليسلم؛
فليست الأولى بأحق من الآخرة).
(7) أن يسلم على الصبيان إذا لقيهم
اقتداءً برسول الله صلى الله عليه وسلم، وفيه دليل على التواضع والرحمة،
كما إن فيه تربية الناشئة على تعاليم الإسلام وغير ذلك من الفوائد.
( البشاشة وطلاقة الوجه والمصافحة.
(9) الحرص على السلام
بالألفاظ الواردة في السنة، وعدم الزيادة عليها أو النقصان، أو استبدالها
بألفاظ أخرى (صباح الخير، أو يعطيكم العافية) والمحذور أن تكون هذه الألفاظ
بديلة للسلام، أما إن سلَّم السلام الوارد في السنة ودعا بعد ذلك بما شاء
فلا بأس.
(10) ألا يبدأ كافرا بالسلام فإن سلم عليه أحد من أهل الكتاب
قال:وعليكم.
سلام الرجل على المرأة والعكس
ذكر أهل العلم أن الرجل
يسلم على المرأة الأجنبية ويرد عليها السلام، وكذا المرأة تسلم على الرجل
وترد عليه السلام بشرط أمن الفتنة وعدم المصافحة وترك الخضوع بالقول، فإذا
لم تؤمن الفتنة ترك إلقاء السلام ورده أيضا.
فيا أيها الحبيب هل بعد كل
ما سبق بيانه من فضائل السلام نبخل به مع أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر
أن أبخل الناس من بخل بالسلام؟ وهل نختص به من نعرف من الناس فقط مع أن
النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن خير الإسلام أن يطعم المسلم الطعام، وأن
يقرأ السلام على من عرف ومن لم يعرف؟!.
نسأل الله الكريم أن يجعلنا ممن
يفشون السلام وأن يدخلنا وإياكم الجنة بسلام، والحمد لله رب العالمين.
 الموضوع : إفشاء السلام سبيل المودة  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


إفشاء السلام سبيل المودة _
مُساهمةموضوع: رد: إفشاء السلام سبيل المودة   إفشاء السلام سبيل المودة Emptyالجمعة 18 يونيو 2010 - 14:06 

باب
فضل السلام والأمر بإفشائه

قال الله
تعالى: يَا {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا
غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا
ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ} سورة النور الآية 27.
وقال
تعالى: { فَإِذَا دَخَلْتُم بُيُوتًا فَسَلِّمُوا عَلَى أَنفُسِكُمْ
تَحِيَّةً مِّنْ عِندِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً} سورة النور الآية
61.
وقال تعالى: { وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ
بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا} سورة النساء الآية 86.
عن عبد الله
بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما: أن رجلاً سأل رسول الله صلى الله عليه
وسلم: أي الإسلام خير؟ قال: تطعم الطعام وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم
تعرف متفق عليه.
(أي الإسلام) أي خصاله.
(خير؟) أي أكثر ثوابًا عند
الله تعالى.
(تطعم الطعام) وذلك لما فيه من تحمل كلفة الفقر ودفع الحاجة
عنه، ودخل فيه جليل الطعام وحقيرة وقليله وكثيرة.

(وتقرأ
السلام) أي تسلم.
(على من) أي الذين.
(عرفت ومن لم تعرف) الغرض من
هذا إشاعة السلام ونشره بين الناس لأنه سبب من أسباب المودة بينهم.
عن
أبي عبادة البراء بن عازب رضي الله عنهما قال: أمرنا رسول الله صلى الله
عليه وسلم بسبع: بعيادة المريض، وإتباع الجنائز، وتشميت العاطس، ونصر
الضعيف، وعون المظلوم، وإفشاء السلام، وإبرار القسم متفق
عليه.

(أمرنا رسول الله صلى الله عليه
وسلم بسبع) المراد منه هنا ما يشمل أمر الوجوب والاستحباب.
(بعيادة المريض) أي زيارته فيسن زيارة
كل مريض من المسلمين بأي مرض كان، وهي سنة وقيل فرض كفاية.

(وإتباع
الجنائز) أي تشييعها.
(وتشميت العاطس) إذا حمد الله تعالى بأن تقول:
يرحمكم الله.
(ونصر الضعيف) أي إعانته على من ظلمه بالحيلولة بينهما
وإعلاء حجته.
(وعون المظلوم) بالقول والفعل حتى يندفع عنه أذى الظالم.
(وإفشاء
السلام) أي إشاعته ونشره.
(وإبرار القسم) أي إمرار الحلف، أي إذا حلف
إنسان على عمل شيء كأن يقول والله ليصلين مثلاً فيطلب منك إعانته على إبرار
قسمه بفعلك الصلاة لينجو من الحنث.
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا
حتى تحابوا، أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم
رواه مسلم.
(لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا) فالجنة محرمة على الكافر كما
قال الله تعالى: { إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَهُمَا عَلَى الْكَافِرِينَ} سورة
الأعراف الآية 50.
(ولا تؤمنوا) أي إيمانًا كاملاً.
(حتى تحابوا) أي
يحب بعضكم بعضًا، وبالرغم من أن المحبة أمرًا قهريًا لا اختيار فيه على
الأصح في ذلك، فإن الأسباب المؤدية إليها أرشد إليها بقوله.
(أولا أدلكم
على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم) أي أظهروه بينكم؛ وذلك
أن الله تعالى جعل إشاعة السلام وإذاعته سببًا للتوادد.
عن أبي يوسف عبد
الله بن سلام رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
(يا أيها الناس أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصلوا الأرحام، وصلّوا
بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام) رواه الترمذي، وقال حديث حسن صحيح.
(أفشوا)
أي أشيعوا وانشروا.
(السلام) بينكم، والابتداء به سنة والرد واجب كفاية
على الأصح.
(وأطعموا الطعام) ندبًا في نحو الضيافة، وفرض كفاية لسد
حاجة المحتاج.
(وصلوا الأرحام) فصلة الرحم واجبة في الجملة وقطيعتها
معصية كبيرة، وإن كانت الصلة درجات وبعضها أرفع من بعض.
(وصلّوا بالليل
والناس نيام) أي تهجدوا.
(نيام تدخلوا الجنة بسلام) جواب لمقدر: أي إن
فعلتم ما ذكر تدخلوها متلبسين بالسلام من الآفات التي تكون في غيرها، وبه
سميت دار السلام على أحد الأقوال، والمراد دخولها مع الناجين، وإلا فدخولها
لأهل الإيمان واجب بالوعد الذي لا يخلف. ويحتمل أن المراد مطلق دخولها مع
الناجين فيكون فيه تبشير فاعل هذه الأمور بالموت على الإسلام ليكون من
أهلها.
 الموضوع : إفشاء السلام سبيل المودة  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أبوسيف
المدير العام

المدير العام
أبوسيف


المشاركات :
4405


تاريخ التسجيل :
28/10/2009


الجنس :
ذكر

sms :
لاتحزن


إفشاء السلام سبيل المودة _
مُساهمةموضوع: رد: إفشاء السلام سبيل المودة   إفشاء السلام سبيل المودة Emptyالخميس 4 أغسطس 2011 - 0:34 

بارك الله في جهودكم
وجعل ما تقدمونه في موازين حسناتكم
 الموضوع : إفشاء السلام سبيل المودة  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  أبوسيف

 توقيع العضو/ه:أبوسيف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

إفشاء السلام سبيل المودة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: الملتقى الشرعي العام-