التفسير الأول حمل قول ابن عباس، رضي الله عنهما

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
التفسير الأول حمل قول ابن عباس، رضي الله عنهما
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
التفسير الأول حمل قول ابن عباس، رضي الله عنهما Empty

شاطر | 
 

 التفسير الأول حمل قول ابن عباس، رضي الله عنهما

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
ابراهيم كمال
عـضـو برونزي

عـضـو برونزي
ابراهيم كمال


المشاركات :
368


تاريخ التسجيل :
16/06/2010


الجنس :
ذكر

التفسير الأول حمل قول ابن عباس، رضي الله عنهما Caaaoa11
التفسير الأول حمل قول ابن عباس، رضي الله عنهما 278233698

التفسير الأول حمل قول ابن عباس، رضي الله عنهما _
مُساهمةموضوع: التفسير الأول حمل قول ابن عباس، رضي الله عنهما   التفسير الأول حمل قول ابن عباس، رضي الله عنهما Emptyالأحد 20 يونيو 2010 - 15:50 

التفسير الأول حمل قول ابن عباس، رضي الله عنهما، أن مراده الزينة التي نُهي عن إبدائها



التفسير الأول حمل قول
ابن عباس، رضي الله عنهما، أن مراده الزينة التي نُهي عن إبدائها


قال الشيخ ابن عثيمين، رحمه الله: يحتمل أن
مراده الزينة التي نهي عن إبدائها.


وقال الشيخ الدكتور لطف الله خوجة: في الآية نهي
واستثناء، فقوله: {وَلاَ يُبْدِينَ زَينَتَهُنَّ} = نهي. وقوله: {إِلاَّ مَا ظَهَرَ
مِنْهَا} = استثناء. فقول ابن عباس وغيره، إما أن يحمل على: النهي، أو الاستثناء.


فأكثرهم نظر إلى الاستثناء، ولم ينظر إلى النهي،
مع أنه محتمل ذلك، ففي الاستثناء: المعنى أنهن نهين عن إبداء زينتهن، ومنها الكف
الوجه، وربما يكون سبب تخصيصهما حينئذ بالذكر؛ لأنهما أكثر ظهوراً، بالنظر إلى
كشفها في الصلاة والإحرام، وحينئذ يكون تفسير ابن عباس لقوله: {وَلاَ يُبْدِينَ
زَينَتَهُنَّ}، لا قوله: {إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا}، وهو محتمل. وقد أورد ابن
كثير هذا الاحتمال فقال: "وهذا يحتمل أن يكون تفسيرا للزينة التي نهين عن إبدائها"،
إلى أن قال: "ويحتمل أن ابن عباس ومن تابعه أرادوا تفسير ما ظهر منها بالوجه
والكفين، وهذا هو المشهور عند الجمهور" [التفسير6/ 47].(الدلائل المحكمة
لآيات الحجاب على وجوب غطاء الوجه ص65-66)ومما يؤيد هذا تفسير ابن عباس للزينة
المنهي عنها : ما رواه ابن أبي شيبة في المصنف (4/283) وابن أبي حاتم في
التفسير(8/2574) رقم14396 من طريق زياد بن الربيع عن صالح بن الدهان عن جابر بن
يزيد عن بن عباس: {وَلاَ يُبْدِينَ زَينَتَهُنَّ}،قال: الكف ورقعة الوجه.إسناده
صحيح ورجاله ثقات.
 الموضوع : التفسير الأول حمل قول ابن عباس، رضي الله عنهما  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  ابراهيم كمال

 توقيع العضو/ه:ابراهيم كمال

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

التفسير الأول حمل قول ابن عباس، رضي الله عنهما

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المجتمع المسلم ::. ::  روضة الأخوات  :: روضــةُ فـقـــهُ النِّـسـاءِ-