قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم
من احدث فى امرنا هذا ما ليس منه
فهو رد
رواه البخارى ومسلم
هذا الحديث يعتبر
عمده فى باب اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم وذم البدع والهوى
ما معنى
البدعه
هى طريقه مخترعه فى الدين تضاهى الشريعه* اى لها اصل فى
الشرع*
ويقصد بها المبالغه فى التعبد
ولكن
النيه
الصالحه لاتصلح العمل الفاسد اى البدعه وكذلك النيه الفاسده لاتصلح العمل
الصالح كالرياء
الاعمال والعبادات فى البدع تنقسم الى
ما كان
خارجا عن حكم الله ورسوله بالكليه فهو
مردود على
صاحبه **واستحق اللعن
لقوله صلى الله عليه وسلم
من احدث
حدثا او اوى محدثا فعليه لعنه الله
مثال
عبده
الشيطان الذين يستمعون للموسيقى الماجنه وافعالهم الشائكه
الصوفيه
وافعالهم من الرقص والترنح واقوالهم الباطله
ما كان عملا مشروعا
فى اصله ولكن ادخل عليه ما ليس فيه
فيبطل العمل
مثال
كزياده
ركعه فى الصلاه او شرب الدخان واكل العلكه فى نهار
رمضان
أحكام
البدع
هى من جنس المحرمات المنهيات
الا ان
يخرج منه نص يخرجه من الحرمه الى الكراهه
وهناك بدع مكفره
كالتمسح
بالقبور ودعاء بالاموات فهذا شرك بالله
اما البناء على
القبر فهو بدعه ولكن ليست مكفره
وهناك بدع معاصى
كاعياد الحب والميلاد والمولد النبوى لان الرسول صلى الله عليه وسلم قال
لاتطرونى
كما اطرت النصارى عيسى
فوائد الحديث
البدع
تدخل فى جنس المحرمات
من ابتدع بدعه فى الدين تخالف
الشرع فاثمها عليه وعمله مردود واستحق الوعيد
الاصل
فى العبادات الحذر والمنع حتى يقوم دليل على على مشروعيتها
اما فى
المباحات فالاصل الحل حتى يقوم دليل على تحريمها
يقول
بن مسعود رضى الله عنه
ان استطعت ان تحك راسك الا
باثر ففعل
وهذا يدل على مدى تمسكهم بالسنه
هذا
الحديث تصريح فى ترك كل محدثه سواء احثها فاعلها او سبق اليه
تفريغ
اصول لاتخرج عن السنه ليست بدعه
كالكتابه فى
المصحف كان له اصل ايام الصحابه والتابعين
سلمنا الله
واياكم من البدع
ومن عظم السنه رزق الله
اتباعها
وصلى الله وسلم على الحبيب المختار
صلى
الله عليه وسلم
المصدر
الدرر البهيه فى
شرح الاربعين النوويه
الموضوع : عظمةحرمة الابتداع فى الدين !!! المصدر :منتديات تقى الإسلامية الكاتب: El Helalya