أحاديث فى الزكاة ( من الصحيحان البخارى ومسلم )

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
أحاديث فى الزكاة ( من الصحيحان البخارى ومسلم )
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
أحاديث فى الزكاة ( من الصحيحان البخارى ومسلم ) Empty

شاطر | 
 

 أحاديث فى الزكاة ( من الصحيحان البخارى ومسلم )

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


أحاديث فى الزكاة ( من الصحيحان البخارى ومسلم ) _
مُساهمةموضوع: أحاديث فى الزكاة ( من الصحيحان البخارى ومسلم )   أحاديث فى الزكاة ( من الصحيحان البخارى ومسلم ) Emptyالثلاثاء 13 يوليو 2010 - 2:15 

أحاديث
نبوية فى الزكاة

مما وردت فى الصحيحان
(
البخارى ومسلم )

************
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل حين بعثه إلى
اليمن : ( إنك ستأتي قوما من أهل الكتاب ، فإذا جئتهم فادعهم إلى أن يشهدوا
أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، فإن هم أطاعوا لك بذلك ،
فأخبرهم أن الله قد فرض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة ، فإن هم أطاعوا
لك بذلك ، فأخبرهم أن الله قد فرض عليهم صدقة ، تؤخذ من أغنيائهم ، فترد
على فقرائهم ، فإن هم أطاعوا لك بذلك ، فإياك وكرائم أموالهم ، واتق دعوة
المظلوم ، فإنه ليس بينه وبين الله حجاب ) . ( البخارى )

************

قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم " سلوني فهابوه أن يسألوه . فجاء رجل فجلس عند
ركبتيه . فقال : يا رسول الله ! ما الإسلام ؟ قال " لا تشرك بالله شيئا .
وتقيم الصلاة . وتؤتى الزكاة . وتصوم رمضان " قال : صدقت . قال : يا رسول
الله ! ما الإيمان ؟ قال " أن تؤمن بالله ، وملائكته ، وكتابه ، ولقائه ،
ورسله ، وتؤمن بالبعث ، وتؤمن بالقدر كله " قال : صدقت . قال : يا رسول
الله ! ما لإحسان ؟ قال " أن تخشى الله كأنك تراه . فإنك إن لا تكن تراه
فإنه يراك " قال صدقت . قال : يا رسول الله ! متى تقوم الساعة ؟ قال " ما
المسئول عنها بأعلم من السائل . وسأحدثك عن أشراطها . إذا رأيت المرأة تلد
ربها فذاك من أشراطها . وإذا رأيت الحفاة العراة الصم البكم ملوك الأرض
فذاك من أشراطها . وإذا رأيت رعاء البهم يتطاولون في البنيان فذاك من
أشراطها . في خمس من الغيب لا يعلمهن إلا الله . ثم قرأ : { إن الله عنده
علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غدا
وما تدري نفس بأي أرض تموت إن الله عليم خبير } . [ 31 / سورة لقمان ، آية
34 ] قال ثم قام الرجل . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ردوه على "
فالتمس فلم يجدوه . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " هذا جبريل أراد أن
تعلموا . إذا لم تسألوا " (مسلم )

************
تأتي
الإبل على صاحبها ، على خير ما كانت ، فإذا هو لم يعط فيها حقها ، تطؤه
بأخفافها ، وتأتي الغنم على صاحبها على خير ما كانت ، إذا لم تعط فيها حقها
، تطؤه بأضلافها ، وتنطحه بقرونها ، وقال : ومن حقها أن تحلب على الماء .
قال : ولا يأتي أحدكم يوم القيامة بشاة يحملها على رقبته لها يعار ، فيقول :
يا محمد ، فأقول : لا أملك لك شيئا ، قد بلغت ، ولا يأتي ببعير يحمله على
رقبته له رغاء ، فيقول : يا محمد ، فأقول : لا أملك لك من الله شيئا ، قد
بلغت (البخارى )

***************
ليس فيما أقل من خمسة أوسق صدقة ، ولا في أقل من خمسة من
الإبل الذود صدقة ، ولا في أقل من خمس أواق من الورق صدقة . (البخارى )

**************
جاء الفقراء إلى النبي صلى الله عليه وسلم
فقالوا : ذهب أهل الدثور من الأموال بالدرجات العلا والنعيم المقيم : يصلون
كما نصلي ، ويصومون كما نصوم ، ولهم فضل من أموال ، يحجون بها ويعتمرون ،
ويجاهدون ويتصدقون . قال : ألا أحدثكم بأمر إن أخذتم به ، أدركتم من سبقكم ،
ولم يدرككم أحد بعدكم ، وكنتم خير من أنتم بين ظهرانيه ، إلا من عمل مثله ؟
تسبحون وتحمدون وتكبرون ، خلف كل صلاة ، ثلاثا وثلاثين . فاختلفنا بيننا ،
فقال بعضنا : نسبح ثلاثا وثلاثين ، ونحمد ثلاثا وثلاثين ، ونكبر أربعا
وثلاثين ، فرجعت إليه ، فقال : تقول سبحان الله ، والحمد لله ، والله أكبر ،
حتى يكون منهن كلهن ثلاثا وثلاثين . ( البخارى )

**************
سمعت النبي
صلى الله عليه وسلم يقول : تصدقوا ، فسيأتي عليكم زمان ، يمشي الرجل بصدقته
، فيقول الرجل : لو جئت بها بالأمس لقبلتها منك ، فأما اليوم فلا حاجة لي
فيها . (البخارى )

***************
خرج رسول
الله صلى الله عليه وسلم في أضحى أو فطر إلى المصلى ، ثم انصرف ، فوعظ
الناس وأمرهم بالصدقة ، فقال : أيها الناس ، تصدقوا . فمر على النساء فقال :
يا معشر النساء تصدقن ، فإني رأيتكن أكثر أهل النار . فقلن : وبم ذلك يا
رسول الله ؟ قال تكثرن اللعن ، وتكفرن العشير ، ما رأيت من ناقصات عقل ودين
، أذهب للب الرجل الحازم ، من إحداكن ، يا معشر النساء . ثم انصرف ، فلما
صار إلى منزله ، جاءت زينب ، امرأة ابن مسعود ، تستأذن عليه ، فقيل : يا
رسول الله ، هذه زينب ، فقال : أي الزيانب . فقيل : امرأة ابن مسعود ، قال :
نعم ، ائذنوا لها . فإذن لها ، قالت : يا نبي الله ، إنك أمرت اليوم
بالصدقة ، وكان عندي حلي لي ، فأردت أن أتصدق به ، فزعم ابن مسعود : أنه
وولده أحق من تصدقت به عليهم ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : صدق ابن
مسعود ، زوجك وولدك أحق من تصدقت به عليهم . (البخارى )

****************
ما منكم من أحد إلا وسيكلمه الله يوم القيامة ،
ليس بين الله وبينه ترجمان ، ثم ينظر فلا يرى شيئا قدامه ، ثم ينظر بين
يديه فتستقبله النار ، فمن استطاع منكم أن يتقي النار ولو بشق تمرة . قال
الأعمش : حدثني عمرو ، عن خيثمة ، عن عدي بن حاتم قال : قال النبي صلى الله
عليه وسلم : اتقوا النار . ثم أعرض وأشاح ، ثم قال : اتقوا النار . ثم
أعرض وأشاح ثلاثا ، حتى ظننا أنه ينظر إليها ، ثم قال : اتقوا النار ولو
بشق تمرة ، فمن لم يجد فبكلمة طيبة (البخارى )

***************
سمعت ابن عباس رضي الله عنهما : قال له رجل :
شهدت الخروج مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم ، ولولا مكاني
منه ما شهدته ، يعني من صغره ، أتى العلم الذي عند دار كثير بن الصلت ، ثم
خطب ، ثم أتى النساء فوعظهن ، وذكرهن ، وأمرهن أن يتصدقن ، فجعلت المرأة
تهوي بيدها إلى حلقها ، تلقي في ثوب بلال ، ثم أتى هو وبلال البيت . (
البخارى
)
****************
أن
رجلا قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم : إن أمه توفيت ، أينفعها إن تصدق
عنها ؟ قال : ( نعم ) . قال : فإن لي مخرافا ، وأشهدك أني قد تصدقت به
عنها ( البخارى )

****************
سبعة يظلهم الله يوم القيامة في ظله يوم لا ظل إلا ظله :
إمام عادل ، وشاب نشأ في عبادة الله ، ورجل ذكر الله في خلاء ففاضت عيناه ،
ورجل قلبه معلق في المسجد ، ورجلان تحابا في الله ، ورجل دعته امرأة ذات
منصب وجمال إلى نفسها فقال : إني أخاف الله ، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى
لا تعلم شماله ما صنعت يمينه ( البخارى )

*************
 الموضوع : أحاديث فى الزكاة ( من الصحيحان البخارى ومسلم )  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


أحاديث فى الزكاة ( من الصحيحان البخارى ومسلم ) _
مُساهمةموضوع: رد: أحاديث فى الزكاة ( من الصحيحان البخارى ومسلم )   أحاديث فى الزكاة ( من الصحيحان البخارى ومسلم ) Emptyالثلاثاء 13 يوليو 2010 - 2:16 

قال رجل
: لأتصدقن الليلة بصدقة . فخرج بصدقته فوضعها في يد زانية . فأصبحوا
يتحدثون : تصدق الليلة على زانية . قال : اللهم ! لك الحمد على زانية .
لأتصدقن بصدقة . فخرج بصدقته فوضعها في يد غني . فأصبحوا يتحدثون : تصدق
على غني . قال : اللهم ! لك الحمد على غني . لأتصدقن بصدقة . فخرج بصدقته
فوضعها في يد سارق . فأصبحوا يتحدثون : تصدق على سارق . فقال : اللهم ! لك
الحمد على زانية وعلى غني وعلى سارق . فأتي فقيل له : أما صدقتك فقد قبلت .
أما الزانية فلعلها تستعف بها عن زناها . ولعل الغنى يعتبر فينفق مما
أعطاه الله . ولعل السارق يستعف بها عن سرقته ( البخارى ومسلم )

***************
ما من
يوم يصبح العباد فيه ، إلا ملكان ينزلان ، فيقول أحدهما : اللهم أعط منفقا
خلفا ، ويقول الآخر : اللهم أعط ممسكا تلفا . ( البخارى ومسلم )

**************
ضرب رسول
الله صلى الله عليه وسلم : ( مثل البخيل والمتصدق ، كمثل رجلين عليهما
جبتان من حديد ، قد اضطرت أيديهما إلى ثديهما وتراقيهما ، فجعل المتصدق
كلما تصدق بصدقة انبسطت عنه ، حتى تغشى أنامله وتعفو أثره ، وجعل البخيل
كلما هم بصدقة قلصت ، وأخذت كل حلقة بمكانها ) . قال أبو هريرة : فأنا رأيت
رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول بإصبعه هكذا في جيبه ، فلو رأيته
يوسعها ولا تتوسع . ( البخارى ومسلم )

*****************
أن أبا بكر رضي الله عنه ، كتب له هذا الكتاب ، لما
وجهه إلى البحرين : بسم الله الرحمن الرحيم هذه فريضة الصدقة ، التي فرض
رسول الله صلى الله عليه وسلم على المسلمين ، والتي أمر الله بها رسوله ،
فمن سألها من المسلمين على وجهها فليعطها ، ومن سئل فوقها فلا يعط : في
أربع وعشرين من الإبل فما دونها ، من الغنم ، من كل خمس شاة ، فإذا بلغت
خمسا وعشرين إلى خمس وثلاثين ففيها بنت مخاض أنثى ، فإذا بلغت ستا وثلاثين
إلى خمس وأربعين ففيها بنت لبون أنثى ، فإذا بلغت ستا وأربعين إلى ستين
ففيها حقة طروقة الجمل ، فإذا بلغت واحدة وستين إلى خمس وسبعين ففيها جذعة ،
فإذا بلغت - يعني - ستا وسبعين إلى تسعين ففيها بنتا لبون ، فإذا بلغت
إحدى وتسعين إلى عشرين ومائة ففيها حقتان طروقتا الجمل ، فإذا زادت على
عشرين ومائة ففي كل أربعين بنت لبون ، وفي كل خمسين حقة ، ومن لم يكن معه
إلا أربع من الإبل فليس فيها صدقة ، إلا أن يشاء ربها ، فإذا بلغت خمسا من
الإبل ففيها شاة . وفي صدقة الغنم : في سائمتها إذا كانت أربعين إلى عشرين
ومائة شاة ، فإذا زادت على عشرين ومائة إلى مائتين شاتان ، فإذا زادت على
مائتين إلى ثلاثمائة ففيها ثلاث شياه ، فإذا زادت على ثلاثمائة ففي كل مائة
شاة ، فإذا كانت سائمة الرجل ناقصة من أربعين شاة واحدة ، فليس فيها صدقة
إلا أن يشاء ربها . وفي الرقة ربع العشر ، فإن لم تكن إلا تسعين ومائة فليس
فيها شيء إلا أن يشاء ربها . ( البخارى )

*******************
 الموضوع : أحاديث فى الزكاة ( من الصحيحان البخارى ومسلم )  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أم شروق
المراقبة العامة

المراقبة العامة
أم شروق


المشاركات :
2731


تاريخ التسجيل :
12/07/2011


الجنس :
انثى

أحاديث فى الزكاة ( من الصحيحان البخارى ومسلم ) Caaaoa11أحاديث فى الزكاة ( من الصحيحان البخارى ومسلم ) Empty

أحاديث فى الزكاة ( من الصحيحان البخارى ومسلم ) _
مُساهمةموضوع: رد: أحاديث فى الزكاة ( من الصحيحان البخارى ومسلم )   أحاديث فى الزكاة ( من الصحيحان البخارى ومسلم ) Emptyالثلاثاء 2 أغسطس 2011 - 21:22 

بارك الله فيك ونفع بك
وجعل كل ماقدمتيه في ميزان حسناتك
وجزاك ربي الجنه بغير حساااب
موفقـــــ ..
 الموضوع : أحاديث فى الزكاة ( من الصحيحان البخارى ومسلم )  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  أم شروق

 توقيع العضو/ه:أم شروق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

أحاديث فى الزكاة ( من الصحيحان البخارى ومسلم )

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: ملتقيات علوم الآلة :: علوم الحديث والمصطلح-