تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين )

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين )
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين ) Empty

شاطر | 
 

 تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين )

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
حاملة الدعوة
المدير العام

المدير العام
حاملة الدعوة


المشاركات :
911


تاريخ التسجيل :
17/02/2010


الجنس :
انثى

تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين ) Caaaoa11تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين ) Empty

تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين ) _
مُساهمةموضوع: تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين )   تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين ) Emptyالأربعاء 10 نوفمبر 2010 - 6:51 

أولا
أود أن أشكرك على ما تقدمه من عمل وجهد على هذا الموقع ، فلقد استفدت منه
كثيرا ، والحمد لله ، وجزاك الله خيرا . سؤالي يتعلق بحديث قرأته في تفسير
ابن كثير ، في تفسيره للآية الواحدة والخمسين من سورة القلم ، والحديث
يقول: ( نَعَمْ فَلَوْ كَانَ شَيْءٌ يَسْبِقُ الْقَدَرَ لَسَبَقَتْهُ
الْعَيْن )
وسؤالي هو : إذا كان الله عز وجل قد قدر لكل مخلوق ما سيكون ،
وحفظ ذلك في اللوح المحفوظ ، وأن ما قدره سيحدث بكل تأكيد ، فكيف تتفوق
العين الشريرة على القدر ؟ هل المقصود من هذا هو التأكيد على قوة العين
الشريرة ؟ أرجو أن يكون السؤال واضحا . وجزاك الله خيرا .

الجواب :
الحمد لله
هذا الحديث رواه الإمام مسلم

(2188) في صحيحه عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله
عليه وسلم أنه قال : (الْعَيْنُ حَقٌّ ، وَلَوْ كَانَ شَيْءٌ سَابَقَ
الْقَدَرَ سَبَقَتْهُ الْعَيْنُ) .
وروى الترمذي (2059) عن أسماء
بنت عميس رضي الله عنها قالت : (يَا رَسُولَ اللَّهِ ! إِنَّ وَلَدَ
جَعْفَرٍ تُسْرِعُ إِلَيْهِمْ الْعَيْنُ أَفَأَسْتَرْقِي لَهُمْ ، فَقَالَ
: نَعَمْ ، فَإِنَّهُ لَوْ كَانَ شَيْءٌ سَابَقَ الْقَدَرَ لَسَبَقَتْهُ
الْعَيْنُ) وصححه ابن عبد البر في "الاستذكار" (7/409) ، وصححه الألباني
في "السلسلة الصحيحة" (1252) .
وليس في هذا الحديث ما يدل على
معارضة العين لقدر الله عز وجل ، بل هي من القدر ، وكل ما يصيب الناس من
مصائب وابتلاءات إنما هي من أقدار الله ، ولكن الحديث جرى مجرى المبالغة
في إثبات أثر العين ، كي يندفع ما في قلوب بعض الناس من الشك في تأثير
العين على الإنسان ، ففي هذا الحديث إثبات أثر العين ، وتأكيد ذلك بأسلوب
المبالغة في سرعة التأثير وقوته ، وفيه أيضا إثبات أن العين من قدر الله .
قال القرطبي رحمه الله :
"(ولو كان شيء سبق القدر لسبقته
العين) : هذا تحقيق لإصابة العين ، ومبالغة فيه تجري مجرى التمثيل ، لا
أنه يمكن أن يرد القدر شيء ، فإن القدر عبارة عن سابق علم الله تعالى
ونفوذ مشيئته ، ولا راد لأمره ، ولا معقب لحكمه ، وإنما هذا خرج مخرج
قولهم : لأطلبنك ولو تحت الثرى . أو : لو صعدت إلى السماء ، ونحوه مما
يجري هذا المجرى ، وهو كثير"
بتصرف يسير .
"المفهم لما أشكل من تلخيص صحيح مسلم" (5/566) .
وقال ابن عبد البر رحمه الله :
"وفي قوله صلى الله عليه وسلم :
( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين ) دليل على أن المرء لا يصيبه إلا
ما قدر له ، وأن العين لا تسبق القدر ، ولكنها من القدر.
وقال أيضا رحمه الله :
"وفي قوله : ( لو سبق شيء القدر
لسبقته العين ) دليل على أن الصحة والسقم قد علمهما الله تعالى ، وما علم
فلا بد من كونه على ما علمه ، لا يتجاوز وقته ، ولكن النفس تسكن إلى
العلاج والطب والرقى وكل سبب من أسباب قدر الله وعلمه"
وقال القاضي عياض رحمه الله :
"(لو سبق شيء القدر سبقته العين)
: بيان أن لا شيء إلا ما قدره الله ، وأن كل شيء من عين وغيره إنما هو
بقدر الله ومشيئته ، لكن فيه صحة أمر العين وقوة دائه"
قال النووي رحمه الله :
"(ولو كان شيء سابق القدر سبقته
العين) فيه إثبات القدر ، وهو حق بالنصوص وإجماع أهل السنة ، ومعناه أن
الأشياء كلها بقدر الله تعالى ، ولا تقع إلا على حسب ما قدرها الله تعالى
، وسبق بها علمه ، فلا يقع ضرر العين ولا غيره من الخير والشر إلا بقدر
الله تعالى" انتهى .
"شرح مسلم" (14/174) .
وقال أبو الوليد الباجي رحمه الله :
"(لو سبق القدر شيء لسبقته
العين) يقتضي أنه لا يسبق القدر شيء ... لكن لما كان تأثير العين تأثيرا
متواليا بينا قال فيه صلى الله عليه وسلم هذا القول على معنى المبالغة
فيه" انتهى .
"المنتقى شرح الموطأ" (7/258) .
وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله :
"جرى الحديث مجرى المبالغة في
إثبات العين ، لا أنه يمكن أن يرد القدر شيء ، إذ القدر عبارة عن سابق علم
الله ، وهو لا راد لأمره ، أشار إلى ذلك القرطبي ، وحاصله : لو فرض أن
شيئا له قوة بحيث يسبق القدر لكان العين ، لكنها لا تسبق ، فكيف غيرها ؟!"
"فتح الباري" (10/203-204) .



منقووول
 الموضوع : تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين )  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  حاملة الدعوة

 توقيع العضو/ه:حاملة الدعوة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

راجية
عضـــو نشــط

عضـــو نشــط
راجية


المشاركات :
162


تاريخ التسجيل :
12/09/2010


الجنس :
انثى

تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين ) Caaaoa11تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين ) Empty

تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين ) _
مُساهمةموضوع: رد: تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين )   تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين ) Emptyالأربعاء 10 نوفمبر 2010 - 7:10 

بارك الله فيك وجزاك خيراً وجعله فى ميزان حسناتك
 الموضوع : تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين )  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  راجية

 توقيع العضو/ه:راجية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

واسلاماه
المراقبة العامة

المراقبة العامة
واسلاماه


المشاركات :
3822


تاريخ التسجيل :
23/06/2009


الجنس :
انثى

الحمدلله


تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين ) _
مُساهمةموضوع: رد: تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين )   تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين ) Emptyالسبت 9 يوليو 2011 - 14:28 

بآرك آلله فيكـ ونفع بكـ
اسأل الله العظيم
أن يرزقك الفردوس الأعلى من الجنان.

وأن يثيبك البارئ على ما طرحت خير الثواب .

في انتظار جديدك المميز
تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين ) 907938 تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين ) 907938 تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين ) 907938
 الموضوع : تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين )  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  واسلاماه

 توقيع العضو/ه:واسلاماه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أم شروق
المراقبة العامة

المراقبة العامة
أم شروق


المشاركات :
2731


تاريخ التسجيل :
12/07/2011


الجنس :
انثى

تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين ) Caaaoa11تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين ) Empty

تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين ) _
مُساهمةموضوع: رد: تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين )   تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين ) Emptyالثلاثاء 2 أغسطس 2011 - 21:57 

بارك الله فيك ونفع بك
وجعل كل ماقدمتيه في ميزان حسناتك
وجزاك ربي الجنه بغير حساااب
موفقـــــ ..
 الموضوع : تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين )  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  أم شروق

 توقيع العضو/ه:أم شروق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين )

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: ملتقيات علوم الآلة :: علوم الحديث والمصطلح-