فوائد قيمة من حديث إختصام الملأ الأعلى للحافظ ابن رجب - رحمه الله

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
فوائد قيمة من حديث إختصام الملأ الأعلى للحافظ ابن رجب - رحمه الله
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
فوائد قيمة من حديث إختصام الملأ الأعلى للحافظ ابن رجب - رحمه الله  Empty

شاطر | 
 

 فوائد قيمة من حديث إختصام الملأ الأعلى للحافظ ابن رجب - رحمه الله

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


فوائد قيمة من حديث إختصام الملأ الأعلى للحافظ ابن رجب - رحمه الله  _
مُساهمةموضوع: فوائد قيمة من حديث إختصام الملأ الأعلى للحافظ ابن رجب - رحمه الله    فوائد قيمة من حديث إختصام الملأ الأعلى للحافظ ابن رجب - رحمه الله  Emptyالإثنين 22 نوفمبر 2010 - 7:04 

الحمد لله رب العالمين، وصلاته وسلامه على محمد خاتم النبيين، وإمام
المتقين، ورسول رب العالمين، وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى
يوم الدين.

خرّج الإمام أحمد رحمه الله من حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: احتُبِس عنا رسول الله )

ذات غداة في صلاة الصبح حتى كدنا نتراءى قرن الشمس، فخرج رسول الله) سريعاً فثوّب
بالصلاة وصلى وتجوّز في صلاته، فلما سلم قال: "كما أنتم على مصافكم". ثم أقبل إلينا فقال: "إن
سأحدثكم ما حبسني عنكم الغداة: إني قمت من الليل فصليت ما قدر لي، فنعست في صلاتي حتى
استثقلت، فإذا أنا بربي عز وجل في أحسن صورة، فقال: يا محمد! فيمَ يختصم الملأ الأعلى?. قلت:
لا أدري رب. قال: يا محمد! فيم يختصم الملأ الأعلى?. قلت: لا أدري رب. قال: يا محمد! فيم
يختصم الملأ الأعلى?. قلت: لا أدري رب. فرأيته وضع كفّه بين كتفيّ حتى وجدت برد أنامله في صدري، وتجلّى لي كل شيء وعرفت، فقال: يا محمد! فيم يختصم الملأ الأعلى?. قلت: في الكفّارات
والدرجات. قال: وما الكفارات?. قلت: نقل الأقدام إلى الجمعات، والجلوس في المساجد بعد
الصلوات، وإسباغ الوضوء على الكريهات. فقال: وما الدرجات?. قلت: إطعام الطعام، ولين
الكلام، والصلاة والناس نيام. قال: سلْ. قلت: "اللهم إني أسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات،
وحب المساكين، وأن تغفر أي وترحمني، وإذا أردت فتنة في قوم فتوفَّني غير مفتون، وأسألك حبك وحب من يحبك وحب عمل يقربني إلى حبك". وقال رسول الله): "إنها حقّ، فادرسوها وتعلموها".

وخرّجه الترمذي، وقال: "حديث حسن صحيح"، قال: وسألت محمد بن إسماعيل البخاري عن هذا،

فقال: "هذا حديث حسن صحيح".

قلت: وفي إسناده اختلاف، وله طرق متعددة، وفي بعضها زيادة وفي بعضها نقصان، وقد ذكرت عامة أسانيده وبعض ألفاظه المختلفة في كتاب شرح الترمذي.

قال أبو محمد : وقد صححه العلامة الألباني - رحمه الله - وهو مخرج في صحيح الجامع و الصحيحة برقم ( 3169 ) وصحيح الترمذي رقم ( 3233 ) ك حدثنا سلمة بن شبيب وعبد بن حميد قالا حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن أبي قلابة عن بن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ...وهو في صحيح الترغيب والترهيب والمشكاة وظلال الجنة .أنتهى
وفي بعض ألفاظه عند الإمام أحمد والترمذي أيضاً: "المشي على الأقدام إلى الجماعات" بدل "الجمعات"، وفيه أيضاً عندهما بعد ذكر الكفارات زيادة: " ومن فعل ذلك عاش بخير ومات بخير وكان من خطيئته كيوم ولدته أمه"، وفيه أيضاً عندهما: "والدرجات: إفشاء السلام..." بدل "لين الكلام".
وفي بعض رواياته: "...فعلمت ما في السماء والأرض". ثم تلى: (وكذلك نُري إبراهيمَ ملكوتَ السموات والأرضِ وليكونَ من المُوقِنينَ). وفي رواية أخرى: "...فتجلّى له ما بين السماء والأرض"، وفي رواية: "...ما بين المشرق والمغرب".


وفي بعضها زيادة في الدعاء، وهي: "...وتتوب عليّ"، وفي بعضها: "إسباغ الوضوء في السبرات"، وفي بعضها: "وقال: يا محمد! إذا صليت فقل: اللهم إني أسألك فعل الخيرات..." فذكره.


والمقصود هنا: شرح الحديث وما يستنبط منه من المعارف والأحكام وغير ذلك.


ففي الحديث دلالة : على أن النبي لم يكن من عادته تأخير صلاة الصبح إلى قريب طلوع الشمس، وإنما كانت عادته التغليس بها، وكان أحياناً يسفر بها عند انتشار الضوء على وجه الأرض، وأما تأخيرها إلى قريب طلوع الشمس فلم يكن من عادته، ولهذا اعتذر عنهم في هذا الحديث.


وقد قيل: إن تأخيرها إلى هذا الإسفار الفاحش لا يجوز لغير عذر، وأنه وقت ضرورة كتأخير العصر إلى بعد اصفرار الشمس، وهو قول القاضي من أصحابنا في بعض كتبه، وقد أومأ إليه الإمام أحمد، وقال: "هذه صلاة مفرِّط، إنما الإسفار أن ينتشر الضوء على الأرض".


وفي الحديث: دلالة على أن من أخر الصلاة إلى آخر الوقت لعذر أو غيره وخاف خروج الوقت في الصلاة إن طوّلها أن يخففها حتى يدركها كلها في الوقت.

وأما قول أبي بكر الصديق رضي الله عنه لما طوّل في صلاة الفجر و قرأ بالبقرة فقيل له: كادت الشمس أن تطلع! فقال: "لو طلعت لم تجدنا غافلين". فإن أبا بكر رضي الله عنه لم يعتمد التأخير إلى طلوع الشمس ولا أن يمدها ويطيلها حتى تطلع الشمس لأنه دخل فيها يغلس، وأطال القراءة وربما كان قد استغرق في تلاوته فلو طلعت الشمس حينئذ لم يضره لأنه لم يكن متعمداً لذلك. وهذا يرى على أنه كان يرى صحة الصلاة لمن طلعت عليه الشمس وهو في صلاته كما أمر النبي – صلى الله عليه وسلم - من طلعت عليه الشمس وقد صلى ركعة من الفجر أن يضيف إليها أخرى.

وفي حديث معاذ: دليل على أن من رأى رؤيا تسره فإنه يقصها على أصحابه وإخوانه المحبين له، ولا سيما إن تضمنت رؤياه بشارة لهم، وتعليماً لما ينفعهم، وقد كان النبي – صلى الله عليه وسلم - إذا صلى الفجر يقول لأصحابه: "من رأى منكم الليلة رؤيا? ".


وفيه أيضاً: أن من استثقل نومه في تهجده بالليل حتى رأى رؤيا تسره فإن في ذلك بشرى له، وفي مراسيل الحسن: "إذا نام العبد وهو ساجد باهى الله به الملائكة، يقول: (يا ملائكتي انظروا إلى عبدي: جسده في طاعتي وروحه عندي).


وفيه دلالة : على شرف النبي – صلى الله عليه وسلم - وتفضيله بتعليمه ما في السموات والأرض، وتجلى ذلك له مما تختصم فيه الملائكة في السماء وغير ذلك، كما أري إبراهيم ملكوت السموات ولأرض وقد ورد في غير حديث مرفوعاً وموقوفاً أنه – صلى الله عليه وسلم - أُعطي علم كل شيء خلا مفاتيح الغيب الخمس التي اختص الله عز وجل بعلمها، وهي المذكورة في قوله عز وجل: (إن الله عندَه علمُ الساعَةِ ويُنزِّلُ الغيثَ ويعلمُ ما في الأرحامِ وما تدري نفسٌ ماذا تكسبُ غداً وما تدري نفسٌ بأي أرضٍ تموتُ إن الله عليمٌ خبيرٌ).


وأما وصف النبي – صلى الله عليه وسلم - لربه عز وجل بما وصفه به فكل ما وصف النبي – صلى الله عليه وسلم - به ربه عز وجل فهو حق وصدق يجب الإيمان والتصديق به كما وصف الله عز وجل به نفسه مع نهي التمثيل عنه، ومن أشكل عليه فهم شيء من ذلك واشتبه عليه فليقل كما مدح الله تعالى به الراسخين في العلم وأخبر عنهم أنه يقولون عند المتشابه: (آمنّا به كُلٌّ من عند ربِّنا) وكما قال النبي – صلى الله عليه وسلم - في القرآن: "وما جهلتهم منه فكلوه إلى عالمه". خرجه الإمام أحمد والنسائي وغيرهما، ولا يتكلف ما لا علم له فإنه يُخشى عليه من ذلك الهلكة.


سمع ابن عباس يوماً من يروي عن النبي– صلى الله عليه وسلم - شيئاً من هذه الأحاديث فانتفض رجل استنكاراً لذلك، فقال ابن عباس: "ما فرق هؤلاء?! يجدون رقةً عند محكمه، ويهلكون عند متشابهه! " خرجه عبد الرزاق في كتابه عن معمر عن ابن طاوس عن أبيه عن ابن عباس رضي الله عنهما.

فكلما سمع المؤمنون شيئاً من هذا الكلام قالوا: هذا ما أخبرنا الله ورسوله – صلى الله عليه وسلم – ( وصدقَ الله ورسولُه وما زادَهُم إلاّ إيماناً وتسليماً).
وفيه دلالة على أن الملأ الأعلى وهم الملائكة أو المقربون منهم يختصمون فيما بينهم، ويتراجعون القول في الأعمال التي تقرّب بني آدم إلى الله عز وجل وتكفّر بها عنهم خطاياهم، وقد أخبر الله عنهم بأنهم يستغفرون للذين آمنوا ويدعون لهم.
وفي الحديث الصحيح: "إن الله إذا أحب عبداً نادى: "يا جبريل إني أحب فلاناً فأحبه"، فيحبه جبريل ثم ينادي في السماء: إن الله يحب فلاناً فأحبوه. فيحبه أهل السماء، ثم يوضع له القبول في الأرض".
وقال أبو هريرة رضي الله عنه: "إذا مات ابن آدم قال الناس: ما خلّف?. وقالت الملائكة: ما قدّم? ".
فالملائكة يسألون عن أعمال بني آدم ولهم اعتناء بذلك واهتمام به.
وبقي الكلام على المقصود من الحديث، وهو: ذكر الكفارات والدرجات والدعوات، ونعقد لكل واحدة منها فصلاً منفرداً.


من رسالة اختيار الأولى في شرح حديث اختصام الملأ الأعلى للحافظ ابن رجب - رحمه الله
 الموضوع : فوائد قيمة من حديث إختصام الملأ الأعلى للحافظ ابن رجب - رحمه الله   المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

‏أشتاق إلى الجنة
عضـــو نشــط

عضـــو نشــط
‏أشتاق إلى الجنة


المشاركات :
137


تاريخ التسجيل :
21/09/2010


الجنس :
انثى

فوائد قيمة من حديث إختصام الملأ الأعلى للحافظ ابن رجب - رحمه الله  Caaaoa11فوائد قيمة من حديث إختصام الملأ الأعلى للحافظ ابن رجب - رحمه الله  Empty

فوائد قيمة من حديث إختصام الملأ الأعلى للحافظ ابن رجب - رحمه الله  _
مُساهمةموضوع: رد: فوائد قيمة من حديث إختصام الملأ الأعلى للحافظ ابن رجب - رحمه الله    فوائد قيمة من حديث إختصام الملأ الأعلى للحافظ ابن رجب - رحمه الله  Emptyالإثنين 22 نوفمبر 2010 - 20:57 

فوائد قيمة من حديث إختصام الملأ الأعلى للحافظ ابن رجب - رحمه الله  Vc35knk77mml

أسْع‘ـدَالله قَلِبِكْ ..
وَشَرَحَ صَدِركْ ..


وأنَــــآرَدَرِبــكْ ..
وَفَرَجَ هَمِكْ ..


يَع‘ـطِيِكْ

رِبي


العَ‘ــآآإفِيَه عَلىآ الطَرِحْ
المُفِيدْ ..~


جَعَ‘ـلَهْالله فِي

مُيزَآإنْ

حَسَنَـآتِك يوًم القِيَــآمَه
..


وشَفِيعْ لَكِ

يَومَ

الحِسَــآإبْ ..~


شَرَفَنِي المَرٌوُر فِي
مُتَصَفِحِكْ


العَطِرْ


..~


دُمت بَحِفْظْ الرَحَمَــــن ـآ..

فوائد قيمة من حديث إختصام الملأ الأعلى للحافظ ابن رجب - رحمه الله  Vc35knk77mml
 الموضوع : فوائد قيمة من حديث إختصام الملأ الأعلى للحافظ ابن رجب - رحمه الله   المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  ‏أشتاق إلى الجنة

 توقيع العضو/ه:‏أشتاق إلى الجنة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

واسلاماه
المراقبة العامة

المراقبة العامة
واسلاماه


المشاركات :
3822


تاريخ التسجيل :
23/06/2009


الجنس :
انثى

الحمدلله


فوائد قيمة من حديث إختصام الملأ الأعلى للحافظ ابن رجب - رحمه الله  _
مُساهمةموضوع: رد: فوائد قيمة من حديث إختصام الملأ الأعلى للحافظ ابن رجب - رحمه الله    فوائد قيمة من حديث إختصام الملأ الأعلى للحافظ ابن رجب - رحمه الله  Emptyالسبت 9 يوليو 2011 - 14:34 

بارك الله فيك

تأتينا بكل نافع

رزقنا الله وإياك طاعته كما يحب ويرضى
آمين
فوائد قيمة من حديث إختصام الملأ الأعلى للحافظ ابن رجب - رحمه الله  907938 فوائد قيمة من حديث إختصام الملأ الأعلى للحافظ ابن رجب - رحمه الله  907938 فوائد قيمة من حديث إختصام الملأ الأعلى للحافظ ابن رجب - رحمه الله  907938
 الموضوع : فوائد قيمة من حديث إختصام الملأ الأعلى للحافظ ابن رجب - رحمه الله   المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  واسلاماه

 توقيع العضو/ه:واسلاماه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أم شروق
المراقبة العامة

المراقبة العامة
أم شروق


المشاركات :
2731


تاريخ التسجيل :
12/07/2011


الجنس :
انثى

فوائد قيمة من حديث إختصام الملأ الأعلى للحافظ ابن رجب - رحمه الله  Caaaoa11فوائد قيمة من حديث إختصام الملأ الأعلى للحافظ ابن رجب - رحمه الله  Empty

فوائد قيمة من حديث إختصام الملأ الأعلى للحافظ ابن رجب - رحمه الله  _
مُساهمةموضوع: رد: فوائد قيمة من حديث إختصام الملأ الأعلى للحافظ ابن رجب - رحمه الله    فوائد قيمة من حديث إختصام الملأ الأعلى للحافظ ابن رجب - رحمه الله  Emptyالثلاثاء 2 أغسطس 2011 - 22:00 

بارك الله فيك ونفع بك
وجعل كل ماقدمتيه في ميزان حسناتك
وجزاك ربي الجنه بغير حساااب
موفقـــــ ..
 الموضوع : فوائد قيمة من حديث إختصام الملأ الأعلى للحافظ ابن رجب - رحمه الله   المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  أم شروق

 توقيع العضو/ه:أم شروق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

فوائد قيمة من حديث إختصام الملأ الأعلى للحافظ ابن رجب - رحمه الله

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: ملتقيات علوم الآلة :: علوم الحديث والمصطلح-