El Helalyaالمؤسسة
تاريخ التسجيل : 08/08/2008
| موضوع: القبيلي والخضيري الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 19:15 | |
| |
| حَدَّثَنَا أَبَانٌ حَدَّثَنَا يَحْيَى أَنَّ زَيْدًا حَدَّثَهُ أَنَّ أَبَا سَلاَّمٍ حَدَّثَهُ أَنَّ أَبَا مَالِكٍ الأَشْعَرِىَّ حَدَّثَهُ أَنَّ النَّبِىَّ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « أَرْبَعٌ فِى أُمَّتِى مِنْ أَمْرِ الْجَاهِلِيَّةِ لاَ يَتْرُكُونَهُنَّ الْفَخْرُ فِى الأَحْسَابِ وَالطَّعْنُ فِى الأَنْسَابِ وَالاِسْتِسْقَاءُ بِالنُّجُومِ وَالنِّيَاحَةُ ». رواه مسلم 2203
س : ما معنى قولهم قبيلي وخضيري ؟ ج : هذه مسألة جزئية , وهي معروفة بين الناس . القبيلي هو الذي له قبيلة معروفة ينتمي إليها كقحطاني وسبيعي وتميمي وقرشي وهاشمي وما أشبه ذلك , هذا يسمى قبيلي; لأنه ينتمي إلى قبيلة , ويقال قبلي على القاعدة , مثل أن يقال حنفي وربعي وما أشبه ذلك نسبة إلى القبيلة التي ينتمي إليها . والخضيري في عرف الناس في نجد خاصة - ولا أعرفها إلا في نجد - هو الذي ليس له قبيلة معروفة ينتمي إليها , أي ليس معروفا بأنه قحطاني أو تميمي أو قرشي لكنه عربي ولسانه عربي ومن العرب وعاش بينهم ولو كانت جماعته معروفة . و المولى في عرف العرب هو : الذي أصله عبد مملوك ثم أعتق . و العجم هم الذين لا ينتسبون للعرب يقال : عجمي , فهم من أصول عجمية وليسوا من أصول عربية , هؤلاء يقال لهم أعاجم .
والحكم في دين الله أنه لا فضل لأحد منهم على أحد إلا بالتقوى سواء سمي قبليا أو خضيريا أو مولى أو أعجميا كلهم على حد سواء . لا فضل لهذا على هذا ولا هذا على هذا إلا بالتقوى ; كما قال صلى الله عليه وسلم مسند أحمد بن حنبل (5/411). لا فضل لعربي على عجمي ولا عجمي على عربي إلا بالتقوى ولا فضل لأحمر على أسود ولا أسود على أحمر إلا بالتقوى ، وكما قال الله سبحانه وتعالى سورة الحجرات الآية 13 يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ لكن من عادة العرب قديما أنهم يزوجون بناتهم
(الجزء رقم : 5، الصفحة رقم: 146) للشيخ ابن باز رحمه الله
السؤال (47323): السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. دائماً يا شيخ يحصل للمقبلين على الزواج إذا تقدم لعائلة أن يسألوا ما هي قبيلته؟ فإذا كان خضيري وهم من قبيلة كذا أو كذا رفضوا؛ لأنه خضيري فقط، وهذا هو ما يعيب المتقدم، وهناك الكثير من الزيجات التي أجبر الزوجان فيها على الانفصال بسبب ضغوط عائلتهم، بسبب أنت قبيلي وأنا خضيري، حتى أنني أصبحت في شك من أن ما يطلبونه أمر شرعي؛ وذلك لكثرته، وأيضاً يحصل من بعض العوائل المعروفة بالخير والصلاح، فما هو حكم ذلك؟ حفظكم الله.
الجواب: الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
الكفاءة بين الزوجين إنما تكون بالخلق والتقوى؛ لقول الله - عز وجل-: "يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم* إن الله عليم خبير" [الحجرات:13]، وورد في حديث أبي هريرة - رضي الله تعالى عنه-: "إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه" أخرجه ابن ماجه (1967) والترمذي (1084)، وفي حديث عائشة - رضي الله عنها-أن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال: "تنكح المرأة لأربع..." إلى أن قال: "فاظفر بذات الدين تربت يداك" أخرجه البخاري (5090) ومسلم (1466)، وفي صحيح مسلم (1467): أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "الدنيا متاع وخير، متاع الدنيا المرأة الصالحة"، فدل ذلك على اعتبار الدين في الزوج، وكذلك الزوجة وهذا هو الأصل فينبغي أن يصار إلى مثل هذا، وأن يعتد به، وأن تترك العادات المخالفة لما دلت عليه النصوص، وإذا خشي الإنسان من الزواج بخلاف ما هو عليه وقبيلته بانشقاق أو خلاف، أو نحو ذلك فعليه أن يتقي الله في مثل هذه الأمور. والله أعلم.
فتاوى الشيخ خالد المشيقيح | الموضوع : القبيلي والخضيري المصدر :منتديات تقى الإسلامية الكاتب: El Helalya |
|
الجنه تنادينيالاشراف العام
تاريخ التسجيل : 16/05/2010
| موضوع: رد: القبيلي والخضيري السبت 25 يونيو 2011 - 11:29 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خيرا بارك الله فيك ورزقنا الله الاتباع الموضوع : القبيلي والخضيري المصدر :منتديات تقى الإسلامية الكاتب: الجنه تناديني توقيع العضو/ه:الجنه تناديني | |
|
|
عبداللهالمراقب العام
تاريخ التسجيل : 26/11/2009
| |
أبوسيفالمدير العام
تاريخ التسجيل : 28/10/2009
| |
أم شروقالمراقبة العامة
تاريخ التسجيل : 12/07/2011
| موضوع: رد: القبيلي والخضيري الأربعاء 3 أغسطس 2011 - 21:49 | |
| وعليكِ السلام ورحمة الله وبركاته بارك الله فيكِ أخيتي جزاكِ خيرا إن شاء الله نسأل من الله التوفيق والسداد الموضوع : القبيلي والخضيري المصدر :منتديات تقى الإسلامية الكاتب: أم شروق |
|