حكم الاشتهاء الخيالي والزنا المعنوي

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
حكم الاشتهاء الخيالي والزنا المعنوي
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
حكم الاشتهاء الخيالي والزنا المعنوي Empty

شاطر | 
 

 حكم الاشتهاء الخيالي والزنا المعنوي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


حكم الاشتهاء الخيالي والزنا المعنوي _
مُساهمةموضوع: حكم الاشتهاء الخيالي والزنا المعنوي   حكم الاشتهاء الخيالي والزنا المعنوي Emptyالسبت 25 ديسمبر 2010 - 4:24 

سؤال :
كثيراً ما تراودني تخيلات بأنني أمارس الجنس مع أشخاص حقيقيين من دائرة
معارفي، وأتخيل نفسي معهم في أوضاع جنسية مثيرة قد يعقب ذلك لقاء مع زوجتي
فهل يدخل ذلك في دائرة المحرمات . وجزاكم الله خيرا

الحل

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :



فقد اختلف الفقهاء في الخيال الجنسي والذي بمقتضاه يفكر الرجل في امرأة
محرمة عليه- بين الجواز والمنع، فذهب الجمهور إلى حرمة أن يتخيل المرء
نفسه وهو يقوم بعلاقة جنسية مع نساء أجانب، لأنه نوع من انحراف الفطرة وقد
يؤدي للنفور من زوجته على مر الزمن، وكذلك المرأة عندما تتخيل رجلا غير
زوجها، وذهب بعض الفقهاء إلى أنه من الزنا المعنوي الجائز؛ لأن العين تزني
وزناها النظر المحرم، والعقل يزني، وزناه الاشتهاء الخيالي المحرم.



جاء
في فتاوى الشبكة الإسلامية ـ قطر :



قد اختلف الفقهاء في الرجل يجامع زوجته وهو يتخيل امرأة أخرى، وكذا المرأة
يجامعها زوجها وهي تتخيل رجلاً آخر:


فذهب الأكثر إلى أن ذلك حرام، وهو مذهب الحنفية والمالكية
والحنابلة وبعض الشافعية، بل عدَّه بعضهم من الزنا.



قال ابن الحاج
المالكي:



ويتعين عليه أن يتحفظ على نفسه بالفعل، وفي غيره بالقول من هذه الخصلة
القبيحة التي عمت بها البلوى في الغالب، وهي أن الرجل إذا رأى امرأة
أعجبته، وأتى أهله جعل بين عينيه تلك المرأة التي رآها، وهذا نوع من
الزنا، لما قاله علماؤنا فيمن أخذ كوزاً من الماء فصور بين عينيه أنه خمر
يشربه، أن ذلك الماء يصير عليه حراماً... وما ذكر لا يختص بالرجل وحده بل
المرأة داخلة فيه بل هو أشد، لأن الغالب عليها في هذا الزمان الخروج أو
النظر، فإذا رأت من يعجبها تعلق بخاطرها، فإذا كانت عند الاجتماع بزوجها،
جعلت تلك الصورة التي رأتها بين عينيها، فيكون كل واحد منهما في معنى
الزاني، نسأل الله العافية… انتهى المراد من كلام ابن الحاج من كتابه
المدخل.



وقال ابن مفلح الحنبلي :


وقد ذكر ابن عقيل وجزم به في الرعاية الكبرى: أنه لو استحضر عند جماع زوجته
صورة أجنبية محرمة أنه يأثم.. انتهى من الآداب .



قال ابن عابدين
الحنفي -بعد ذكره كلام ابن حجر الهيتمي الشافعي
- الآتي:


ولم أر من تعرض للمسالة عندنا (يعني الحنفية) وإنما قال في الدرر:



إذا شرب الماء وغيره من المباحات بلهو وطرب على هيئة الفسقة حرم، والأقرب
لقواعد مذهبنا عدم الحلِّ، لأن تصور تلك الأجنبية بين يديه يطؤها فيه
تصوير مباشرة المعصية على هيئتها، فهو نظير مسألة الشرب، ثم رأيت صاحب
تبيين المحارم من علمائنا نقل عبارة ابن الحاج وأقرها. انتهى من حاشية ابن
عابدين.



أمَّا الشافعية فالمعتمد عندهم هو جواز ذلك، قال ابن حجر الهيتمي في تحفة
المحتاج:



إذا وطئ حليلته متفكراً في محاسن أجنبية خيل إليه أنه يطؤها فهل يحرم ذلك
التفكر والتخيل؟ اختلف في ذلك جمع متأخرون بعد أن قالوا:



إن المسألة ليست منقولة، فقال: جمع محققون كالسيوطي وغيره بحلِّ ذلك،
واقتضاه كلام التقي السبكي في كلامه على قاعدة سد الذرائع، واستدل الأول
لذلك بحديث: "
إن الله تجاوز لأمتي ما
حدثت بها أنفسها




"
ولك رده بأن الحديث ليس فيه ذلك، بل في خاطر تحرك النفس هل يفعل المعصية
كالزنا ومقدماته أو لا فلا يؤاخذ به إلا إنْ صمم على فعله، بخلاف الهاجس
والواجس وحديث النفس والعزم، وما نحن فيه ليس بواحد من هذه الخمسة، لأنه لم
يخطر له عند ذلك التفكر والتخيل فعل زناً ولا مقدمة له، فضلاً عن العزم
عليه، وإنما الواقع فيه تصور قبيح بصورة حسن، فهو متناس للوصف الذاتي
ومتذكر للوصف العارض..



قال ابن البزري :

وينبغي كراهة ذلك، ورُدَّ بأن الكراهة لا بد فيها من حكم
خاص … ونقل ابن الحاج عن بعض: العلماء أنه يستحب فيؤجر عليه لأنه يصون به
دينه، واستقر به بعض المتأخرين منا إذا صح قصده بأن خشي تعلقها بقلبه
واسـتأنس له بما في الحديث الصحيح من أمر "
من رأى امرأة فأعجبته فإنه يأتي امرأته فيواقعها " انتهى .


وفيه نظر لأن إدمان ذلك التخيل يبقي له تعلقاً ما بتلك الصورة، فهو باعث
على التعلق بها لا أنه قاطع له… ثم ذكر كلام ابن الحاج السابق وقال: ورده
بعض المتأخرين بأنه في غاية البعد، ولا دليل عليه، وإنما بناه على قاعدة
مذهبه في سد الذرائع، وأصحابنا لا يقولون بها…. انتهى المراد من كلام ابن
حجر الهيتمي.



على أن بعض الشافعية ذهب إلى التحريم حيث قال: العراقي في طرح التثريب :


لو جامع أهله وفي ذهنه مجامعة من تحرم
عليه، وصور في ذهنه أنه يجامع تلك الصورة المحرمة فإنه يحرم عليه ذلك، وكل
ذلك
لتشبهه بصورة الحرام. أ.هـ
 الموضوع : حكم الاشتهاء الخيالي والزنا المعنوي  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجنه تناديني
الاشراف العام

الاشراف العام
الجنه تناديني


المشاركات :
9027


تاريخ التسجيل :
16/05/2010


الجنس :
انثى

حكم الاشتهاء الخيالي والزنا المعنوي Caaaoa11حكم الاشتهاء الخيالي والزنا المعنوي Empty

حكم الاشتهاء الخيالي والزنا المعنوي _
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاشتهاء الخيالي والزنا المعنوي   حكم الاشتهاء الخيالي والزنا المعنوي Emptyالسبت 25 يونيو 2011 - 11:32 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا
بارك الله فيك
ورزقنا الله الاتباع
 الموضوع : حكم الاشتهاء الخيالي والزنا المعنوي  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  الجنه تناديني

 توقيع العضو/ه:الجنه تناديني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبدالله
المراقب العام

المراقب العام
عبدالله


المشاركات :
1343


تاريخ التسجيل :
26/11/2009


الجنس :
ذكر

حكم الاشتهاء الخيالي والزنا المعنوي Caaaoa11حكم الاشتهاء الخيالي والزنا المعنوي Empty

حكم الاشتهاء الخيالي والزنا المعنوي _
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاشتهاء الخيالي والزنا المعنوي   حكم الاشتهاء الخيالي والزنا المعنوي Emptyالأحد 10 يوليو 2011 - 13:28 

سدد الله قلمك ونفع بما كتبت
 الموضوع : حكم الاشتهاء الخيالي والزنا المعنوي  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  عبدالله

 توقيع العضو/ه:عبدالله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أبوسيف
المدير العام

المدير العام
أبوسيف


المشاركات :
4405


تاريخ التسجيل :
28/10/2009


الجنس :
ذكر

sms :
لاتحزن


حكم الاشتهاء الخيالي والزنا المعنوي _
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاشتهاء الخيالي والزنا المعنوي   حكم الاشتهاء الخيالي والزنا المعنوي Emptyالأحد 10 يوليو 2011 - 14:59 

بارك الله فيك جزيت خير الجزاء
 الموضوع : حكم الاشتهاء الخيالي والزنا المعنوي  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  أبوسيف

 توقيع العضو/ه:أبوسيف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أم شروق
المراقبة العامة

المراقبة العامة
أم شروق


المشاركات :
2731


تاريخ التسجيل :
12/07/2011


الجنس :
انثى

حكم الاشتهاء الخيالي والزنا المعنوي Caaaoa11حكم الاشتهاء الخيالي والزنا المعنوي Empty

حكم الاشتهاء الخيالي والزنا المعنوي _
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاشتهاء الخيالي والزنا المعنوي   حكم الاشتهاء الخيالي والزنا المعنوي Emptyالأربعاء 3 أغسطس 2011 - 21:52 

وعليكِ السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكِ أخيتي
جزاكِ خيرا إن شاء الله
نسأل من الله التوفيق والسداد
 الموضوع : حكم الاشتهاء الخيالي والزنا المعنوي  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  أم شروق

 توقيع العضو/ه:أم شروق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

حكم الاشتهاء الخيالي والزنا المعنوي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: ملتقيات علوم الغاية :: الفقه والأحكــام-