اجابة مسابقة السلف الرابعة والعشرون + اعلان اسماء الفائزين

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
اجابة مسابقة السلف الرابعة والعشرون + اعلان اسماء الفائزين
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
اجابة مسابقة السلف الرابعة والعشرون + اعلان اسماء الفائزين Empty

شاطر | 
 

 اجابة مسابقة السلف الرابعة والعشرون + اعلان اسماء الفائزين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
راجى الجنة
الشخصيات الهامة

الشخصيات الهامة
راجى الجنة


المشاركات :
31


تاريخ التسجيل :
07/11/2009


الجنس :
ذكر

اجابة مسابقة السلف الرابعة والعشرون + اعلان اسماء الفائزين Caaaoa11اجابة مسابقة السلف الرابعة والعشرون + اعلان اسماء الفائزين Empty

اجابة مسابقة السلف الرابعة والعشرون + اعلان اسماء الفائزين _
مُساهمةموضوع: اجابة مسابقة السلف الرابعة والعشرون + اعلان اسماء الفائزين   اجابة مسابقة السلف الرابعة والعشرون + اعلان اسماء الفائزين Emptyالسبت 9 أبريل 2011 - 17:33 

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته






الاجابات الصحيحة - باذن الله تعالى - لمسابقة السلف الرابعة والعشرون , واعلان اسماء الفائزين



السؤال الاول :


يقول الله تبارك وتعالى









" ....وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ " (فاطر : 27)

ما مفرد كلا من جدد , وغرابيب
وما معنى ايضا كلا من جدد , وغرابيب


اجابة السؤال الاول :

جُدد : جمع جُدة
ومعناها : طرق في الجبل

غرابيب : جمع غربيب
"وغرابيب سود" عطف على جدد أي صخور شديدة السواد
يقال كثيرا : أسود غربيب وقليلا : غربيب أسود .
تفسير الجلالين





السؤال الثانى :

عن ربيعة بن عامر قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم :

" ألِظًوا بيا ذا الجلال والاكرام "

اشرح معنى الحديث


اجابة السؤال الثانى :


عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ألظوا بياذا الجلال والإكرام رواه الترمذي ورواه النسائي من رواية ربيعة بن عامر الصحابي قال الحاكم حديث صحيح الإسناد ألظوا بكسر اللام وتشديد الظاء المعجمة معناه الزموا هذه الدعوة وأكثروا منها .

شرح رياض الصالحين , كتاب الأذكار , باب فضل الدعاء , باب الأمر بالدعاء وفضله


السؤال الثالث :



ما حكم صلاة المرأة بالبنطلون الضيق او البنطلون عموما ؟

مع تدعيم الاجابة ببعض الادلة


اجابة السؤال الثالث :


الحمد لله

الزي الشرعي للمرأة في الصلاة هو كلُ لباسٍ ساترٍِ لجميع بدنها عدا الوجه والكفين ، ويكون واسعاً فضفاضاً ، بحيث لا يحدد شيئاً من أعضائها .

ويدل على اشتراط كون لباس المرأة ساتراً لجميع بدنها في الصلاة : حديث أم سلمة رضي الله عنها لمَّا سُئِلت عما تصلي فيه المرأة من الثياب ، فقالت : ( تُصَلِّي فِي الْخِمَارِ وَالدِّرْعِ السَّابِغِ الَّذِي يُغَيِّبُ ظُهُورَ قَدَمَيْهَا ) رواه أبو داود (639) . وقد روي مرفوعاً عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال الحافظ ابن حجر في "بلوغ المرام" (ص40) : وصحح الأئمة وقفه . وقال ابن تيمية : المشهور أنه موقوف على أم سلمة إلا أنه في حكم المرفوع "شرح كتاب الصلاة من العمدة" (ص 365) .

وقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا يَقْبَلُ اللَّهُ صَلاةَ حَائِضٍ إِلا بِخِمَارٍ ) رواه أبو داود (641) والترمذي (377) وابن ماجة (655) وصححه الألباني في "صحيح الجامع" (7747) .

وقوله ‏(‏حائض‏)‏ المراد بالحائض : البالغة أي بلغت الحيض .

والخمار : ما تغطي به المرأة رأسها .

والدرع : قميص المرأة الذي يغطي بدنها ورجلها ويقال له : سابغ إذا طال من فوق إلى أسفل .

وانظر : "عون المعبود شرح سنن أبي داود" .

فلا بد في اللباس أن يكون ساتراً لجميع البدن عدا الوجه ، واختلف العلماء في وجوب ستر المرأة للكفين والقدمين في الصلاة :

أما الكفان : فذهب الجمهور إلى عدم وجوب سترهما ، وعن الإمام أحمد فيهما روايتان ، واختار شيخ الإسلام ابن تيمية عدم الوجوب ، وقال في الإنصاف : وهو الصواب .

وأما القدمان : فالجمهور من المالكية والشافعية والحنابلة على وجوب سترهما ، وهو الذي عليه فتوى اللجنة الدائمة للإفتاء (6/178) .

وقال الشيخ ابن باز رحمه الله :

" أما المرأة فكلها عورة في الصلاة إلا وجهها واختلف العلماء في الكفين : فأوجب بعضهم سترهما ، ورخص بعضهم في ظهورهما ، والأمر فيهما واسع إن شاء الله ، وسترهما أفضل خروجاً من خلاف العلماء في ذلك ، أما القدمان : فالواجب سترهما في الصلاة عند جمهور أهل العلم " انتهى .

"مجموع فتاوى ابن باز" (10/410) .

وذهب الإمام أبو حنيفة والثوري والمزني إلى جواز كشف المرأة قدميها في الصلاة ، واختاره شيخ الإسلام ابن تيمية ، والمرداوي في الإنصاف .

وقال الشيخ ابن عثيمين في "الشرح الممتع" (2/161) :

" وليس هناك دليل واضح على هذه المسألة ، ولهذا ذهب شيخ الإسلام ابن تيمية إلى أن الحرة عورة إلا ما يبدو منها في بيتها وهو الوجه والكفان والقدمان . وقال : إن النساء في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم كُنَّ في البيوت يَلْبَسْن القُمُص ، وليس لكل امرأة ثوبان ، ولهذا إذا أصاب دم الحيض الثوب غسلته وصلت فيه ، فتكون القدمان والكفان غير عورة في الصلاة ، لا في النظر ، وبناء على أنه ليس هناك دليل تطمئن إليه النفس في هذه المسألة فأنا أقلد شيخ الإسلام فيها ، وأقول : إن هذا هو الظاهر ، إن لم نجزم به ، لأن المرأة حتى وإن كان لها ثوب يضرب على الأرض فإنها إذا سجدت سوف يظهر باطن قدميها " انتهى .

وانظر : "المغني" (1/349) ، "المجموع" (3/171) ، "بدائع الصنائع" (5/121) ، "الإنصاف" (1/452) ، "مجموع الفتاوى" لابن تيمية (22/114) .

وإذا كان الثوب خفيفاً بحيث يشف عما تحته ، ويظهر من ورائه لون الجلد فإنه لا يعتبر ساترا .

"روضة الطالبين" للنووي (1/284) ، "المغني" (2/286) .

ويدل على ذلك حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( صِنْفَانِ مِنْ أَهْلِ النَّارِ لَمْ أَرَهُمَا : قَوْمٌ مَعَهُمْ سِيَاطٌ كَأَذْنَابِ الْبَقَرِ يَضْرِبُونَ بِهَا النَّاسَ ، وَنِسَاءٌ كَاسِيَاتٌ عَارِيَاتٌ . . . الحديث) . رواه مسلم (2128) .

وقوله : ( كاسيات عاريات) قال النووي في "المجموع" (4/3998) : " قيل : تلبس ثوباً رقيقاً يصف لون بدنها ، وهو المختار " انتهى .

وقال ابن عبد البر في التمهيد (13/204) : " وأما معنى قوله : ( كاسيات عاريات ) فإنه أراد اللواتي يلبسن من الثياب الشيء الخفيف الذي يصف ولا يستر ، فهن كاسيات بالاسم ، عاريات في الحقيقة " انتهى .

ويدل على كونه واسعاً فضفاضاً : حديث أسامة بن زيد رضي الله عنه قال : إن النبي صلى الله عليه وسلم كساني قُبطية مما أهداه له دحية الكلبي ، فكسوتها امرأتي ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( مالك لا تلبس القبطية ؟) قلت : كسوتها امرأتي . فقال : ( مرها فلتجعل تحتها غلالة إني أخاف أن تصف حجم عظامها ) . رواه البيهقي في "السنن الكبرى" (2/234) وحسنه الألباني في "جلباب المرأة المسلمة" (ص 131) .

والقبطية ثياب كتان بيض رقاق تعمل بمصر . "لسان العرب" (7/373) .

والغلالة ثياب تلبس تحت الثياب .

وعلى هذا فلا يجوز للمرأة أن تلبس ثياباً ضيقة تحدد عورتها ، كالبنطلون .

قال الشيخ ابن عثيمين :

" حتى وإن كان واسعاً فضفاضاً ، لأن تميز رِجْل عن رِجْل يكون به شيء من عدم الستر ، ثم إنه يخشى أن يكون ذلك من تشبه النساء بالرجال ، لأن البنطال من ألبسة الرجال " انتهى .

"مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين" (12/286) .

أما عن صحة الصلاة ، إن خالفت وصلت بهذه الثياب الضيقة ، فإنها صحيحة ، لأن الواجب عليها ستر العورة وقد حصل .

انظر السؤال (46529) .

وقال الشيخ صالح الفوزان :

" الثياب الضيقة التي تصف أعضاء الجسم وتصف جسم المرأة وعجيزتها وتقاطيع أعضائها لا يجوز لبسها ، والثياب الضيقة لا يجوز لبسها للرجال ولا للنساء ، ولكن النساء أشدّ ؛ لأن الفتنة بهن أشدّ .

أما الصلاة في حد ذاتها ؛ إذا صلى الإنسان وعورته مستورة بهذا اللباس ؛ فصلاته في حد ذاتها صحيحة ؛ لوجود ستر العورة ، لكن يأثم من صلى بلباس ضيق ؛ لأنه قد يخل بشيء من شرائع الصلاة لضيق اللباس ، هذا من ناحية ، ومن ناحية ثانية : يكون مدعاة للافتتان وصرف الأنظار إليه ، ولاسيما المرأة ، فيجب عليها أن تستتر بثوب وافٍ واسعٍ ؛ يسترها ، ولا يصف شيئًا من أعضاء جسمها ، ولا يلفت الأنظار إليها ، ولا يكون ثوبًا خفيفًا أو شفافًا ، وإنما يكون ثوبًا ساترًا يستر المرأة سترًا كاملاً " انتهى .

"المنتقى من فتاوى الشيخ صالح الفوزان" (3/454) .


الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com)



السؤال

هل يجوز صلاة المرأة بالبنطلون ؟ حيث أنني أرى في موقع العمل بعض الزميلات يرتدين البنطلون ويصلين به، ويقولون أن البنطلون واسع يجوز وأنتم تعلمون بالطبع ما هي نوعية البنطلون.

المفتى
فضيلة الشيخ حامد بن عبد الله العلى

الاجابة

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد:
المشكلة الكبرى هي كون النساء يذهبن إلى العمل بالبنطلون، ثم تأتي بعد ذلك مشكلة الصلاة فيه، والواجب على المرأة أن تستتر بالجلباب وبه تصلي لقوله تعالى { يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين} والجلباب هو الملاءة ( العباءة ) التي تلبسها المرأة فوق الثياب والله أعلم


المصدر: منتديات أهل السنة والجماعة



وهذه فتوى صوتية لشيخنا مصطفى العدوى حفظه الله

http://www.mashahd.net/video/48c93e4e6cf6fda6e09b&s=1




السؤال الرابع :


جاءت كلمة اللسان فى اكثر من موضع فى القرآن الكريم وجاءت على ثلاثة أوجه ( معانى )

اذكر تلك الاوجه مع توضيح آية تدل على كل وجه


اجابة السؤال الرابع :


اولا : يأتي بمعنى الجارحة المعروفة

قال تعالى : لا تحرك به لسانك لتعجل به

ثانياً : يأتي بمعنى لغة القوم .

قال تعالى : وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه

ثالثاً : يأتي بمعنى الذكر الحسن

قال تعالى : وجعلنا لهم لسان صدق علياً .




السؤال الخامس :



حدًثوا الناس بما يعرفون , أتحبون أن يُكَذًب الله ورسوله ؟
من قائل تلك العبارة؟


اجابة السؤال الخامس :


صح عن علي - رضي الله عنه - أنه قال: "حدِّثوا الناس بما يعرفون؛ أتحبون أن يكذب الله ورسوله؟".
[رواه البخاري 127]



هذا والله تعالى أعلى وأعلم



اسأل الله تبارك وتعالى ان نكون قد استفدنا من هذه المسابقة وكما ذكرت لكم ان هذه المسابقات تعتبر باب من ابواب طلب العلم ولا ينبغى ان نقتصر على المسابقات فقط بارك الله فيكم فيجب علينا جميعا ان نتعلم العلم الشرعى حتى نرضى الله عز وجل وحتى يكون سلاح نتسلح به فى هذا الزمان الذى كثرت فيه الفتن والاراء الفاسدة الباطلة


ولله الحمد والمنة الان هناك وسائل كثيرة لطلب العلم الشرعى مثل القنوات الفضائية الدينية الطيبة , والغرف الصوتية المنتشرة على الانترنت وكل هذا من تيسير الله عز وجل وفضله


واسأله سبحانه وتعالى ان يعلمنا ما جهلنا وان ينفعنا بما علمنا وان يزيدنا علما


ومن لم يقَدٍر له الله بأن يفز فى هذه المسابقة فعليه أن يتابع معنا ان شاء الله فى المسابقات القادمة باذن الله ونسأل الله التوفيق للجميع


أسماء الفائزين فى المسابقة الرابعة والعشرون :

1- داؤد عثمان أيولو ( ماليزيا )

2- ليلى ابراهيم ( مصر )
3- هناء زين العابدين ( مصر )
4- عبده غالى , ابو عبد الله ( مصر )
5- احمد موسى ( مصر)


وجزاكم الله خير الجزاء
ولا تنسونا من صالح دعائكم


وانتظرونا فى المسابقة الخامسة والعشرون
- بفضل الله - قريبا ان شاء الله تعالى
 الموضوع : اجابة مسابقة السلف الرابعة والعشرون + اعلان اسماء الفائزين  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  راجى الجنة

 توقيع العضو/ه:راجى الجنة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


اجابة مسابقة السلف الرابعة والعشرون + اعلان اسماء الفائزين _
مُساهمةموضوع: رد: اجابة مسابقة السلف الرابعة والعشرون + اعلان اسماء الفائزين   اجابة مسابقة السلف الرابعة والعشرون + اعلان اسماء الفائزين Emptyالثلاثاء 19 أبريل 2011 - 7:50 

اللهم زد وبارك يارب
جزاكم الله خيرا ولا حرمكم الاجر
مباارك للفائزين
 الموضوع : اجابة مسابقة السلف الرابعة والعشرون + اعلان اسماء الفائزين  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ام خديجة
مشرفة الملتقى الشرعي العام
ام خديجة


المشاركات :
1307


تاريخ التسجيل :
15/06/2009


الجنس :
انثى

sms :
سبحان الله

_


_

اجابة مسابقة السلف الرابعة والعشرون + اعلان اسماء الفائزين Caaaoa11اجابة مسابقة السلف الرابعة والعشرون + اعلان اسماء الفائزين Empty

اجابة مسابقة السلف الرابعة والعشرون + اعلان اسماء الفائزين _
مُساهمةموضوع: رد: اجابة مسابقة السلف الرابعة والعشرون + اعلان اسماء الفائزين   اجابة مسابقة السلف الرابعة والعشرون + اعلان اسماء الفائزين Emptyالجمعة 19 أغسطس 2011 - 12:41 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا ويسر الله امركم
 الموضوع : اجابة مسابقة السلف الرابعة والعشرون + اعلان اسماء الفائزين  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  ام خديجة

 توقيع العضو/ه:ام خديجة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

اجابة مسابقة السلف الرابعة والعشرون + اعلان اسماء الفائزين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: الملتقى الشرعي العام :: مسابقة مجموعة السلف الشهرية-