إلى كل من ينسى القرآن (إليك العلاج) ؟

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
إلى كل من ينسى القرآن (إليك العلاج) ؟
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
إلى كل من ينسى القرآن (إليك العلاج) ؟ Empty

شاطر | 
 

 إلى كل من ينسى القرآن (إليك العلاج) ؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


إلى كل من ينسى القرآن (إليك العلاج) ؟ _
مُساهمةموضوع: إلى كل من ينسى القرآن (إليك العلاج) ؟   إلى كل من ينسى القرآن (إليك العلاج) ؟ Emptyالخميس 21 أبريل 2011 - 0:51 

ما يفعله الحافظ بعد أن يحفظ
:إلى كل من ينسى القرآن (إليك العلاج )؟
1- الخوف من الوقوع في الرياء :

والـريــــاء في موضوعنا : طلب الحافظ للجاه والمنزلة في نفوس الخلق
بإظهاره لهم إكماله لحفظ الـقـــرآن، أو جودة حفظه وحسن أدائه، وهو ضرب من
الإشراك، ولذا قال رسول الله-صلى الله عـلـيــه وسلم-: (إن أخوف ما أخاف
عليكم الشرك الأصغر، قالوا : وما الشرك الأصغر يا رســــول الله. قال :
الرياء يقول الله عز وجل - يوم القيامة إذا جزى العباد بأعمالهم - :
اذهـبـوا إلى الذين كنتم تراءون في الدنيا فانظروا هل تجدون عندهم
جزاء)(38)، والمرائي بالقرآن معرض نفسه للعقوبة الشديدة الواردة في حديث
أبي هريرة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال : (إن أول الناس يقضى يوم
القيامة عليه... ورجل تعلم العلم وعلمه وقرأ القرآن، فأتي به فعرفه نعمه
فعرفها قال : فما عملت فيها؟ قال : تعلمت العلم وعلمته وقرأت فيك القرآن،
قال كذبت ولكنك تعلمت العلم ليقال عالم وقرأت القرآن ليقال هو قارئ، ثم أمر
به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار)(39). والواجب على مريد النجاة الحرص
على الإخلاص واستمرار سلامة القصد والنية.

2- الحذر من الغفلة عن العمل بالقرآن والتأدب بآدابه والتخلق بأخلاقه :

لأن القرآن إنما أنزل ليعمل به، ويتخذ نبراساً ومنهاج حياة، قال ابن مسعود
رضي الله عنه »أنزل القرآن ليعملوا به فاتخذوا دراسته عملاً، إن أحدكم
ليقرأ القرآن من فاتحته إلى خاتمته ما يسقط منه حرفاً، وقد أسقط العمل به«
(40)، وقال بعض أهل العلم : »إن العبد ليتلو القرآن فيلعن نفسه وهو لا
يعلم، يقول : ألا لعنة الله على الظالمين، وهو ظالم نفسه، ألا لعنة الله
على الكاذبين، وهو منهم« (40)، وقال أنس رضي الله عنه : »رب تال للقرآن
والقرآن يلعنه« (4).

3- الخشية من العجب بالنفس والتعالي على الخلق :

فالعجب استعظام النفس لـما بذلت من أسباب لتحصيل حفظ القرآن الكريم والله
تعالى هو الهادي إلى ذلك والمعين على تسـهـيـلــه وتحققه، ولولا إحسانه
وفضله لما تمكن العبد من حفظ القرآن أو بعضه، والواجب بدلاً مــــن ذلك شكر
الله تعالى على نعمته بمعرفتها حق المعرفة وإسناد الفضل إليه سبحانه وحده
لا شريك له في تحققها، والتعالي على الخلق هو التكبر عليهم واعتقاد العبد
بلوغه مرتبة في الكمال لم يبلغها من حوله فيتجه إلى احتقارهم وتجهيلهم، ومن
هذه حاله ينسى ما ورد مــــن النصوص في التحذير من مثل ذلك، ومنها قوله
تعالى في الحديث القدسي : (الكبرياء ردائي والعظمة إزاري فمن نازعني واحداً
منهما قذفته في النار)(41)، وقوله -صلى الله عليه وسـلــم- (لا يدخــــل
الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر)(42)..

4- تذكر النصوص الآمرة بتعهد القرآن والمحذرة من نسيانه :

وردت نصوص كثيرة تحث على تعاهد القرآن وتحذر من هجره ونسيانه ومنها :

* عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله -صلى الله عليه وسـلـــم- قال :
(إنما مثل صـاحـب الـقـــرآن كـمـثــل صاحب الإبل المعقلة إن عاهد عليها
أمسكها وإن أطـلـقـهـمـا ذهبت)(43).
* وعن عبد الله قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- (بئس ما لأحدهم
أن يقول نسيت آية كيت وكيت، بل نسي واستذكر القرآن فإنه أشد تفصياً(44) من
صدور الرجال من النعم)(45).
* وعن أبي موسى عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال : (تعاهدوا القرآن فوالذي نفسي بيده لهو أشد تفصياً من الإبل في عقلها)(46).
وبسبب هذه النصوص ومثيلاتها تحدث أهل العلم عن الزمن الذي لا يشرع للعبد
تجاوزه سواء أكان من حيث القلة أو الكثرة في قراءة القرآن الكريم فأقل زمن
يستحب قراءة القرآن فيه على المختار ثلاثة أيام لقوله -صلى الله عليه وسلم-
فيما رواه عنه عبد الله بن عمرو: (لا يفقه من قرأ القرآن في أقل من
ثلاث)(47).
ولذا كان معاذ بن جبل يكره أن يقرأ القرآن في أقل من ثلاث (48) وكان ابن
مسعود يقول: (اقرؤوا القرآن في سبع ولا تقرؤوه في أقل من ثلاث)(49).
والحكمة - والله أعلم - في عـــــدم مـشـروعية قراءته في أقل من ثلاث أن لا
تؤدي سرعة القراءة إلى قلة الفهم والتدبر أو الملل والتضجر أو الهذرمة
وعدم إتقان النطق، وما ثبت عن السلف من قراءته في أقل من ذلك فهو محمــول
إما على أنه لم يبلغهم في ذلك حديث من مثل الحديث السابق، أو أنهم كانوا
يفهمون ويتفكرون فيما يقرءونه مع هذه السرعة(50)، أو أن ذلك كان في فترة
حماس وكثرة نشاط أو وقت فاضل كرمضان ونحوه فأرادوا استغلاله لا أن يكون ذلك
عادة لهم في سائر العمر.
وأما أوسع زمن جاءت النصوص مبينة مشروعية قراءة القرآن فيه فأربعون يوماً
كما ورد فى حديث عبد الله بن عمرو أنه سأل النبي-صـلـى الله عليه وسلم-: في
كم يقرأ القرآن؟ قالفى أربعين)(51)، ولذا قال إسحاق بن راهويه : (ولا نحـب
لـلــرجل أن يأتي عليه أكثر من أربعين ولم يقرأ القرآن لهذا الحديث)(52)،
وقال أيضاً : (يكــــره للرجل أن يمر عليه أربعون يوماً لا يقرأ فيها
القرآن)(53).

5- نسيان القرآن سببه الذنوب والمعاصي :

جاءت الكثير من النصوص التي تجعل ذنوب العبد سبباً لما يصيبه من مصـائــب
وبـلايـــا والـتـــي من أعظمها ولا شك نسيان القرآن الكريم، ومما جاء في
ذلك قوله-صلى الله عليه وسلم-: (لا يصيب عبداً نكبة فما فوقها أو دونها إلا
بذنب وما يعفو الله عنه أكثر)(54)، وقد كان هذا الأمر جلياً في أذهان
السلف، ولذا قال الضحاك مزاحم : (ما من أحد تعلم القرآن فنسيه إلا بذنب
يحدثه لأن الله تعالى يقول : ((وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم))
(55)، وإن نسـيـان الـقــــرآن من أعظم المصائب) (56)، بل إنهم - رحمهم
الله تعالى- كانوا يقفون موقفاً صارماً ممــن هـــــذه حاله كما جاء من
طريق ابن سيرين بإسناد صحيح في الذي ينسى القرآن كيف أنهم كانوا يكرهونه
ويقولون فيه قولاً شديداً(57)، وقد ذكر القرطبي - رحمه الله - سبب تلك
الكراهية وذلك الموقف الشديد فقال : (من حفظ القرآن أو بعضه فقد علت رتبته
بالنسبة إلى من لم يحفظه، فإذا أخل بهذه المرتبة الدينية حتى تزحزح عنها
ناسب أن يعاقب على ذلك، فإن تَرْك معاهدة القرآن يفضي إلى الرجوع إلى الجهل
والرجوع إلى الجهل بعد العلم شديد)(58).
بل إن بعضهم يعده ذنباً كما روى أبو العالـيــة عن أنس موقوفاً (كنا نعد من
أعظم الذنوب أن يتعلم الرجل القرآن ثم ينام عنه حتى ينساه)(59).
قــال ابن كثير - رحمه الله - :"وقد أدخل بعض المفسرين هذا المعنى في قوله
تعالى ((ومن أعــرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكاً ونحشره يوم القيامة أعمى *
قال رب لم حشرتني أعمـى وقد كنت بصيراً * قال كذلك أتتك آياتنا فنسيتها
وكذلك اليوم تنسى))(60)، وهذا الذي قـالـه وإن لم يكن هو المراد جميعه فهو
بـعـضـــــه، فـإن الإعراض عن تلاوة القرآن، وتعريضه للنسيان، وعدم
الاعتناء به فيه تهاون كبير وتفريط شديد نعوذ بالله منه"(61).

6- كيف تكون المراجعة؟

لا شك أن الطريقة الأسلم للمراجعة هي تخصيص وقت كاف غـيــــر وقت الحفظ
يقرأ فيه المرء ما يفتح الله تعالى عليه فيه، ولكن نظراً لعدم قدرة كثير من
الناس على تخصيص وقت معين لذلك فيمكن استخدام الطرق التالية :
(أ) - القراءة في السنن الرواتب غير راتبة الفجر تكون خمسة أثمان، في كل ركعتين ثمن.
- في ركعتي ما قبل العصر تكون ثمناً واحداً.
- في الصلوات المفروضة وقيام الليل تكون ثمنين.
وعلى هذا فالحد الأدنى في اليوم الواحد يكون جزءاً كاملاً من القرآن الكريم.
(ب) القراءة في الصلاة النافلة من غير الرواتب، وفي السيارة،. وبين الأذان
والإقامة وأثناء الذهاب للدراسة أو العمل والعودة من ذلك... إلخ من حالات
الإنسان المناسبة.
(جـ) الجلوس بعد الفجر ولو قليلاً للقراءة بحيث يلزم الإنسان نفسه أن يقرأ في ذلك الوقت شيئاً من القرآن الكريم ولو ثمناً واحداً.
(د) يمكن لأصحاب الهمم العالية استخدام طريقة (فمي مشوق) وهي طريقة كان
يستخدمها بعض مشايخ الإقراء في أرض الكنانة بحيث أن الحافظ يستطيع
مراجـعـــة القرآن كاملاً في أسبوع واحد وبيانها كالتالي :
- الفاء من (فمي مشوق) للفاتحة والميم للمائدة والياء ليونس والميم لمريم والـشـيــن للشعراء والواو للصافات والقاف لسورة (ق)
- فيكون المقدار في اليوم الأول من أول (الفاتحة) إلى أول (المائدة).
- وفي اليوم الثاني من أول (المائدة) إلى أول (يونس)
- وفي اليوم الثالث من أول (يونس) إلى أول (مريم).
- وفي اليوم الرابع من أول (مريم) إلى أول (الشعراء).
- وفي اليوم الخامس من أول (الشعراء) إلى أول (الصافات).
- وفي اليوم السادس من أول (الصافات) إلى أول (ق).
- وفي اليوم السابع من أول،(ق) إلى آخر المصحف الشريف.
(هـ) على من حفظ شيئاً من القرآن الكريم دون عشرة أجزاء أن لا يمر عليه خمـســة عشر يوماً دون إتمام مراجعته

.

منقول
 الموضوع : إلى كل من ينسى القرآن (إليك العلاج) ؟  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجنه تناديني
الاشراف العام

الاشراف العام
الجنه تناديني


المشاركات :
9027


تاريخ التسجيل :
16/05/2010


الجنس :
انثى

إلى كل من ينسى القرآن (إليك العلاج) ؟ Caaaoa11إلى كل من ينسى القرآن (إليك العلاج) ؟ Empty

إلى كل من ينسى القرآن (إليك العلاج) ؟ _
مُساهمةموضوع: رد: إلى كل من ينسى القرآن (إليك العلاج) ؟   إلى كل من ينسى القرآن (إليك العلاج) ؟ Emptyالأربعاء 29 يونيو 2011 - 23:56 

اللهم صلِّ وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه
بارك الله فيكم
جزاكم الله خيرا ً بما قدمتم
جعله الله فى ميزان حسناتكم
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
 الموضوع : إلى كل من ينسى القرآن (إليك العلاج) ؟  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  الجنه تناديني

 توقيع العضو/ه:الجنه تناديني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

واسلاماه
المراقبة العامة

المراقبة العامة
واسلاماه


المشاركات :
3822


تاريخ التسجيل :
23/06/2009


الجنس :
انثى

الحمدلله


إلى كل من ينسى القرآن (إليك العلاج) ؟ _
مُساهمةموضوع: رد: إلى كل من ينسى القرآن (إليك العلاج) ؟   إلى كل من ينسى القرآن (إليك العلاج) ؟ Emptyالجمعة 8 يوليو 2011 - 13:25 

جزاك الله خيرا أختنا في الله
متعكم الله بالصحة والعافية
بارك الله فيما قدمت
وأثابك وتقبـّل
اللهم آمين
إلى كل من ينسى القرآن (إليك العلاج) ؟ 945344
 الموضوع : إلى كل من ينسى القرآن (إليك العلاج) ؟  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  واسلاماه

 توقيع العضو/ه:واسلاماه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أم شروق
المراقبة العامة

المراقبة العامة
أم شروق


المشاركات :
2731


تاريخ التسجيل :
12/07/2011


الجنس :
انثى

إلى كل من ينسى القرآن (إليك العلاج) ؟ Caaaoa11إلى كل من ينسى القرآن (إليك العلاج) ؟ Empty

إلى كل من ينسى القرآن (إليك العلاج) ؟ _
مُساهمةموضوع: رد: إلى كل من ينسى القرآن (إليك العلاج) ؟   إلى كل من ينسى القرآن (إليك العلاج) ؟ Emptyالسبت 30 يوليو 2011 - 0:25 

أثابكم الباريـ..~
و رفع قدركم..~
دمتتي بود غاليتي..,
 الموضوع : إلى كل من ينسى القرآن (إليك العلاج) ؟  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  أم شروق

 توقيع العضو/ه:أم شروق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

إلى كل من ينسى القرآن (إليك العلاج) ؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: ملتقيات علوم الغاية :: القرآن الكريم-