فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب ((5)) (( الشيخ محمد بن صالح العثيمين))

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب ((5)) (( الشيخ محمد بن صالح العثيمين))
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
 فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب ((5)) (( الشيخ محمد بن صالح العثيمين)) Empty

شاطر | 
 

  فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب ((5)) (( الشيخ محمد بن صالح العثيمين))

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


 فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب ((5)) (( الشيخ محمد بن صالح العثيمين)) _
مُساهمةموضوع: فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب ((5)) (( الشيخ محمد بن صالح العثيمين))    فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب ((5)) (( الشيخ محمد بن صالح العثيمين)) Emptyالسبت 23 أبريل 2011 - 23:18 

مناسبة الحديث للترجمة‏:‏

أن في هذا الحديث فضل التوحيد، وأنه سبب لتكفير الذنوب؛ فهو مطابق لقوله في الترجمة‏:‏ ‏(‏وما يكفر من الذنوب‏)‏‏.‏

* * *

* فيه مسائل‏:‏

الأولى‏:‏
سعة فضل الله‏.‏ الثانية‏:‏ كثرة ثواب التوحيد عند الله‏.‏ الثالثة‏:‏
تكفيره مع ذلك الذنوب‏.‏ الرابعة‏:‏ تفسير الآية التي في سورة الأنعام‏.‏

قوله‏:‏ ‏"‏فيه مسائل‏"‏‏:‏

* الأولى‏:‏ ‏"‏سعة فضل الله‏"‏، لقوله‏:‏ ‏"‏أدخله الله الجنة على ما كان من العمل‏"‏‏.‏

* الثانية‏:‏ كثرة ثواب التوحيد عند الله، لقوله‏:‏ ‏"‏مالت بهن لا إله إلا الله‏"‏‏.‏

*
الثالثة‏:‏ تكفيره مع ذلك للذنوب، لقوله‏:‏ ‏(‏لأتيتك بقرابها مغفرة‏)‏؛
فالإنسان قد تغلبه نفسه أحيانًا؛ فيقع في الخطايا، لكنه مخلص لله في عبادته
وطاعته؛ فحسنة التوحيد تكفر عنه الخطايا إذا لقي الله بها‏.‏

*
الرابعة‏:‏ تفسير الآية التي في سورة الأنعام، وهي قوله تعالى‏:‏ ‏{‏الذين
آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم‏}‏؛ فالظلم هنا الشّرك، لقوله ـ صلى الله
عليه وسلم ـ‏:‏ ‏(‏ألم تسمعوا قول الرجل الصالح‏:‏ ‏{‏إن الشرك لظلم
عظيم‏}‏‏)‏‏.‏

* * *

الخامسة‏:‏ تأمل الخمس اللواتي في حديث
عبادة‏.‏ السادسة‏:‏ أنك إذا جمعت بينه وبين حديث عتبان وما بعده؛ تبين لك
معنى قول‏:‏ ‏(‏لا إله إلا الله‏)‏، وتبين لك خطأ المغرورين‏.‏ السابعة‏:‏
التنبيه للشرط الذي في حديث عتبان‏.‏ الثامنة‏:‏ كون الأنبياء يحتاجون
للتنبيه على فضل ‏(‏لا إله إلا الله‏)‏‏.‏

* الخامسة‏:‏ تأمل الخمس اللواتي في حديث عبادة‏:‏

1- 2- الشهادتان‏.‏

3- أن عيسى عبد الله، ورسوله، وكلمته ألقاها إلى مريم، وروح منه‏.‏

4- أن الجنة حق‏.‏

5- أن النار حق‏.‏

*
السادسة‏:‏ أنك إذا جمعت بينه وبين حديث عتبان، وحديث أبي سعيد، وحديث
أنس؛ تبين لك معنى قوله‏:‏ لا إله إلا الله، وتبين لك خطأ المغرورين، لأنّه
لا بد أن يبتغي بها وجه الله، وإذا كان كذلك؛ فلابد أن تحمل المرء على
العمل الصالح‏.‏

* السابعة‏:‏ التنبيه للشرط الذي في حديث عتبان،
وهو أن يبتغي بقولها وجه الله، ولا يكفي مجرد القول؛ لأن المنافقين كانوا
يقولونها ولم تنفعهم‏.‏

* الثامنة‏:‏ كون الأنبياء يحتاجون للتنبيه على فضل لا إله إلا الله، فغيرهم من باب أولى‏.‏

* * *

التاسعة‏:‏
التنبيه لرجحانها بجميع المخلوقات، مع أن كثيرًا ممن يقولها بخف ميزانه‏.‏
العاشرة‏:‏ النص على أن الأرضين سبعٌ كالسماوات‏.‏

* التاسعة‏:‏
التنبيه لرجحانها بجميع المخلوقات، مع أن كثيرًا ممن يقولها يخف ميزانه،
فالبلاء من القائل لا من القول؛ لأنه قد يكون اختل شرطٌ من الشروط؛ أو وجد
مانع من الموانع؛ فإنها تخف بحسب ما عنده، أما القول نفسه؛ فيرجح بجميع
المخلوقات‏.‏

* العاشرة‏:‏ النص على أن الأرضين سبع كالسماوات، لم
يرد في القرآن تصريح بذلك، بل ورد صريحًا أن السماوات سبع بقوله تعالى‏:‏
‏{‏قل من رب السماوات السبع‏}‏ ‏[‏المؤمنون‏:‏ 86‏]‏، لكن بالنسبة للأرضين
لم يرد إلا قوله تعالى‏:‏ ‏{‏اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ
وَمِنَ الأَرْضِ مِثْلَهُنَّ‏}‏ ‏[‏الطلاق‏:‏ 12‏]‏؛ فالمثلية بالكيفية غير
مرادة لظهور الفرق بين السماء والأرض في الهيئة، والكيفية، والارتفاع،
والحسن؛ فبقيت المثلية في العدد‏.‏

أما السنة؛ فهي صريحة جدًا بأنها
سبع؛ مثل قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏:‏ ‏(‏من اقتطع شبرًا من الأرض؛
طوقه يوم القيامة من سبع أرضين‏)‏ ‏[‏البخاري يلفظ ‏"‏من ظلم قيد
شبر‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏"‏‏:‏ كتاب المظالم/ باب إثم من ظلم شيئًا من الأرض،
ومسلم‏:‏ كتاب المساقاة/باب تحريم الظلم وغصب الأرض‏.‏ ‏]‏

وقد اختلف في قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏:‏ ‏(‏من سبع أرضين‏)‏؛ كيف تكون سبعًا‏؟‏

فقيل‏:‏
المراد‏:‏ القارات السبع، وهذا ليس بصحيح؛ لأن هذا يمتنع بالنسبة لقوله‏:‏
‏(‏طوقه من سبع أرضين‏)‏، وقيل‏:‏ المراد المجموعة الشمسية، لكن ظاهر
النصوص أنها طباق كالسماوات، وليس لنا أن نقول إلا ما جاء في الكتاب والسنة
عن هذه الأرضين؛ لأننا لا نعرفها‏.‏

* * *

الحادية عشرة‏:‏
أن لهن عمارًا‏.‏ الثانية عشرة‏:‏ إثبات الصفات خلافًا للأشعرية‏.‏ الثالثة
عشرة‏:‏ أنك إذا عرفت حديث أنس؛ عرفت أن قوله في حديث عتبان‏:‏ ‏(‏فإن
الله حرم على النار من قال‏:‏ لا إله إلا الله؛ يبتغي بذلك وجه الله‏)‏؛ أن
ترك الشرك، ليس قولها باللسان‏.‏ الرابعة عشرة‏:‏ تأمل الجمع بين كون عيسى
ومحمد عبدي الله ورسوليه‏.‏

* الحادية عشرة‏:‏ أن لهن عمارًا، أي‏:‏ السماوات، وعمارهن الملائكة‏.‏

*
الثانية عشرة‏:‏ إثبات الصفات خلافًا للأشعرية، وفي بعض النسخ خلافًا
للمعطلة، وهذه أحسن؛ لأنها أعم، حيث تشمل الأشعرية والمعتزلة والجهمية
وغيرهم؛ ففيه إثبات الوجه لله سبحانه بقوله‏:‏ ‏(‏يبتغي وجه الله‏)‏،
وإثبات الكلام بقوله‏:‏ ‏(‏وكلمته ألقاها‏)‏، وإثبات القول في قوله‏:‏
‏(‏قل لا إله إلا الله‏)‏‏.‏

* الثالثة عشرة‏:‏ أنك إذا عرفت حديث
أنس؛ عرفت أن قوله في حديث عتبان‏:‏ ‏(‏فإن الله حرم على النار من قال‏:‏
لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله‏)‏ أن ترك الشرك‏.‏ وفي بعض النسخ‏:‏
إذا ترك الشرك‏.‏ أي‏:‏ أن قوله‏:‏ ‏(‏حرم على النار من قال‏:‏ لا إله إلا
الله يبتغي بذلك ‏(‏يعني‏:‏ ترك الشرك‏)‏‏)‏، وليس مجرد قولها باللسان؛ لأن
من ابتغى وجه الله في هذا القول لا يمكن أن يشرك أبدًا‏.‏

*
الرابعة عشرة‏:‏ تأمل الجمع بين كون كل من عيسى ومحمد عبدي الله ورسوليه‏.‏
عبدي‏:‏ منصوب على أنه خبر كون؛ لأن كون مصدر كان وتعمل عملها‏.‏

وعيسى ومحمد‏:‏ اسم كون‏.‏

وتأمل الجميع من وجهين‏:‏

الأول‏:‏ أنه جمع لكل منهما بين العبودية والرسالة‏.‏

الثاني‏:‏ أنه جمع بين الرجلين؛ فتبين أن عيسى مثل محمد، وأنه عبد ورسول، وليس ربًا ولا ابنًا للرب - سبحانه -‏.‏

وقول المؤلف‏:‏ ‏"‏تأمل‏"‏؛ لأنّ هذا يحتاج إلى تأمل‏.‏

* * *

الخامسة
عشرة‏:‏ معرفة اختصاص عيسى بكونه كلمة الله‏.‏ السادسة عشرة‏:‏ معرفة كونه
روحًا منه‏.‏ السابعة عشرة‏:‏ معرفة فضل الإيمان بالجنة والنار‏.‏ الثامنة
عشرة‏:‏ معرفة قوله ‏"‏على ما كان من العمل‏"‏‏.‏

* الخامسة
عشرة‏:‏ معرفة اختصاص عيسى بكونه كلمة الله، أي‏:‏ أن عيسى انفرد عن محمد
في أصل الخلقة؛ فقد كان بكلمة، أما محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ ؛ فقد خلق
من ماء أبيه‏.‏

* السادسة عشرة‏:‏ معرفة كونه روحًا منه، أي‏:‏ أن
عيسى روح من الله، و‏"‏من‏"‏ هنا بيانية أو للابتداء، وليست للتبعيض؛ أي‏:‏
روح جاءت من قبل الله وليست بعضًا من الله، بل هي من جملة الأرواح
المخلوقة‏.‏

* السابعة عشرة‏:‏ معرفة فضل الإيمان بالجنة والنار،
لقوله في حديث عبادة‏:‏ ‏(‏وأن الجنة حق، والنار حق‏)‏، والفضل أنه من
أسباب دخول الجنة‏.‏

* الثامنة عشرة‏:‏ معرفة قوله‏:‏ ‏(‏على ما كان
من العمل‏)‏، أي‏:‏ على ما كان من العمل الصالح ولو قل، أو على ما كان من
العمل السيئ ولو كثر، بشرط أن لا يأتي بما ينافي التوحيد ويوجب الخلود في
النار، لكن لا بد من العمل‏.‏

ولا يلزم استكمال العمل الصالح كما
قالت المعتزلة والخوارج، ولم تذكر أركان الإسلام هنا؛ لأن منها ما يكفر
الإنسان بتركه، ومنها ما لا يكفر، فإن الصحيح أنه لا يكفر إلا بترك
الشهادتين والصلاة، وإن كان روي عن الإمام أحمد أن جميع أركان الإسلام يكفر
بتركها، لكن الصحيح خلاف ذلك‏.‏

* * *

التاسعة عشرة‏:‏ معرفة أن الميزان له كفتان‏.‏

العشرون‏:‏ معرفة ذِكر الوجه‏.‏

*
التاسعة عشرة‏:‏ معرفة أن الميزان له كفتان، أخذها المؤلف من قوله‏:‏
‏(‏لو أن السماوات‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏ إلخ، وضعت في كفّة ولا إله إلا الله في
كفة‏)‏، والظاهر أن الذي في الحديث تمثيل، يعني أن قول‏:‏ لا إله إلا الله
أرجح من كل شيء، وليس في الحديث أن هذا الوزن في الآخرة، وكأن المؤلف رحمه
الله حصل عنده انتقال ذهني؛ فانتقل ذهنه من هذا إلى ميزان الآخرة‏.‏

*
العشرون‏:‏ معرفة ذكر الوجه، يعني‏:‏ وجه الله تعالى، وهو صفة من صفاته
الخبرية الذاتية التي مسماها بالنسبة لنا أبعاض وأجزاء؛ لأن من صفات الله
تعالى ما هو معنى محض، ومنه ما مسماه بالنسبة لنا أبعاض وأجزاء، ولا نقول
بالنسبة لله تعالى أبعاض؛ لأننا نتحاشى كلمة التبعيض في جانب الله تعالى
الله‏.‏

شرح كتاب التوحيد

( الشيخ محمد بن صالح العثيمين )
 الموضوع : فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب ((5)) (( الشيخ محمد بن صالح العثيمين))  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجنه تناديني
الاشراف العام

الاشراف العام
الجنه تناديني


المشاركات :
9027


تاريخ التسجيل :
16/05/2010


الجنس :
انثى

 فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب ((5)) (( الشيخ محمد بن صالح العثيمين)) Caaaoa11 فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب ((5)) (( الشيخ محمد بن صالح العثيمين)) Empty

 فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب ((5)) (( الشيخ محمد بن صالح العثيمين)) _
مُساهمةموضوع: رد: فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب ((5)) (( الشيخ محمد بن صالح العثيمين))    فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب ((5)) (( الشيخ محمد بن صالح العثيمين)) Emptyالسبت 25 يونيو 2011 - 2:10 

اللهم صلِّ وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه
بارك الله فيكم
جزاكم الله خيرا ً بما قدمتم
جعله الله فى ميزان حسناتكم
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
 الموضوع : فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب ((5)) (( الشيخ محمد بن صالح العثيمين))  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  الجنه تناديني

 توقيع العضو/ه:الجنه تناديني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

واسلاماه
المراقبة العامة

المراقبة العامة
واسلاماه


المشاركات :
3822


تاريخ التسجيل :
23/06/2009


الجنس :
انثى

الحمدلله


 فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب ((5)) (( الشيخ محمد بن صالح العثيمين)) _
مُساهمةموضوع: رد: فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب ((5)) (( الشيخ محمد بن صالح العثيمين))    فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب ((5)) (( الشيخ محمد بن صالح العثيمين)) Emptyالجمعة 8 يوليو 2011 - 17:13 

جزاك الله خيرا أختنا في الله
متعكم الله بالصحة والعافية
بارك الله فيما قدمت
وأثابك وتقبـّل
اللهم آمين
 فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب ((5)) (( الشيخ محمد بن صالح العثيمين)) 945344
 الموضوع : فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب ((5)) (( الشيخ محمد بن صالح العثيمين))  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  واسلاماه

 توقيع العضو/ه:واسلاماه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أم فهد
عـضـو ذهبي

عـضـو ذهبي
أم فهد


المشاركات :
875


تاريخ التسجيل :
18/03/2011


الجنس :
انثى

 فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب ((5)) (( الشيخ محمد بن صالح العثيمين)) Caaaoa11 فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب ((5)) (( الشيخ محمد بن صالح العثيمين)) Empty

 فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب ((5)) (( الشيخ محمد بن صالح العثيمين)) _
مُساهمةموضوع: رد: فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب ((5)) (( الشيخ محمد بن صالح العثيمين))    فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب ((5)) (( الشيخ محمد بن صالح العثيمين)) Emptyالخميس 28 يوليو 2011 - 0:27 

جزاك ربي الجنه بغير حساب
ونفع بك
 فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب ((5)) (( الشيخ محمد بن صالح العثيمين)) 652117
 الموضوع : فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب ((5)) (( الشيخ محمد بن صالح العثيمين))  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  أم فهد

 توقيع العضو/ه:أم فهد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب ((5)) (( الشيخ محمد بن صالح العثيمين))

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: ملتقيات علوم الغاية :: عقيدة أهل السنة-