شروط وجوب الزكاة سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
شروط وجوب الزكاة سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
شروط وجوب الزكاة سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله Empty

شاطر | 
 

 شروط وجوب الزكاة سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
عاشق دمياط
عضـــو نشــط

عضـــو نشــط
عاشق دمياط


المشاركات :
87


تاريخ التسجيل :
06/02/2011


الجنس :
ذكر

شروط وجوب الزكاة سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله Caaaoa11شروط وجوب الزكاة سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله Empty

شروط وجوب الزكاة سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله _
مُساهمةموضوع: شروط وجوب الزكاة سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله   شروط وجوب الزكاة سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2011 - 1:19 

شروط وجوب الزكاة





`مسألة ( 204 ) ( 12/10/1418هـ )



سألت شيخنا رحمه الله :متى يبدأ حول العقار المؤجر ، في الزكاة ، من العقد أم من القبض ؟



فأجاب : شيخ الإسلام ابن تيمية يرى أنه من حين قبضه يزكيه كزكاة الخارج من الأرض من الحبوب والثمار . والمذهب من حين العقد ، وبه نفتي .



شروط وجوب الزكاة سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله 97b2c1e6ab86c5fa8a321b80dc15e0c4



`مسألة ( 205 ) ( 9/8/1419هـ )



سئل شيخنا رحمه الله :إذا
قبض المؤجر القسط الأول من الأجرة بعد مضي ستة أشهر من العقد ، والقسط
الثاني بعد تمام السنة فكيف يكون إخراج الزكاة على القول بأن حول الزكاة في
المؤجرات يبتدئ من حين العقد ؟




فأجاب :ما
قبضه بعد ستة أشهر إن بقي إلى تمام الحول ، من حين العقد، أخرج زكاته على
رأس الحول ، وإن استهلكه ( أنفقه ) قبل تمام الحول فلا زكاة فيه . وما قبضه
من القسط الثاني بعد تمام المدة زكاه حين قبضه لمضي حول من حين العقد.







فسألته:لو أنه قبض القسط الثاني قبل تمام المدة بيوم أو يومين ثم أنفقه
فوراً ؟



فأجاب :لا
زكاة فيه ، إلا على قول من قال إن اليوم واليومين لا يؤثران ، وعلى قول
شيخ الإسلام : حكم الأجرة حكم الخارج من الأرض يزكيها إذا قبضها .






شروط وجوب الزكاة سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله 97b2c1e6ab86c5fa8a321b80dc15e0c4




`مسألة ( 206 ) ( 9/8/1419هـ )



سألت شيخنا رحمه الله :الشركات التي تبرم مع الجهات الحكومية أو غيرها عقداً سنوياً لقاء عمل معين كشركات النظافة ، وتستحق الأجرة شهرياً * نهاية كل شهر * هل يحتسب صاحب الشركة الزكاة باعتبار العقد السنوي أم باعتبار كل شهر ؟



فأجاب :
أولاً : ينبغي أن يعلم أن المستحقات التي على الحكومة في حكم غير المقدور
عليه ، فيزكيه حين قبضه لسنة واحدة ، وإن بقيت عند المدين سنين .أما ما
قبضه في حينه فعلى التفصيل السابق
.





شروط وجوب الزكاة سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله 97b2c1e6ab86c5fa8a321b80dc15e0c4




`مسألة ( 207 ) ( 25/8/1417 هـ )





سألت شيخنا رحمه الله :من كان له مستحقات مالية لدى الدولة ( رواتب متأخرة مثلاً ) فهل عليها زكاة ؟



فأجاب : يزكيها إذا قبضها مرة واحدة لأنها بحكم غير المقدور عليه .




شروط وجوب الزكاة سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله 97b2c1e6ab86c5fa8a321b80dc15e0c4



`مسألة ( 208 ) ( 15/10/1417هـ )



سألت شيخنا رحمه الله :رجل باع سيارة على الآخر في الذمة ، يسدد قيمتها أقساطاً شهرية ، كيف يؤدي زكاتها ؟




فأجاب :
إذا كانت تلك السيارة سيارته الخاصة ، أي ليست معدةً للبيع والتجارة ،
فإنه إذا حال الحول على العقد أحصى ما قبضه من أقساط مما لم ينفقه مع سائر
ماله ، وأخرج زكاته ، وزكى أيضاً على ما بقي من دين غريمه . وإن كانت
السيارة من قبيل العروض أخرج زكاة جميع المبلغ الذي في ذمة المشتري في
الشهر الذي يحصي فيه أمواله عادة ، ولو بعد العقد بشهر واحد .





شروط وجوب الزكاة سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله 97b2c1e6ab86c5fa8a321b80dc15e0c4




`مسألة ( 209 ) ( 13/10/1419هـ )



سألت شيخنا رحمه الله :جماعة
يشتركون في جمعية ( توفير ) بحيث يدفع كل واحد منهم مبلغاً شهرياً ، ثم إن
احتاج أحد منهم اقترض من هذه الجمعية ، فكيف تكون صفة الزكاة على كل واحد
منهم ، وقد يقترض مبلغاً أكثر مما رصد له ؟ ( استفصل فضيلته : هل قصدوا
التبرع ، أم لكل واحد منهم أن يرجع بماله إذا شاء ؟ فأجبت : لا ، ما قصدوا
التبرع ، بل التوفير ) .




فأجاب :
إذاً عليهم الزكاة في الشيء الباقي وكذلك بالنسبة للديون التي على الآخرين
، فيها الزكاة ، إلا إذا كانت على معسر لا يمكن مطالبته ، فالقول الراجح
أنه ليس فيها زكاة إلا سنة قبضها فقط
.





شروط وجوب الزكاة سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله 97b2c1e6ab86c5fa8a321b80dc15e0c4




`مسألة ( 210 ) ( 13/10/1419هـ )






سألت شيخنا رحمه الله :رجل يقبض رسوم اشتراك لتغذية مجموعة من الناس
( جنود أو طلاب ) في جهة معينة ، وربما يفيض على حاجتهم ، فيحفظه لأوقات أخرى في البنك ويحول عليه الحول ، فهل يزكيه ، وهل يخبرهم ؟




فأجاب :
إذا كان هؤلاء بذلوا المال وهم يعتقدون أنه خرج من ملكهم ، فليس فيه زكاة .
وأما إذا كانوا يعتقدون أنه من جنس القرض ففيه الزكاة ويخرجه نيابة عنهم
بالتوكيل .






شروط وجوب الزكاة سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله 97b2c1e6ab86c5fa8a321b80dc15e0c4

`مسألة ( 211 ) ( 13/10/1419هـ )





سألت شيخنا رحمه الله : جماعة وجدوا مبلغاً من المال في البنك بعد موت مورثهم ، وبعد بضعة أشهر جرت قسمته ، فهل يتعلق به زكاة ؟



فأجاب : هذا ينبني على الخلاف في المال المجهول ؛ هل فيه زكاة أم لا ، والاحتياط أن يزكوا ، ولكن يزكوا لسنة واحدة فيما لو طالت المدة .





شروط وجوب الزكاة سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله 97b2c1e6ab86c5fa8a321b80dc15e0c4




`مسألة ( 212 ) (15/10/1417هـ )



سألت شيخنا رحمه الله :رجل
باع ذهباً قبل نهاية حوله واشترى به ذهباً جديداً ، أقل أو أكثر من الأول ،
فهل عليه زكاة ، علماً أنه لم يقصد التحايل ؟ وإذا كان يجب فكيف يخرجها في
حال الزيادة ؟






فأجاب : عليه الزكاة ، لكونه من جنسه ، ويزكي ما يقابل وزن الأول .






شروط وجوب الزكاة سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله 97b2c1e6ab86c5fa8a321b80dc15e0c4



زكاة الخارج من الأرض



`مسألة ( 213 )



سألت شيخنا رحمه الله : كيف يتم تقدير زكاة ثمرة النخيل ؛ خرصاً أم كيلاً؟ تمراً أم رطباً ؟ في أول الموسم أو آخره ؟ وهل تخرج ثمرة أو نقداً ؟



فأجاب : إذا كانت الثمرة تبلغ نصاباً ، فلإخراج الزكاة طريقان :

-يخرج نصف عشر كل قطفة ( خرفة ) إلى أن ينتهي الموسم ، أو قيمتها .

-يقوم ثمرة النخل جميعه بواسطة أهل الخبرة ، ويخرج قيمة نصف عشره نقداً .




شروط وجوب الزكاة سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله 97b2c1e6ab86c5fa8a321b80dc15e0c4




`مسألة ( 214 ) ( 2/8/1419هـ )



سألت شيخنا رحمه الله :كيف
يكون إخراج زكاة الخارج من الأرض من ثمر أو حبوب إذا مات صاحبها ولما تقسم
الزكاة ، أيزكى من مجموع الثمرة أم من كل نصيب وارث على حده ، وقد لا يبلغ
بعضه نصاباً ؟






فأجاب : إن كان المتوفى قد مات وقد بدا صلاح الثمر فتخرج الزكاة من مجموعه ، وإلا فكل وارث بلغ نصيبه نصاباً يخرج من نصيبه .



شروط وجوب الزكاة سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله 97b2c1e6ab86c5fa8a321b80dc15e0c4



`مسألة ( 215 ) ( 5/2/1419هـ )



سألت شيخنا رحمه الله :ما مقدار نصاب زكاة العسل ، وكم يخرج ، وهل يفرق بين ما كان بمؤونة أو بغير مؤونة ؟



فأجاب : مقدارها مائة وستون رطلاً ، ويخرج العشر ، وفي ثبوت الزكاة في العسل خلاف . ولا فرق بين ما كان بمؤونة أم بغيرها
 الموضوع : شروط وجوب الزكاة سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  عاشق دمياط

 توقيع العضو/ه:عاشق دمياط

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجنه تناديني
الاشراف العام

الاشراف العام
الجنه تناديني


المشاركات :
9027


تاريخ التسجيل :
16/05/2010


الجنس :
انثى

شروط وجوب الزكاة سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله Caaaoa11شروط وجوب الزكاة سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله Empty

شروط وجوب الزكاة سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله _
مُساهمةموضوع: رد: شروط وجوب الزكاة سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله   شروط وجوب الزكاة سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله Emptyالإثنين 27 يونيو 2011 - 16:20 

اللهم صلِّ وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه
بارك الله فيكم
جزاكم الله خيرا ً بما قدمتم
جعله الله فى ميزان حسناتكم
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
 الموضوع : شروط وجوب الزكاة سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  الجنه تناديني

 توقيع العضو/ه:الجنه تناديني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

شروط وجوب الزكاة سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: الملتقى الشرعي العام-