| مسابقة السلف السادسة والعشرون - ذات الجوائز | |
|
راجى الجنةالشخصيات الهامة
تاريخ التسجيل : 07/11/2009
| موضوع: مسابقة السلف السادسة والعشرون - ذات الجوائز الثلاثاء 31 مايو 2011 - 6:38 | |
| |
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوانى واخواتى فى الله طبتم وطاب سعيكم وممشاكم وتبوأتم من الجنة منزلا ونشهد الله
اننا نحبكم فى الله واسأل الله ان يجمعنا بهذا الحب تحت ظل عرشه يوم لا ظل الا ظله
ثم يلحقنا بالنبى صلى الله عليه وسلم فى الفردوس الاعلى مع النبيين والصديقين
والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا
موعدنا مع المسابقة السادسة والعشرون من مسابقات مجموعتكم مجموعة السلف البريدية
بفضل الله عز وجل مع التذكير بأن من ضمن الاهداف الرئيسية لتلك المسابقات نشر
العلم قدر المستطاع , وهذه الاسئلة تعتبر نقطة بداية للاخوة والاخوات لجعلهم يقبلوا
على طلب العلم حيث اننا نود من اخواننا واخواتنا الا يقتصروا على تلك الاسئلة فقط
ولكن يجب علينا جميعا ان نتعلم العلم الشرعى من عقيدة وفقة وتفسير وغير ذلك من
تلك العلوم الطيبة المباركة حتى نستطيع مواجهة الفتن الموجودة فى زماننا هذا وايضا
نذكر بقول النبى صلى الله عليه وسلم :
" طلب العلم فريضة على كل مسلم "
ويقصد هنا بالعلم العلم الشرعى ولا مانع من دراسة العلم الدنيوى ايضا والنبوغ فيه
ولكن مع عدم نسيان العلم الشرعى بجانب العلوم الاخرى وكلمة مسلم هنا تستوعب
الرجال والنساء ولكن بدون محظورات شرعية كالاختلاط , وكسفر المرأة بمفردها
للدراسة !! وانا لله وانا اليه راجعون
نبدأ بسم الله الرحمن الرحيم
[center][center]السؤال الاول
يقول الله تبارك وتعالى :
" وذا النون إذ ذهب مغاضبا فظن أن لن نقدر عليه فنادى فى الظلمات أن لا اله الا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين "
ما المقصود بقول الله تعالى : ( فظن أن لن نقدر عليه )؟
1- فظن أن لن نقوى عليه
2- فظن أن لن نضيق عليه
3- فظن أن لن نوسع عليه
السؤال الثانى
(الصحابى - التابعى - النبى )
الحديث المرفوع قاله ....؟
الحديث الموقوف قاله ....؟
الحديث المقطوع قاله ....؟
اختر الاجابات المناسبة من بين الاقواس
مع تعريف مختصر لكل من الانواع الثلاثة
السؤال الثالث
قراءة الانسان بقلبه فى الصلاة وفى سائر الاذكار
تُجزىء ام لاتُجزئ ؟ ولماذا ؟
السؤال الرابع
(إنهم وإن هملجت بهم البراذين , وطقطقت بهم البغال , فإنهم فى ذلٍ لا يعلمه إلا الله , أبى اللهُ إلا أن يذل مَن عصاه )
من قائل تلك العبارة؟
1- الحسن البصرى رحمه الله
2- أحمد بن حنبل رحمه الله
3- سفيان الثورى رحمه الله
مع توضيح لمعنى تلك العبارة
السؤال الخامس
يقول الله تبارك وتعالى :
" وَأَخَذَ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ " ( هود : 67 )
ويقول سبحانه :
" ... وَأَخَذَتِ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ " ( هود : 94 )
الفاعل فى الآيتين واحد وهو ( الصيحة ُ ) مؤنث
فما هى القاعدة النحوية التى تجيز استخدام الفعل (أخذ) المذكر كما فى الاية الاولى
مع الفاعل (الصيحة) المؤنث ؟
انتهت الاسئلة
ارجو ان تكون الاسئلة واضحة ان شاء الله تبارك وتعالى وسيتم ارسال الاجابات على الايميل التالى :
elsalaf.q@gmail.com
اخر موعد لاستقبال اجوبتكم يوم الثلاثاء 5 رجب 1432 الموافق 7 يونيه 2011 ان شاء الله تعالى
ويرجى ذكر البلد المقيم فيها فى نهاية الاجابة ان شاء الله و جزاكم الله خيرا
ونتمنى للجميع الاستفادة والتوفيق
الجوائز عبارة عن :
1) كروت شحن قيمة 25 جنيه ( لمقيمى جمهورية مصر العربية )
2) كتب اسلامية
3) شرائط او اسطوانات اسلامية
وتكون الجوائز حسب اختيار الفائز
واى اخ او اخت لديهم اى اقتراح او تعليق او استفسار يرجى مراسلتنا عبر الايميل التالى :
elsalaf.r@gmail.com
ومن اراد الاشتراك فى مجموعتكم مجموعة السلف من خلال هذا الرابط أدناه http://groups.yahoo.com/group/elsalaf
ولا تنسوا نشر المسابقة قدر المستطاع فالدال على الخير كفاعله والمسابقة متاحة للجميع باذن الله على مستوى العالم
بارك الله فيكم
وجزاكم الله خير الجزاء ولا تنسونا من صالح دعائكم
اللهم ارزقنا الاخلاص , واجعلنا من عبادك المخلصين
| الموضوع : مسابقة السلف السادسة والعشرون - ذات الجوائز المصدر :منتديات تقى الإسلامية الكاتب: راجى الجنة |
|
| |
moussaabعضـــو جـــديد
تاريخ التسجيل : 04/06/2011
| موضوع: رد: مسابقة السلف السادسة والعشرون - ذات الجوائز السبت 4 يونيو 2011 - 7:13 | |
| الجواب الأول:
" وذا النون إذ ذهب مغاضبا فظن أن لن نقدر عليه فنادى فى الظلمات أن لا اله الا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين."
المقصود: أن لن نضيق عليه
الجواب الثاني:
- الحديث المرفوع قاله: النبي صلى الله عليه وسلم.
تعريفه: هو ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة، وسواء كان المضيف هو الصحابي أو من دونه، متصلاً كان الإسناد أو منقطعاً. وقد سمي هذا النوع من الحديث بالمرفوع، نسبة إلى صاحب المقام الرفيع وهو: النبي صلى الله عليه وسلم.
- الحديث الموقوف قاله: الصحابي
تعريفه: ما أضيف إلى الصحابي من قول أو فعل أو تقرير، سواء كان السند متصلاً أو منقطعاً، مثاله قول الراوي: قال علي رضي الله عنه: حدثوا الناس بما يعرفون، أتريدون أن يكذب الله ورسوله.
- الحديث المقطوع قاله: التابعي
تعريفه: هو ما أضيف إلى التابعي، أو من دونه من قول أو فعل، سواء اتصل السند إلى التابعي أو انقطع، مثاله قول الحسن البصري في الصلاة خلف المبتدع: "صل، وعليه بدعته" وبذكر تعريف الأقسام الثلاثة والتمثيل لكل واحد منها يتضح للسائل الفرق بينها. ثم إن ما ذكرناه هنا كلام فيه إجمال، ولا تتسع الفتوى للتفصيل فيه.
الجواب الثالث:
" القراءة لابد أن تكون باللسان ، فإذا قرأ الإنسان بقلبه في الصلاة فإن ذلك لا يجزئه ، وكذلك أيضاً سائر الأذكار ، لا تجزئ بالقلب ، بل لابد أن يحرك الإنسان بها لسانه وشفتيه ؛ لأنها أقوال ، ولا تتحقق إلا بتحريك اللسان والشفتين " انتهى . "مجموع فتاوى ابن عثيمين" (13/156).
الجواب الرابع:
(إنهم وإن هملجت بهم البراذين , وطقطقت بهم البغال , فإنهم فى ذلٍ لا يعلمه إلا الله , أبى اللهُ إلا أن يذل مَن عصاه ).
قائل العبارة هو: الحسن البصري رحمه الله تعالى.
الجواب الخامس:
يقول الله تبارك وتعالى :
" الفاعل فى الآيتين واحد وهو ( الصيحة ُ ) مؤنث
القاعدة النحوية التي تجيز استخدام الفعل (أخذ) المذكر كما في الآية الأولى مع الفاعل (الصيحة) المؤنث:
الفعل: [أخذ] مذكر، وفاعله: [الصيحةُ] مؤنث. فلا مطابقة إذاً بينهما، وذلك جائز، لأنّ المطابقة إنما تكون واجبةً في حالتين هما: أن يتقدّم الفاعل المؤنث على فعله، أو أن يكون حقيقي التأنيث، غير مفصول عن فعله. فيتحقق فيهما أيّ منهما، فجاز التذكير والتأنيث. ودليل ذلك وبرهانه، قولُه تعالى من السورة نفسها: ]وأخذت الذين ظلموا الصيحةُ[ (هود11/94) فقد وَرَدَ الفعل هنا مؤنثاً، إذ لم يتحقق أيّ من شرطَي الوجوب . الموضوع : مسابقة السلف السادسة والعشرون - ذات الجوائز المصدر :منتديات تقى الإسلامية الكاتب: moussaab |
|
| |
moussaabعضـــو جـــديد
تاريخ التسجيل : 04/06/2011
| موضوع: رد: مسابقة السلف السادسة والعشرون - ذات الجوائز السبت 4 يونيو 2011 - 7:21 | |
| الجواب الأول:
" وذا النون إذ ذهب مغاضبا فظن أن لن نقدر عليه فنادى فى الظلمات أن لا اله الا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين."
المقصود: أن لن نضيق عليه
الجواب الثاني:
- الحديث المرفوع قاله: النبي صلى الله عليه وسلم.
تعريفه: هو ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة، وسواء كان المضيف هو الصحابي أو من دونه، متصلاً كان الإسناد أو منقطعاً. وقد سمي هذا النوع من الحديث بالمرفوع، نسبة إلى صاحب المقام الرفيع وهو: النبي صلى الله عليه وسلم.
- الحديث الموقوف قاله: الصحابي
تعريفه: ما أضيف إلى الصحابي من قول أو فعل أو تقرير، سواء كان السند متصلاً أو منقطعاً، مثاله قول الراوي: قال علي رضي الله عنه: حدثوا الناس بما يعرفون، أتريدون أن يكذب الله ورسوله.
- الحديث المقطوع قاله: التابعي
تعريفه: هو ما أضيف إلى التابعي، أو من دونه من قول أو فعل، سواء اتصل السند إلى التابعي أو انقطع، مثاله قول الحسن البصري في الصلاة خلف المبتدع: "صل، وعليه بدعته" وبذكر تعريف الأقسام الثلاثة والتمثيل لكل واحد منها يتضح للسائل الفرق بينها. ثم إن ما ذكرناه هنا كلام فيه إجمال، ولا تتسع الفتوى للتفصيل فيه.
الجواب الثالث:
" القراءة لابد أن تكون باللسان ، فإذا قرأ الإنسان بقلبه في الصلاة فإن ذلك لا يجزئه ، وكذلك أيضاً سائر الأذكار ، لا تجزئ بالقلب ، بل لابد أن يحرك الإنسان بها لسانه وشفتيه ؛ لأنها أقوال ، ولا تتحقق إلا بتحريك اللسان والشفتين " انتهى . "مجموع فتاوى ابن عثيمين" (13/156).
الجواب الرابع:
(إنهم وإن هملجت بهم البراذين , وطقطقت بهم البغال , فإنهم فى ذلٍ لا يعلمه إلا الله , أبى اللهُ إلا أن يذل مَن عصاه ).
قائل العبارة هو: الحسن البصري رحمه الله تعالى.
الجواب الخامس:
يقول الله تبارك وتعالى :
" الفاعل فى الآيتين واحد وهو ( الصيحة ُ ) مؤنث
القاعدة النحوية التي تجيز استخدام الفعل (أخذ) المذكر كما في الآية الأولى مع الفاعل (الصيحة) المؤنث:
الفعل: [أخذ] مذكر، وفاعله: [الصيحةُ] مؤنث. فلا مطابقة إذاً بينهما، وذلك جائز، لأنّ المطابقة إنما تكون واجبةً في حالتين هما: أن يتقدّم الفاعل المؤنث على فعله، أو أن يكون حقيقي التأنيث، غير مفصول عن فعله. فيتحقق فيهما أيّ منهما، فجاز التذكير والتأنيث. ودليل ذلك وبرهانه، قولُه تعالى من السورة نفسها: ]وأخذت الذين ظلموا الصيحةُ[ (هود11/94) فقد وَرَدَ الفعل هنا مؤنثاً، إذ لم يتحقق أيّ من شرطَي الوجوب .
البلد: الجزائر
العنوان: حي 186 سكن رقم 46 تلاغ س. بلعباس ص ب 22400 الجزائر 16000
البريد الالكتروني: mousabdallah@yahoo.fr الموضوع : مسابقة السلف السادسة والعشرون - ذات الجوائز المصدر :منتديات تقى الإسلامية الكاتب: moussaab |
|
| |
moussaabعضـــو جـــديد
تاريخ التسجيل : 04/06/2011
| موضوع: رد: مسابقة السلف السادسة والعشرون - ذات الجوائز السبت 4 يونيو 2011 - 7:30 | |
| الجواب الأول:
" وذا النون إذ ذهب مغاضبا فظن أن لن نقدر عليه فنادى فى الظلمات أن لا اله الا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين."
المقصود: أن لن نضيق عليه
الجواب الثاني:
- الحديث المرفوع قاله: النبي صلى الله عليه وسلم.
تعريفه: هو ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة، وسواء كان المضيف هو الصحابي أو من دونه، متصلاً كان الإسناد أو منقطعاً. وقد سمي هذا النوع من الحديث بالمرفوع، نسبة إلى صاحب المقام الرفيع وهو: النبي صلى الله عليه وسلم.
- الحديث الموقوف قاله: الصحابي
تعريفه: ما أضيف إلى الصحابي من قول أو فعل أو تقرير، سواء كان السند متصلاً أو منقطعاً، مثاله قول الراوي: قال علي رضي الله عنه: حدثوا الناس بما يعرفون، أتريدون أن يكذب الله ورسوله.
- الحديث المقطوع قاله: التابعي
تعريفه: هو ما أضيف إلى التابعي، أو من دونه من قول أو فعل، سواء اتصل السند إلى التابعي أو انقطع، مثاله قول الحسن البصري في الصلاة خلف المبتدع: "صل، وعليه بدعته" وبذكر تعريف الأقسام الثلاثة والتمثيل لكل واحد منها يتضح للسائل الفرق بينها. ثم إن ما ذكرناه هنا كلام فيه إجمال، ولا تتسع الفتوى للتفصيل فيه.
الجواب الثالث:
" القراءة لابد أن تكون باللسان ، فإذا قرأ الإنسان بقلبه في الصلاة فإن ذلك لا يجزئه ، وكذلك أيضاً سائر الأذكار ، لا تجزئ بالقلب ، بل لابد أن يحرك الإنسان بها لسانه وشفتيه ؛ لأنها أقوال ، ولا تتحقق إلا بتحريك اللسان والشفتين " انتهى . "مجموع فتاوى ابن عثيمين" (13/156).
الجواب الرابع:
(إنهم وإن هملجت بهم البراذين , وطقطقت بهم البغال , فإنهم فى ذلٍ لا يعلمه إلا الله , أبى اللهُ إلا أن يذل مَن عصاه ).
قائل العبارة هو: الحسن البصري رحمه الله تعالى.
الجواب الخامس:
يقول الله تبارك وتعالى :
" الفاعل فى الآيتين واحد وهو ( الصيحة ُ ) مؤنث
القاعدة النحوية التي تجيز استخدام الفعل (أخذ) المذكر كما في الآية الأولى مع الفاعل (الصيحة) المؤنث:
الفعل: [أخذ] مذكر، وفاعله: [الصيحةُ] مؤنث. فلا مطابقة إذاً بينهما، وذلك جائز، لأنّ المطابقة إنما تكون واجبةً في حالتين هما: أن يتقدّم الفاعل المؤنث على فعله، أو أن يكون حقيقي التأنيث، غير مفصول عن فعله. فيتحقق فيهما أيّ منهما، فجاز التذكير والتأنيث. ودليل ذلك وبرهانه، قولُه تعالى من السورة نفسها: ]وأخذت الذين ظلموا الصيحةُ[ (هود11/94) فقد وَرَدَ الفعل هنا مؤنثاً، إذ لم يتحقق أيّ من شرطَي الوجوب .
البلد: الجزائر
موسى عبد الله
العنوان: حي 186 سكن رقم 46 تلاغ س.بلعباس ص ب 22400 الجزائر 16000
email : mousabdallah@yahoo.fr الموضوع : مسابقة السلف السادسة والعشرون - ذات الجوائز المصدر :منتديات تقى الإسلامية الكاتب: moussaab |
|
| |
El Helalyaالمؤسسة
تاريخ التسجيل : 08/08/2008
| موضوع: رد: مسابقة السلف السادسة والعشرون - ذات الجوائز الأحد 5 يونيو 2011 - 7:07 | |
| جزاكم الله خيرا كتب الله لكم الاجر ملحوظة يجب ارسال الاجابة كما قال الاخ راجي الجنة الايميل التالى
elsalaf.q@gmail.com - اقتباس :
- ارجو ان تكون الاسئلة واضحة ان شاء الله تبارك وتعالى وسيتم ارسال الاجابات على الايميل التالى :
elsalaf.q@gmail.com
اخر موعد لاستقبال اجوبتكم يوم الثلاثاء 5 رجب 1432 الموافق 7 يونيه 2011 ان شاء الله تعالى
ويرجى ذكر البلد المقيم فيها فى نهاية الاجابة ان شاء الله و جزاكم الله خيرا
الموضوع : مسابقة السلف السادسة والعشرون - ذات الجوائز المصدر :منتديات تقى الإسلامية الكاتب: El Helalya |
|
| |
moussaabعضـــو جـــديد
تاريخ التسجيل : 04/06/2011
| |
| |
moussaabعضـــو جـــديد
تاريخ التسجيل : 04/06/2011
| موضوع: رد: مسابقة السلف السادسة والعشرون - ذات الجوائز الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 4:09 | |
| في الحقيقة فهمت كلامكم جزاكم الله خيرا لكن في الايميل الذي طلبتمم أن أسجل فيه فقد سجلت فيه وضغت على envoyer لكن كيف أعرف أن اجابتي وصلت من فضلكم الموضوع : مسابقة السلف السادسة والعشرون - ذات الجوائز المصدر :منتديات تقى الإسلامية الكاتب: moussaab |
|
| |
El Helalyaالمؤسسة
تاريخ التسجيل : 08/08/2008
| موضوع: رد: مسابقة السلف السادسة والعشرون - ذات الجوائز الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 14:54 | |
| |
|
| |
راجى الجنةالشخصيات الهامة
تاريخ التسجيل : 07/11/2009
| موضوع: رد: مسابقة السلف السادسة والعشرون - ذات الجوائز الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 17:06 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاكم الله خيرا اخى الحبيب كل ما عليك هو ارسال الاجابات على الايميل المذكور من خلال اى ايميل لديك سواء أكان ياهو او هوتميل او جى ميل تقوم بعمل انشاء رسالة جديدة ثم وضع الاجابة وتقوم بوضع الايميل الخاص بالمسابقة فى خانة ارسال الى او TO ثم تقوم بالضغط على ارسال او SEND بارك الله فيكم الموضوع : مسابقة السلف السادسة والعشرون - ذات الجوائز المصدر :منتديات تقى الإسلامية الكاتب: راجى الجنة |
|
| |
ام خديجةمشرفة الملتقى الشرعي العام
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
| |
| |
| مسابقة السلف السادسة والعشرون - ذات الجوائز | |
|