للصف الثالث الإعدادى
أولاً : النحو :
كتب تاريخ الإسلام بأعظم الصفحات المشرفة وقد شهد التاريخ بأننا مسلمون لا
نحمل العداء لأحد وقد حققنا بطولات تؤكد عظمة المسلمين الخالدة فتاريخنا
كله مفخرة
(أ) أعرب ما فوق الخط فى العبارة السابقة
(ب) استخرج من العبارة :
t نعتاً مفرداً ، وبين أوجه المطابقة بينه وبين منعوته
t نعتاً جملة وبين نوعها ، واذكر الرابط
t توكيداً وبين نوعه
===========================
==========================
ثانياً : القراءة : 1 - من قصة ( طموح جارية) :الفصل الثانى
قال نجم الدين فى ألم شديد ( أعلمت يا شجرة الدر بما كان ؟! ملك مصر لسيف
الدين بن سوداء ، ودمشق للجواد ( مظفر الدين يونس ) وأنا هنا على الثغور ،
تدبير سيودى بنا جميعا
( أ ) هات مفرد ( الثغور ) ومرادف ( يودى بنا ) وجمع ( مُلك ) .
(ب ) بم لقب ( سيف الدين ) بعد توليته ملك مصر ؟ وأين كان نجم الدين حينذاك ؟
( ج ) ما وقع خبر تولية سيف الدين ملك مصر على نجم الدين ؟ ولماذا ؟
===================== ==========================
2- من موضوع (الجار قبل الدار)
{ عاشت الأسرتان على هذه الحال ردحاً من الزمن ومرت بهم السنون وهم فى سعادة ونعيم }
(أ) من الأسرتان المذكورتان فى العبارة السابقة ؟ وبين معنى ( ردحاً ) ومفرد ( السنون )
(ب) كيف كانت العلاقة بين الأسرتين ؟ وما مظاهر ذلك ؟
(ج) ما المشكلة التى تعرض لها السيد ( عوض عياد ) ؟
==============================
ثالثاً : النصوص : من نص ( تجارب الحياة ):
صَحِبَ الناسُ قبلنَا ذَا الزمانا وعناهم فى شأنهِ ما عنانا
وتولوا بغُصَّةٍ كلهم منه وإنْ سَرَّ بعضَهم أحيانا
ربما تحسنُ الصنيعَ لياليه ولكن تكدر الإحسانا
(أ) اختر الصواب مما بين القوسين :
= معنى ( عناه ) : [ أحزنه – أتعبه - أسعده ]
= جمع ( شأن) : [ شنان – شؤن – شئون ]
= ( ذا ) فى ( ذا الزمانا ) : [ اسم موصول – اسم إشارة – من الأسماء الخمسة ]
= مضاد ( أحياناً ) وقتاً : [ قليلاً – سريعاً – دائماً ]
(ب) ما خلاصة تجربة الشاعر فى الحياة التى تعبر عنها الأبيات ؟ وما هدفه من تقديمها ؟
(جـ) ما الجمال فى قول الشاعر : (صَحِبَ الناسُ قبلنَا ذَا الزمانا ) ؟
الموضوع : اختبار لغه عربيه للصف الثالث الاعدادى المصدر :منتديات تقى الإسلامية الكاتب: El Helalya